أخطاء لغوية
الخطأ الصواب والسبب
احتار فلان في أمره الصواب حار فلان في أمره لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
يا أبتي الصواب يا أبت لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة
فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
أثر عليه الصواب أثر فيه أو به لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
هذا حديث شيِّق الصواب هذا حديث شائق كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
ينبغي عليك فعل كذا الصواب ينبغي لك فعل كذا يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
خذ وقتك أو خذ راحتك الصواب تعابير خاطئة لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
أداه حقه الصواب أدى إليه حقه لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
لا يخفاكم الصواب لا يخفى عليكم لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
هذا الأرنب الصواب هذه الأرنب الأرنب مؤنث
هذا البئر عميق الصواب هذه البئر عميقة كلمة " بئر " مؤنثة
بتّ في الأمر الصواب بتّ الأمر يتعدى الفعل "بت" بنفسه
الشعوب البِدائية الصواب الشعوب البُدائية لأنها من البُدائية وليست من البدء
بطيخ "بفتح الباء" الصواب بطيخ "بكسر الباء" هكذا وردت
زاد الطين بَلة الصواب بِلة "بكسر الباء" لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
أنت بمثابة أبي الصواب أنت مثل أبي من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أخرج مافي جُعبتِه الصواب جَعبتِه - بفتح الجيم هكذا وردت في المعاجم
جوازات السفر الصواب أجوزة السفر يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
شربت الحِساء الصواب شربت الحَساء -بفتح الحاء هكذا وردت في اللغة
فلان يَحتضِر الصواب فلان يُحتضر- بضم الياء لا يستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
التهاب في الحُنجُرة الصواب الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم هكذا وردت
حاز فلان على الأموال الصواب حاز فلان الأموال يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
أحاله إلى رماد الصواب أحاله رماداً يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين
الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء الصواب الخِطّة الاقتصادية لأن الخطة بالكسر هي الأرض
انحط إلى أسفل الدرجات الصواب انحط إلى أسفل الدركات الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنماوالة العليا
دهسته السيارة الصواب داسته أو دعسته أو هرسته لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغة العربية
أصيب فلان بدوخة الصواب أصيب فلان بدوار من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
تردد على المكتبة الصواب تردد إلى المكتبة يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
بالرّفاه والبنين الصواب بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
أكلت السُّحور الصواب أكلت السَّحور - بفتح السين هكذا وردت في اللغة
أسياد القوم الصواب سادة القوم لاتجمع "سيد" على أسياد
شكوت من الهم الصواب شكوت الهم يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
اشتقت لك اشتقت إليك الصواب يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
وجه صبوح الصواب وجه صبيح لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
ضحك عليه الصواب ضحك منه أو به لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
انطلت عليه الحيلة الصواب جازت عليه الحيلة لم يرد فعل " انطلى" في العربية
اعتذر عن الحضور الصواب اعتذر عن عدم الحضور لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر منه اعتذر إليه الصواب الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب اليه
ضرب به عَرض الحائط الصواب ضرب به عُرض الحائط - بضم العين العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
حياة العزوبية الصواب حياة العزوبة أو العربة هكذا وردت في اللغة
عزمه على العشاء الصواب دعاه إلى العشاء ليس من معاني "عزم" الدعوة
أنا متلهف لرؤيتك الصواب أنا مشتاق لرؤيتك التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لست معصوما عن الخطأ الصواب لست معصوما من الخطأ يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
أنا ممتن أو ممنون لك الصواب أنا شاكر لك أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
نَخَر السوس الخشب الصواب نَخِر الخشب الفعل" نخِر" لازم
نواياه حسنة الصواب نياته حسنة تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
ملفت للنظر الصواب لافت للنظر لافت اسم فاعل مشتق من لفت
جماد الثاني أو جمادى الثانية الصواب جمادى الآخرة جمادى مؤنث و الآخرة و ليس الثانية لأنه ليس لها ثالث أو رابع
أخوكم : عصام طلعت
الخطأ الصواب والسبب
احتار فلان في أمره الصواب حار فلان في أمره لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
يا أبتي الصواب يا أبت لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة
فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
أثر عليه الصواب أثر فيه أو به لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
هذا حديث شيِّق الصواب هذا حديث شائق كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
ينبغي عليك فعل كذا الصواب ينبغي لك فعل كذا يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
خذ وقتك أو خذ راحتك الصواب تعابير خاطئة لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
أداه حقه الصواب أدى إليه حقه لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
لا يخفاكم الصواب لا يخفى عليكم لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
هذا الأرنب الصواب هذه الأرنب الأرنب مؤنث
هذا البئر عميق الصواب هذه البئر عميقة كلمة " بئر " مؤنثة
بتّ في الأمر الصواب بتّ الأمر يتعدى الفعل "بت" بنفسه
الشعوب البِدائية الصواب الشعوب البُدائية لأنها من البُدائية وليست من البدء
بطيخ "بفتح الباء" الصواب بطيخ "بكسر الباء" هكذا وردت
زاد الطين بَلة الصواب بِلة "بكسر الباء" لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
أنت بمثابة أبي الصواب أنت مثل أبي من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أخرج مافي جُعبتِه الصواب جَعبتِه - بفتح الجيم هكذا وردت في المعاجم
جوازات السفر الصواب أجوزة السفر يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
شربت الحِساء الصواب شربت الحَساء -بفتح الحاء هكذا وردت في اللغة
فلان يَحتضِر الصواب فلان يُحتضر- بضم الياء لا يستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
التهاب في الحُنجُرة الصواب الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم هكذا وردت
حاز فلان على الأموال الصواب حاز فلان الأموال يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
أحاله إلى رماد الصواب أحاله رماداً يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين
الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء الصواب الخِطّة الاقتصادية لأن الخطة بالكسر هي الأرض
انحط إلى أسفل الدرجات الصواب انحط إلى أسفل الدركات الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنماوالة العليا
دهسته السيارة الصواب داسته أو دعسته أو هرسته لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغة العربية
أصيب فلان بدوخة الصواب أصيب فلان بدوار من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
تردد على المكتبة الصواب تردد إلى المكتبة يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
بالرّفاه والبنين الصواب بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
أكلت السُّحور الصواب أكلت السَّحور - بفتح السين هكذا وردت في اللغة
أسياد القوم الصواب سادة القوم لاتجمع "سيد" على أسياد
شكوت من الهم الصواب شكوت الهم يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
اشتقت لك اشتقت إليك الصواب يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
وجه صبوح الصواب وجه صبيح لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
ضحك عليه الصواب ضحك منه أو به لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
انطلت عليه الحيلة الصواب جازت عليه الحيلة لم يرد فعل " انطلى" في العربية
اعتذر عن الحضور الصواب اعتذر عن عدم الحضور لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر منه اعتذر إليه الصواب الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب اليه
ضرب به عَرض الحائط الصواب ضرب به عُرض الحائط - بضم العين العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
حياة العزوبية الصواب حياة العزوبة أو العربة هكذا وردت في اللغة
عزمه على العشاء الصواب دعاه إلى العشاء ليس من معاني "عزم" الدعوة
أنا متلهف لرؤيتك الصواب أنا مشتاق لرؤيتك التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لست معصوما عن الخطأ الصواب لست معصوما من الخطأ يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
أنا ممتن أو ممنون لك الصواب أنا شاكر لك أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
نَخَر السوس الخشب الصواب نَخِر الخشب الفعل" نخِر" لازم
نواياه حسنة الصواب نياته حسنة تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
ملفت للنظر الصواب لافت للنظر لافت اسم فاعل مشتق من لفت
جماد الثاني أو جمادى الثانية الصواب جمادى الآخرة جمادى مؤنث و الآخرة و ليس الثانية لأنه ليس لها ثالث أو رابع
أخوكم : عصام طلعت
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام