أثرالتلفزيون على الطفل
لقد دخل التلفزيون أكثر البيوت واجتذب أكثر الناس سواء كانوا مدفوعون إليه للاستماع أم لقتل الوقت ، أم كانوا يلتمسون فيه بدلا ويعتمد التلفزيون على حاستي السمع والبصر وهما يستقبلان الصورة والحركة والصوت .
إن أثر التلفزيون في الأطفال أشد وأسرع من تأثيره على الكبار ، لذا نرى الأطفال يجتمعون قبالته تاركين مقاعدهم عند عرض مادة مثيرة ، ويجلسون على الأرض متجاوبين مع حوادثه متقمصين الشخصيات التي يعرضها ، وإن متوسط ما يقضيه الطفل الذي يتراوح عمره بين ست سنوات إلى ستة عشرة سنة أمام الشاشة الصغيرة نحو 12 – 24 ساعة أسبوعياً .
ويؤثر التلفزيون في الأطفال بأكثر من طريقة منها :
- يكسب التلفزيون الأطفال أنماطاً من السلوك الاجتماعي في حياتهم الاعتيادية وبيئتهم المادية وفي عملية التكيف الاجتماعي
- يسهم التلفزيون في بلورة وتغيير الاتجهات من خلال إثارة ردود أفعال عاطفية لدى الأطفال عن طريق تقديم مشهد درامي ذكي .
- يهيء التلفزيون للأطفال أن يتعرفوا إلى أشياء كثيرة منذ صغرهم منها ما هي في محيطهم ومنها ما هي بعيدة عنهم ، فالطفل الذي لم تتح له الفرصة لمشاهدة حياة الحيوان في غابة كثيفة ، أو سفينة ضخمة تشق عباب البحر ، أو مسابقة سيارات ممكن أن يشاهدها من خلال الشاشة الصغيرة .
بعض الخصائص الإعلامية للتلفزيون :
1 – الجمع بين الصوت والصورة ، فهو يعتمد على حاستين من أهم الحواس هما السمع والبصر وهما يستقبلان الصورة والحركة والصوت .
2 – عدم الحاجة إلى مهارة عند تشغيله ، وأيضاً يمكن استخدامه في ظروف الإضاءة العادية وفي أي مكان .
3 – يجمع التلفزيون بين ما يتميز به الراديو من خصائص وقدرة على الوصول إلى أي مكان يوجد فيه المستمع وبين المميزات التعليمية للفيلم المتحرك .
4 – وصول البرامج التعليمية لأعداد وفيرة من التلاميذ ، إلى أعداد كبيرة من المدارس مما يجعل التلكفة أقل بكثير من الاستفادة العائدة .
نقد البرامج التلفزيونية المحلية والعالمية الموجهة نحو الطفل :
لا شك أن للتلفزيون أثار سلبية وأخرى إيجابية في حياة الطفل حيث أشارت الدراسات والبحوث أن بعض جرائم الأطفال ناجمة عن مشاهدة بعض الأفلام التلفزيونية فهي تساعد على بلورة بعض الميول الإجرامية لدى الأطفال ، وأنها في نفس الوقت أداه لصرف الأطفال عن واجباتهم ، وأيضاً لا توجه لهم القيم والمفاهيم التي نريدها لأطفالنا ، وقد تكون أداة لمحو ما نطمح إى تثبيته في أذهان أطفالنا من قيم ومفاهيم ومؤشرات ثقافية .
وأخيراً يحاول الطفل التشبه بالشخصيات التي يعرضها التلفزيون لاعتقادهم أن من يشاهدونهم هم القدوة .
أسس اختيار برامج التلفاز المحلية والعالمية :
1 – أن يتسع البرنامج لألوان أدب الأطفال المناسبة للتلفزيون .
2 – أن تستخدم أمكانيات التلفزيون بشكل فني بما يتفق ومراحل نمو الطفولة .
3 – أن تستخدم اللغة العربية الفصيحة السهلة التي تناسب قدرة الطلاب اللغوية .
4 – أن يتم الابتعاد عن الأسلوب الخطابي والتعليمي .
قيم الأسرة :
بدأ دور الأسرة في الانحصار في ظروف العمل العصرية وأصبح الأطفال يستوعبون القيم من خلال وسائل الإعلام ولا سيما التلفزيون من خلال توال الإعلانات والموسيقى والأغاني والأحاديث الدينية .
الأمراض الجسمية والنفسية :
يهدد التلفزيون صحة الطفل الجسمية والعقلية ، فطول الجلوس أمامه أفة ضارة تؤثر على حواسه ، ويعيش صراع نفسي بين ما تلقنه له الأسرة والمدرسة من تعاليم وأداب وما يقدمه التلفزيون من أفكار مستوردة وقيم وافدة .
دور الأسرة في الاستخدام السليم للتلفزيون :
ينبغي أن تضع الأسرة برنامجاً دقيقاً ومنظماً للأولاد يتعلق بأوقات وساعات مشاهدة التلفاز ، وتحديد نوعية البرامج التي يمكن للأولا دمشاهدتها والبرامج التي لا يجوز لهم مشاهدتها ولتي تعتمد على الإثارة الجنسية أو استثارة دوافع العدوان والعنف .
أخوكم / عصام طلعت
لقد دخل التلفزيون أكثر البيوت واجتذب أكثر الناس سواء كانوا مدفوعون إليه للاستماع أم لقتل الوقت ، أم كانوا يلتمسون فيه بدلا ويعتمد التلفزيون على حاستي السمع والبصر وهما يستقبلان الصورة والحركة والصوت .
إن أثر التلفزيون في الأطفال أشد وأسرع من تأثيره على الكبار ، لذا نرى الأطفال يجتمعون قبالته تاركين مقاعدهم عند عرض مادة مثيرة ، ويجلسون على الأرض متجاوبين مع حوادثه متقمصين الشخصيات التي يعرضها ، وإن متوسط ما يقضيه الطفل الذي يتراوح عمره بين ست سنوات إلى ستة عشرة سنة أمام الشاشة الصغيرة نحو 12 – 24 ساعة أسبوعياً .
ويؤثر التلفزيون في الأطفال بأكثر من طريقة منها :
- يكسب التلفزيون الأطفال أنماطاً من السلوك الاجتماعي في حياتهم الاعتيادية وبيئتهم المادية وفي عملية التكيف الاجتماعي
- يسهم التلفزيون في بلورة وتغيير الاتجهات من خلال إثارة ردود أفعال عاطفية لدى الأطفال عن طريق تقديم مشهد درامي ذكي .
- يهيء التلفزيون للأطفال أن يتعرفوا إلى أشياء كثيرة منذ صغرهم منها ما هي في محيطهم ومنها ما هي بعيدة عنهم ، فالطفل الذي لم تتح له الفرصة لمشاهدة حياة الحيوان في غابة كثيفة ، أو سفينة ضخمة تشق عباب البحر ، أو مسابقة سيارات ممكن أن يشاهدها من خلال الشاشة الصغيرة .
بعض الخصائص الإعلامية للتلفزيون :
1 – الجمع بين الصوت والصورة ، فهو يعتمد على حاستين من أهم الحواس هما السمع والبصر وهما يستقبلان الصورة والحركة والصوت .
2 – عدم الحاجة إلى مهارة عند تشغيله ، وأيضاً يمكن استخدامه في ظروف الإضاءة العادية وفي أي مكان .
3 – يجمع التلفزيون بين ما يتميز به الراديو من خصائص وقدرة على الوصول إلى أي مكان يوجد فيه المستمع وبين المميزات التعليمية للفيلم المتحرك .
4 – وصول البرامج التعليمية لأعداد وفيرة من التلاميذ ، إلى أعداد كبيرة من المدارس مما يجعل التلكفة أقل بكثير من الاستفادة العائدة .
نقد البرامج التلفزيونية المحلية والعالمية الموجهة نحو الطفل :
لا شك أن للتلفزيون أثار سلبية وأخرى إيجابية في حياة الطفل حيث أشارت الدراسات والبحوث أن بعض جرائم الأطفال ناجمة عن مشاهدة بعض الأفلام التلفزيونية فهي تساعد على بلورة بعض الميول الإجرامية لدى الأطفال ، وأنها في نفس الوقت أداه لصرف الأطفال عن واجباتهم ، وأيضاً لا توجه لهم القيم والمفاهيم التي نريدها لأطفالنا ، وقد تكون أداة لمحو ما نطمح إى تثبيته في أذهان أطفالنا من قيم ومفاهيم ومؤشرات ثقافية .
وأخيراً يحاول الطفل التشبه بالشخصيات التي يعرضها التلفزيون لاعتقادهم أن من يشاهدونهم هم القدوة .
أسس اختيار برامج التلفاز المحلية والعالمية :
1 – أن يتسع البرنامج لألوان أدب الأطفال المناسبة للتلفزيون .
2 – أن تستخدم أمكانيات التلفزيون بشكل فني بما يتفق ومراحل نمو الطفولة .
3 – أن تستخدم اللغة العربية الفصيحة السهلة التي تناسب قدرة الطلاب اللغوية .
4 – أن يتم الابتعاد عن الأسلوب الخطابي والتعليمي .
قيم الأسرة :
بدأ دور الأسرة في الانحصار في ظروف العمل العصرية وأصبح الأطفال يستوعبون القيم من خلال وسائل الإعلام ولا سيما التلفزيون من خلال توال الإعلانات والموسيقى والأغاني والأحاديث الدينية .
الأمراض الجسمية والنفسية :
يهدد التلفزيون صحة الطفل الجسمية والعقلية ، فطول الجلوس أمامه أفة ضارة تؤثر على حواسه ، ويعيش صراع نفسي بين ما تلقنه له الأسرة والمدرسة من تعاليم وأداب وما يقدمه التلفزيون من أفكار مستوردة وقيم وافدة .
دور الأسرة في الاستخدام السليم للتلفزيون :
ينبغي أن تضع الأسرة برنامجاً دقيقاً ومنظماً للأولاد يتعلق بأوقات وساعات مشاهدة التلفاز ، وتحديد نوعية البرامج التي يمكن للأولا دمشاهدتها والبرامج التي لا يجوز لهم مشاهدتها ولتي تعتمد على الإثارة الجنسية أو استثارة دوافع العدوان والعنف .
أخوكم / عصام طلعت
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام