هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


3 مشترك

    نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي

    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Empty نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الجمعة سبتمبر 17, 2010 2:02 pm

    حـارس البوابـة:1. النشـأة والتاريـخ

    إن أول دراسة تتناول بالشرح قطاعا من القائمين بالاتصال بالمعنى الذي نقصده، هي دراسة روستن التي ظهرت في الولايات المتحدة تحت عنوان ((مراسلي واشنطن )) سنة 1937 وتعتبر دراسة كلاسيكية عن سيكولوجية المراسل الصحفي.ولكن في سنة 1941 نشرت مجلة (الصحافة) ربع السنوية التي تصدر في ولاية أيوا بالولايات المتحدة دراسة مهمة عن العاملين بجريدة ملواكي، وكان من الممكن أن تفتح هذه الدراسة الباب لإجراء دراسات مماثلة عن المؤسسات الإعلامية الأخرى،ولكن مضت فترة طويلة دون أن تظهر أبحاث تتناول بالدراسة القائمين بالاتصال ومؤسساتهم، حتى نشر الباحث الأمريكي ديفيد مانج وايت دراسته ((حارس البوابة وانتقاء الأخبار )) التي أعطت دفعة قوية للبحث في هذا المجال المهم.
    ويرجع الفضل إلى عالم النفس النمساوي الأصل، الأمريكي الجنسية (كرت لوين) في تطوير ما أصبح يعرف بنظرية (حارس البوابة ) الإعلامية، فدراسات لوين تعتبر من أفضل الدراسات المنهجية في مجال حراسة البوابة (محمد جاسم فلحي الموسوي، ب-ت).
    يقول لوين: أنه على طول الرحلة التي تقطعها المادة الإعلامية حتى تصل إلى الجمهور هناك نقاط أو (بوابات ) يتم فيها اتخاذ قرارات بما يدخل وما يخرج، وأنه كلما طالت المراحل التي تقطعها الأخبار حتى تظهر في وسيلة الإعلام، ازدادت المواقع التي يصبح فيها متاحاً لسلطة فرد أو عدة أفراد تقرير ما إذا كانت الرسالة ستنتقل بنفس الشكل أو بعد إدخال بعض التغييرات عليها، لهذا يصبح نفوذ من يديرون هذه البوابات والقواعد التي تطبق عليها، والشخصيات التي تملك بحكم عملها سلطة التقرير، يصبح نفوذهم كبيراً في انتقال المعلومات. إن دراسة (حارس البوابة) هي في الواقع دراسة تجريبية ومنتظمة لسلوك أولئك الأفراد الذين يسيطرون في نقاط مختلفة، على مصير القصص الإخبارية.
    ولكن من هم حراس البوابةGEET KEEPARS ؟.. أنهم الصحفيون الذين يقومون بجمع الأنباء، وهم مصادر الأنباء الذين يزودون الصحفيين بالأنباء، وهم أفراد الجمهور الذين يؤثرون على إدراك واهتمام أفراد آخرين من الجمهور للمواد الإعلامية، كل أولئك حراس بوابة، في نقطة ما، أو مرحلة ما من المراحل التي تقطعها الأنباء(محمد جاسم فلحي الموسوي، ب-ت). كيرت ليوين " قام بتطوير نظرية " حارس البوابة الإعلامية " Gatekeeper. حيث يرى أنه على طول الرحلة التي تقطعها المادة الإعلامية حتى تصل إلى الجمهور المستهدف توجد نقاط (بوابات ) يتم فيها اتخاذ قرارات بما يدخل وما يخرج . وكلما طالت المراحل التي تقطعها الأخبار حتى تظهر في الوسيلة الإعلامية ، تزداد المواقع التي يصبح فيها من سلطة فرد أو عدة أفراد تقرير ما إذا كانت الرسالة ستنتقل بنفس الشكل أو بعد إدخال تعديلات عليها ، ويصبح نفوذ من يديرون هذه البوابات له أهمية كبيرة في انتقال المعلومات .
    ولقد كانت هناك دراسات لـ " بريد " و " كارتر " وغيرهم أشارت إلى أن الرسالة الإعلامية تمر بمراحل عديدة وهي تنتقل من المصدر حتى تصل إلى الملتقى ، وتشبه هذه المراحل السلسلة المكونة من عدة حلقات ، فالاتصال هو مجرد سلسلة متصلة الحلقات
    وأبسط أنواع السلاسل هي سلسلة الاتصال المواجهي بين فردين ، ولكن هذه السلاسل في حالة الاتصال الجماهيري تكون طويلة جداً حيث تمر المعلومات بالعديد من الحلقات أو الأنظمة المتصلة كما هو الحال في الصحف والراديو والتلفزيون ، فالحدث الذي يقع في الهند مثلاً يمر بمراحل عديدة قبل أن يصل إلى القارئ أو المستمع أو المشاهد في مصر أو الولايات المتحدة ، وقدر المعلومات الذي يخرج من بعض تلك الحلقات قد يكون أكبر مما يدخل فيها وهذا ما يطلق عليه " شانون " أجهزة التقوية .
    ويقول " كيرت ليوين " أن هناك في كل حلقة فرداً يقرر ما إذا كانت الرسالة ستمرر كما هي أم سيزيد عليها أو يحذف منها أو يلغيها تماماً . ومفهوم " حراسة البوابة " يعني السيطرة على مكان استراتيجي في سلسلة الاتصال بحيث يصبح لحارس البوابة سلطة اتخاذ القرار فيما سيمر من خلال بوابته التعريفات والمفاهيم ماهومفهوم حارس البوابة؟
    استعمل هذا المفهوم لأول مرة من قبل عالم النفس كيرت ليوين، وحراس البوابات هم أشخاص أو جماعات من الأشخاص الذين يتحكمون في سير المواد الإخبارية في قناة الإتصال.
    وحارس البوابة يمكن أن يكون منتجا سينمائيا يقوم بقطع المشهد مثلا.
    ويعتبر القائم بالإتصال داخل المؤسسة الإعلامية أحد العناصر الفاعله في نظام العمل الذي يدين أولا إلى مجموعة من السياسات التي يرسمها اصحاب الملكية أو القائمون عليها، وتتفق مع اهدافهم من إنشاء هذه المؤسسات، ويعتبر التزامه بهذه السياسات ضرورة لاستمرار المؤسسة.
    ما هي وظائف حارس البوابة؟
    - تحديد المعلومات عن طريق تحرير هذه الملومات قبل بثها
    - زيادة كمية المعلومات عن طريق توسيع بيئتنا الإعلامية.
    -إعادة ترتيب أو إعادة تفسير المعلومات

    ما هي نظرية حارس البوابة؟
    تقول هذه النظرية أن الرسالة الإعلامية تمر بعدة مراحل وهي تنتقل من المصدر إلى المتلقي، وتشبه هذه المراحل السلسلة المكونة من عدة حلقات. وأن قدر هذه المعلومات التي تخرج من بعض الحلقات أو الأنظمة أكثر مما قد يدخل فيها، لذلك يسميها شانون (أجهزة تقوية)، وان هناك في كل حلقة فردا ما يتمتع بالحق في أن يقرر ما إذا كانت الرسالة التي تلقاها سوف ينقلها أو لن ينقلها، وما إذا كانت تلك الرسالة ستصل إلى الحلقة التالية بنفس الشكل الذي جاءت به أم سيدخل عليها بعض التغييرات والتعديلات، وحراسة البوابة تعني السيطرة على مكان استراتيجي في سلسلة الإتصال بحيث يصبح لحارس البوابة سلطة اتخاذ القرار فيما سيمر من خلال بوابته .
    وأشار ليوين إلى أنفهم وظيفة البوابة يعني فهم المؤثرات او العوامل التي تتحكم في القرارات التي يصدرها حارس البوابة

    وفي احدى المصادر ذكرت ان نظرية حارس النوابة هي طول الرحلة التي تقطعها المادة الإعلامية حتى تصل إلى الجمهورالمستهدف توجد نقاط(بوابات) يتم فيها اتخاذ القرار بما يدخل وما يخرج، وكلما طالت المراحل التي تقطعها الأخبارحتى تظهر في الوسيلة الإعلامية تزداد المواقع التي يصبح فيها من سلطة فرد أو عدة أفراد تقرير ما إذا كانت الرسالة ستنقل أم لا.(حسن مكاوي, ليلى السيد، 1998)

    ما هي الخصائص التي يجب أن تتوافر لدى حارس البوابة؟
    1. المصداقية: يعتمد قياس مصداقية القائم بالإتصال على عنصرين أساسيين هما:

    أ‌- الخبرة
    ب‌- زيادة الثقة بالقائم بالإتصال

    فالخبرة هي مدركات المتلقي عن معرفة القائم بالإتصال للأجابة الصحيحة ، اما الثقة فهي ادراك المتلقي عن القائم بالإتصال بانه يشارك في الإتصال بشكل موضوعي دون تحيز.

    2. الجاذبية: هناك محددات خاصة لهذا المفهوم تتمثل في التشابه والتماثل.

    3. قوة المصدر: قد لا يملك البعض المصداقية أو الجاذبية ولكن يظل لهم التأثير في تغيير اتجاهات الأفراد وسلوكياتهم، فهؤلاء يكون لديهم القوة(جيهان رشتي،1993).
    ما هي الشروط الواجب توافرها في القائم بالإتصال؟
    1. توافر مهارات الاتصال(الكتابة -المحادثة- القراءة- الإنصات ).
    2. اتجاهات القائم بالإتصال نحو نفسه و نحو الموضوع و نحو المتلقي.
    3. مستوى معرفة المصدر و تخصصه بالموضوع.
    4. مركز القائم بالإتصال في إطار النظام الإقتصادي و الثقافي وطبيعة الأدوار

    ما هي المعايير التي تؤثر على حارس البوابة؟
    1. معايير المجتمع وقيمه وتقاليده.
    2. معايير ذاتية (عوامل التنشئة الاجتماعية والتعليم والاتجاهات والميول )
    3. معايير مهنيه (سياسة الوسيلة الاعلامية ومصادر الاخبار المتاحة وعلاقات العمل وضغوطه)
    4. معايير الجمهور.

    ما هي مستويات العلاقة بين المصدر والقائم بالإتصال؟
    1. المستوى الاول ، الذي يعبر عن حالة الاستقلال الكامل بين النظم الاجتماعيةالمختلفة ، فلا يوجد تأثير لأيهما على اللأخر، ويتسم تدفق المعلومات من المصدر الى القائم بالاتصال بكونه رسميا.
    2. المستوى الثاني , الاعتماد المتبادل بينهم.
    3. المستوى الثالث, الاعتماد الكامل على المصدر.

    يعرف المتخصصون في الإعلام نظرية (حارس البوابة)، فقد ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين على يد Kurt Lewin)) عام 1977م، فهو الذي طوّر النظريّة، وأثبت أن الرسالة الإعلاميّة تتعرض خلال رحلتها إلى الجمهور لنقاط تفتيش، وتمحيص وتدقيق، وهي عملية تتأثر بالقرى المحيطة بحارس البوابة.
    هذه النظريّة جميلة جدًا، وفاعلة جدًا، ومؤثرة جدًا، إذا كان (حارس البوابة) يعي حجم المسؤوليّة الإعلاميّة، ويدرك أهمية (فلترتها) لتتوافق مع هوية الجمهور المستهدف، وتنسجم مع قيمه وثقافته، وهي – في المقابل- تعيسة جدًا، وخطيرة جدًا، إذا استغل هذا (الحارس) وظيفته في تمرير أهوائه، أو تحقيق مصالحه، أو تطويع (البوابة) لتتسلل من خلالها الأجسام الغريبة، والأفكار الرديئة التي تقوّض المجتمع، وتنخر في بنائه الثقافي، وتهدّد هويته وفكره.

    ان الرسالة بما تحملة من معاني تمر بعدة مراحل حتى تصل عند الجهور، وفي كل مرحلة من هذه المراحل هناك شخص يحدد ما الذي يعرض ويتم استبعاده، وهذا الشخص هو كحارس للبوابة وبالتالي ففي وسائل الإعلام هناك من هو قيم عليها ويحدد ما يتم عرضة أو ما يام استبعاده وفق مقاييس الإعلامي أو المؤسسة الإعلامية و بالتالي التأثير في المجتمع هو ناتج عن تأثهم بأفكار و اختيارات وقواعد و قيم حارس البوابة لأنة هو الذي يحدد المواضيع المطروحة. فتأثير هذه الوسائل يأتي في دور حارس البوابة في سماحه لهذة الرسائل أو منعه لها وهنا يتشابة دوره مع دور قائد الرأي ولكنه في حالة قادة الرأي فأن الإتصال جماهيري ومن خلال وسائل الإعلام.

    مثال:
    تنتقل الرسالة حسب أهواء و نظرة حارس البوابة. فالمحرر ينقل الحدث حسب رأية الشخصي ويعطية لرئيس التحرير وهنا يعرض ويمسح ما يناسبة ومالا يناسبه يلغيه أو يغيره و في هذه المراحل المختلفة يكون هناك عدة حراس للبوابة . و الشكل المسموح به ليس فقط في كمية الرسالة و لكن أيضا في كيفية الرسالة وهذا هو مفهوم التأثير حسب نظرية حارس البوابة.

    ثانياً: أساسيات وقواعد نظرية حارس البوابة:

    1. العوامل التي تؤثر على حارس البوابة الإعلامية :

    قيم المجتمع وتقاليده :
    يؤثر النظام الاجتماعي بقيمه ومبادئه على القائمين بالاتصال ، فقد يضحى القائم بالاتصال او وسائل الإعلام أحياناً بالسبق الصحفي بسبب قيم المجتمع وتقاليده .

    المعايير الذاتية للقائم بالاتصال :
    تلعب الخصائص والسمات الشخصية للقائم بالاتصال دوراً هاما مثل : النوع ، والعمر ، والدخل ، والطبقة الاجتماعية ، والتعليم ، والانتماءات الفكرية أو العقائدية ، ويؤثر الانتماء في طريقة التفكير واتخاذ القرارات .

    المعايير المهنية للقائم بالاتصال :
    يتعرض القائم بالاتصال للعديد من الضغوط المهنية التي تؤثر في عمله وتؤدي إلى توافقه مع سياسة المؤسسة الإعلامية التي ينتمي إليها وذلك على النحو التالي :
    سياسة المؤسسة الإعلامية : تتعدد ضغوط المؤسسة وتتمثل في عوامل خارجية (وجود محطات منافسة ) وداخلية مثل (نمط الملكية - والنظم الإدارية ) ، فلكل وسيلة إعلامية سياساتها الخاصة وتظهر هذه السياسة في اهمال او تحريف قصص معينة ، و يتعلم العاملون في الوسيلة الإعلامية السياسة التحريرية عن طريق الاستيعاب التدريجي بدون تعليمات مباشرة يتم ذلك من خلال : ( قراءة الجريدة – ومن احاديث زملائه – وعن طريق العاملين القدامى ) . هناك العديد من الأسباب التي تجعل الصحفي يخضع لسياسة الوسيلة الإعلامية منها ( توقع المالك طاعته لانه يملك العقاب – شعور الصحفي بان هذه الوسيلة عمله – تطلعات الصحفيين لتحقيق ارباح اكبر عن طريق الوسيلة – عدم وجود تكتل لمعارضة سياسة الوسيلة
    مصادر الأخبار :
    أشارت أغلب الدراسات إلى إمكانية استغناء القائم بالاتصال عن جمهوره ، وصعوبة استغنائه عن مصادره ويتمثل

    تأثير المصادر على القيم الإخبارية والمهنية فيما يلي :

    - تقوم وكالات الأنباء بتوجيه الانتباه على أخبار معينة بطرق عديد.

    - تؤثر وكالات الأنباء على طريقة توزيع وسائل الاتصال لمراسليها وتقييمهم .

    - تصدر وكالات الأنباء سجلاً يومياً بالأحداث المتوقع حدوثها .

    - تقلد الصحف الصغرى الصحف الكبرى في أسلوب اختيار المضمون.

    علاقات العمل وضغوطه :
    يرتبط القائم بالاتصال مع زملائه في علاقات تفاعل تخلق جماعة أولية ويتوحدون فيما بينهم ويجعل الصحفي على هذه الجماعة ودعمها ، كما يتضح التنافس على السبق الصحفي وكسب الثقة.
    رابعاً - معايير الجمهور :
    لاحظ الباحثان ( شولمان ) و(إثيل ) أن الجمهور يؤثر على القائم بالاتصال والعكس صحيح ، حيث يؤثر الجمهور بتقبله للخبر على القائم بالاتصال ونوعية الاخبار التي يقدمها.

    المرجع : محاضرات الأستاذ :أ.يامين بودهان -جامعة سطيف الجزائر، نظرية حراس البوابة ، المقياس علم الإجتماع الإعلامي

    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Empty علم النفس الإعلامي

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الثلاثاء مارس 13, 2012 8:57 pm




    علم النفس العام / يهتم بدراسة الشخصية / يهتم بدراسة السلوك
    هي البناء الكلي للإنسان الذي يميز شخص عن شخص آخر [بناء الشخصية]

    علم النفس الإعلامي / هو مجال من مجالات علم النفس العام يهتم بدراسة تأثير الاتصال [القائمين بالاتصال] على الشخصية
    الإعلام أو الاتصال ـ شئنا أم أبينا ـ يؤثر في كل أنماط حياتنا وعلى سلوكنا وتصرفاتنا.. ونحن كأفراد نتأثر بكل ما يكتب ويسمع ويشاهد في وسائل الإعلام.. مثل / التلفزيون تحول إلى جليسة للأطفال
    نظرية حارس البوابة
    كيفية تأثير الشخصية على الاتصال [الإعلام]  علاقة تكاملية
    تسمى نظرية حارس البوابة في الصحافة  السياسة التحريرية
    وتسمى في الإذاعة والتلفزيون والسينما  إعداد وسيناريو
    الفرق بين الحدث والخبر
    ليس كل حدث خبر ولكن كل خبر حدث
    ـ كلب عض إنسان  هذا ليس خبر
    ـ إنسان عض كلب  هذا هو الخبر
    علم النفس الإعلامي يهتم بدراسة
    أهمية دراسة علم النفس الإعلامي

    1) تساعد في التعرف على مدى اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام
    2) التعرف على استخدامات الجمهور لوسائل الإعلام لإشباع حاجاته [نظرية الاستخدام والإشباع]
    3) التعرف على دور العوامل النفسية في توجيه دوافع الفرد نحو الاتصال ومن ثم التنبؤ بمدى إقبال الجمهور على ما يقدم من مفاهيم
    4) التعرف على أساليب تمثيل المعلومات (الإدراك ـ الفهم ـ الاستيعاب ـ الاسترجاع) للمعلومات
    5) التعرف على درجة تأثير وسائل الإعلام على ترتيب أولويات الجمهور للقضايا
    6) تعلم وسائل الإعلام فيما يفكر ولكن لا تعلمه كيف يفكر

    الدافع  قوى داخلية تدفع الشخص نحو سلوك معين
    الحافز  مثير خارجي = حافز خارجي = قوى خارجية
    [الحوافز تساهم في تشكيل الدوافع على المدى البعيد]

    النفس الإعلامية  تتغذى بالخبر وتنمو بالفكر وتكتسب الصحة بالألحان الجميلة.. مثل / النبات [سرعة النمو على سماع الموسيقى]

    مركز الفهم  القلب وليس العقل
    أهمية دراسة علم النفس الإعلامي
    7) تمكن من التعرف على اتجاهات الجمهور نحو وسائل الإعلام
    تساعد في التعرف على احتياجات الجمهور
    9) تساعد القائمين بالاتصال في صياغة الرسالة بما يتناسب مع فئات الجمهور
    10) تؤهل القائم بالاتصال من التواصل الفعال مع الجمهور
    أنواع الاتجاهات
    • نزوعي / شعور شخصي خاص بالإنسان في مكنوناته ومكوناته وتكوينه  وجداني
    • مكتسب / مكتسب من وسائل الإعلام
    • سلوكي / تقليد لسلوك واتجاه موجود في المحيط الخارجي

     الإنسان عبارة عن مجموعة أشياء وحاجات
    • أساسية / مثل: الأكل ـ الشرب ـ النوم ـ الخ ...
    • ثانوية / فرعية / اجتماعية / إنسانية / مثل: الحب ـ التقدير ـ الانتماء وعكسه الغربة ـ الأمن ـ الخ ...

    سؤال مهم
    تكلم عن بعض المفاهيم الأساسية لعلم النفس الإعلامي؟
    بعض المفاهيم الأساسية لعلم النفس الإعلامي
    1) الإطار المرجعي ويمر بمرحلتين هما:
    أ‌- مرحلة التصفية
    ب‌- مرحلة التخزين

    2) الترميز وفك الترميز والرموز تقسم إلى:
    أ‌- الرمز اللفظي
    ب‌- الرمز غير اللفظي

    والرمز اللفظي له ثلاثة مستويات:
    أ‌- المعنى اللغوي
    ب‌- المعنى السائد
    ت‌- المعنى الدلالي
    3) الاتجاه السائد
    الشرح:
    الإطار المرجعي  هو القاموس الداخلي لكل فرد منا.. هذا القاموس يتشكل في الفرد من القوانين السائدة.. ويختلف من مجتمع إلى مجتمع ومن بيئة لأخرى..
    • العادات والتقاليد
    • الدين
    • الأعراف / العرف
    • التشريعات
    • القوانين

    الضبط الاجتماعي الخارجي  هي السلطة التي يعمل الفرد حسابها ومن خلالها

    • التصفية  عمل فلتر يستقبل كل ما يتفق مع مصالح الفرد ومفاهيمه.. أي ما يتفق مع الإطار المرجعي الخاص به [المرجعية]

    • التخزين  مرحلة ما بعد التصفية.. أي تخزين ما يتم استقباله وتصفيته

    الترميز  هي الكلمات التي تبني العبارات التي تبني الأفكار
    • رموز لفظية  منطوقة
    • رموز غير لفظية  بلغة الإشارة / تختلف من مجتمع لأخر.. يوجد بعض الإشارات متعارف عليها في كل المجتمعات..

    اللفظية
    • اللغوي.. لا يخرج من سياق الكلمة.. مثل / يقرأ = قرأ / يكتب = كتب
    • الدارج.. مثل: الجوال الدمعة (يعني على شكل دمعة أي يشبه الدمعة)
    • الدلالي.. مثل: الوردة.. تعني: الحب ـ الجمال ـ الرائحة الجميلة / طحل ـ روش  تعني الفهلوة

    الاتجاه السائد  أي الاتجاه السائد في المجتمع

    أنواع الاتصال
    1) الاتصال الجماهيري  عن طريق وسائل الإعلام
    2) الاتصال المباشر
    • الاتصال الجمعي
    • الاتصال الشخصي
    3) الاتصال التنظيمي  ما يتم داخل المؤسسات
    • اتصال صاعد
    • اتصال هابط
    4) الاتصال الذاتي  هو القاموس الداخلي [المرجعية]
    المحور:03 بعض المفاهيم في علم النفس الإعلامي

    • الإيقاع الحيوي وعلاقته بالحالة المزاجية للفرد [كل إنسان في الدنيا لديه هذا الإيقاع الحيوي البيولوجي]
     الإيقاع الحيوي هو الذي يحدد الحالة المزاجية للفرد
    • الشخصية وأنواعها: (هتلر يقول كل رجل فيه خصلة من خصال النساء..)
    1) الشخصية القهرية  أنه رجل منضبط
    2) الشخصية الهسترية  أنه سريع التقلب (يشبه بالقرص الفوار)
    3) الشخصية البارونية (البارنوايا)  ترى كل الناس أشراراً (يتعامل وفق نظرية المؤامرة)
    4) الشخصية الانعزالية  يتميز بالخجل الشديد
    5) الشخصية النرجسية  اهتمام بالذات لا حدود له (شخص أناني)
    6) الشخصية السيكوباتية  الاصطدام دائماً مع الناس
    7) الشخصية المزاجية  صاحب مزاج متقلب (يكفرن العشير)
    الشخصية الاعتمادية  يعتمد دائماً على الآخرين
    9) الشخصية السلبية العدوانية  عدم الوضوح ـ الالتواء ـ التأجيل

    الإنسان يمر بـ 3 مراحل في حياته

    • المرحلة البدنية (23 يوم)
    • المرحلة العقلية (28 يوم)
    • المرحلة النفسية (33 يوم)

    سؤال / متى يكون الإنسان في قمة نشاطه؟
    عندما يلتقوا في منتصف كل منهم
    • المرحلة البدنية  12 ـ 13
    • المرحلة العقلية  14
    • المرحلة النفسية  15 ـ 16

    سؤال / كيف نحسب المراحل؟ [يوجد وجهتين نظر]
    • يحسب من تاريخ الميلاد (أدق)  هناك علاقة بين تاريخ الميلاد وهذه المراحل
    • يحسب بالشهور القمرية

    سؤال / كيف تتعامل مع أنماط الشخصية المختلفة؟
    بصيغه أخرى / ما هي الآلية (أو الوسيلة) التي تتعامل بها مع أنماط الشخصية المختلفة؟

    بالنسبة للإعلام.. تفيد دراسة أنواع الشخصية وأنماطها في البرامج الحوارية.. حيث تعرف مفتاح كل شخصية وبالتالي التعامل معها بشكل صحيح..
    نصائح للإعلاميين
    • لا تتعالي على الضيف
    • لا تنبهر بالضيف
    المحور:04 بعض المفاهيم في علم النفس الإعلامي

    • نافذة الإعلام السحرية
    • التعلم والتقليد من وسائل الإعلام
    • التوحد النفسي مع وسائل الإعلام
    • التأثير النفسي للتعارض والتنافر المعرفي
    • التأثير النفسي لإضفاء المكانة الاجتماعية
    • التهيئة الإعلامية

    أساليب التعامل مع وسائل الإعلام في حالة التنافر المعرفي

    أ‌. التعرض الاختياري
    ب‌. التعرض الإجباري.. حيث يلجأ إلى:
    o إساءة الفهم أو الإدراك
    o تجنب المعلومات
    o تعبير عن رأيه
    المحور:05 الرسالة الإعلامية
    أولاً: ماهية الرسالة
    أقسام الرسالة الإعلامية
    • من حيث الجمهور المستهدف (أطفال ـ شباب..)
    • من حيث المضمون (سياسي ـ فني..)

    ثانياً: صياغة الرسالة
    ما يجب مراعاته عند صياغة الرسالة
    • المتغيرات التي تؤثر في فعالية الرسالة (التكرار ـ الوضوح ـ التشابه والتماثل ـ المشاركة ـ التدعيم ـ المكانة ـ التوحد ـ التنوع ـ الواقعية)
    • الشكل أو القالب المناسب للرسالة
    o قوالب صحفية
    o قوالب إذاعية (راديو وتلفزيون)
    المقال ـ الأخبار ـ الحديث المباشر ـ التوثيق الإعلامي ـ الحوار ـ المناقشات بأنواعها ـ التحقيق ـ الفينشر (الإبراز) ـ التوك شو ـ المجلة الإذاعية
    تعريف الرسالة / هو كل ما يقدم من مضامين إعلامية سواء كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية بهدف التغيير
    المحور:06 الشكل أو القالب الفني المناسب الذي تقدم من خلاله الرسالة الإعلامية
    • قوالب صحفية
    • قوالب إذاعية (راديو وتلفزيون) منها:
    1. الأخبار (نشرات ـ موجز ـ تحليل ـ تعليق ـ تقرير)
    2. الحديث المباشر من شخص (مسجل ـ مباشر)
    3. التوثيق الصحفي والإذاعي (برامج وثائقية ـ أفلام تسجيلية)
    4. الحوار (حوار معلومات ـ حوار شخصية ـ حوار رأي)
    5. المناقشات (المائدة المستديرة ـ الندوة ـ المناظرة)
    6. التحقيق (مباشر ـ مسجل)  ثلثين معلومات / ثلث لقاءات
    7. الفينشر (لقاءات ـ معلومات ـ لقاءات)  ثلثين لقاءات / ثلث معلومات
    8. توك شو (داخل الأستوديو في حضور جمهور)
    9. المجلة (إذاعية ـ صحفية)
    المحور:7 الأساليب النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية للتأثير على الجمهور (أسلوب نماذج التأثير)
    1) أسلوب التأثير الإعلامي من خلال نماذج:
    أ‌- التأثير النفسي للنموذج المقدم
    ب‌- ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (الأجندة)
    2) الإستمالات النفسية التي تستخدم في الرسالة الإعلامية:
    أ‌- إستمالات التخويف
    ب‌- إستمالات الترغيب
    ت‌- الإستمالات المنطقية أو العقلية
    ث‌- الإستمالات التلاعب بالهدف

    المحور:8 الاحتمالات النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية
    أولاً: أسلوب التأثير (التأثير الإعلامي)
    ثانياً: الإستمالات النفسية.. ومنها:
    ج‌- إستمالات التخويف
    ح‌- إستمالات الترغيب
    خ‌- الإستمالات المنطقية أو العقلية
    د‌- إستمالات التلاعب بالهدف
    ذ‌- إستمالات استخدام الاتجاهات والاحتياجات الموجودة
    ر‌- إستمالات رأي الأغلبية
    ز‌- إستمالات تأثير الجماعة
    س‌- إستمالات التكرار أو التأثير التراكمي
    ش‌- إستمالات تقديم الأدلة والشواهد
    ص‌- إستمالات عرض جانب واحد أو جانبين
    المحور: العوامل النفسية المعوقة لتأثيرات الرسالة الإعلامية
    1) التعرض الانتقائي
    2) الإدراك الانتقائي
    3) التذكر الانتقائي
    4) القرار الانتقائي
    المعايير التي يجب توافرها لإحداث الإقناع من خلال الرسالة
    1) مصداقية المصدر
    2) الثقة في الوسيلة
    3) معايشة الواقع
    4) الدقة
    5) الوضوح
    6) أسلوب العرض
    7) الاستمرارية
    الموضوعية
    9) تحديد الجمهور المستهدف
    10) اختيار الوسيلة المناسبة
    المحور:9
    المعايير التي يجب مراعاتها لإحداث عملية التأثير من خلال الرسالة الإعلامية

    6) أسلوب العرض
    7) الاستمرارية
    الموضوعية
    9) تحديد الجمهور المستهدف
    10) اختيار الوسيلة المناسبة

    المداخل النفسية للوسيلة الإعلامية
    أولاً: اختيار الوسيلة المناسبة
    ثانياً: تأثيرات وسائل الإعلام على الجمهور المتلقي
    1) تأثيرات معرفية
    حدوث بعض التغيرات أهمها
    أ. اتساع المعرفة
    ب. ترتيب القضايا
    2) تأثيرات وجدانية
    وتعني التأثير العاطفي
    أ. زيادة الحساسية (العنف ـ زيادة المخاوف ـ القلق)
    ب. بعض التغيرات المعنوية (الاغتراب ـ الانتماء)
    المحور:10وسائل الإعلام وبناء الصورة الذهنية
    طرق بناء وسائل الإعلام للصورة الذهنية
    1) استمرارية العرض
    2) تقوية وتدعيم الصور الذهنية القائمة بالفعل
    3) الإضافة إلى الصور الذهنية القائمة
    4) توضيح معالم الصورة الذهنية
    5) حسم اتجاه الجمهور تجاه الصورة
    6) إعادة تنظيم الصورة
    7) مقاومة تغيير الصورة
    التقدير والتقييم لصاحب الصورة [الذي قدم الصورة]
    9) صعوبة تغيير الصورة
    10) تحويل الصورة من النقيض إلى النقيض
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Empty توصيف مقياس :علم الاجتماع الإعلامي

    مُساهمة من طرف المشرف العام الثلاثاء مارس 13, 2012 9:06 pm

    مقياس :علم الاجتماع الإعلامي
    لمساعدة طلبتنا الدارسين و خاصة السنة الاولى /علوم إنسانية lmd إليكم هذه المعلومات مع قائمة للمراجع الأساسية في المقياس
    المرجع :عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) أستاذ بكلية الاتصال جامعة الشارقة

    توصيف المقياس
    يتضمن هذا المقياس تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن علم لاجتماع الإعلامي، وتأهيله للقيام لاحقا بأبحاثه(ها) العلمية حول وسائل الإعلام حديثها وقديمها. وتحقيقا للهدف المحوري، يعتمد المساق على التعرّف على مجموع المعارف التي تتغذى منها سوسيولوجيا الإعلام، ومنها السوسيولوجيا، والانثروبولوجيا، واللسانيات، والتاريخ، والاتصالات، الخ. ويستعرض المساق، تحقيقا لهذا المسعى، مقاربة مختلف الصناعات الإعلامية (الصحافة، الراديو، التليفزيون، الحوامل الإلكترونية،)، وعلاقتها بالجوانب التنظيمية/القانونية، وكيف تتأثر هذه الصناعات بالتجديدات التكنولوجية والمنافسة. كما يتوقف المساق عند مضامين الحوامل الإعلامية وسياقاتها الاجتماعية، ويتقصى مختلف العناصر التي تميل الى تسويق الثبات، والتّغيير، والتّنوع. كما يتناول المساق مستهلكي المنتجات الإعلامية، وكيف يستخدمونها وكيف تؤثر على سلوكياتهم. ويستعرض المساق في مقاربته للهدف الثاني (القيام بأبحاث)، المناهج التي يتم توظيفها، حاليا، في الأبحاث، وطرائق استثمار المفاهيم النظرية في مشاريع بحثية اميريقية (تجريبية).

    محتوى المقياس:
    سيتم وضع المّادة (المذكرة: بصيغة شرائح باوربواينت) على البلاكبورد، ولذلك يتعّين على الطالب الإطلاع عليها قبل المجيئ الى المحاضرة. ويكون الطالب مسؤولا على معرفة ما جاء في المادة بغض النظر عن محاضرة الأستاذ التي قد تختصر بعض الأجزاء وتفصّل في أجزاء أخرى. فالمادة (المذكّرة) والمحاضرة يكمّلان (ولا يكرّران بالضرورة) بعضهما البعض. فالطالب المتميز هو الذي يعتمد على الاثنين. أمّا الاعتماد على أحدهما دون الآخر فينعكس سلبا على الطالب، كما أن الامتحانات تكون من المذكّرة ومحاضرات الأستاذ.

    أهداف المقياس
    أولا: المخرجات والأهداف العامة للمساق:
    مخرجات التعليم الأهداف العامة


    المخرجات المعرفية  تعريف الطالب(ة) بالمفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع الإعلامي؛
     تعريف الطالب(ة) برؤية عن الصناعات الإعلامية الحديثة والقديمة
     تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن المقاربات (مداخل) التي تتناول علم الاجتماع الإعلامي؛
     تعريف الطالب(ة) بالعلاقات القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع (الاستهلاك، التأثير والتأثر، الخ)؛
     تعريف الطالب(ة) ببعض الحالات الدارسات التطبيقية الميدانية في حقل علم الاجتماع الإعلامي؛
    مهارات التفكير  استنتاج خصوصيات علم الاجتماع الإعلامي.
    الفهم  فهم طبيعة علم الاجتماع الإعلامي.
    التطبيق  إكساب الطالب(ة) معرفة عملية بأفضل السبل للأخذ بعلم الاجتماع الإعلامي.
    ثانيا: الأهداف السلوكية للمقياس
    يتوقع في نهاية الزمن المخصص لدراسة هذا المساق أن يكون الطالب(ة) قادرا(ة) على أن:
     يتعرّف/ تتعرّف على أهمية علم الاجتماع الإعلامي؛
     يتعرّف/ تتعرّف على المفاهيم المحورية علم الاجتماع الإعلامي؛
     يتعرّف/ تتعرّف على العلاقات التفاعلية بين المجتمع والحوامل الإعلامية كما يظهرها علم الاجتماع الإعلامي ؛
     يعدد/تعدد خصائص علم الاجتماع الإعلامي؛
     يفسّر/تفسّر العلاقة القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع، والنجاح الذي تحققه بعض هذه الوسائل دون الأخرى؛
     يعدّد/تعدّد مظاهر حضور علم الاجتماع الإعلامي في المجتمع وقدرته على تزويد الأفراد بمعرفة عقلانية عن آليات اشتغال وسائل الإعلام؛
     يذكر/تذكر مميزات علم الاجتماع الإعلامي؛
     يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص كيفيات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على وعي الأفراد في علاقتهم بالحوامل الإعلامية القديمة والحديثة؛
     يعدّد/تعدّد تجليات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على فهم الأفراد لآليات عمل الحوامل الإعلامية؛
     يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص الاستراتجيات التي تأخذ بها الصناعات الإعلامية في التأثير على مستهلكيها، ودور علم الاجتماع الإعلامي في تجاوز الأفراد لعلاقتهم السلبية مع الحوامل الإعلامية.

    الأنشطة التعليمية
     المحاضرات: خمسون دقيقة أسبوعيا يستخدم فيها Data Show and The Over-head Projector، تجمع بين المحاضرة (تقديم الأستاذ للعناصر المحورية) والتفاعل والتحاور.
     الأنشطة العملية: أعمال فصلية مكثّفة داخل الصف + القيام بأعمال بحثية طول الفصل على علاقة بمحاور المساق.
     دراسة بعض استراتجيات الصناعات الإعلامية عبر نماذج تطبيقية، وكيفية يساعدنا علم الاجتماع الإعلامي في تفكيك آليات عمليها ومضامينها أيضا؛
     التعرّف على بعض الدراسات الحديثة التي تتناول استراتيجيات الصناعات الإعلامية الحديثة؛
     الرحلات العلمية: الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات.

    أدوات التعليم والتعلم
     السبّورة
     استعراض بعض الدراسات التي تقارب الحوامل الإعلامية من منظور علم الاجتماع الإعلامي، وذلك باستخدام الشفافيات (Transparencies) والداتا شو (Data Show)
     عرض بعض المعطيات عن واقع الصناعات الإعلامية (استثمارات، عائدات)، والاستهلاك (القراءة، الاستماع، المشاهدة، الإبحار) في دولة الإمارات والعالم؛
     الإنترنت: استثمار القدرات البحثية للطالب في البحث عن دراسات معمقة تتناول العلاقات بين الحوامل الإعلامية والمجتمع في دولة الإمارات والعالم، وتقاسمها مع زملائه.
     Black Board: استثمار البلاك بورد في دفع الطالب الى التعلّم التّفاعلي، واستحداث منتديات حوارية، والقيام ببعض الواجبات التفاعلية، والتواصل الإلكتروني لتفعيل العمليّة التعليمية.

    طرق تقويم الطلبة
    الدرجة أداة التقويم
    20 الامتحان الأول
    20 الامتحان الثاني
    20 المشروع + المشاركة الصفية + الحضور + السلوك
    40 امتحان نهاية الفصل
    100 المجموع

    البحث
    يتناول البحث وجها من وجوه علم الاجتماع الإعلامي، يستثمر فيه الطالب مفاهيم المساق ومفرداته. يمكن أن يكون موضوع البحث:
     استعراض أدبيات بحثية تناولت حالة دراسية ما استثمرت مفاهيم وأدوات علم الاجتماع الإعلامي (كأن يقرأ الطالب(ة) نقدا لأحد الظواهر الاجتماعية في صحيفة جماهيرية، أو يشاهد معالجة إعلامية لظاهرة ما في أحد التليفزيونات، ويسعى الى توسيعها من خلال تقصي الأدبيات البحثية التي تناولتها)؛
     مقترح بحثي يتناول فيه الطالب(ة) حالة دراسية معيّنة، على أن يتقن الطالب(ة)، بداية، المفاهيم والمنهج؛
     بحث تجريبي يتناول ظاهرة اجتماعية وطرق معالجتها إعلاميا، على أن تكون اشكاليتها وفرضياتها واضحة، ويوظّف فيها الطالب منهجا يتقنه.
    يجب على الطالب أن يتناقش الخطوط العريضة (يقدمها مكتوبة) للبحث مع أستاذ المساق.كما يجب أن يتضمن البحث رؤية واضحة، تشمل كل النقاط التي يمكن أن يتضمنها بحث متكامل ومتناغم العناصر، ويكتب بلغة يراعي فيها الوضوح والدّقة وذلك باستخدام بونط 16 (traditional Arabic) وبمسافة مزدوجة بين السطور (double space)، وموثّق بالمراجع (ورقية، إلكترونية، مقابلات، الخ)، وذلك باستخدام أسلوب (APA: American Psychological Association).

    الواجبات والأنشطة : تكليفات وتقارير بحثية على علاقة بمحاور المساق.

    سلوك الطالب:
    يُتوّقع من الطالب(ة) التخلي بآداب المتعلّم واحترام القوانين الجامعية في هذا الشأن، و يكون ذلك شرطا ضروريا لاكتساب المعرفة في جو أكاديمي إيجابي. وتتضمّن السلوكيات السلبية التي تخل بالمبدأ السابق : أ) الحضور إلى المحاضرة متأخرا(ة) لما يسبّبه ذلك من إزعاج وتكسير لجو المحاضرة. وعليه، يرجى عدم دخول قاعة المحاضرة بعد 5 دقائق من بدايتها مهما كانت الأسباب ؛ ب) مغادرة المحاضرة قبل نهايتها بدون إذن مسبق ؛ ج) استخدام "الموبايل" لأي غرض كان ؛ د) الحديث مع الآخرين والأستاذ يحاضر ؛ ر) الانشغال بكتابة أشياء ليس لها علاقة بالمحاضرة.
    وليكن الطالب(ة) على وعي بأن هذه السلوكيات تؤثر سلبا على تقييمه(ها)، علما بأن هناك 10 علامات مخصّصة للحضور والمشاركة والسلوك.

    مواعيد الامتحانات

    توزيع المحاضرات
    المحتوى  مدخل: تقديم المساق للطلاب وشرح أهدافه ومتطلباته، وطرق التّدريس والتّقويم. شرح كيفية استخدام البلاك بورد Black Board في العمليّة التّعليمية.
     الإعلام والاجتماع.
     الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية.
     الظاهرة الإعلامية؛
     تطور الظاهرة الإعلامية.
     أبعاد الظاهرة الإعلامية.
     علم اجتماع الإعلام؛
     التطور التاريخي؛
     الاتصال والتفاعل الاجتماعي؛
     وسائل الاتصال والبنية المعرفية.
    o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
     أولا: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع الصناعي.
    o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
     ثانيا: المقاربات العلمية للاتصال الجماهيري.
     المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
     ثالثا: عملية الاتصال.
     المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
     رابعا: عملية الاتصال الجماهيري.
     المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
     خامسا: عملية الاتصال الجماهيري والمجتمع الجماهيري والسلوك الجمعي.
     بحوث الاتصال الجماهيري.
     أولا: بحوث القائمين بالاتصال.
     بحوث الاتصال الجماهيري.
     ثانيا: بحوث مضمون الوسائل الإعلامية
     بحوث الاتصال الجماهيري.
     ثالثا: دراسة جمهور وسائل الاتصال.
     التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
    o بلورة مفهوم الروابط؛
    o رسم صورة التحولات.
     التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
     الاتجاهات الاجتماعية؛
     العلاقات بين النظم الاجتماعية والمؤسسات الإعلامية.
     التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
     الاتصال السياسي؛
     الأطفال والبيئة الجديدة لوسائل الاتصال الجماهيري.
     التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
     عولمة الاتصال؛
     صناعة المعنى في مجتمعات ما بعد الحداثة.
     امتحان نهاية الفصل.

    الكتب الأساسية للمقياس[/b

    أبو اصبع، صالح خليل. (1995). الإعلام في المجْتمعات المُعاصرة. عَمان (الأردن): دار آرام للدراسات والنشر و التوزيع.

    الشال، انشراح. (2001). مدْخل الى عِلم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: دَار الفكْر العَربي. الإعلام.
    جبارة، جبارة عطية. (1981). الإعْلام و العَلاقات الإنْسانية: دراسة في علم إجتماع الإعلام. بنغازي (ليبيا): جاَمعة قَار يونس.
     رشوان، ا حُسين عبْد المَجيد أحمد. (1993). العَلاقات العامّة والإعْلام من منْظور علْم الإجْتماع. الإسْكندرية: المكْتب الجامِعي الحَديث.

    قيراط، محمد. (2006) قضايا إعلامية معاصرة: سوسيولوجية القائم بالاتصال - القائم بالاتصال في الإمارات العربية المتحدة - السلطة و الثقافة في الوطن العربي - حرية الصحافة في الجزائر - الرأي العام - الجريمة و العنف في وسائل الإعلام - الإعلام في زمن الحروب و الأزمات. الكويت: مكْتبة الفَلاح للنَشر والتّوزيع.

     Collins, R. (1986). Media, culture, and society: a critical reade. London: Sage Publications, Inc.
    Classmarks HM258.M4 1986
     Curran, J. (2002). Media and power. London: Routledge & Kegan Paul.
    Classmarks P95.8.C87 2002
     Downing, J., Mohammadi, A., Sreberny-Mohammadi, A. (1995). Questioning the media: a critical introduction. Thousand Oaks, Calif.: Sage Publications, Inc.
    Classmarks P90.Q48 1995
     Kazan, F. E. (1999). Mass media, modernity, and development: Arab States of the Gulf. Washington, D. C.: Development resources Institute.
    Classmarks HN662.Z9.M35 1999
     Wells, A., Hakanen, E. A. (1997). Mass media & society. Greenwich, Conn. : Ablex Publishing.
    Classmarks HM258.M26578 1997
    كتب أخرى
     القليني، فاطمة وآخرون. (2001). علم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
     الدليمي، حميد جاعد محسن. (1998). التخطيط الإعلامي: المفاهيم والإطار العام: رؤية سوسيولوجية لمنطق الظاهرة الإعلامية ومضامينها. عمان (الأردن): دار الشروق.
     حديدي، منى سعيد، علي، سلوى إمام. (2004). الإعلام والمجتمع. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
     شال، إنشراح. (2003). الدش والإنترنت والتليفزيون في إطار علم الاجتماع الإعلامي. لقاهرة: المدينة برس.
     عيون السود، نزار، العقاد، ليلي. (1989). علم الإجتماع الإعلامي ومناهج البحث الإعلامي. دمشق: جامعة دمشق.
     موسى، إسماعيل الحاج. (1999). سوسيولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري. الخرطوم: مركز الدراسات الاستراتيجية.
     طويرقي، عبد الله بن مسعود. (1997). صحافة المجتمع الجماهيري: سوسيولوجيا الإعلام في مجتمعات الجماهير. الرياض: مكتبة العبيكان.

     , J. and Morley D. (2006). Media & cultural theory. London ; New York: Routledge,
     Curran Fowler, B. (2000). Reading Bourdieu on society and culture. Oxford ; Malden, MA : Blackwell: Sociological Review.
     Genosko, G. (2001). The uncollected Baudrillard. London ; Thousand Oaks, Calif.: Sage.
     Katz, E. and Szecskö, T. (1981). Mass media and social change. London: Beverly Hills, Calif.: Sage Publications.
     McLuhan, M. (1994). Understanding media: the extensions of man. Cambridge, Mass.: MIT Press
     McQuail, D. (2006). Mass Communications. London: Sage.
     McQuail, D. (1996). Communication models for the study of mass communications. London ; New York: Longman.
     Morley, D. (1992). Television, audiences, and cultural studies. London ; New York: Routledge.
     Unesco. (1982). Cultural industries: a challenge for the future of culture. Paris: Unesco, 1982.
    مواقع انترناتية
     Media Studies. http:// www.mediastudies.com/
     Communication, Cultural and Media Studies Infobase. Overview of the subject areas from Aristotle to chaos theory. http://www.cultsock.ndirect.co.uk/MUHome/cshtml/
     The Media Giants. Information about media companies that dominate global communications and entertainment. http://www.pbs.org/wgbh/pages/frontline/shows/cool/giants/
     Mission Critical. An interactive tutorial for critical thinking and includes analysis of arguments and fallacies. http://www.sjsu.edu/depts/itl/
     Media and Communications Site. The intention is to represent all relevant approaches. http://www.aber.ac.uk/media/
     Understand Media. Resources to help you understand the way media work. http://www.understandmedia.com/
     PressThink. The press has become the ghost of democracy in the media machine, and we need to keep it alive. http://journalism.nyu.edu/pubzone/weblogs/pressthink/
     Critical Theory, Postmodern Thought. Resources, readings, people. http://carbon.cudenver.edu/~mryder/itc_data/postmodern.html
     Media Criticism links. There are also plenty of questions we in the media should be asking ourselves. http://www.journalismnet.com/media/criticism.htm
     Semiotics of New Media Literacy. Why is Semiotics necessary in digital literacy age? http://euphrates.wpunj.edu/faculty/yildizm/SP/
     UNESCO - Communication, Information, and Informatics Sector . Promotes the free flow of ideas by word and image. http://www.unesco.org/webworld/
    [b]مجلات أكاديمية متخصصة متوفرة بمكتبة الجامعة

    الإنجليزية العربية
    Australian Journalism Review البحوث الإعلامية
    Communication Abstracts المجلة التونسية للاتصال
    Communication Yearbook مجلة الإذاعات العربية
    European Journal of Communication مجلة جامعة الملك عبد العزيز للاقتصاد والإعلام
    Journal of Broadcasting and Electronic Media المجلة المصرية لبحوث الإعلام
    Journal of Communication المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
    Journal of Development Communication
    Journal of International Communication
    Journal of Public Relations Research
    Journalism and Communication Monographs
    Journalism and mass Communication Quarterly
    Media Culture and Society
    Newspaper Research Journal

    List of Electronic Journals
    Available through SwetsWise Portal
    http://www.sharjah.ac.ae/library/
    عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) جامعة الشارقة كلية الاتصال
    يحمل الأستاذ صادق رابح شهادة الدكتوراه في تحليل الخطاب الإعلامي من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1997)، وشهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال (دراسات إعلامية) من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1993)، وشهادة الليسانس (الباكالوريوس) في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر (1991). يملك خبرة تدريسية وبحثية طويلة ؛ إذ عمل كمدرس في العديد من الجامعات (فرنسا، الجزائر، جامعة الإمارات، جامعة عجمان). نشر العديد من الكتب (بين تأليف وترجمة). كما نشر العديد من الدراسات في مجلات متخصصة في عدة بلدان باللغتين العربية والفرنسية (المجلة التونسية للاتصال، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والإعلامية، دراسات إعلامية، عالم الفكر، المستقبل العربي، مجلة الرأي العام، دراسات شرقية (بالفرنسية)، المنعطف (بالفرنسية)، سطور، الرافد، مجلة الإذاعات العربية).









    معلومات مأخودة عن عن الأستاذ
    يحمل الأستاذ صادق رابح شهادة الدكتوراه في تحليل الخطاب الإعلامي من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1997)، وشهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال (دراسات إعلامية) من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1993)، وشهادة الليسانس (الباكالوريوس) في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر (1991). يملك خبرة تدريسية وبحثية طويلة ؛ إذ عمل كمدرس في العديد من الجامعات (فرنسا، الجزائر، جامعة الإمارات، جامعة عجمان). نشر العديد من الكتب (بين تأليف وترجمة). كما نشر العديد من الدراسات في مجلات متخصصة في عدة بلدان باللغتين العربية والفرنسية (المجلة التونسية للاتصال، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والإعلامية، دراسات إعلامية، عالم الفكر، المستقبل العربي، مجلة الرأي العام، دراسات شرقية (بالفرنسية)، المنعطف (بالفرنسية)، سطور، الرافد، مجلة الإذاعات العربية).
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Empty رد: نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي

    مُساهمة من طرف المشرف العام الثلاثاء مارس 13, 2012 9:08 pm

    مواضيع مشابهة في المنتدى

    دروس و محاضرات : علم الاجتماع الإتصالي
    [url= https://30dz.yoo7.com/t170-topic] https://30dz.yoo7.com/t170-topic[/url]
    مايسة Itfc
    مايسة Itfc


    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 283
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 31

    نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Empty نظريات الاتصال

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc الأربعاء فبراير 20, 2013 9:20 pm

    السلام عليكم و رحمة الله

    نظريات الاتصال


    نظرية لولب الصمت

    http://drtahanegm.blogspot.com/2011/11/blog-post_2767.html
    مايسة Itfc
    مايسة Itfc


    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 283
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 31

    نظرية حراس البوابة ، علم الإجتماع الإعلامي Empty مواضيع مشابهة

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc السبت أكتوبر 05, 2013 11:49 am

    السلام عليكم و رحمة الله
    نظريات التأثير الإعلامية

    osamh.me/blog/wp.../نظريات-التأثير-الاعلامية.pdf

    شرح نظريات الاتصال

    https://30dz.yoo7.com/t1895-topic?highlight=%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9
    نظرية دوامة الصمت

    https://30dz.yoo7.com/t1880-topic?highlight=%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 4:06 pm