لمساعدة طلبتنا الدارسين و خاصة السنة الاولى /علوم إنسانية lmd إليكم هذه المعلومات مع قائمة للمراجع الأساسية في المقياس
المحاور
قائمة بحوث السداسي الثاني مع لمحة مختصرة
( الأعمال الموجهة TD )
1– وظائف وسائل الإعلام
( شرح نظريات العلماء الذين صنفوا وظائف الإعلام كل حسب نظرته : لازارسفيلد ، لازويل ، ما كويل ، مع تقديم أمثلة توضيحية من الواقع و بنظرة نقدية )
2 – تأثيرات وسائل الإعلام
( كيف تؤثر وسائل الإعلام في المجتمع سلبا أو إيجابا )
3 – وسائل الإعلام و التنشئة الاجتماعية
( شرح التنشئة الاجتماعية ، المؤسسات التقليدية للتنشئة و كيف يساهم الإعلام في التنشئة بعد تخلي الأسرة و المدرسة عن دورها لوسائل الإعلام )
4 – التربية و الإعلام
( ما المقصود بالتربية ، التربية على وسائل الإعلام و التربية عبر وسائل الإعلام )
5 – وسائل الإعلام و التنمية
( ظهور مصطلح التنمية ، و كيف ارتبطت التنمية بالإعلام في مجموعة من الميادين
6 – دور الراديو و التلفزيون في البناء الثقافي و الاجتماعي
( كيف يساهم التلفزيون و الراديو في البناء الاجتماعي و الثقافي )
7 – النظريات السوسيولوجية الاتصالية
( نظريات جاهزة تقليدية و حديثة ، تقديمهم مع نقدهم )
8 – النظريات السوسيوسيكولوجية
9 – الأطفال و برامج العنف
( النظريات المفسرة للعنف : التقمص ، التنفيس أو التطهير ، التعلم بالملاحظة .. )
10 – سوسيولوجية الترفيه التلفزيوني
( المفهوم ، الترفيه كصناعة تلفزيونية ، ضرورة الترفيه التلفزيوني ، و كيف أنه من جهة أخرى يعطي بلادة و كسل للإنسان )
11 – الإعلام و الإرهاب
( الإرهاب كظاهرة اجتماعية ، و كصناعة غربية و ليست إسلامية ، وسائل الإعلام و دورها في الإرهاب للقضاء عليه أو لتأجيجه )
كتب أساسية للمقياس ( علم الاجتماع الإعلامي ) :
- أبو اصبع ، صالح خليل ( 1995 ) ، الإعلام في المجتمعات المعاصرة ، عمان ( الأردن ) : دار آرام للدراسات و النشر و التوزيع
- الشال ، انشراح ( 2001 ) مدخل إلى علم الاجتماع الإعلامي ، القاهرة ، دار الفكر العربي
- جبارة ، جبارة عطية ( 1981 ) ، الإعلام و العلاقات الإنسانية : دراسة في علم اجتماع الإعلام ، بنغازي ( ليبيا )
- قيراط ، محمد ( 2006 ) قضايا إعلامية معاصرة ، الكويت ، مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع
- رشوان ، حسين عبد المجيد ( 1993 ) ، العلاقات العامة و الإعلام من منظور علم الاجتماع
قائمة ببعض المراجع للبحوث ( الأعمال الموجهة )
1 – كتاب الاتصال و النظريات المعاصرة لـ حسن مكاوي
2 – سوسيولوجيا الاتصال و الإعلام لـ عبد الله محمد عبد الرحمان – 2002
3 – اساليب الاتصال و التعبير الاجتماعي لـ محمود عمودي
4 – إستراتيجية الإعلام التربوي
5 – التنشئة الاجتماعية للطفل العربي .
6 – الإعلام و المجتمع
7 – الاتصال و الإعلام و المجتمع
8 – التلفزيون و التنمية
9 – المجتمع و الثقافة الشخصية
10 – الإعلام و التنمية الشاملة ( محمد منير )
11 – دراسات في الصحافة والإعلام لـ تيسير أبو عرجة
12 – النظام الإعلامي الجديد لـ مصطفى المصمودي
13 – الأطفال و الإدمان التلفزيوني لـ ماري وين عبد الفتاح الصبحي
14 ـ اثر وسائل الإعلام على الطفل لـ إبراهيم ياسين الخطيب و آخرون
15 – ثقافة الطفل ( واقع و آفاق ) لـ أمل دكاك
16 – التلفزيون و الأطفال لـ كرم جبران جان
17 – التلفزيون و اثره في حياة الأطفال لـ مجموعة باحثين
18 – مشكلات ثقافة الاطفل الأدبية في المجتمع العربي لـ إبراهيم بثينة
19 – الإعلام الإسلامي في مواجهة الإعلام المعاصر لـ عبد الله قاسم الوشلي
20 – الإعلام و الأزمات لـ أديب خضور
21 – الإعلام و التنمية الشاملة لـ محمد منير حجاب
22 – قضايا إعلامية و ثقافية لـ محمد علي الأصفر
23 – التلفزيون و التنمية لـ عبده إبراهيم الدسوقي
24 – استراتيجيات الاتصال و سياساته و تأثيراته لـ صالح خليل أبو اصبع
25 – تنمية البشر قبل الحجر لـ سليمان إبراهيم العسكري
المحاضرات :
علم الاجتماع الإعلامي
علم يدرس العلاقة القائمة بين وسائل الإعلام أو وسائل الاتصال الجماهيرية التي تشمل جمهورا كاملا و المجتمع ، و إذا كانت الوسائل في حد ذاتها أدوات شبه محايدة و منتج من منتجات التطور التكنولوجي ، فإن العلاقة المذكورة سابقا هي التي تتباين وفق هذا المجتمع أو ذاك .
و يعتبر هذا العلم حديث النشأة نسبيا حيث ظهر في الفترة ما بعد الحرب العالمية 2 بالولايات المتحدة الأمريكية أساسا مقارنة بعلم الاجتماع ( أواخر القرن 19 ) ، و علم الإعلام و الاتصال الذي ظهر في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى .
و لم يحتل هذا العلم موقعا متخصصا و منفردا إذ نجده فرع من علم الاجتماع تارة أو تابعا لعلوم الإعلام و الاتصال تارة أخرى ، كما أن مجالاته تمتد إلى طبقات أكاديمية أخرى ، أي أنه يتطرق و يتداخل مع علوم أخرى كعلم النفس و الاقتصاد و اللسانيات بحكم تمازج الظاهرة الإعلامية و العوامل المحيطة بها كالعلم الاجتماعي الاقتصادي و النفسي و اللغوي .
يمكن الاقتراب من موضوع علم الاجتماع الإعلامي إذا اتجهنا إلى تعريف وسائل الاتصال الجماهيرية
حيث ترمز هذه الأخيرة ( وسائل الاتصال الجماهيرية ) في الأدبيات العامة إلى الصحافة المطبوعة و التلفزيون و الإذاعة و الوسائط المتعددة و الشبكات المعلوماتية ( الانترنت ) و المسرح و السينما ... لكن هذا التعريف لا يحمل بوضوح البعد الاجتماعي ( بمعنى أنه يعرف الوسيلة فقط ) و الأبعاد الأخرى في الإعلام باستثناء الوسيلة ، و هذا ما يدفعنا في البداية إلى تبني التعريف التالي :
الذي يعتبر وسائل الاتصال الجماهيرية بيئة اجتماعية تتألف من سبع مركبات تعود 4 من هذه إلى ما أتى به لازويل و ترتبط الخامسة بالنزعة الماكلوهانية و تتعلق اثنتان بمساهمات بعض الباحثين من أمثال عزي عبد الرحمان .
هاته التركيبات هي :
1 ـ القائم بالإرسال من ؟
2 ـ ماذا ؟
3 ـ لمن ؟ ( المتلقي )
4 ـ بأي أثر ؟ .
5 ـ الوسيلة ؟ حيث يعتبر ما كلوهان الوسيلة رسالة في مقولته (( الوسيلة هي الرسالة ))
6 ـ النظام الإعلامي و الاجتماعي
7 ـ النظام الإعلامي و الحضاري
علم الاجتماع الإعلامي
- عرف الدكتور جبارة عطية جبارة ( علم اجتماع الإعلام ) في كتابه علم اجتماع الإعلام بأنه :
فرع من فروع علم الاجتماع الذي يهتم بدراسة العملية الإعلامية باعتبارها اتصالا يقوم بين الأفراد و الجماعات الاجتماعية و الذين يمارسون من خلالها العديد من الأفعال الاجتماعية المحددة في إطار التنظيم الاجتماعي القائم مع الوضع في الاعتبار مدى التغيير الاجتماعي الذي يصيب مثل هذا الكيان سواء في كلياته أو في فرعياته سلبا و إيجابا سرعة أو بطءً بما تقتضيه الثقافة المرئية . و مراعاة العلاقة الحتمية بين كل هذه الأمور و الأوضاع الاجتماعية.
- كما يعرف علم الاجتماع بأنه العلم الذي يدرس وسائل الإعلام بوصفها ظاهرة اجتماعية دراسة وصفية أي بمعنى دراسة الواقع الفعلي لهذه الوسائل ، أي دراسة ما هو كائن و ليس ما ينبغي أن يكون .
( الأستاذة انشراح الشال في كتاب مدخل إلى علم اجتماع الإعلام ) .
تعريف الظاهرة الاجتماعية :
هذا التعريف تناوله محمود قاسم في كتاب دوركايم المترجم حول قواعد المنهج في علم الاجتماع حيث يعرف أن الظاهرة الاجتماعية هي كل ضرب من السلوك ثابتا كان أو غير ثابت يمكن أن يباشر نوعا من القهر الخارجي على الأفراد ، أو هي كل سلوك يعم في المجتمع بأسره و كان ذا وجود خاص مستقل عن الصور التي يتشكل بها في الحالات الفردية ، و قد تضمن المفهوم الذي جاء دوركايم به بالظاهرة الاجتماعية أكثر الموضوعات إثارة للمناقشة و الجدل ذلك هو أن الظاهرة الاجتماعية شيء و الشيء عند دوركايم يقابل الفكرة وحدها ، بمعنى آخر أراد دوركايم أن لا يكون مصدر الدراسة الاجتماعية هو الفكرة وحدها أي أن يجلس الباحث على مكتبه و يضع تصوراته ثم يتخيل شكل النظام الاجتماعي و يقدم خلاصة أبحاثه ، بل طالب أن تدرس الظواهر الاجتماعية بأسلوب دراسة العلوم الطبيعية، حيث قام ايميل دوركايم بتشخيص الظاهرة الاجتماعية و وجد أن هناك ظواهر اجتماعية في الحياة يتعلم تفسيرها على ضوء التحليل النفسي و قد قسمها إلى نوعين :
- ظواهر اجتماعية عامة تفرض نفسها على كافة شرائح المجتمع .
- ظواهر اجتماعية خاصة تظهر في بعض شرائح المجتمع .
و من أهم الظواهر الاجتماعية التي حددها دوركايم : قواعد الأخلاق ، الأسرة ، الممارسات الدينية ، و قواعد السلوك المهني .
خصائص الظاهرة الاجتماعية :
- موضوعية ( أي لها وجود خارج شعور الفرد بل يتلقاها من المجتمع الذي نشأ فيه )
- إلزامية : إما أن تكون حاملة لصفة الجذب أي جذابة أو أنها مفروضة على الشعور و يستجيب لها تلقائيا
مثل الأخلاق ، اللغة ، الدين ، التراث ، و غيرها .
- إنسانية : تنشأ داخل المجتمع الإنساني .
- تلقائية : يمارسها الفرد دون تردد .
- مترابطة مع بقية الظواهر الاجتماعية الأخرى و مع البيئة الاجتماعية التي ولدت فيها .
الظاهرة الإعلامية كظاهرة اجتماعية :
يعتبر الجمهور العنصر الأساسي الأول لوسائل الإعلام الجماهيرية النظام الاجتماعي ، و هذا العنصر على قدر كبير من التعقيد لأن الجمهور متنوع و ينتمي إلى طبقات متعددة ، و هو متصل ببعضه البعض بطرق عديدة ، فلقد تأثر بناء وسائل الإعلام كنظام إلى حد كبير بالظروف الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية العامة حتى وجدت خلال الفترة التي تطورت فيها وسائل الإعلام الأمريكية ، و ما زالت تلك الوسائل تمثل قوى اجتماعية و ثقافية مهمة في المجتمع الذي تعمل في إطاره أو من خلاله ، و يهتم علماء الاجتماع الجماهيري بالسياق الاجتماعي في الحادث الذي يحدث في عملية الاتصال التي تتم بين المرسل و المستقبل الذي يترجم رمز الرسالة و يفسر الإشارة المنقولة و يعتمد على الصياغ الاجتماعي في الحديث ، و بالتالي يتم إما قبولها أو رفضها ، و عملية الاتصال الجماهيري في ذاتها عملية سوسيولوجية أو هي حركة ديناميكية من أجل خدمة
المجتمع و هو كظاهرة حضارية يحدد لنا و يرسم طرق و اساليب الحياة الاجتماعية ، كما يكشف لنا عن أنماط سلوكية تفصح عن حقيقة ما يعيشه الناس في مجتمعاتهم ، و الاتصال في الصلب هو ظاهرة اجتماعية و أسلوب حضاري و حديث للثقافة يتسلل إلى معظم النظم التي يشارك فيها ، و لعملية الاتصال صداها في سائر الأنساق الاجتماعية و من العلامات أو الشروط الحضارية لملامح المجتمع المعاصر التقدم التقني و مدى تحقيقه للأهداف الإعلامية ، و بالتالي استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصال من أجل خدمة الجماهير و تطويرها ، فالنجاح الإعلامي له دوره الاجتماعي و ردود أفعاله على سائر الأجهزة التي يمكن أن تحقق التنمية في مجالات عديدة في المجتمع ، و تزداد أهمية الإعلام الجماهيري كلما زاد الإحساس بالتوتر نحو موضوع معين ، حيث تهتم وسائل الإعلام و الاتصال بعرض و مناقشة ما ينشره الناس من أخبار أو منتجات إعلامية تساعد على تخفيف حدة التوتر في أوقات الأزمات ، و لقد ثبت أن تقدم تكنولوجيا الإعلام و الاتصال من أهم نتاج الفكر المعاصر لتطوير الأنساق و تحديث الشعوب ، أما نظام الاتصال و النظم الاجتماعية فلا شك أن أي تغير في أحدهما يتبعه تغيير في الآخر مع الأخذ بعين الاعتبار التغير الذي يطرأ مع تزايد استخدام وسائل الإعلام و الاتصال ، و تزايد نسبة سكان الأرض ( المدن ) و ارتفاع نسبة التعليم و ضخامة الإنتاج الصناعي و غيرها من التطورات .
الاتصال كظاهرة اجتماعية :
إن العلاقة بين الاتصال و مكونات البناء الاجتماعي من خلال العلاقات و التفاعل ، أي بين عنصرين أساسيين في إنشاء البناء الاجتماعي سواء للمرسل و لموضوع التفاعل أو للمستقبل و كلاهما يؤثر و يتأثر في نطاق قبول الموضوع ، ففي كلا الحالتين يتشكل موقف ما ، ( المستقبل مثلا أو المتلقي ) اتجاه فرد آخر ( المرسل مثلا ) و بذلك يتدرج الاتصال كأحد الظواهر الاجتماعية في حياة الناس القائمة أساسا على التأثير في ( المواقف ، القيم الاتجاهات ، المعايير ، أنماط السلوك و أنماط التفكير ) و بناء تصور اجتماعي في الحياة الاجتماعية ، فالاتصال هو صيغة من صيغ إجراء و تنظيم العمليات الاجتماعية و ربما يتعسر أو يصعب الحديث عن أي عملية اجتماعية تنتج بين الأفراد أو الجماعات أو حتى المؤسسات بدون وجود قناة أو وسيلة اتصال انطلاقا من أهمية الاتصال كبعد استراتيجي مهم .
( أعمال موجهة ) ملخص بحث وظائف وسائل الإعلام .. إعداد علوقة آمال ، كنار آمال – السنة الأولى علوم إنسانية – الفوج الرابع – الموسم الجامعي 2009 / 2010 إشراف الأستاذة : رحموني لبنى – جامعة الجلفة
الوظائف الأساسية للإعلام في المجتمع
كلمة وظائف : كثيرا ما يتم الخلط بين الوظائف و التأثيرات فوظائف وسائل الإعلام هي الدور العام الذي تقوم به وسائل الاتصال أما التأثيرات فهي نتائج هذا الدور العام
1 – التوجيه و تكوين المواقف و الاتجاهات مثلما تفعل بعض المكونات الاجتماعية الأخرى كالمدرسة ، المسجد و غيرها لكن بشكل عام .
2 – زيادة التثقيف و المعلومات و ذلك من خلال الاهتمام بالأخبار و تقديم الآراء و غيرها ..
3 – تنمية العلاقات البينية ( بين الأفراد ، الأسر ، .. ) و زيادة التماسك الاجتماعي .
4 – الترفيه و توفير وسائل التسلية و قضاء أوقات الفراغ
5 – الإعلان ( لمن يقوم بالترويج ) و الدعاية سياسية أو عرقية .
أ ) مفهوم هارولد لازويل للوظائف المجتمعية :
1 – وظيفة مراقبة البيئة : من خلال تجميع المعلومات و توزيعها حتى يتمكن المجتمع من التكيف مع الظروف المتغيرة
2 – ترابط أجزاء المجتمع في الاستجابة للبيئة : أي الربط بين أجزائه من خلال توحيد ردود الأفعال و توحيد الرأي العام .
3 – نقل التراث الاجتماعي عبر الأجيال : قيمه و عاداته و تقاليده و لغته فتجعله قادرا على تماسكه و وحدته و تمكن الشعوب من امتلاك خصائصها المميزة .
ب ) مفهوم لازارسفيلد و ميرتون :
1 – وظيفة التشاور ( تبادل الآراء ) : خدمة القضايا العامة و الأشخاص و التنظيمات ..
2 – تدعيم المعايير الاجتماعية : فضح و كشف الانحرافات عن القيم و الأعراف الاجتماعية و ذلك بتعرية هذه الانحرافات للرأي العام .
3 – الوظيفة التخديرية : زيادة مستوى المعلومات تحول معرفة الناس إلى معرفة سلبية
ج ) مفهوم ولبر شرام :
1 – وظيفة المراقب : لاستكشاف الآفاق و إعداد التقارير عن الأخطار و الفرص التي تواجه المجتمع .
2 – الوظيفة السياسية : من خلال المعلومات التي تتيح اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة ، إصدار التشريعات ، ..
3 – التنشئة : تعليم أفراد المجتمع الجدد المهارات و المعتقدات التي يقدرها المجتمع .
د ) مفهوم ماكويل :
1 – الإعلام
2 – تحقيق التماسك الاجتماعي
3 – تحقيق التواصل الاجتماعي ( التعبير عن الثقافة السائدة و دعم القيم )
4 – الترفيه ( تقديم التسلية و القضاء على التوتر الاجتماعي )
5 – التعبئة ( المساهمة في الحملات الاجتماعية خاصة عند الأزمات و الحروب )
وظائف وسائل الإعلام للفرد
1 – مراقبة البيئة أو التماس المعلومات
2 – تطوير مفاهيمنا عن الذات
3 – تيسير التفاعل الاجتماعي : من خلال إيجاد مجالات للحوار و النقاش
4 – بديل للتفاعل الاجتماعي خاصة في حالات العماوالة الاجتماعية
5 – التحرر العاطفي : عن طريق تحقيق الاسترخاء ، التنفيس ، المتعة ، و التخلص من الملل و العماوالة ، ..
6 – الهروب من التوتر و الاغتراب : التقليل من التوترات النفسية و الضغوط الحياتية اليومية
7 – إيجاد طقوس يومية
تعريف الجمهور
هو مجموعة كبيرة من الناس من جميع مجالات الحياة و من مختلف الطبقات الاجتماعية و يضم أفراد يختلفون في مراكزهم و وظائفهم و ثقافاتهم ...(عريض متباين الاتجاهات و المستويات و أفراده غير معروفين للقائم بالاتصال ) ، يمثل الجمهور كيانا اجتماعيا قد لا تربط بن أفراده إلا صلة التعرض إلى وسائل الاتصال الجماهيرية ، فقد يشمل الجمهور فئات متباينة المستويات في المعيشة و الثقافة و الثروة إلا أن ما يضفي عليه صفة الجمهور مسألة الاحتكاك بوسيلة أو أكثر من وسائل الاتصال الجماهيرية ، و في بداية نشأة الصحافة كان الجمهور و خاصة جمهور الصحافة المكتوبة نخبويا إذ أن الاطلاع على الصحيفة يتطلب مستوى معين من التعليم ، ثم أصبح هذا الجمهور جماهيريا أي أطلقت عليه صفة الجماهيرية مع ظهور الإذاعة و التلفزيون و من ثم اتخذت وسائل الاتصال صبغة جماهيرية فالتعرض إلى الإذاعة و التلفزيون لا يتطلب ذلك المستوى المعين من التمكن من اللغة و بالتالي فهي تجاوزت حاجز الأمية و إن كان ذلك ينعكس على مدى فهم ما تعرضه هذه الوسائل من مضامين ، و أدى تطور المجتمع التقني المعاصر إلى بروز الجمهور المختص مثل جمهور الأفلام ، و جمهور الموسيقى الكلاسيكية ، جمهور الرياضة ، ... الخ
خصائص الجمهور
- أن الجمهور حاليا يتعرض بصفة عالية لوسائل الاتصال الجماهيرية و خاصة التلفزيون ، إذ أن معدل الحجم الزمني هو ما بين 5 – 6 ساعات مع التباين من مجتمع لآخر .
- أن الجمهور واسع غير متجانس إلى حد كبير فهو يتضمن فئات و شرائح و مجموعات بشرية تختلف في أنماط معيشتها و اهتماماتها و مستوياتها الثقافية و الاجتماعية و التقاليد ، الشيء الذي يحدث صعوبات في توصيل الرسالة ، فيتوجه القائم بالاتصال نحو القاسم المشترك الذي يجمع الجمهور المتعلم و في بعض الأحيان يكون ذلك على حساب نوعية الرسالة .
- أن الجمهور و رغم عدم تجانسه فهو متداخل في علاقاته مع الوسيلة ، فجمهور التلفزيون قد يكون هو جمهور الإذاعة و كذلك الأمر بالنسبة لجمهور الصحيفة ، و هكذا و بالتالي فالجمهور انتقائي في عملية تعرضه لمحتويات وسائل الاتصال ، فالجمهور يختار ما يعزز مواقفه و آراءه و تجاربه و معتقداته و ينفر من المضامين التي لا تتجاوب مع ذلك .
- أن الجمهور صار يتوقع إلى حد كبير نوع المحتويات التي تميز هذه الوسيلة عن تلك .
- أن أكثر من 50% من مشاهدي التلفزيون أي نصف المتفرجين يرون أن هذا الأخير يجعل حياتهم أكثر سعادة و رفاهية فالتلفزيون وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها بسهولة .
أضافها barboura, نقلا عن بربورة المركز الجامغي الجلفة ,
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقياس :علم الاجتماع الإعلامي
لمساعدة طلبتنا الدارسين و خاصة السنة الاولى /ماستر lmd إليكم هذه المعلومات مع قائمة للمراجع الأساسية في المقياس
المرجع :عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) أستاذ بكلية الاتصال جامعة الشارقة
توصيف المقياس
يتضمن هذا المقياس تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن علم لاجتماع الإعلامي، وتأهيله للقيام لاحقا بأبحاثه(ها) العلمية حول وسائل الإعلام حديثها وقديمها. وتحقيقا للهدف المحوري، يعتمد المساق على التعرّف على مجموع المعارف التي تتغذى منها سوسيولوجيا الإعلام، ومنها السوسيولوجيا، والانثروبولوجيا، واللسانيات، والتاريخ، والاتصالات، الخ. ويستعرض المساق، تحقيقا لهذا المسعى، مقاربة مختلف الصناعات الإعلامية (الصحافة، الراديو، التليفزيون، الحوامل الإلكترونية،)، وعلاقتها بالجوانب التنظيمية/القانونية، وكيف تتأثر هذه الصناعات بالتجديدات التكنولوجية والمنافسة. كما يتوقف المساق عند مضامين الحوامل الإعلامية وسياقاتها الاجتماعية، ويتقصى مختلف العناصر التي تميل الى تسويق الثبات، والتّغيير، والتّنوع. كما يتناول المساق مستهلكي المنتجات الإعلامية، وكيف يستخدمونها وكيف تؤثر على سلوكياتهم. ويستعرض المساق في مقاربته للهدف الثاني (القيام بأبحاث)، المناهج التي يتم توظيفها، حاليا، في الأبحاث، وطرائق استثمار المفاهيم النظرية في مشاريع بحثية اميريقية (تجريبية).
محتوى المقياس:
سيتم وضع المّادة (المذكرة: بصيغة شرائح باوربواينت) على البلاكبورد، ولذلك يتعّين على الطالب الإطلاع عليها قبل المجيئ الى المحاضرة. ويكون الطالب مسؤولا على معرفة ما جاء في المادة بغض النظر عن محاضرة الأستاذ التي قد تختصر بعض الأجزاء وتفصّل في أجزاء أخرى. فالمادة (المذكّرة) والمحاضرة يكمّلان (ولا يكرّران بالضرورة) بعضهما البعض. فالطالب المتميز هو الذي يعتمد على الاثنين. أمّا الاعتماد على أحدهما دون الآخر فينعكس سلبا على الطالب، كما أن الامتحانات تكون من المذكّرة ومحاضرات الأستاذ.
أهداف المقياس
أولا: المخرجات والأهداف العامة للمساق:
مخرجات التعليم الأهداف العامة
المخرجات المعرفية تعريف الطالب(ة) بالمفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع الإعلامي؛
تعريف الطالب(ة) برؤية عن الصناعات الإعلامية الحديثة والقديمة
تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن المقاربات (مداخل) التي تتناول علم الاجتماع الإعلامي؛
تعريف الطالب(ة) بالعلاقات القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع (الاستهلاك، التأثير والتأثر، الخ)؛
تعريف الطالب(ة) ببعض الحالات الدارسات التطبيقية الميدانية في حقل علم الاجتماع الإعلامي؛
مهارات التفكير استنتاج خصوصيات علم الاجتماع الإعلامي.
الفهم فهم طبيعة علم الاجتماع الإعلامي.
التطبيق إكساب الطالب(ة) معرفة عملية بأفضل السبل للأخذ بعلم الاجتماع الإعلامي.
ثانيا: الأهداف السلوكية للمقياس
يتوقع في نهاية الزمن المخصص لدراسة هذا المساق أن يكون الطالب(ة) قادرا(ة) على أن:
يتعرّف/ تتعرّف على أهمية علم الاجتماع الإعلامي؛
يتعرّف/ تتعرّف على المفاهيم المحورية علم الاجتماع الإعلامي؛
يتعرّف/ تتعرّف على العلاقات التفاعلية بين المجتمع والحوامل الإعلامية كما يظهرها علم الاجتماع الإعلامي ؛
يعدد/تعدد خصائص علم الاجتماع الإعلامي؛
يفسّر/تفسّر العلاقة القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع، والنجاح الذي تحققه بعض هذه الوسائل دون الأخرى؛
يعدّد/تعدّد مظاهر حضور علم الاجتماع الإعلامي في المجتمع وقدرته على تزويد الأفراد بمعرفة عقلانية عن آليات اشتغال وسائل الإعلام؛
يذكر/تذكر مميزات علم الاجتماع الإعلامي؛
يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص كيفيات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على وعي الأفراد في علاقتهم بالحوامل الإعلامية القديمة والحديثة؛
يعدّد/تعدّد تجليات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على فهم الأفراد لآليات عمل الحوامل الإعلامية؛
يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص الاستراتجيات التي تأخذ بها الصناعات الإعلامية في التأثير على مستهلكيها، ودور علم الاجتماع الإعلامي في تجاوز الأفراد لعلاقتهم السلبية مع الحوامل الإعلامية.
الأنشطة التعليمية
المحاضرات: خمسون دقيقة أسبوعيا يستخدم فيها Data Show and The Over-head Projector، تجمع بين المحاضرة (تقديم الأستاذ للعناصر المحورية) والتفاعل والتحاور.
الأنشطة العملية: أعمال فصلية مكثّفة داخل الصف + القيام بأعمال بحثية طول الفصل على علاقة بمحاور المساق.
دراسة بعض استراتجيات الصناعات الإعلامية عبر نماذج تطبيقية، وكيفية يساعدنا علم الاجتماع الإعلامي في تفكيك آليات عمليها ومضامينها أيضا؛
التعرّف على بعض الدراسات الحديثة التي تتناول استراتيجيات الصناعات الإعلامية الحديثة؛
الرحلات العلمية: الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات.
أدوات التعليم والتعلم
السبّورة
استعراض بعض الدراسات التي تقارب الحوامل الإعلامية من منظور علم الاجتماع الإعلامي، وذلك باستخدام الشفافيات (Transparencies) والداتا شو (Data Show)
عرض بعض المعطيات عن واقع الصناعات الإعلامية (استثمارات، عائدات)، والاستهلاك (القراءة، الاستماع، المشاهدة، الإبحار) في دولة الإمارات والعالم؛
الإنترنت: استثمار القدرات البحثية للطالب في البحث عن دراسات معمقة تتناول العلاقات بين الحوامل الإعلامية والمجتمع في دولة الإمارات والعالم، وتقاسمها مع زملائه.
Black Board: استثمار البلاك بورد في دفع الطالب الى التعلّم التّفاعلي، واستحداث منتديات حوارية، والقيام ببعض الواجبات التفاعلية، والتواصل الإلكتروني لتفعيل العمليّة التعليمية.
طرق تقويم الطلبة
الدرجة أداة التقويم
20 الامتحان الأول
20 الامتحان الثاني
20 المشروع + المشاركة الصفية + الحضور + السلوك
40 امتحان نهاية الفصل
100 المجموع
البحث
يتناول البحث وجها من وجوه علم الاجتماع الإعلامي، يستثمر فيه الطالب مفاهيم المساق ومفرداته. يمكن أن يكون موضوع البحث:
استعراض أدبيات بحثية تناولت حالة دراسية ما استثمرت مفاهيم وأدوات علم الاجتماع الإعلامي (كأن يقرأ الطالب(ة) نقدا لأحد الظواهر الاجتماعية في صحيفة جماهيرية، أو يشاهد معالجة إعلامية لظاهرة ما في أحد التليفزيونات، ويسعى الى توسيعها من خلال تقصي الأدبيات البحثية التي تناولتها)؛
مقترح بحثي يتناول فيه الطالب(ة) حالة دراسية معيّنة، على أن يتقن الطالب(ة)، بداية، المفاهيم والمنهج؛
بحث تجريبي يتناول ظاهرة اجتماعية وطرق معالجتها إعلاميا، على أن تكون اشكاليتها وفرضياتها واضحة، ويوظّف فيها الطالب منهجا يتقنه.
يجب على الطالب أن يتناقش الخطوط العريضة (يقدمها مكتوبة) للبحث مع أستاذ المساق.كما يجب أن يتضمن البحث رؤية واضحة، تشمل كل النقاط التي يمكن أن يتضمنها بحث متكامل ومتناغم العناصر، ويكتب بلغة يراعي فيها الوضوح والدّقة وذلك باستخدام بونط 16 (traditional Arabic) وبمسافة مزدوجة بين السطور (double space)، وموثّق بالمراجع (ورقية، إلكترونية، مقابلات، الخ)، وذلك باستخدام أسلوب (APA: American Psychological Association).
الواجبات والأنشطة : تكليفات وتقارير بحثية على علاقة بمحاور المساق.
سلوك الطالب:
يُتوّقع من الطالب(ة) التخلي بآداب المتعلّم واحترام القوانين الجامعية في هذا الشأن، و يكون ذلك شرطا ضروريا لاكتساب المعرفة في جو أكاديمي إيجابي. وتتضمّن السلوكيات السلبية التي تخل بالمبدأ السابق : أ) الحضور إلى المحاضرة متأخرا(ة) لما يسبّبه ذلك من إزعاج وتكسير لجو المحاضرة. وعليه، يرجى عدم دخول قاعة المحاضرة بعد 5 دقائق من بدايتها مهما كانت الأسباب ؛ ب) مغادرة المحاضرة قبل نهايتها بدون إذن مسبق ؛ ج) استخدام "الموبايل" لأي غرض كان ؛ د) الحديث مع الآخرين والأستاذ يحاضر ؛ ر) الانشغال بكتابة أشياء ليس لها علاقة بالمحاضرة.
وليكن الطالب(ة) على وعي بأن هذه السلوكيات تؤثر سلبا على تقييمه(ها)، علما بأن هناك 10 علامات مخصّصة للحضور والمشاركة والسلوك.
مواعيد الامتحانات
توزيع المحاضرات
المحتوى مدخل: تقديم المساق للطلاب وشرح أهدافه ومتطلباته، وطرق التّدريس والتّقويم. شرح كيفية استخدام البلاك بورد Black Board في العمليّة التّعليمية.
الإعلام والاجتماع.
الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية.
الظاهرة الإعلامية؛
تطور الظاهرة الإعلامية.
أبعاد الظاهرة الإعلامية.
علم اجتماع الإعلام؛
التطور التاريخي؛
الاتصال والتفاعل الاجتماعي؛
وسائل الاتصال والبنية المعرفية.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
أولا: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع الصناعي.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثانيا: المقاربات العلمية للاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثالثا: عملية الاتصال.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
رابعا: عملية الاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
خامسا: عملية الاتصال الجماهيري والمجتمع الجماهيري والسلوك الجمعي.
بحوث الاتصال الجماهيري.
أولا: بحوث القائمين بالاتصال.
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثانيا: بحوث مضمون الوسائل الإعلامية
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثالثا: دراسة جمهور وسائل الاتصال.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
o بلورة مفهوم الروابط؛
o رسم صورة التحولات.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتجاهات الاجتماعية؛
العلاقات بين النظم الاجتماعية والمؤسسات الإعلامية.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتصال السياسي؛
الأطفال والبيئة الجديدة لوسائل الاتصال الجماهيري.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
عولمة الاتصال؛
صناعة المعنى في مجتمعات ما بعد الحداثة.
امتحان نهاية الفصل.
الكتب الأساسية للمقياس[/b
أبو اصبع، صالح خليل. (1995). الإعلام في المجْتمعات المُعاصرة. عَمان (الأردن): دار آرام للدراسات والنشر و التوزيع.
الشال، انشراح. (2001). مدْخل الى عِلم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: دَار الفكْر العَربي. الإعلام.
جبارة، جبارة عطية. (1981). الإعْلام و العَلاقات الإنْسانية: دراسة في علم إجتماع الإعلام. بنغازي (ليبيا): جاَمعة قَار يونس.
رشوان، ا حُسين عبْد المَجيد أحمد. (1993). العَلاقات العامّة والإعْلام من منْظور علْم الإجْتماع. الإسْكندرية: المكْتب الجامِعي الحَديث.
قيراط، محمد. (2006) قضايا إعلامية معاصرة: سوسيولوجية القائم بالاتصال - القائم بالاتصال في الإمارات العربية المتحدة - السلطة و الثقافة في الوطن العربي - حرية الصحافة في الجزائر - الرأي العام - الجريمة و العنف في وسائل الإعلام - الإعلام في زمن الحروب و الأزمات. الكويت: مكْتبة الفَلاح للنَشر والتّوزيع.
Collins, R. (1986). Media, culture, and society: a critical reade. London: Sage Publications, Inc.
Classmarks HM258.M4 1986
Curran, J. (2002). Media and power. London: Routledge & Kegan Paul.
Classmarks P95.8.C87 2002
Downing, J., Mohammadi, A., Sreberny-Mohammadi, A. (1995). Questioning the media: a critical introduction. Thousand Oaks, Calif.: Sage Publications, Inc.
Classmarks P90.Q48 1995
Kazan, F. E. (1999). Mass media, modernity, and development: Arab States of the Gulf. Washington, D. C.: Development resources Institute.
Classmarks HN662.Z9.M35 1999
Wells, A., Hakanen, E. A. (1997). Mass media & society. Greenwich, Conn. : Ablex Publishing.
Classmarks HM258.M26578 1997
كتب أخرى
القليني، فاطمة وآخرون. (2001). علم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
الدليمي، حميد جاعد محسن. (1998). التخطيط الإعلامي: المفاهيم والإطار العام: رؤية سوسيولوجية لمنطق الظاهرة الإعلامية ومضامينها. عمان (الأردن): دار الشروق.
حديدي، منى سعيد، علي، سلوى إمام. (2004). الإعلام والمجتمع. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شال، إنشراح. (2003). الدش والإنترنت والتليفزيون في إطار علم الاجتماع الإعلامي. لقاهرة: المدينة برس.
عيون السود، نزار، العقاد، ليلي. (1989). علم الإجتماع الإعلامي ومناهج البحث الإعلامي. دمشق: جامعة دمشق.
موسى، إسماعيل الحاج. (1999). سوسيولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري. الخرطوم: مركز الدراسات الاستراتيجية.
طويرقي، عبد الله بن مسعود. (1997). صحافة المجتمع الجماهيري: سوسيولوجيا الإعلام في مجتمعات الجماهير. الرياض: مكتبة العبيكان.
, J. and Morley D. (2006). Media & cultural theory. London ; New York: Routledge,
Curran Fowler, B. (2000). Reading Bourdieu on society and culture. Oxford ; Malden, MA : Blackwell: Sociological Review.
Genosko, G. (2001). The uncollected Baudrillard. London ; Thousand Oaks, Calif.: Sage.
Katz, E. and Szecskö, T. (1981). Mass media and social change. London: Beverly Hills, Calif.: Sage Publications.
McLuhan, M. (1994). Understanding media: the extensions of man. Cambridge, Mass.: MIT Press
McQuail, D. (2006). Mass Communications. London: Sage.
McQuail, D. (1996). Communication models for the study of mass communications. London ; New York: Longman.
Morley, D. (1992). Television, audiences, and cultural studies. London ; New York: Routledge.
Unesco. (1982). Cultural industries: a challenge for the future of culture. Paris: Unesco, 1982.
مواقع انترناتية
Media Studies. http:// www.mediastudies.com/
Communication, Cultural and Media Studies Infobase. Overview of the subject areas from Aristotle to chaos theory. http://www.cultsock.ndirect.co.uk/MUHome/cshtml/
The Media Giants. Information about media companies that dominate global communications and entertainment. http://www.pbs.org/wgbh/pages/frontline/shows/cool/giants/
Mission Critical. An interactive tutorial for critical thinking and includes analysis of arguments and fallacies. http://www.sjsu.edu/depts/itl/
Media and Communications Site. The intention is to represent all relevant approaches. http://www.aber.ac.uk/media/
Understand Media. Resources to help you understand the way media work. http://www.understandmedia.com/
PressThink. The press has become the ghost of democracy in the media machine, and we need to keep it alive. http://journalism.nyu.edu/pubzone/weblogs/pressthink/
Critical Theory, Postmodern Thought. Resources, readings, people. http://carbon.cudenver.edu/~mryder/itc_data/postmodern.html
Media Criticism links. There are also plenty of questions we in the media should be asking ourselves. http://www.journalismnet.com/media/criticism.htm
Semiotics of New Media Literacy. Why is Semiotics necessary in digital literacy age? http://euphrates.wpunj.edu/faculty/yildizm/SP/
UNESCO - Communication, Information, and Informatics Sector . Promotes the free flow of ideas by word and image. http://www.unesco.org/webworld/
مجلات أكاديمية متخصصة متوفرة بمكتبة الجامعة
الإنجليزية العربية
Australian Journalism Review البحوث الإعلامية
Communication Abstracts المجلة التونسية للاتصال
Communication Yearbook مجلة الإذاعات العربية
European Journal of Communication مجلة جامعة الملك عبد العزيز للاقتصاد والإعلام
Journal of Broadcasting and Electronic Media المجلة المصرية لبحوث الإعلام
Journal of Communication المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
Journal of Development Communication
Journal of International Communication
Journal of Public Relations Research
Journalism and Communication Monographs
Journalism and mass Communication Quarterly
Media Culture and Society
Newspaper Research Journal
List of Electronic Journals
Available through SwetsWise Portal
http://www.sharjah.ac.ae/library/
عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) جامعة الشارقة كلية الاتصال
يحمل الأستاذ صادق رابح شهادة الدكتوراه في تحليل الخطاب الإعلامي من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1997)، وشهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال (دراسات إعلامية) من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1993)، وشهادة الليسانس (الباكالوريوس) في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر (1991). يملك خبرة تدريسية وبحثية طويلة ؛ إذ عمل كمدرس في العديد من الجامعات (فرنسا، الجزائر، جامعة الإمارات، جامعة عجمان). نشر العديد من الكتب (بين تأليف وترجمة). كما نشر العديد من الدراسات في مجلات متخصصة في عدة بلدان باللغتين العربية والفرنسية (المجلة التونسية للاتصال، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والإعلامية، دراسات إعلامية، عالم الفكر، المستقبل العربي، مجلة الرأي العام، دراسات شرقية (بالفرنسية)، المنعطف (بالفرنسية)، سطور، الرافد، مجلة الإذاعات العربية).
معلومات مأخودة عن عن الأستاذ
يحمل الأستاذ صادق رابح شهادة الدكتوراه في تحليل الخطاب الإعلامي من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1997)، وشهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال (دراسات إعلامية) من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1993)، وشهادة الليسانس (الباكالوريوس) في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر (1991). يملك خبرة تدريسية وبحثية طويلة ؛ إذ عمل كمدرس في العديد من الجامعات (فرنسا، الجزائر، جامعة الإمارات، جامعة عجمان). نشر العديد من الكتب (بين تأليف وترجمة). كما نشر العديد من الدراسات في مجلات متخصصة في عدة بلدان باللغتين العربية والفرنسية (المجلة التونسية للاتصال، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والإعلامية، دراسات إعلامية، عالم الفكر، المستقبل العربي، مجلة الرأي العام، دراسات شرقية (بالفرنسية)، المنعطف (بالفرنسية)، سطور، الرافد، مجلة الإذاعات العربية).
عدل سابقا من قبل المشرف العام في الجمعة يناير 30, 2015 8:46 pm عدل 1 مرات
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام