أساليب ووسائل الاتصال في العـلاقات العامة
واستكمالا للبحث فيما يتعلق بخطوة الاتصال في العـلاقات العامة ، يمكن أن نعرض لأهم أساليب ووسائل الاتصال التي يمكن استخدامها في هذا المجال بطريقة مركزة على النحو التالي :
1. الأساليب والوسائل التي تستخدم الكلمة المطبوعة :
أ . مطبوعات المنشأة وتنقسم الى :
• مطبوعات موجهة الى الجمهور الداخلي .
• مطبوعات موجهة الى الجمهور الخارجي .
• مطبوعات تفيد كلا من الجمهور الداخلي والخارجي .
ب. الكتيبات والأدلة وتنقسم إلى :
• كتيبات تستهدف الترحيب أما بالعاملين الجدد أو فئات الجمهور الجديد وتعريفهم بالمنشأة .
• كتيبات تتضمن معلومات تفصيلية عن المنشأة وجميع أوجه نشاطها الاقتصادي وتطوره والخدمات التي تقدمها لجماهير العاملين بها والجماهير الخارجية وأسس هذه الخدمات .
• كتيبات تتضمن معلومات عن فلسفة إنشاء المشروع وأهدافه وتوسعاته ودورة في خدمة المجتمع والبيئة المحلية ، بالإضافة الى الكتيبات التي تصدر في المناسبات العامة أو الخاصة بالمنشأة .
ج. الخطابات التي ترسلها المنشأة أما الى الجمهور الداخلي أو الجمهور الخارجي بغرض الأخبار والإعلام أو الشرح والتفسير والتوضيح والإقناع وتتميز هذه الوسيلة الاتصالية بأنها مباشرة وغير مكلفة وسريعة وذات طابع شخص وبعيدة عن الرسميات .
د. الإعلان الاعلامي أو اعـلان المؤسسات Institutional Advertising الذي يستهدف تعريف الجماهير بالمنشأة وأهدافها ودورها في خدمة الاقتصاد الوطني بهدف تدعيم سمعة المنشأة واسمها ومكانتها الاقتصادية وتثبيت اسمها في أذهان الجماهير .
2. الأساليب والوسائل التي تستخدم الكلمة المسموعة .
أ. المحاضرات والندوات التي يلتقي فيها المسئولون بالمنشأة بالجماهير لقاء مباشرا ، وتتميز بأنها تعطى الفرصة للاستماع الى جانب أنها تعطى الفرصة للاتصال بمجموعات مختارة من الجماهير .
ب. الإفادة من المؤتمرات الفنية والعلمية التي تستهدف تبادل الآراء والخبرات بين الفنيين العاملين في المنشأة وبين الخبراء الخارجيين الذين يهتمون بالنشاط الفني أو الصناعي أو الإنتاجي للمنشأة .
ج. الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية سواء على المستوى الدولي أو القومي أو الإقليمي ، والإذاعة الداخلية في المنشأة – في حالة إمكانية استخدامها – كوسيلة للاتصال السريع مع أفراد الجمهور الداخلي واستخدامها في إذاعة الإعلانات الإعلامية عن المنشأة .
3. الأساليب والوسائل المرئية والمسموعة .
أ. التلفزيون كوسيلة اتصال بالجماهير على المستوى الوطني والدوائر التلفزيونية المغلقة كوسيلة اتصال داخلية في المنشأة ، واستخدامه في عرض الإعلانات الإعلامية .
ب. السينما كوسيلة اتصال عامة وخاصة .
ج. المعارض الدولية والإقليمية الوطنية والمحلية والتوعية حسب الهدف من الاستخدام .
د. الزيارات التي يمكن ترتيبها وإعدادها بهدف زيادة معلومات الجماهير المختارة عن المنشأة وأوجه النشاط الذي تقوم به .
هـ. الحفـلات سـواء العامة أو المحدودة أو في المناسبات الخاصة بالمنشأة .
أسـئلة موضوعية ونقاط للمناقشة وتنمية الفكر :
• ما رأيك في النموذج التقليدي للاتصال ، والى أي حد ترى أنه يتمشى مع الاحتياجات والمتطلبات الاتصالية في مجال الإعلام والعــلاقات العامة ؟
• كيف يستخدم نموذج الاتصال على خطوتين في مجال العـلاقات العامة ؟
• الى أي حد يمكن الاستفادة من النموذج المقترح للاتصال الاقناعي الفعال في مجال العـلاقات العامة ؟
• ماهي في تقديرك أهم الصعوبات التي تعوق الانتشار والتأثير الاتصالي ، وكيف تؤثر على النشاط الاتصالي للعـلاقات العامة؟
• ماهي في تقديرك أفضل أساليب الاتصال الشخصي التي يمكن استخدامها بكفاءة في مجال العـلاقات العامة ، وكيف ترى ترتيب هذه الوسائل حسب أولويتها وأهميتها ، أذكر نماذج وأمثلة وحـالات عملية ؟
• قارن بين الاتصال الشخصي والاتصال الجماهيري في مجـال العـلاقات العامة ؟
• أذكر بعض الأمثلة والحالات العملية التطبيقية التي توضح وتؤكد أهمية تصميم برامج اتصالية خاصة في مجال العـلاقات العامة ، عارضا لكيفية استخدام الوسائل الاتصالية في البرامج ؟
• سيقوم السادة أعضاء هيئة التدريب بالبرنامج بعمل تموين بسيط يعتمد على أسلوب " لتوضيح مدى تأثير القيد الخاص بالعوامل الاختيارية في الاتصال .
للرجوع الى النسخة الأصلية في ملف إدارة العلاقات العامة)
http://www.4shared.com/get/127570531/fc1061bd/__online.html
واستكمالا للبحث فيما يتعلق بخطوة الاتصال في العـلاقات العامة ، يمكن أن نعرض لأهم أساليب ووسائل الاتصال التي يمكن استخدامها في هذا المجال بطريقة مركزة على النحو التالي :
1. الأساليب والوسائل التي تستخدم الكلمة المطبوعة :
أ . مطبوعات المنشأة وتنقسم الى :
• مطبوعات موجهة الى الجمهور الداخلي .
• مطبوعات موجهة الى الجمهور الخارجي .
• مطبوعات تفيد كلا من الجمهور الداخلي والخارجي .
ب. الكتيبات والأدلة وتنقسم إلى :
• كتيبات تستهدف الترحيب أما بالعاملين الجدد أو فئات الجمهور الجديد وتعريفهم بالمنشأة .
• كتيبات تتضمن معلومات تفصيلية عن المنشأة وجميع أوجه نشاطها الاقتصادي وتطوره والخدمات التي تقدمها لجماهير العاملين بها والجماهير الخارجية وأسس هذه الخدمات .
• كتيبات تتضمن معلومات عن فلسفة إنشاء المشروع وأهدافه وتوسعاته ودورة في خدمة المجتمع والبيئة المحلية ، بالإضافة الى الكتيبات التي تصدر في المناسبات العامة أو الخاصة بالمنشأة .
ج. الخطابات التي ترسلها المنشأة أما الى الجمهور الداخلي أو الجمهور الخارجي بغرض الأخبار والإعلام أو الشرح والتفسير والتوضيح والإقناع وتتميز هذه الوسيلة الاتصالية بأنها مباشرة وغير مكلفة وسريعة وذات طابع شخص وبعيدة عن الرسميات .
د. الإعلان الاعلامي أو اعـلان المؤسسات Institutional Advertising الذي يستهدف تعريف الجماهير بالمنشأة وأهدافها ودورها في خدمة الاقتصاد الوطني بهدف تدعيم سمعة المنشأة واسمها ومكانتها الاقتصادية وتثبيت اسمها في أذهان الجماهير .
2. الأساليب والوسائل التي تستخدم الكلمة المسموعة .
أ. المحاضرات والندوات التي يلتقي فيها المسئولون بالمنشأة بالجماهير لقاء مباشرا ، وتتميز بأنها تعطى الفرصة للاستماع الى جانب أنها تعطى الفرصة للاتصال بمجموعات مختارة من الجماهير .
ب. الإفادة من المؤتمرات الفنية والعلمية التي تستهدف تبادل الآراء والخبرات بين الفنيين العاملين في المنشأة وبين الخبراء الخارجيين الذين يهتمون بالنشاط الفني أو الصناعي أو الإنتاجي للمنشأة .
ج. الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية سواء على المستوى الدولي أو القومي أو الإقليمي ، والإذاعة الداخلية في المنشأة – في حالة إمكانية استخدامها – كوسيلة للاتصال السريع مع أفراد الجمهور الداخلي واستخدامها في إذاعة الإعلانات الإعلامية عن المنشأة .
3. الأساليب والوسائل المرئية والمسموعة .
أ. التلفزيون كوسيلة اتصال بالجماهير على المستوى الوطني والدوائر التلفزيونية المغلقة كوسيلة اتصال داخلية في المنشأة ، واستخدامه في عرض الإعلانات الإعلامية .
ب. السينما كوسيلة اتصال عامة وخاصة .
ج. المعارض الدولية والإقليمية الوطنية والمحلية والتوعية حسب الهدف من الاستخدام .
د. الزيارات التي يمكن ترتيبها وإعدادها بهدف زيادة معلومات الجماهير المختارة عن المنشأة وأوجه النشاط الذي تقوم به .
هـ. الحفـلات سـواء العامة أو المحدودة أو في المناسبات الخاصة بالمنشأة .
أسـئلة موضوعية ونقاط للمناقشة وتنمية الفكر :
• ما رأيك في النموذج التقليدي للاتصال ، والى أي حد ترى أنه يتمشى مع الاحتياجات والمتطلبات الاتصالية في مجال الإعلام والعــلاقات العامة ؟
• كيف يستخدم نموذج الاتصال على خطوتين في مجال العـلاقات العامة ؟
• الى أي حد يمكن الاستفادة من النموذج المقترح للاتصال الاقناعي الفعال في مجال العـلاقات العامة ؟
• ماهي في تقديرك أهم الصعوبات التي تعوق الانتشار والتأثير الاتصالي ، وكيف تؤثر على النشاط الاتصالي للعـلاقات العامة؟
• ماهي في تقديرك أفضل أساليب الاتصال الشخصي التي يمكن استخدامها بكفاءة في مجال العـلاقات العامة ، وكيف ترى ترتيب هذه الوسائل حسب أولويتها وأهميتها ، أذكر نماذج وأمثلة وحـالات عملية ؟
• قارن بين الاتصال الشخصي والاتصال الجماهيري في مجـال العـلاقات العامة ؟
• أذكر بعض الأمثلة والحالات العملية التطبيقية التي توضح وتؤكد أهمية تصميم برامج اتصالية خاصة في مجال العـلاقات العامة ، عارضا لكيفية استخدام الوسائل الاتصالية في البرامج ؟
• سيقوم السادة أعضاء هيئة التدريب بالبرنامج بعمل تموين بسيط يعتمد على أسلوب " لتوضيح مدى تأثير القيد الخاص بالعوامل الاختيارية في الاتصال .
للرجوع الى النسخة الأصلية في ملف إدارة العلاقات العامة)
http://www.4shared.com/get/127570531/fc1061bd/__online.html
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام