هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
محاضرات في علم النفس  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


4 مشترك

    محاضرات في علم النفس

    aicharacha
    aicharacha


    البلد : أحبك يا جزائر
    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 225
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    العمر : 36

    محاضرات في علم النفس  Empty محاضرات في علم النفس

    مُساهمة من طرف aicharacha الأحد مارس 20, 2011 7:51 pm


    الزملاء الأعضاء
    أثناء تصفحي تعرفت على منتدى طلابي رائع إليكم الرابط أسفل الصفحة :

    المدخل الي علم النفس الحديث
    اسم المؤلف: ركس نايت-مرجريت نايت
    http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=009191.pdf


    أضع بين أيديكم مجموعة من المحاضرات في علم النفس، طبعا يجب استعمال رابط ملتقى جامعة دمشق و هي هامة و يمكنك التسجيل في هذا المنتدى و الإستفادة من الكثير من المواضيع في هذا المنتدى الطلابي السوري ، أحيي بالمناسبة إخواننا السورين المشرفيين على الملتقى
    تتمحور حول مايلي :

    المدارس الأولى في علم النفس ـــ السلوكية ـــ الشخصية ــ

    نظريات في النمو المعرفي والأخلاقي والاجتماعي ــ التحليل النفسي .


    لأهم علماء علم النفس وذلك على شكل ملفات مرفقة

    وفق التسلسل التالي

    1 ــ الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.

    2 ــ المدارس الأولى في علم النفس.

    3 ــ تقديم عام لمدارس علم النفس المعاصر.

    4 ــ نظرية فرويد في التحليل النفسي.

    5 ــ نظرية ينج في علم النفس التحليلي.

    6 ــ نظرية ادلر في علم النفس الفردي النفسي.

    7 ــ نظرية أريك فروم في التحليل النفسي الاجتماعي.

    8 ــ كارن هورني ــ العلاقات الأسرية والحب الوالدي.

    9 ــ نظرية سوليفان في العلاقات الشخصية المتبادلة.

    10 ــ سايكولوجية الأنا والعلاقة بالموضوع.


    11 ــ نظرية أريكسون علم نفس الأنا ــ النمو النفس اجتماعي

    للدخول الى الموقع الاصلي : ملتقى طلاب جامة دمشق
    aicharacha
    aicharacha


    البلد : أحبك يا جزائر
    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 225
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    العمر : 36

    محاضرات في علم النفس  Empty رد: محاضرات في علم النفس

    مُساهمة من طرف aicharacha الأحد مارس 20, 2011 8:08 pm

    الرابط : أضغط هنا للدخول على الكتابة بالغة اللاتنية :
    http://www.jamaa.cc/art24121.html??t=%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3-(-%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%80%D9%80-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D9%80%D9%80-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A-%D9%80%D9%80-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%8A--)-
    aicharacha
    aicharacha


    البلد : أحبك يا جزائر
    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 225
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    العمر : 36

    محاضرات في علم النفس  Empty رد: محاضرات في علم النفس

    مُساهمة من طرف aicharacha الأحد مارس 20, 2011 8:09 pm

    كما أنه بإمكانك التحميل مباشرة من المكتبة التالية :
    http://www.4shared.com/dir/_5aK3Nh9/___.html
    avatar
    chorouk sabah


    البلد : maroc
    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/04/2011
    العمر : 36

    محاضرات في علم النفس  Empty رد: محاضرات في علم النفس

    مُساهمة من طرف chorouk sabah الجمعة أبريل 29, 2011 1:41 am

    merci
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    محاضرات في علم النفس  Empty رد: محاضرات في علم النفس

    مُساهمة من طرف المشرف العام الجمعة ديسمبر 09, 2011 12:52 pm

    [img]محاضرات في علم النفس  01311[/img]
    هواري
    هواري


    البلد : حاسي مسعود- الجزائر
    عدد المساهمات : 102
    نقاط : 154
    تاريخ التسجيل : 18/02/2011
    العمر : 39

    محاضرات في علم النفس  Empty رد: محاضرات في علم النفس

    مُساهمة من طرف هواري الأربعاء فبراير 22, 2012 6:00 pm

    دروس و محاضرات علم النفس الاجتماعي
    - هو علم حديث النشأة القرن 19 يهتم بدراسة الظواهر النفسية لدى الفرد
    وهي قسمين :
    -1- الظواهر الشعورية : مثل التذكر والتخيل
    -2- الظواهر اللاشعورية : من روادها ( فرويد ) هي كل الظواهر التي لا يشعر بها الفرد ولكنها تؤثر في سلوكه ، وتشكل القسم الأكبر من حياته النفسية .
    ← أول فيلسوف عبر عن هذا العلم هو سقراط (( اعرف نفسك ))
    ← جاء بعده أفلاطون (( كتاب الجمهورية )) حيث قسم النفس إلى ثلاثة :
    -1- النفس الشهوانية -2- النفس الغاضبة -3- النفس الناطقة
    ← جاء بعدهم أرسطو (( كتاب حول النفس ))
    ← المسلمون كذالك اهتمو بموضوع النفس منهم ابن سينا وفرقة إخوان الصفى
    -لم يدرس الفلاسفة النفس كغاية بل كوسيلة لأجل غايات أخرى .
    - أي أنها بعيدة عن العلمية
    ← الفيلسوف الألماني ° وولف° هو من حقق الاستغلال المنهجي لهذا العلم في كتابه ( السيكولوجية التجريبية ) سنة 1732 وكتابه ( السيكولوجية العقلية ) سنة 1734
    إذن إمكانية الدراسة العلمية للظواهر النفسية ☻
    أسباب تأخر ظهور علم النفس :
    -1- المنهج التأملي الاستبطاني : كان سبب في تأخر ظهور علم النفس لصعوبة تطبيقه
    -2- هناك أسباب تتعلق بالظاهرة النفسية نفسها وهي :
    - نقص خصائص هذه الظاهرة
    - تعقدها وصعوبة تفسيرها وتحديد أسبابها
    - الظاهرة النفسية غير قابلة للقياس
    - عدم قابليتها للتجربة لأنها غير ثابتة
    - إذن كيف بدأت الدراسة العلمية ؟
    - بدأت إمكانية الدراسة العلمية بعد تحديد نقطتين هما : هامتين هما :
    -1- تحديد الموضوع -2- تنوع المنهج
    -1- تحديد الموضوع علم النفس : إن موضوع علم النفس هو الإنسان من حيث هو كائن يشعر ويدرك ويتخيل وهو يتأثر بالمحيط الاجتماعي
    ← علم النفس علم حديث النشأة لكنه تطور بسرعة كبيرة فمن دراسة الروح والعقل قديما إلى دراسة سلوك الفرد حديثا خاصة بعد تحرره من القيود الفلسفية
    - علم النفس يدرس مراحل نمو الفرد
    - علم النفس يدرس التعليم التذكر الإدراك ..........لخ
    -2- تنوع المناهج : - قديما كان العلماء يستخدمون المنهج التأملي أو الاستبطاني وهو أول وأقدم المناهج استعمالا في الظواهر النفسية
    - وهو يقوم على الملاحظة الداخلية والتأمل التي يقوم بها الفرد نفسه (( الشعور بالشعور ))
    ←هذا المنهج بعيد عن العلمية وهو سبب في تأخر ظهور علم النفس ، لأنه لا يطبق على الطفل ، والحيوان
    ولا على الأبكم والأصم كما أن الشخص نفسه قد لا يستطيع أن يعبر عن الظاهرة بشكل دقيق .
    - المدرسة السلوكية : - ترى انه يجب دراسة الظواهر النفسية على أنها أشياء أو ظواهر من نفس نوع الظواهر الطبيعية ( المنهج السلوكي )
    أي دراسة التفكير من خلال ملاحظة الحركة الباطنية لاعظاء الكلام كا لحنجرة واللسان
    و دراسة الانفعال بملاحظة جملة الحركات الفيزيولوجي مثل نبض القلب ، اضطرابات التنفس ، ويمكن تسمية هذا المنهج بالمنهج الموضوعي الخارجي وهو أكثر المناهج استخداما اليوم لأنه يعتمد على الملاحظة والفرضية والتجربة .
    - خلاصة : من غير المعقول دراسة ظاهرة نفسية من خلال منهج واحد لذا يمكن أن يكون هناك تكامل منهجي بين مدرسة التحليل النفسي ( المنهج الاستبطاني ) و المدرسة السلوكية ( المنهج الموضوعي الخارجي )
    - فروع علم النفس : في البداية كان يشمل كل المواضيع ، ثم ظهرت التخصصات :
    -1- علم النفس الفيزيولوجي : يدرس الظواهر النفسية الداخلية مثل الجهاز العصبي
    -2- علم النفس الصناعــــــي : يدرس العمل والعامل
    -3- علم النفس الجنائـــــــي : يدرس الجريمة
    -4- علم النفس الفار قــــــي : يدرس الفروق بين الفرد والجماعات
    -5- علم النفس الشــــــــــواذ : يدرس السلوكات الشاذة من الفرد
    -6- علم النفس التربــــــــوي : يدرس شؤون التعليم
    -7- علم النفس النمــــــــــــو : يدرس التغيرات الجسمية التي تطرأ على الطفل
    -8- علم النفس الحيوانــــــي : يدرس سلوك الحيوان
    -9- علم النفس الاجتمـاعـــي : يدرس الظواهر النفسية الاجتماعية
    علم النفس الاجتماعي : ظهر في القرن التاسع عشر .
    - يدرس العلمين معا علم النفس وعلم الاجتماع
    - يدرس الظواهر النفسية في ضوء الحياة الجماعية
    لايمكن إعطاء تعريف دقيق لسببين :
    1- سرعة نمو علم النفس وتطوره ، حيث تظهر في كل مرة موضوعات جديدة .
    2- تنوع موضوعات علم النفس الاجتماعي مما يصعب تحديدها
    أهم التعاريف :
    - هو العلم الذي يدرس الفرد من خلال تفاعله في الوسط الاجتماعي
    - هو علم يدرس سلوك الفرد من خلال صلته مع الآخرين.
    - من خلال هذين التعريفين نستنتج أن الركيزة الأساسية التي يقوم عليها علم النفس لاجتماعي .
    -هي التفاعل الاجتماعي
    - إن التفاعل كمفهوم يشير إلى العلاقة بين الطرفين ، بحيث تجعل من السلوك لأي منهما منبها للأخر .
    أهداف علم النفس الاجتماعي :
    1- يهدف إلى كشف العوامل التي بتأثيرها يتغير سلوك الفرد
    2- يهدف إلى دراسة التفاعل الاجتماعي
    مجالات علم النفس الاجتماعي :
    1- التنشئة الاجتماعية ( تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي ) 3- الحرب النفسية
    2- سيكولوجيا الإعلام 4- اللغة والاتصال
    - كما يدرس بعض الأمراض الاجتماعية : مثل الجريمة بأنواعها ، والإدمان ، والمخدرات ..... لخ
    - أهم مجالاته في الحياة الاجتماعية :
    - التربية والتعليــــــم : تتلخص في تعريف المربين بعملية التنشئة الاجتماعية ، وإبراز العوامل المؤثرة فيها
    وتعريفهم بأنماط القيادة ☼- الخدمة الاجتماعية : هي طريقة علمية لخدمة الإنسان
    تساعد النظم الاجتماعية من اجل القيام بدورها في خدمة الفرد وتحديد التغير الاجتماعي
    - الصحة النفســـــية : علاج الأمراض النفسية وتوضيح الدور الذي تلعبه العوامل الاجتماعية
    - الإعلام والعلاقات العامة : الاتصال بالجماهير ودراسة الراى العام عن طريق الجرائد والإعلام
    الصناعة والعـــمل : تهتم بتدريب العامل واختيار مؤهلاته الفكرية والجسمية

    - علاقة علم النفس الأج بالعلوم السلوكية :
    - العلوم السلوكية : هو مصطلح يطلق على العلوم التي تدرس السلوك الاجتماعي وهي : - الانثروبيولوجيا ( علم الإنسان)
    - القانون - الاقتصاد - السياسة - علم الأج - علم النفس
    - هناك علاقة بين علم النفس الاجتماعي وهذه العلوم
    1- علم النفس الأج يدرس الفرد بخلاف هذه العلوم التي تدرس الجماعات والتنظيمات الأج
    2- هناك تداخل بين علم النفس وهذه العلوم لان أي ظاهرة هي تفاعل عدة عوامل منها ماهو
    نفسي ومنها ماهو اجتماعي و ماهو تاريخي
    - علاقة علم النفس الاجتماعي بعلم الاجتماع العام :
    لما كان علم النفس الأج يدرس الظواهر النفسية الفردية داخل وسط اجتماعي وعلم الأج يدرس السلوك والتفاعل الاجتماعي بصفة عامة
    - إذن العلاقة هي علاقة الجزء بالكل ☻
    - علاقة علم النفس الأج بعلم النفس العام :
    - إن علم النفس الاجتماعي هو فرع من علم النفس العام وبتالي تكون العلاقة هي علاقة
    الجزء بالكل ، كما أنهما يشتركان في نفس الهدف وهو دراسة الإنسان ككائن اجتماعي
    - إذن العلاقة هي علاقة الجزء بالكل
    - علاقة علم النفس الاجتماعي بعلم النفس الفيزيولوجي :
    - إن سلوك الفرد لا تحدده البيئة الاجتماعية فقط ، بل هناك عوامل داخلية وراثية تؤثر على شخصية الفرد إنها الغدد الصماء ( نحن تحت رحمة غددنا الصماء )
    -1- الغدة النخامية : تقع بين الأجزاء المركزية للمخ وتتكون من فصين أمامي وخلفي يفرز
    مجموعة من الهرمونات منها هرمون النمو يعمل على نمو الجسم في
    السنوات المبكرة من العمر ، ونقصها يؤدي إلى القصر الشديد والعكس
    إذا هي تؤثر على الشخصية
    -2- الغدة الدرقية : تتكون من فصين على جانبي القصبة الهوائية ، يختلف وزنها من شخص
    إلى أخر، ويزيد وزنها عند المرأة الحامل ، مهمتها تحويل المواد الغذائية
    إلى طاقة جسمية جديدة .
    -3- البنكرياس : هو غدة كبيرة ، وزنها من 80 إلى 90 غرام ، تقع تحت المعدة وتفرز
    الأنسولين ، الذي يحدد نسبة السكر في الدم .
    ← وراء كل سلوك دافع وقوة موجودة داخل كل فرد وهو موضوع هام في علم النفس ، المعالج النفسي يريد مثلا : معرفة الدوافع وراء المرض النفسي
    تعريف : الدافع هو حالة داخلية تثير السلوك في ظروف معينة حتى ينتهي إلى غاية معينة مثل : الجوع مثير قوي ، يدفع الكائن الحي ليسلك سلوك بصورة ما لتخفيف حدة هذا المثير ، وهو أيضا عملية استثارة وتحريك السلوك بهدف معين وهو إشباع حاجات الإنسان .
    - هل يمكن ملاحظة الدافع ؟ لا يمكن ، لأنه حالة داخلية ، ونستنتجها من خلال الاتجاه العام للسلوك الصادر عن الكائن الحي .
    أهمية الدافع :
    - لقد اتضح للعلماء أن القوة الدافعة للإنسان ليس الفكر وإنما الدوافع الأولية الداخلية وما ينشا عنها من ميول ورغبات و غرائز
    - معرفة دوافع السلوك يؤدي إلى توسيع فهم الشخص لنفسه ولغيره من الناس
    - معرفة الدافع تمكننا من التنبؤ بالسلوك وتوجيهه
    شروط الدافع : باعتبار أن الدافع هو قوة كامنة لا تتحول إلى قوة فاعلة إلا إذا تحققت لها شروط داخلية وخارجية
    1/ الشروط الداخليــة : نقصد بها العوامل التي توقض الإحساس النفسي بالحاجة
    2/ الشروط الخارجية : نقصد بها تلك المنبهات التي يوفرها المحيط الخارجي ( جغرافي أو اجتماعي )

    - إن كل من الشروط الداخلية والخارجية هي متكاملة فيما بينها والإحاطة بها تمكننا من التحكم في السلوك-

    تتأثر الدوافع بعاملين - -- :مستوى الإشباع ودرجة الحرمان ، كلما تنقص درجة الإشباع هذه الحاجات كلما تزداد قوة الدافع –

    ملاحظات :
    - إن إرضاء الدافع تتخذ عدة أشكال مختلفة مثل دافع الجوع
    - إن إشباع الدافع ليس بالأمر السهل فقد يجد الفرد عقبات كبيرة في طريقه ، وفي هذه الحالة يزداد الدافع قوة ويتضاعف الجهد المبذول للتغلب على العقبة
    - لكن إذا كانت هذه العقبة صعبة أدى هذا إلى الاحتمالات التالية :
    1- أن يدب اليأس في نفس الفرد ويصمد الدافع
    2- أن يتخذ الفرد هدفا أخر أسهل منه
    أنواع الدوافع :


    1/ دوافـــع أولية فطريـة. : هي دوافع فطرية موروثة تولد مع الإنسان ، وهي عامة يشترك فيها أفراد النوع الواحد مهما
    اختلفت البيئة ، يمارسها الإنسان دون أن يتعلمها من البيئة مثل : ( دافع التملك ، وهو ليس
    غاية بل وسيلة لإشباع دوافع أخرى مثل :الشهرة والسيطرة )
    2/ دوافع ثانوية مكتسبة. : هي عكس الفطرية ، تنمو مع الفرد ( هناك مجموعة كبيرة من الدوافع المكتسبة هي مشتقة
    من الدوافع الأولية ) تكتسب من خلال تفاعلنا مع البيئة مثل : ( العادات )
    الدوافع اللاشعوريـــــــــة : إن اللاشعور هو مجال يشغل حيز كبير من الحياة النفسية ، توجد فيه الرغبات تكون في حالة نشاط ولها تأثير على حياتنا الشخصية ، لكننا نجهل الكيفية التي تؤثر بها علينا ، فكثير من الذكريات تضل باقية في اللاشعور ، بواسطة الكبت : ( هو عملية دفاعية لاشعورية تستبعد الأفكار غير المقبولة والدوافع التي تؤلم الفرد ويمنعها من دخول حيز الشعور ، ولأنها لا تهدأ تحاول أن تعبر عن نفسها عن طريق الأحلام )
    أحلام اليقظة : هي مجال تعمل فيه المكبوتات
    النسيان اللاشعوري : تدفع إليه الرغبات المكبوتة ، و النزاعات الخفية ( من ينسى بعض المواعيد مع أصدقائه له الدلالة على عدم الاهتمام والرغبة في لقائهم ، كذلك ماوالات اللسان والقلم )
    الأمراض والعقد النفسية : يفسرها فرويد ( بدوافع لاشعورية ، مثل عقدة النقص , التقمص ، التعويض )
    عقدة النقص: هي التي تدفع الشخص إلى تعويض النقص ، قد يكون النقص في الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي
    عقدة التقمص : هو عملية لاشعورية حيث يتصور الشخص نفسه كما لو انه شخص أخر، وهو وسيلة دفاعية يلجا إليه الإنسان لإثبات نفسه ، أو للتشبه بصفات حسنة يراها في غيره فيرغب فيها
    عقدة التعويض : هي وسيلة من وسائل الدفاع للتكيف ، يستخدمها الإنسان كتعويض لما يشعر به من نقص ، وهو وسيلة سليمة وضرورية لصحته العقلية ، لكنها تصبح خطيرة إذا أدت إلى سلوك هدام
    تعديل الدوافع وتوجيهها : إن مرونة الدوافع الفطرية لدى الإنسان وقدرته على الاكتساب من التجارب السابقة وتأثير المجتمع فيه يعدل الكثير من دوافعه ن عن طريق تبديل المثير الطبيعي ، فبعد أن تكون الدوافع تستثار من الدوافع الفطرية تصبح استثارتها ممكنة بموضوعات أخرى غير المثيرات الفطرية مثل إن المعلم لا يثير الخوف لكونه إنسان ، لكن إذا كان يضرب الطفل يصبح مثير للخوف ، لان الضرب هو المثير الطبيعي للخوف ، والمعلم عندما يقترن بالضرب في ذهن الطفل يصبح مثير للخوف )
    - تتعدل الدوافع بالطرق التوجيهية ومن بعضها :
    - الإعلاء : هو السمو بدافع السلوك إلى المستوى الخلقي والاجتماعي مثل ( إعلاء دافع السيطرة بسلوك التفوق العلمي بدلا من التغريب والخروج عن النظام )
    - الإبدال ( التحويل ) : نقل موضوع الدافع والانفعال من موضوعها الأول إلى موضوع أخر له صلة به ، من اجل التخفيف من حدة التوتر، لكن دون الافرط لكي لا نهرب من مواجهة الأمور
    نظرية تدرج الحاجات
    براهام ماسلو
    - 1/ إن الإنسان كائن يشعر بحاجته لأشياء معينة مما يؤثر على سلوكه
    - 2/ الحاجات الغير مشبعة هي المؤثرة في السلوك ، بخلاف الحاجات المشبعة
    - 3/ ترتقي حاجات الفرد في شكل نظامي متدرج ومتتالي من الحاجات الأدنى إلى الحاجات الأعلى تباعا لأهميتها
    - 4/ الحاجات التي يجد الفرد صعوبة في إشباعها تؤدي إلى الأم نفسية ، على شكل إحباط وتوتر
    - 5/ تتوقف سعادة الفرد على مستوى الحاجات التي يستطيع إشباعها ، فكلما استطاع إشباع حاجات اكبر زادت سعادته
    هرم تدرج الحاجات
    المناقشة : - نجد صعوبة في تطبيق هذه النظرية في الحالات الخاصة ، كما أن النظرية تفترض ترتيب وتدرج الحاجات ، لكن بعض الناس يختلف مع النظرية في ترتيب الحاجات مثل : الفنان قد يبدأ ترتيب الحاجات من تحقيق الذات إلى الحاجات الفيزيولوجي
    - قد يتمر بعض الأفراد في إشباع حاجيات على الرغم من أنهم توصلو إلى إشباعها بالفعل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:00 am