– أنواع التحضير الأساسية للرياضي :
إن تصفحنا للجوهر النظري أو للب الممارسة الرياضية ، يجعلنا ندرك عادة وجود الأنواع التالية للتحضير :
- التحضير البدني - التحضير المهاري ( التقني )
- التحضير الخططي ( التكتيكي ) - التحضير النظري ( العقلي )
- التحضير الأخلاقي - التحضير النفسي و الإرادي
و تأخذ التحضيرات النظرية و الأخلاقية و النفسية و الإرادية مجتمعة ،
و في كثير من الأحيان في المراجع الخاصة إسما واحدا ، و يتمثل في : التحضير النفسي ( البسيكولوجي ) للرياضي .
يوصي بعض المؤلفين ، و البيداغوجيين بالتمييز بين أنواع أخرى من تحضيرات الرياضي .
و يتحدث كل من أوزولين و بلاطونوف عن التحضير المتكامل للرياضي و يقصدون من خلال هذا التعبير ربط كل أنواع التحضير في نوع واحد ، و ذلك خلال التدريب و المنافسات .
كما تجدر الإشارة في هذا السياق إلى وجود أنواع أخرى من التحضير التي يقتصر إستعمالها في بعض الأنواع الرياضية فقط كالتحضير عن طريق الحركات الجماعية ، و الموسيقى ( الجمباز الإيقاعي ، التزحلق الفني ، السباحة الإيقاعية ) ، و التحضير المادي و التقني أو العتادي ( الرياضيات الميكانيكية ، الرمي ، القوارب الشراعية و غيرها ) .
إن كل نوع من أنواع التحضير الرياضي ، يحتوي على مكونات مرتبطة بالتحضير العام ، و أخرى بالتحضير الخاص .
و ترتبط كل أنواع التحضير الرياضي بعضها ببعض ارتباطا وثيقا ، و على سبيل الذكر لا الحصر ، نشير إلى ما يوفره التحضير البدني من إمكانيات تحقيق ، و إنجاز مهام التحضير التقني ، و التكتيكي .
كما ترتبط فعالية التحضير البدني بدورها إرتباطا معتبرا بالتحضير التقني
( المهاري ) و التكتيكي ( الخططي ) .
2 – مفهوم التحضير البدني للرياضي ، و دوره في الرياضة المعاصرة :
إن التحضير البدني موجه نحو التمتين ، و المحافظة على الصحة ، و تكوين البنية الجسمية للرياضي .
كما يهدف التحضير البدني إلى تطوير القدرات الوظيفية للجسم ، و تطوير المهارات البدنية ( القوة ، السرعة ، التحمل ، المرونة و الرشاقة ) .
كما تتضمن الرياضة المعاصرة و تستلزم متطلبات كبيرة تجاه التحضير البدني للرياضيين ، و يعلل هدا بالأسباب التالية :
أ – يتطلب دائما التحسن السريع للنتائج الرياضية مستوى أكثر تطورا بالنسبة للصفات البدنية .
ب – يعتبر التحسن الدائم لمستوى تطور المهارات البدنية شرطا أساسيا لزيادة حمولات التدريب و المنافسة .
و يلاحظ خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا لمكونات حمولة التدريب في السباحة
و التجديني ، و بعض منافسات ألعاب القوى ، و يقدر هذا الارتفاع ب 2 إلى 3 مرات .
حجم الحمولة لدى أحسن العدائين السوفيتيين ( سابقا) خلال الدورات الأولمبية :
1952 : 800م 983 كلم في السنة
1500 م 1167 كلم في السنة
5000 إلى 10000 م 1472 كلم في السنة
الماراطون 1779 كلم في السنة
1980 : 800 م 3725 كلم في السنة
1500 م 5165 كلم في السنة
5000 إلى 10000م 7105 كلم في السنة
الماراطون 9319 كلم في السنة
ويعتبر التحضير البدني ضروريا بالنسبة للرياضيين على اختلاف أعمارهم ، و في كل مستويات التأهيل ، وفي كل الرياضيات . إلا أن لكل نوع من أنواع الرياضيات متطلباته الخاصة تجاه حالة التحضير البدني . وعليه فإن التحضير البدني و الماراتون مثلا يختلف عن التحضير البدني في سباقات السرعة .
3- أنواع ، و مهام ، ووسائل التحضير البدني للرياضي :
إن التحضير البدني العام يهدف إلى التطوير المتكامل الأشكال للصفات البدنية التي ليست خاصة برياضة معينة ، و لكنها تؤمن بطريقة أو بأخرى تجاه النشاط الرياضي مهام التحضير البدني العام للرياضي :
أ- التحسين و المحافظة على المستوى العام للقدرات الوظيفية للجسم .
ب- تطوير كل القدرات القاعدية ( القوة ، السرعة ، التحمل ......)
ج- خلق شروط الإستراحة النشيطة خلال فترة خفض حمولة التدريب ، و بالتالي تجنب الطابع الممل لهذا الأخير .
د- تنشيط و تسريع عملية الإسترجاع بعد التعرض لحمولات خاصة .
هـ- إلغاء و تجنب الأخطاء خلال التطوير البدني .
وسائل التحضير البدني العام للرياضي :
إن وسائل التحضير البدني العام ( ت . ب .ع ) هي تمارين النوع الرياضي ،
و التمارين المأخوذة من أنواع رياضية أخرى مختارة .
ويوجه التحضير البدني الخاص ( ت . ب . خ ) تجاه تطوير القدرات البدنية التي تتناسب و المتطلبات الخاصة للرياضة المختارة .
مهام التحضير البدني الخاص :
- تحسين و إتقان القدرات البدنية الضرورية للرياضة المختارة .
- تحسين القدرات الوظيفية للجسم ولمختلف أجهزته المحددة لمستوى التأهيل و الكمال في الرياضة المختارة .
- تكوين البنية الجسمية للرياضي حسب متطلبات الرياضة المختارة
4- نسب و أبعاد وسائل الـ ت . ب . ع و الـ ت .ب .خ :
إن تطورها و طبيعتها تتعلق بالمهام الواجب إنجازها وبالسن و نوعية التأهيل ، والخصائص الفردية للرياضي ، وكذلك بالنوع الرياضي و بمراحل و مدة التدريب الرياضي .
ويجب خلال التدريب المتعدد السنوات محاولة تأمين تحضير عقلاني للتحضير البدني العام و و للتحضير البدني الخاص خلال كل مرحلة من مراحل التدريب .
إن عدم التوازن في النسبية ، أي الإستعمال المفرط للوسائل الخاصة أو لتمارين التدريب العامة لا يعطي بأي حال من الأحوال النتائج الموجودة والمفعول المرغوب فيه .
• في الحالة الأولى :
أي عندما نستعمل عددا محددا من تمارين ت . ب . خ فإننا نحصل و كنتيجة لذلك على تحضير متخصص جد محدود .
• في الحالة الثانية :
أي عندما نركز تركيزا أساسيا على إستعمال تمارين التحضير العام ، فإن تطوير المهارات والمعارف القاعدية و العادات المطبقة في النشاط التنافسي لا يمكن تأمينها .
في المرحلة الإبتدائية ، يكون إستعمال التحضير البدني العام أكثر من التحضير البدني الخاص ، و ذلك مهما كانت نوعية النشاط الرياضي .
إن تدريبا هكذا يسمح ، ويساعد على النمو المتكامل للأطفال ، ويخلق قاعدة متينة للتحكم والإتقان الرياضي . كما يسمح بإستغلال افضل لإمكانياتهم و قدراتهم مستقبلا.
غير أن التركيز على التحضير البدني الخاص ، وإن كان سيعطي خلال المراحل الإبتدائية للتدريب تحسنا سريعا للنتائج الرياضية إلا أن هاته الأخيرة سرعان ما تستقر ، بل و تنخفض فيما بعد .
إن تصفحنا للجوهر النظري أو للب الممارسة الرياضية ، يجعلنا ندرك عادة وجود الأنواع التالية للتحضير :
- التحضير البدني - التحضير المهاري ( التقني )
- التحضير الخططي ( التكتيكي ) - التحضير النظري ( العقلي )
- التحضير الأخلاقي - التحضير النفسي و الإرادي
و تأخذ التحضيرات النظرية و الأخلاقية و النفسية و الإرادية مجتمعة ،
و في كثير من الأحيان في المراجع الخاصة إسما واحدا ، و يتمثل في : التحضير النفسي ( البسيكولوجي ) للرياضي .
يوصي بعض المؤلفين ، و البيداغوجيين بالتمييز بين أنواع أخرى من تحضيرات الرياضي .
و يتحدث كل من أوزولين و بلاطونوف عن التحضير المتكامل للرياضي و يقصدون من خلال هذا التعبير ربط كل أنواع التحضير في نوع واحد ، و ذلك خلال التدريب و المنافسات .
كما تجدر الإشارة في هذا السياق إلى وجود أنواع أخرى من التحضير التي يقتصر إستعمالها في بعض الأنواع الرياضية فقط كالتحضير عن طريق الحركات الجماعية ، و الموسيقى ( الجمباز الإيقاعي ، التزحلق الفني ، السباحة الإيقاعية ) ، و التحضير المادي و التقني أو العتادي ( الرياضيات الميكانيكية ، الرمي ، القوارب الشراعية و غيرها ) .
إن كل نوع من أنواع التحضير الرياضي ، يحتوي على مكونات مرتبطة بالتحضير العام ، و أخرى بالتحضير الخاص .
و ترتبط كل أنواع التحضير الرياضي بعضها ببعض ارتباطا وثيقا ، و على سبيل الذكر لا الحصر ، نشير إلى ما يوفره التحضير البدني من إمكانيات تحقيق ، و إنجاز مهام التحضير التقني ، و التكتيكي .
كما ترتبط فعالية التحضير البدني بدورها إرتباطا معتبرا بالتحضير التقني
( المهاري ) و التكتيكي ( الخططي ) .
2 – مفهوم التحضير البدني للرياضي ، و دوره في الرياضة المعاصرة :
إن التحضير البدني موجه نحو التمتين ، و المحافظة على الصحة ، و تكوين البنية الجسمية للرياضي .
كما يهدف التحضير البدني إلى تطوير القدرات الوظيفية للجسم ، و تطوير المهارات البدنية ( القوة ، السرعة ، التحمل ، المرونة و الرشاقة ) .
كما تتضمن الرياضة المعاصرة و تستلزم متطلبات كبيرة تجاه التحضير البدني للرياضيين ، و يعلل هدا بالأسباب التالية :
أ – يتطلب دائما التحسن السريع للنتائج الرياضية مستوى أكثر تطورا بالنسبة للصفات البدنية .
ب – يعتبر التحسن الدائم لمستوى تطور المهارات البدنية شرطا أساسيا لزيادة حمولات التدريب و المنافسة .
و يلاحظ خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا لمكونات حمولة التدريب في السباحة
و التجديني ، و بعض منافسات ألعاب القوى ، و يقدر هذا الارتفاع ب 2 إلى 3 مرات .
حجم الحمولة لدى أحسن العدائين السوفيتيين ( سابقا) خلال الدورات الأولمبية :
1952 : 800م 983 كلم في السنة
1500 م 1167 كلم في السنة
5000 إلى 10000 م 1472 كلم في السنة
الماراطون 1779 كلم في السنة
1980 : 800 م 3725 كلم في السنة
1500 م 5165 كلم في السنة
5000 إلى 10000م 7105 كلم في السنة
الماراطون 9319 كلم في السنة
ويعتبر التحضير البدني ضروريا بالنسبة للرياضيين على اختلاف أعمارهم ، و في كل مستويات التأهيل ، وفي كل الرياضيات . إلا أن لكل نوع من أنواع الرياضيات متطلباته الخاصة تجاه حالة التحضير البدني . وعليه فإن التحضير البدني و الماراتون مثلا يختلف عن التحضير البدني في سباقات السرعة .
3- أنواع ، و مهام ، ووسائل التحضير البدني للرياضي :
إن التحضير البدني العام يهدف إلى التطوير المتكامل الأشكال للصفات البدنية التي ليست خاصة برياضة معينة ، و لكنها تؤمن بطريقة أو بأخرى تجاه النشاط الرياضي مهام التحضير البدني العام للرياضي :
أ- التحسين و المحافظة على المستوى العام للقدرات الوظيفية للجسم .
ب- تطوير كل القدرات القاعدية ( القوة ، السرعة ، التحمل ......)
ج- خلق شروط الإستراحة النشيطة خلال فترة خفض حمولة التدريب ، و بالتالي تجنب الطابع الممل لهذا الأخير .
د- تنشيط و تسريع عملية الإسترجاع بعد التعرض لحمولات خاصة .
هـ- إلغاء و تجنب الأخطاء خلال التطوير البدني .
وسائل التحضير البدني العام للرياضي :
إن وسائل التحضير البدني العام ( ت . ب .ع ) هي تمارين النوع الرياضي ،
و التمارين المأخوذة من أنواع رياضية أخرى مختارة .
ويوجه التحضير البدني الخاص ( ت . ب . خ ) تجاه تطوير القدرات البدنية التي تتناسب و المتطلبات الخاصة للرياضة المختارة .
مهام التحضير البدني الخاص :
- تحسين و إتقان القدرات البدنية الضرورية للرياضة المختارة .
- تحسين القدرات الوظيفية للجسم ولمختلف أجهزته المحددة لمستوى التأهيل و الكمال في الرياضة المختارة .
- تكوين البنية الجسمية للرياضي حسب متطلبات الرياضة المختارة
4- نسب و أبعاد وسائل الـ ت . ب . ع و الـ ت .ب .خ :
إن تطورها و طبيعتها تتعلق بالمهام الواجب إنجازها وبالسن و نوعية التأهيل ، والخصائص الفردية للرياضي ، وكذلك بالنوع الرياضي و بمراحل و مدة التدريب الرياضي .
ويجب خلال التدريب المتعدد السنوات محاولة تأمين تحضير عقلاني للتحضير البدني العام و و للتحضير البدني الخاص خلال كل مرحلة من مراحل التدريب .
إن عدم التوازن في النسبية ، أي الإستعمال المفرط للوسائل الخاصة أو لتمارين التدريب العامة لا يعطي بأي حال من الأحوال النتائج الموجودة والمفعول المرغوب فيه .
• في الحالة الأولى :
أي عندما نستعمل عددا محددا من تمارين ت . ب . خ فإننا نحصل و كنتيجة لذلك على تحضير متخصص جد محدود .
• في الحالة الثانية :
أي عندما نركز تركيزا أساسيا على إستعمال تمارين التحضير العام ، فإن تطوير المهارات والمعارف القاعدية و العادات المطبقة في النشاط التنافسي لا يمكن تأمينها .
في المرحلة الإبتدائية ، يكون إستعمال التحضير البدني العام أكثر من التحضير البدني الخاص ، و ذلك مهما كانت نوعية النشاط الرياضي .
إن تدريبا هكذا يسمح ، ويساعد على النمو المتكامل للأطفال ، ويخلق قاعدة متينة للتحكم والإتقان الرياضي . كما يسمح بإستغلال افضل لإمكانياتهم و قدراتهم مستقبلا.
غير أن التركيز على التحضير البدني الخاص ، وإن كان سيعطي خلال المراحل الإبتدائية للتدريب تحسنا سريعا للنتائج الرياضية إلا أن هاته الأخيرة سرعان ما تستقر ، بل و تنخفض فيما بعد .
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام