هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


5 مشترك

    دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    فاتح
    فاتح


    البلد : الجزائر:بلد المعجزات
    عدد المساهمات : 327
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 37

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    مُساهمة من طرف فاتح الجمعة ديسمبر 18, 2009 8:33 pm

    عبدالله باخريصة10-26-2009, 06:51 AM
    [CENTER]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني وأخواتي المحبين جميعا، نزولا لأمر الأخوة الأعضاء الذين فضلو أن تكون الدروس مجتمعة، أضع بين أيديهم كل الدروس من الأول إلى الأخير في هذه المشاركة حتى تعم الفائدة وينتشر خيرها بين الجميع، والدروس كالتالي:

    المحاضرة الأولى
    نبذة عامة عن الصحافة وتعريفات الخبر:ـ
    الصحافة اليوم أصبحت علم بعد أن كانت رغبة، وقد ظهرت الصحافة منذ القدم وهي أقدم وسيلة استخدمها الإنسان إبان عصوره القديمة الأولى إلى اليوم.
    وبعد أن أصبح الإعلام علماً مستقلاً بذاته، كوَّن العلماء له العديد من التعاريف والمصطلحات التي تهتم بهذا العلم، ليصبح علما له كتَّابه وعلماءه ومتخصصيه.
    تعريفه باختصار هو: كل شيء يحدث ويهتم به الناس.
    كذلك هو جواب السؤال المعتاد: ( ما هو الشيء الجديد؟؟ ).
    كما عرفه نورث كليف بأنه الإثارة والخروج عن المألوف.
    أيضا:ـ (هو فن ابتكاري بكل معنى الكلمة، أي كيف يمكن أن تصل هذه المعلومات إلى الجمهور بطريقة مفهومة مستساغة).
    والخبر هو: (وصف أو تقرير دقيق غير متحيز عن الحقائق الهامة التي تتصل بوقائع جديدة تعني وتهم القراء).
    كذلك من أشهر التعاريف ما نسب إلى الصحفي الأمريكي (جون بوجارت) John Bogart عام 1980م تلك المقولة (إذا عض كلب رجلاً فهذا ليس خبر.. ولكن عندما يعض إنسان كلباً فهذا هو الخبر).
    وهناك تعريف حديث للخبر يقول أن الخبر هو: (تقرير يصف في دقة وموضوعية حادثة أو واقعة أو فكرة صحيحة تمس مصالح أكبر عدد من القراء … وهي تثير اهتمامهم بقدر ما تساهم في تنمية المجتمع وإصلاحه ويجب أن تمتاز بالآنية)، ومن هنا يتضح أن للخبر أكثر من تعريف.
    News جمع لكلمة نبأ بالإنجليزية.

    * عوامل نجاح المراسل الصحفي (أو صفات الصحفي):ـ
    - الإخلاص في العمل وتحري الصدق.
    - الإلمام بمبادئ العمل.
    - فهم وإدراك طبيعة العمل وأهدافه.
    - أن تكون له شبكة علاقات واسعة تساعده في الحصول على الأخبار.
    - أن يمتلك ثقافة عالية وواسعة كي تمكنه من كتابة العديد من المواضيع.
    - مخالطة الناس والتحدث معهم.
    - تتوفر لديه الوسائل الصحفية: (دليل هاتف، مسجل صغير، مفكرة تدوين، كاميرا فوتوغرافية).
    - أن يمتلك الحاسة السادسة في كشف الأخبار وتفاصيلها.
    - أن يكون مرحاً قوي الملاحظة وذكياً.
    * أهم واجبات الصحافة:
    - نقل الأخبار دون تحيز شخصي.
    - احترام الحقائق وربطها بقانون أخلاقي.
    - ربط الحاكم والمحكوم معاً بالمصلحة الكبرى التي هي مصلحة الوطن.
    * أنواع وسائل الإعلام:
    تختلف وسائل الإعلام اليوم من وسيلة إلى أخرى وتعددت أنواعها وأصنافها.
    وقد شملت هذه الوسائل الإعلامية:
    1- المطبوعة: (الصحف والمجلات والدوريات والكتب والنشرات والكتيبات واللافتات والملصقات).
    2- السمعية: (الإذاعة والتسجيلات الصوتية المختلفة والتي تعتمد على عنصر الصوت وحده).
    3- السمعية والبصرية: (السينما والتلفزيون والمسرح).
    4- ملتي ميديا: وتشمل الإنترنت التي تجمع المكتوبة والمسموعة والمرئية.
    المحاضرة الثانية
    إخواني واخواتي جميعا، أتمنى لكم الفائدة والإستفادة دائما، وأوافيكم اليوم بالمحاضرة الثانية من دروس كتابة الخبر الصحفي، ونبدأها بتعريف الخبر الصحفي.
    * الخبر الصحفي، تعريفه قد سبق في المحاضرة السابقة وأشهر تعريف له هو ما ورد عن الصحفي الأمريكي (جون بوجارت) أن الخبر هو إذا عض الإنسان كلباً، فهذا هو الخبر.
    * عناصر الخبر: الخبر يتكون من العديد من العناصر الهامة التي يقوم عليها سياق الخبر بشكل عام، وهذه العناصر هي:
    1- الجدية : أن يكون جديداً.
    2- الغرابة : أن يكون غريباً ومشوقاً.
    3- الأهمية : أن يكون مهماً وهاماً للجمهور المتابع.
    4- الشهرة : وهي شهرة المكان والزمان والأشخاص.
    * مصادر الأخبار:
    - الأحداث التي تحدث بصورة طبيعية كالكوارث والحوادث وغيرها.
    - الأنشطة المخططة كالاجتماعات والمؤتمرات الصحفية.
    - مبادرات وجهود الصحفيين.
    وأخيراً لا تبق منتظراً لمجيء الخبر إليك بل بادر بالذهاب إليه.
    * أنواع الخبر الصحفي:
    تعددت أنواع الخبر الصحفي، وأصبح كل نوع من هذه الأنواع له منهجه وتعريفه الخاص به وسنذكر نحن هنا أنواعه فقط دون الشرح لأننا لسنا بصدد الشرح بل التفريق بين الأنواع الخبرية المختلفة، وهذه الأنواع:
    - أخبار داخلية. - أخبار خارجية. - سياسية.
    - اقتصادية - اجتماعية. -ثقافية وفنية.
    - رياضية. - حوادث. - دينية.
    كما يتنوع أيضاً الخبر ويختلف في كتابته وصياغته من خبر إلى خبر آخر، فهناك اختلاف بين الخبر المقروء (الصحفي) والخبر المسموع (الإذاعي)، والخبر المرئي (التلفزيوني).
    * أقسام الخبر أو أجزاءه :
    ويتكون الخبر من ثلاثة أقسام أو أجزاء وهي:
    - المقدمة : وهي عبارة عن بضع جمل قصيرة وسريعة، ويتم تحريرها باختيار أهم جزء من تفاصيل الخبر الذي يمثل مركز الخبر، ويُنصح بأن لا تزيد المقدمة في الخبر عن 20-30 كلمة والبعض قال من 25-30 كلمة وتسمى بالمقدمات الذهبية.
    - تفاصيل الخبر : وتتكون من أجزاء، كل منها تشكل شريحة من الخبر تتناول جزء من أحداثه في وحدة متكاملة، حيث تربط تلك الأجزاء بكلمات الربط مثل ( أفاد، صرح، قال، أوضح … إلخ ). وتسمى هذه التفاصيل بالمحتوى.
    - الخاتمة : في نهاية الخبر يمكن استعمال خاتمة مناسبة للخبر، وقد صنفت الخاتمات إلى نوعين يمكن لنا ذكرها وهي أن تكون خاتمة مغلقة، أو خاتمة خلاّصة.

    * الخاتمة المغلقة : هي الخاتمة التي تنهي الموضوع بتساؤلات واستفهامات تشد القارئ لمزيد من الشوق لمتابعة الأحداث المتعلقة بالموضوع.
    * الخاتمة الخلاصة : هي التي تنهي الخبر بشكل يشعر القارئ بأنه حصل على كل ما يريد معرفته عن موضوع الخبر.
    المحاضرة الثالثة
    * القوالب الهرمية التي يكتب بها الخبر :
    - الهرم المعتدل (التشويقي) : المعلومة المهمة فيه تأتي في وسط الخبر أو آخره، ولذا يضل القارئ متشوقاً للمعلومة حتى نهاية الخبر.
    - مثاله: بينما كان السفير ..... عائداً من عمله في العاصمة ..... صباح اليوم تعرض لكمين من مجموعة إرهابية أدى لمقتله..
    - الهرم المقلوب : وهو الأكثر شيوعاً ويبدأ بأهم المعلومات وتليها المعلومات الأخرى متسلسلة حسب أهميتها. وهذه البنية مفيدة عند نقل أخبار مهمة أو عاجلة ما زالت تشهد التطورات.
    كما يتم في هذا الهرم التوسع في المعلومات التي وردت في الفقرة الافتتاحية وتطوير النقطة الأساسية التي ذكرت فيها.
    ومثاله: لقي السفير ... مصرعه صباح هذا اليوم عند تعرضه لكمين في العاصمة .... وكانت مجموعة .... قد أعلنت مسئوليتها ......
    - الهرم المعكوس المتدرج : ويشبه الهرم المقلوب العادي ويكون في هذا الهرم أكثر من تصريح.
    - الساعة الرملية : ويبدأ بالطريقة العادية ثم أهم المعلومات – لكنه ينعطف بعد بضعة فقرات ويصبح سرداً.
    وهذه البنية تستخدم بشكل أكبر في المقالات الخاصة.
    - الماسة : ويبدأ الصحفي الذي يستخدم هذه البنية بقصة مسلية ويقدم شخصية تصور تجاربها الشخصية وخبرتها ما تدور حوله القصة، ثم تتوسع هذه الحكاية الصغيرة بعد ذلك لإظهار أهميتها الأوسع وعند النهاية يعدو الصحفي إلى قصة الشخصية الفردية كوسيلة لإنهاء السرد. وكثيراً ما يستخدم هذا البناء في أخبار التلفزيون وتقارير الصحف.
    * هيكل الخبر الصحفي وكيفية الكتابة :
    - عند صياغتنا لأي خبر لابد بأن نعطيه صفة الشمولية للأسئلة التي تحتاج إلى إجابة في الخبر، إذ أن الخبر الكامل هو الذي يعطي الإجابات الوافية والكاملة على الأسئلة الستة التالية:
    1- من : من هم الأطراف في هذه القصة الإخبارية؟ من يتأثر بها، من هو أفضل شخص يتحدث عن القصة؟
    2- ماذا : ما الذي حدث؟
    ما الذي يحتاج القارئ أو المشاهد أو المستمع إلى معرفته لكي يفهم هذه القصة الإخبارية؟
    3- أين : أين حدث هذا ؟
    4- متى : متى حدث هذا ؟
    5- لماذا : لماذا يحدث هذا ؟
    6- كيف : كيف حدث هذا ؟
    ولابد أن تحتويها المقدمة حتى تكون جذابة ومترابطة يستفيد منها القارئ ويستشف ما هي أهم المعلومات التي يتضمنها هذا الخبر.
    - قواعد أساسية في كتابة الخبر :
    1- يُكتب الخبر على وجه واحد من الورقة.
    2- يترك فراغاً بين الأسطر حتى تسهل عملية تحرير الخبر.
    3- لا تزيد الفقرة على أربعة أو خمسة أسطر.
    4- عند إعادة كتابة خبر من إحدى الوكالات أو من المراسل يذكر كاتب الخبر المرجع بعد اسمه في أعلى الصفحة.
    5- لغة الخبر هي اللغة الفصحى السهلة والمفهومة بين العامة _ كل الناس.
    6- الابتعاد عن الألفاظ المتكررة حتى لا يكون خبراً ركيكاً من الناحية الفنية.
    7- يفضل التقليد من استخدام الأفعال.
    8- استخدام عبارات الربط المناسبة (ومن جانبه، إلى ذلك، من جانب آخر..).
    9- مراجعة الخبر وخاصة الأسماء والأرقام والتأكد منها، وكذلك الألقاب.


    مهام الصحفي المحرر:
    1- تقييم المادةالصحفية و الحكم على صلاحيتها للنشر.

    2- تحرير الأخبار و التقارير المستقاة منأكثر من مصدر.
    3- تحسين جودة المادة الصحفية من خلال تحريرها واختصارها وصقلها.
    4- متابعة استكمال المعلومات الناقصة في بعض الموضوعات الصحفية
    5- تصحيح الأخطاء المعلوماتية واللغوية و النحوية و الأسلوبية.
    6- مراعاة دقةالمعلومات المستقاة من المصادر مع الربط بين المعلومات و الموضوعات ذاتالعلاقة.
    7- تجنيب الصحيفة المشكلات القانونية من خلال التأكد من خلوها مما يعدجرائم نشر مثل السب و القذف.
    8- الحفاظ على شخصية الصحيفة و متابعة تنفيذسياساتها التحريرية.
    9- الاهتمام بتحرير العناوين بما يحقق عوامل جذب الانتباه والإثارة و الأهمية.
    -10 اختيار الصور و الرسم الملائمة المصاحبةللموضوعات.
    صفات المحرر:
    1- الثقة بالنفس. - الموضوعية. - الثقافة العالية. - متابعة اهتمامات القراء لتلبيتها قدر الإمكان.
    االقدرة على الكتابة بأنواعها. - القدرة على التكيف مع ظروف العمل المختلفة و مع ضغوط العمل.
    - القدرة على تكوين العلاقات معا الشرائح المختلفة. - القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة
    - الإلمام بالسياسة التحريرية بتفصيلاتها المختلفة.

    خصال تميز الكاتب الجيـد: (الكاتب هنا ليس صحفيا بالضرورة)

    هذه خلاصة رأي أحد أبرز الذين عملوا فيالتدريب على الكتابة الصحفية في الولايات المتحدة وهو بيتر كلاركPeter Clark :

    1- إن العالم الخارجي هو حقل التجربة ومنبع الوحي للكاتب الجيد، فمن خلالالعالم يبتكر الكاتب قصصاً وأفكاراً متنوعة. أنظر جيداً من حولك وسوف تجد أفكاراًرائعة لكتابة مبتكرة.

    2- الكاتب الجيد لا يتقيد بالرسميات والتقاليد فدائماً مايسعى إلى ابتكار ما هو جديد وخاص.

    3- الكاتب الجيد يجمع المعلومات بكثافة وشراهةودائماً ما يكون تركيزه على قيمة ومحتوى المعلومة ذاتها أكثر مما يكون على الأسلوبالذي يعرض به المعلومة، فهو في أكثر الأحيان يرى نفسه محققاً وليس كاتباً.

    4- الكاتب الجيد يركز مجهوده الأساسي على المقدمة فهو يعلم أنها أهم جزء في عمله لمالها من تأثير في جذب انتباه القارئ.

    5- الكاتب الجيد دائماً ما يكون هو نفسهمنغمساًُ في القصة التي يكتبها فتكون غالباً مسيطرة على وجدانه وتفكيره، فهو يخططلها طوال اليوم ويناقشها في ذهنه ومع أشخاص آخرين باحثاً عن أفكار واقتراحاتجديدة.

    6- الكاتب الجيد غير متسرع في كتاباته ولكنه يمتاز بجرأة خارقة في طرحالأفكار وكتابتها والتعبير عنها.

    7- الكاتب الجيد متفهم جيدا لمدى أهميةالأساليب الميكانيكية لترتيب الأفكار والمصادر المتاحة وتهيئة الجو، فهو يحاول أنتتخلل أوقات الكتابة والإبداع بعض الأفعال التي تبعث و تجدد نشاطه مثل المشيوالسرحان وأكل الوجبات السريعة ... إلخ.

    8- الكاتب الجيد يستخدم المسودات، فهويكتب ثم يعيد الكتابة فيصلح ما يريد وأحياناً ما يبدأ من جديد؛ لإحساسه دائماً أنهناك خطأ ما وأنه غير راض عن العمل ويطمح إلى الكمال.

    9- الكاتب الجيد يثق فيويعتمد على حاسته السمعية ومشاعره أكثر من رؤيته في تقييمه لأعماله، فهو دائماً مايبحث عن الأخطاء التي تثير وجدانه وشعوره في حين أن المراجع مثلاً يبحث عن ما يثيرنظره من أخطاء لغوية.

    10- الكاتب الجيد يحب سرد القصص ويبحث مجدداً عن الجانبالإنساني لأي خبر، ويبحث أيضاً عن الأصوات التي تضفي الحياة على الكتابة، واللغةالتي يكتب بها تعكس اهتمامه بالسرد القصصي أو الحكي

    11- الكاتب الجيد يكتبدائماً وأساساً لإرضاء نفسه ومعاييره الذاتية، ولكنه يتفهم جيداً الصلة الوطيدة بينالكاتب والقارئ، فعلى عكس كثير من الصحفيين، يكون الكاتب لديه ثقة عالية أن أعمالهستصل إلى قرائه متحملاُ مسؤولية ما سيصل إليهم من أفكار وأحاسيس.

    12- الكاتبالجيد جرئ وغير تقليدي في كتاباته، فهو يحب عنصر المفاجأة والتجديد في بداية أيقصة، ودائماً ما يتمنى أن ما يكتبه في الجريدة اليومية يكون هو الأفضل والأدقوالأكثر مصداقية.

    13- الكاتب الجيد قارئ للروايات ومحب للأعمال الفنية المتميزةفهو يجمع الأفكار من مصادر متنوعة.

    14- الكاتب الجيد مسهب في كتاباته إلى آخركلمة وفكرة تماماً على عكس الصحفي الذي لا يعبأ بالقارئ ويهتم فقط بكتابة مقدمةمثيرة ويهمل البقية، فذلك النوع من الكتاب لا يمكن فصل نهاية عمله عن مقدمته فكلكلمة عنده في انسياب وتجانس مع الأخرى مما يجعل القارئ يقرأ كل كلمة.

    قياس صدق المعلومات هو يأتي بعدة أساليب وطرق وهي:
    - الصحفي نفسه أن يكون شاهدا للحدث.
    - شهود عيان متعددين من نفس المنطقة توافقت معلوماتهم مع أغلب ما لديك من معلومات.
    - وسائل إعلامية متعددة.
    - وكالة أنباء موثقة كما هو الحال للوكالات العالمية والمحلية.
    - جهات حكومية أو خاصة رسمية.
    --------------------------------------------------------------------------------

    نحن دائما نطمح إلى الإجتهاد.....وبهدا ...إليكم موقع عن الأكاديمية المفتوحة للصحافة العربية.....تتحدث عن العديد من المجالات التي تخص الصحافة والإعلام على حد سواء.....فن المؤتمرات الصحفية, التحقيق الصحفي, التحرير الصحفي ....الخ والعديد من الكتب للتحميل...........إليكم الرابط:
    http://pressacademy.net/modules/news/index.php?storytopic=0&start=10
    تحياتي للجميع....................
    منقول
    سليم19
    سليم19


    عدد المساهمات : 240
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty رد: دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    مُساهمة من طرف سليم19 السبت يناير 16, 2010 9:22 pm

    السلام عليك أخي و شكرا على المعلومات كما أنه لمكافأتك أقدم لك هذا الرابط:
    http://www.aljazeeratf.net/showthread.php?t=389http://www.aljazeeratf.net/showthread.php?t=389
    مايسة Itfc
    مايسة Itfc


    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 283
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 31

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty دروس جاهزة في علوم الاعلام و الاتصال

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc السبت أبريل 20, 2013 5:45 pm

    السلام عليكم


    مدونة تهتم بكل ما يخص علوم الاتصال و الاعلام، دروس مجانية
    جاهزة للطبع او التحميل
    دروس فنيات التحرير، تاريخ وسائل الاعلام، مدخل الى علوم الاتصال و الاعلام، منهجية، اعلام الي، تكنولوجيا الاتصال، علم الاجتماع ...
    douroussi.blogspot.com
    مايسة Itfc
    مايسة Itfc


    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 283
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 31

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty رد: دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc الجمعة سبتمبر 27, 2013 12:59 pm

    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty معهد bbc للصحافة

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد سبتمبر 29, 2013 5:16 pm

    السلام عليكم و رحمة الله .
    نظرا للنقص الحاصل في مكتباتنا فيما يخص كتب نقدم لكم المكتبة الإلكترونية لجامعة أم القرى - السعودية للإستفادة منها ، بالتوفيق
    اضغط على الرابط التالي للدخول :
    http://uqu.edu.sa/aasharaf/ar/172374

    ممعهد بي بي سي للصحافة إن يعيد إطلاق موقعه العربي بحلة جديدة ومحتوى متجدد.
    الرابط:


    http://www.bbc.co.uk/academy/arabic

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    دروس و محاضرات لصحيفة: طبيعتها وأهدافها وقراؤها
    الانواع الصحفية
    الصحيفة مطبوع دوري. و قد تكون دوريتها يومية )صباحية أومسائية( أو أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية.
    وهناك قواسم مشتركة بين بين مختلف هذه الدوريات، تتمثل في المهام والغايات، كما توجد اختلافات فيما بينها تتمثل في قواعد انتقاء المادة الإعلامية ومستويات معالجتها.
    [b]مهمة الصحيفة

    مهمة الصحيفة هي نشر الأخبار المختلفة: سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وغيرها، والتعاليق على الأخبار وشرحها وتحليلها.
    أهداف الصحيفة
    تسعى كل صحيفة بنشاطها الإعلامي إلى تحقيق غايات أساسية تتمثل في:
    الإخبار أو الإعلام؛
    التعليم والتثقيف والتنشئة الاجتماعية؛
    التوجيه والإرشاد؛
    التسلية؛
    تشكيل رأي جماعي أو رأي عام في قضايا داخلية وخارجية؛
    القراء وقراءة الصحيفة

    تحلم كل صحيفة لأن يكون لها قراء أوفياء، إلا أن هذه الأمنية لا تتحقق دائما، حيث يحصل أن يتم تداخل بين جمهور أكثر من دورية.

    و يخصص القراء وقتا محدودا لقراءة الصحيفة. وتختلف المدة الزمنية اللازمة لقراءة الصحيفة حسب نوعية القراء وحجم المادة المنشورة ونوعها وطريقة عرضها. فهناك بعض الصحف تحتوي على عشرات الصفحات بالإضافة إلى ملاحق متخصصة. وهناك يوميات قد يتطلب قراءة كل محتوياتها ما يقرب من 10 ساعات أو أكثر في اليوم. وتتطلب قراءة مجمل مواد بعض المجلات ما يزيد عن 15 ساعة.

    وتختلف المدة التي يخصصها القراء للصحيفة من مجتمع إلى آخر، وليست هناك دراسات جدية لما يخصصه القراء بالمغرب من وقتهم لقراءة الصحف.

    معيقات انتقاء المادة الصالحة للنشر

    تعترض الصحافيين يوميا مسألة تحديد وانتقاء الأخبار التي يجب تبليغها إلى القراء، نظرا:

    لكثرة المواد وضيق المجال وكذلك بسبب اتساع وتنوع حاجيات القراء واختلاف الصحف في اهتماماتها وفي مشاربها الثقافية والسياسية والاجتماعية(صحافة حربية وصحافة ثقافية وصحافة مهنية وصحافة اجتماعية). فما تراه هذه الصحيفة صالحا للنشر قد لا ترى فيه صحيفة أخرى ذلك.

    تسهيل عملية القراءة

    تحرص كل صحيفة على تسهيل عملية القراءة على قرائها ليحصلوا على أكبر حجم ممكن من المعلومات في أقل وقت. وتتم هذه العملية عن طريق:

    - تنظيم المادة المعروضة في أبواب محددة مثل الأخبار السياسية والأخبار الاقتصادية والأخبار الاجتماعية والأخبار الرياضية إلخ... ويتم وضع هذه الأبواب في أماكن قارة يألف القراء مكانها وإخراجها.

    - يتم تقسيم المادة وتوزيعها في كل ركن أو باب حسب الأهمية، فتعطى الصدارة للخبر الأكثر أهمية، وتتضح هذه الأهمية عبر حجم خط العنوان والمساحة المخصص له، وتليه الأخبار الأخرى حسب أهميتها.

    - اختيار لكل موضوع عنوان مناسب يقوم بوظيفتين: اخبار القارئ بمضمون الموضوع ويثير فضوله ويدفعه لقراءة الموضوع.

    - يتم تخصيص مقدمة للأخبار الطويلة تلخص مضمون الموضوع. ويكون طول المقدمة مناسبا لطول الموضوع (نحو 1/10 حجم الموضوع). والمقدمة أنواع:

    o مقدمة إخبارية: تعطي ملخصا للقارئ حول الموضوع؛
    o مقدمة تحفيزية: تثير فضول القارئ وتدفعه إلى قراءة الموضوع. ويمكن الدمج بين المقدمة الإخبارية والمقدمة التحفيزية؛
    o مقدمة تذكيرية: وهي ضرورية عندما يتم نشر الموضوع على حلقات، ويكون من الضروري تخصيص مقدمة لكل حلقة تذكر بمضمون الحلقات السابقة.
    .2الكتابة الصحفية
    تهدف كل صحيفة إلى مخاطبة جميع القراء باختلاف مشاربهم الاجتماعية والثقافية، أي الكتابة لكل الناس.
    وأهم أجزاء الكتابة هي البداية والنهاية: البداية لأن بواسطتها نمسك القارئ، والنهاية لأنها تعطي للقارئ ما يجب أن يبقى في ذاكرته من الموضوع، مع تفادي تكرار ما قيل في مقدمة الموضوع.
    وأفضل خاتمة هي أن نغادر القارئ وهو متشوق لنبقى معه، وأسوأ خاتمة هي أن نشعره بأننا سنغادره وذلك بتقديم آخر جملة على شكل ملخص، مثل، والخلاصة أن.......

    لغة الصحافة
    يعتقد كل واحد منا أن له أسلوب واضح وسهل، وأنه واقعي في كل ما يكتبه ويدافع عنه. فحلم الصحفي هو أن تكون كتابته مفهومة أولا، ومقنعة ثانيا. فهو لايكتب لنفسه بل يكتب لغيره، ولذلك يجب التساؤل دائما عن أنجع الصيغ والمفردات والحجج التي تمكننا من الوصول على القارئ.
    ومن أجل ذلك تلح جميع أدبيات التدريس الإعلامي على الكتابة بأسلوب يتميز ب:
    البساطة والسهولة؛
    الوضوح والواقعية؛
    استعمال اللغة والعبارات السهلة دون الابتذال أو الإسفاف.
    في القرن الثامن عشر وصف صحفي إنجليزي الأسلوب الصحفي الناجح بأنه الأسلوب الذي إذا تحدثت به إلى خمسة آلاف شخص ممن يختلفون اختلافا عظيما في قواهم العقلية – عدا البلهاء والمجانين- فإنهم جميعا يفهمون ما أقول.

    الأسلوب

    يجب أن يراعى في الأسلوب الصحفي:

    أ‌- الابتعاد عن التكرار والحشو اللفظي.

    ب‌- اختيار الجمل القصيرة لأن الجمل الطويلة تدفع القارئ إلى الملل.

    ت‌- عرض الأفكار بشكل مترابط وسلس.
    .3أجناس الكتابة الصحفية
    يشكل اختيار الجنس الصحفي المناسب الهاجس الرئيسي لكل صحفي. فعليه أن يتساءل باستمرار، عندما يريد الشروع في معالجة موضوعه، عن شكل الكتابة أو الجنس الصحفي الملائم لمعالجة موضوعه.
    وتتكون اشكال الكتابة الصحفية من عدة أجناس، أهمها:
    - الخبر
    - المقال
    - التعليق
    - التحقيق الصحفي
    - الحديث الصحفي
    - العمود
    1. الخبر
    الخبر قديم قدم البشرية، وهو الركيزة الأساسية لكل عمل إعلامي، ولكل جريدة. ويمكن للصحيفة اليومية أن تستغني يوما عن التعليق أو التحقيق أو غيرهما لكنها لاتستطيع أن تستغني أبدا ولو ليوم واحد عن الخبر.

    والخبر الصحفي هو كل خبر جديد من شأن نشره أن يثير اهتمام الجمهور الواسع من القراء.

    الخبر هو أول مايثير اهتمام القارئ قبل الأجناس الصحفية الأخرى كالتعليقات او التحقيقات أوغيرها.

    والخبر الصحفي يرشد ويوجه ويعلم القارئ.

    يقتصر الخبر على العناصر الرئيسية فقط، ومن الصعب أن يحمل الخبر كل تفاصيل وجزئيات وتفسيرات الحدث.
    ويرتبط حجم التفاصيل والجزئيات الضرورية مرتبطا بطبيعة الحدث وعلاقة القراء بهذا الحدث، من حيث قربه منهم وقدرتهم على استيعاب وفهم هذه التفاصيل والجزئيات.
    فالخبر هو إذن تلخيص لحدث يقع عليه الاختيار لتبليغه إلى القراء. ويجيب الخبر على التساؤلات التالية:
    من؟: هو الذي قام بالفعل أو يدور حوله الخبر
    ماذا؟: هو الفعل، ماذا حدث؟
    متى؟: التوقيت الزمني، وهو مهم جدا لتحديد الفترة التاريخية للحدث
    أين؟: المكان، وهو مهم جدا أيضا لتحديد مكان وقوع الحادث. ويجب التدقيق في المكان كلما كان الحدث قريبا من القارئ. فقد نكتفي بذكر البلد إذا كان الحدث أجنبيا، ونكتفي بذكر المدينة إذا كان الحدث وطنيا، ونصل إلى حد ذكر الشارع والقرية إذا كانت الصحيفة محلية أو كان اهتمام القارئ يتطلب ذلك. (أحداث ,,,,,,,).
    لماذا؟: اسباب الحدث، وقد لاتكون الإجابة متاحة، أي قدلا يكون من السهل إعطاء سبب الحدث.
    كيف؟: ظروف الحدث: وقد لا يكون من الضروري الإجابة دائما على هذا التساؤل.

    أنواع الخبر
    الخبر السريع: وتبرره دوافع السرعة في تبليغ الخبر ولو بشكل ناقص إلى القارئ. ويلجأ الصحفي إلى الخبر السريع رغبة منه في تحقيق سبق صحفي. وتأتي تفاصيل الخبر بعد ذلك تباعا. وكثيرا ما تستعمل وكالات الأنباء هذا النوع من الأخبار.

    الخبر الطويل: وهو الخبر الذي تتطلب الإحاطة به إعطاء توضيحات ضرورية ترفع من حجم الحيز الذي يغطيه في الجريدة، قد يصل إلى 500 كلمة.

    الخبر المتواصل: وهو خبر يتسم بالأهمية، فيكون بذلك خبرا مفتوحا، تلحق به يوميا إضافات جديدة. وقد يستمر الخبر متواصلا لمدة معينة (مؤتمر وطني أو دولي أو حربي أو نقابي)، وقد يكون مسترسلا لفترة غير محددة، مثل أخبار بعض الأحداث السياسية الدولية (المسألة الفلسطينية).
    عناصر الخبر:
    الأهمية: أن يهم أكبر عدد من الناس (خبر اقتصادي أوسياسي أوثقافي أو علمي). وعلى الأهمية يتوقف تحديد العناية التي يحظى بها الخبر في الصحيفة (الحيز والصفحة والمكان من الصفحة إلخ...). وتلعب الخبرة وعمق التجربة دورا كبيرا في يقظة الصحفي لتحديد أهمية الخبر.
    الجدة والحداثة: أن يكون جديدا أو يتضمن عناصر هامة جديدة.
    الصدق: يجب أن يكون الخبر صادقا. ويجب تحري مصداقية الخبر، أي مصداقية مصدر الخبر قبل النشر، لأن على هذه المصداقية تتوقف العلاقة مع القراء.

    وهناك حالات يجوز فيها عدم قول كل الحقيقة لاعتبارات إنسانية أو أخلاقية أو وطنية.
    معيقات أمام جودة ومصداقية الخبر الصحفي:

    يمكن حصر هذه المعيقات في ثلاث نقاط:
    - ذاتية الصحفي
    - ذاتية المسؤولين على الصحيفة
    - ذاتية مصادر الخبر
    - خضوع الصحيفة لقوة مالية أو سياسية.
    صلاحية نشر الخبر
    رئيس التحرير أو مدير الجريدة هو الذي يقرر في صلاحية نشر الخبر أم لا، أي أنه هو الذي يحدد إن كان في الخبر منفعة للناس أم لا.
    قد تكون دوافع نشر الخبر أو عدم نشره بعيدة عن الدوافع المهنية. فقد ينشر الخبر أو يسدل الستار عنه لعوامل ذاتية أومصلحية قد تتعلق بالعلاقة بين الجريدة والجهة التي يعنيها الخبر وقد تتعلق بمصلحة الجريدة في نشره أو عدم نشره.

    مصادر الخبر
    الصحفي لايخلق الأخبار ولايفتعلها، بل يحصل عليها من مصادر عديدة ومتنوعة. وكلما كانت علاقاته واسعة ومتنوعة كلما كانت حظوظه كبيرة في الحصول على أخبار متنوعة وهامة. وأهم هذه المصادر:
    1. الإدارات العمومية والمؤسسات شبه العمومية.
    2. مؤسسات القطاع الخاص.
    3. الجمعيات والمنظمات المهنية والاجتماعية والنقابية.
    4. الأحزاب السياسية.
    5. وكالات الأنباء.
    6. العلاقات الشخصية.
    التعامل مع الخبر
    قد يحصل الصحفي على الخبر بشكل رسمي بحكم مهنته، وفي هذه الحالة تكون للصحفي الحرية الكاملة للتصرف مع الخبر، وقد يحصل عليه بمحض الصدفة أو في إطار جلسة خاصة. وفي هذه الحالة يفقد الصحفي كثيرا من حريته في التعامل مع الخبر، وقد يبلغ مستوى حريته درجة الصفر، تبعا لطبيعة الخبر ولظروف اطلاعه عليه.
    أهمية التخصص
    يشترط في الصحفي أن يكون متخصصا ليتمكن من فهم الخبر والإحاطة بمجمل جوانبه وخفاياه. كما يشترط فيه أن تكون له ثقافة واسعة واطلاع واسع على ما يجري حوله، حتى يتمكن من ضبط مجمل خيوط تخصصه. فدرجة الترابط بين القضايا جعلت من الصعب فهم العديد من القضايا بالاعتماد فقط على عناصرها الخاصة بها وبمعماوال عن القضايا المؤثرة في محيطها بشكل مباشر أوغير مباشر
    تحرير الخبر
    يجب، عند تحرير الخبر، اعتماد:
    تقديم الوقائع في جمل قصيرة ؛
    اختيار الألفاظ المألوفة غير المعقدة؛
    اختيار المصطلحات المتداولة؛
    اختيار المصطلحات العلمية غير المعقدة؛
    اعتماد السرد المباشر للخبر والابتعاد عن الأسلوب الأدبي؛
    التزام حدود الواقعية دون إثارة للعواطف؛
    اعتماد قاعدة الهرم المقلوب عند الكتابة: البدء بتقديم أهم عناصر الخبر وتليها عناصر الخبر الأخرى من الدرجة الثانية والثالثة إلخ.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المحاضرة الثانية :

    : الانواع الصحفية
    أقسام الخبر:
    العنوان الرئيسي: يجب أن يعكس بأمانة مضمون الخبر، وأن يكون دقيقا(غير قابل للتأويل) وواضحا وقصيرا وجذابا، وهو الذي يفتح الشهية لقراءة مقدمة الخبر.
    العنوان الثانوي: قد يحتاج الخبر إلى عنوان ثانوي يدعم العنوان الرئيسي. ويجب أن تتوفر فيه شروط العنوان الرئيسي وأن يؤدي وظيفته مع مراعاة عدم المس بمقومات العنوان الرئيسي.
    العناوين الفرعية: قد يحتاج الخبر إلى عناوين فرعية، ويجب اختيارها بعناية ووضعها في المكان المناسب، وأن تحتوي على شروط العنوان الرئيسي، أي أن تعكس بأمانة مضمون الفقرة أو الفقرات التي ترتبط بها.
    المقدمة: قسم اساسي في الخبر. وتتضمن ملخصا لأهم عناصر الخبر، بدون تفاصيل أوحشو. وهي التي تدفع إلى قراءة الخبر.
    هيكل الخبر: وهو قسم يأتي بعد المقدمة، ويتضمن باقي عناصر الخبر، من وقائع مرتبة ترتيبا منطقيا, يراعي الانسجام والتسلسل المنطقي بين عناصر الخبر. ويجب أن يتحلى الخبر بالموضوعية والحرص على عدم حشو الخبر بآراء قصد التاثير على القارئ.
    الخاتمة: وتتضمن أهم خلاصات الخبر مع تفادي التكرار الممل.
    2. التقرير الصحفي
    تختلف الصحف فيما بينها تبعا لاهتماماتها وطريقة معالجتها للأحداث وأسلوبها ونوعية الأخبار التي تنشرها.
    وتعتمد الصحف بهذا القدر أوذاك على التقرير الصحفي، وهو جنس من أجناس الكتابة الصحفية، ولايعتمد بالضرورة على سرد مجمل وقائع الخبر بل قد تختار الصحيفة من جوانب الخبر جانبا معينا ترى أنه يثير اهتمام القارئ، فتتناوله بالسرد والتحليل فيتحول الخبر بذلك إلى تقرير صحفي. وقد يكون التقرير مستخلصا من واقع ظرفي قائم أو من أحداث متوقعة أو يرتبط بمناسبة معينة، أو من خبر سبق نشره، ويرى رئيس التحرير أن الضرورة تقتضي الرجوع إليه لمعالجته بطريقة مختلفة. ويتضمن التقرير الصحفي رأيا أونصائح إلى القراء. وليس كل حدث صالح ليكون موضوع تقرير صحفي، ويجب إذن التزام قاعدة الحذر عند اختيار حدث الموضوع الصحفي.
    أنواع التقارير:
    1- التقرير الإخباري: قد يكون التقرير الصحفي عملا تركيبا من أخبار مختلفة وهو لايهدف إلى التعمق في الموضوع بقدر ما يهدف إلى التدقيق والتفصيل في الحدث. فالخبر يعلن عن الحدث والتقرير يوضحه ويفسره.
    2- التقرير حول خطاب: وفيه يقوم الصحفي بعرض مايراه مهما من فقرات الخطاب، حيث يتعذر نشر نص الخطاب بسبب طوله أو لأنه يتضمن فقرات ليست بذات أهمية في نظر الصحفي. ويعمد الصحفي في هذه الحالة إلى تقسيم الخطاب إلى فقرات فينقل مضمون كل فقرة على حدة تبعا لتسلسل أهمية الفقرات.
    3- تقرير حول لقاء: ويكتبه الصحفي عقب لقاء يجريه مع شخص ما. وعلى الصحفي أن ينقل الحوار كاملا أو يقدم ملخصا أمينا عنه دون زيادة.
    أقسام التقرير الصحفي:
    1) عنوان التقرير الصحفي: له أهمية كبرى، ويجب أن يكون مختصرا وواضحا وجذابا ويعكس مضمون التقرير. وقد يتطلب الأمر عنوانا ثانويا لدعم العنوان الرئيسي وعناوين فرعية تؤطر فقرات الموضوع.
    2) المقدمة: ولها نفس أهمية المقدمة بالنسبة للخبر، كما أنها تلعب نفس الدور.
    أنواع المقدمات:
    · قد تكون تساؤلية، ويجب أن يتضمن هيكل التقرير الإجابة على تساؤل أوتساؤلات المقدمة,
    · قد تكون مقدمة وصفية: من الأفضل أن يكون كاتب التقرير قد عاش الحدث ليتمكن من جعل القارئ يعيش الحدث كما لوكان حاضرا.
    3) هيكل التقرير: أي سرد الوقائع بأسلوب واضح وشيق للتمسك بالقارئ حتى النهاية.
    4) الخاتمة: تعيد تذكير القارئ بالفكرة الشاملة التي يمكن استخلاصها من الموضوع.
    3. التحقيق الصحفي أو الروبورتاج
    موضوع التحقيق: التحقيق الصحفي يتناول كافة المجالات ذات الصلة باهتمامات القراء (السياسة والاقتصاد والاجتماع والرياضة إلخ). وليس من الضروري أن يكون موضوع التحقيق خبرا جديدا، بل قد يستمد من خبر قديم سبق للقارئ أن اطلع عليه.
    جوانب التحقيق: يعالج التحقيق جميع جوانب القضية ليتمكن القارئ من تشكيل صورة واضحة عن الموضوع.
    التحقيق وموهبة الصحفي: يكشف التحقيق عن موهبة الصحفي في التقاط فكرة التحقيق وقدراته في استخراج الجوانب الأساسية من الموضوع وكذلك قدراته على المعالجة والتحليل.
    الصورة تدعم التحقيق: يستحسن استخدام الصورة في التحقيق لدعم جوانب معينة من جوانب الموضوع. وقد تكون الصورة قد التقطت خلال التحقيق أو أخذت من الأرشيف.
    ضرورة التحقيق: التحقيق الصحفي ضروري لأية صحيفة. وقد تخصص الصحيفة صفحة قارة للتحقيقات الصحفية، كما أنها قد تفرغ صحفيا أومجموعة من الصحفيين للتخصص في التحقيقات الصحفية.
    ميزة التحقيق: يتميز التحقيق بأنه يسعى إلى التعمق في الموضوع بالدراسة والتحليل، وقد يعتمد على المعطيات العلمية والإحصائية.
    التحقيق الصحفي والتقرير الصحفي: التحقيق هو أكثر عمقا من التقرير الصحفي. ويمكن للتقرير الصحفي أن يكون منطلقا لتحقيق صحفي.
    مراحل التحقيق الصحفي:
    1- اختيار الموضوع
    2- تحديد وجمع الوثائق الضرورية
    3- تحديد قائمة الاشخاص الذين يجب الاتصال بهم
    4- وضع فرضيات
    5- صياغة الأسئلة
    6- وضع خطة عمل لإنجاز التحقيق
    4. الحديث أو الاستجواب:
    الحديث أو المقابلة أو الاستجواب هو إجراء حوار مع شخص في موضوع له علاقة به ويهم القراء.
    الحديث الصحفي:
    ليس تصريحا صحفيا؛
    لس مناسبة لإعطاء الدروس؛
    ليس مناسبة لإلقاء خطاب سياسي؛
    ليس مناسبة لتبييض صفحة المستجوب (بفتح الواو)؛
    ليس مناسبة لاستعراض العضلات بين الصحفي والمستجوب (بفتح الواو)؛
    أنواع الحدبث:
    هناك عدة أنواع من الحديث، نذكر منها:
    حديث لرسم صورة المستجوب )بفتح الواو( وتقديمها إلى القراء
    حديث إخباري لتوضيح جوانب معينة في قضية ما باستجواب شخصية لها موقع وظيفي أو اجتماعي أولتخصصها التقني؛
    حديث سريع الغرض منه جس نبض الرأي العام
    الغايات المعرفية من الحديث الصحفي:
    1- الحصول من المستجوب (بفتح الواو) على أكثر مما يعرفه القارئ؛
    2- الحصول من المستجوب (بفتح الواو) على أكثر مما ينتظره القارئ؛
    3- الحصول من المستجوب (بفتح الواو) على أكثر مما يريد قوله؛
    4- الحصول من المستجوب (بفتح الواو) على أكثر مما يستطيع قوله.
    مراحل إجراء الحديث:
    1) تحديد موضوع الحديث.
    2) تحديد الشخصية المناسبة لإجراء الحديث معها.
    3) جمع الوثائق والمعلومات الضرورية لامتلاك معرفة عميقة حول الموضوع.
    4) جمع الوثائق والمعلومات الضرورية لامتلاك معرفة عميقة حول الشخص الذي سيجرى معه الحديث.
    5) صياغة الأسئلة المناسبة ويجب أن تغطي الجوانب الأساسية في الموضوع وأن تكون سهلة الفهم وعميقة المحتوى.
    6) إدارة الحديث: ويتطلب
    أ‌) كثيرا من اللباقة لجعل الشخص المستجوب في وضعية مريحة؛
    ب‌) كثيرا من المعرفة لتفادي الوقوع في فخ المستجوب (بفتح الواو) بتقبل كل مايقوله؛
    ت‌) كثيرا من اليقظة لاصطياد أسئلة لم تكن مبرمجة؛
    ث‌) الاستماع والانتباه الكلي للشخص المستجوب تعبيرا عن الاهتمام بما يقوله؛
    ج‌) تفادي إصدار الأحكام لأن الصحفي ليس شرطيا ولا قاضيا، ولأنه بقدر مانتسرع في إصدار حكم على الآخر كلما تسرع الآخرون في إصدار الحكم على الصحفي؛
    7) كتابة الحديث الصحفي:·
    اختيار عنوان واضح.
    · كتابة مقدمة تتضمن جوهر الحديث وأسبابه وتقديم الشخصية وجو إجراء المقابلة (أسطر قليلة).
    · صياغة نص الحديث:
    - قد تعتمد الصياغة على اقتباس أقوال المستوجب بنصها؛
    - قد تعتمد الصياغة على أسلوب الصحفي مع الاستناد بين الحين والآخر إلى اقتباس فقرات من كلام المستجوب؛
    - قد تعتمد على أسلوب المحرر وحده فيعرض بأسلوبه آراء وأفكار المستجوب. ويجب ، في كل الحالات، اعتماد الدقة والأمانة لنقل أقوال ومضمون المستجوب إلى القارئ.
    5. الندوة الصحفية
    الندوة الصحفية هي لقاء بين شخص معين ومجموعة من الصحفيين. وقد يكون موضوع اللقاء محددا مسبقا وقد لايكون كذلك. ففي الحالة الأولى تكون الأسئلة مرتبطة بموضوع اللقاء، وفي الحالة الثانية يكون مجال الأسئلة مفتوحا يشمل مختلف جوانب مسؤوليات واهتمامات الشخص المعني بالندوة.
    والصحفي غير ملزم بنقل كل ماقيل في الندوة بل قد يكتفي باختيار فقرات منها تعكس مايراه مهما منها.
    وقد يساهم الصحفي بطرح أسئلة وقد يكتفي بتسجيل أقوال الشخصية المعنية وردودها على أسئلة الصحافيين الآخرين
    .6المقال الصحفي
    يمكن كتابة المقال في جميع القضايا، ويعبر المقال عن وجهة كاتبه أولا، وقد لايعكس رأي الجريدة.
    · يجب أن تكون لكاتب المقال ثقافة واسعة وأن يكون متمكنا من اللغة وله أسلوب جيد.
    · وقد تتضمن الصحيفة أكثر من مقال في مواضيع متعددة، أوفي جوانب مختلفة من قضية واحدة.
    · تعتمد كتابة المقال على المنطق والحجة (الاستناد إلى الحقائق والمعلومات الموثقة والإحصائيات).
    · هدف المقال: تعزيز رأي معين حول فكرة معينة أودعم تصور معين لمشكلة ما.
    · وتتطلب قراءة المقال من القراء انتباها لما يتضمنه المقال من آراء.
    · جمهور المقال: هو جمهور الجريدة كله.
    7. الافتتاحية
    الافتتاحية هي نوع من المقال، غير أنها تعكس رأي الصحيفة. وغالبا مايكون رئيس التحرير أو المدير هو كاتب الافتتاحية، وقد تسند كتابة الافتتاحية إلى صحفي له تجربة كبيرة في العمل الصحفي ودراية واسعة بالموضوع. وفي هذ الحالة يتم الاتفاق مع الصحفي على الخطوط العريضة للافتتاحية والمواقف التي يتعين التعبير عنها.
    8. التعليق الصحفي
    يكون التعليق غالبا مرتكزا على الخبر أومكملا له، ويعتبره البعض بمثابة الافتتاحية.
    والخبر هو المادة الأساسية للتعليق.
    ويعكس التعليق وجهة نظر الصحيفة، عكس العمود الذي يعكس رأي الكاتب. وقد يكون موضوع التعليق سياسيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا أو ثقافيا.
    ويختلف مكان التعليق في الصحيفة حسب أهمية موضوعه، ومن الأفضل أن يكون مكتنه ثابتا لتتعود عليع عين القارئ.
    ويساهم التعليق في توضيح الخبر للقارئ، ويجب أن يعتمد التعليق على المنطق والحجة والوضوح.
    وقبل بداية كتابة التعليق يجب:
    - تحديد موضوع التعليق.
    - جمع وقراءة الوثائق المتوفرة حول الموضوع.
    - تحديد راي الكاتب أو الصحيفة حول الموضوع.

    9. العمود الصحفي
    هو موضوع ثابت، وتحت عنوان ثابت، وفي مكان ثابت من الصحيفة. والعمود الصحفي يعبر عن رأي شخصي وله طابع الكتابة الذاتية، ولكن لايجب أن تبتعد فكرة العمود ومضمونه عن اهتمام القراء وانشغالاتهم اليومية.
    وقد يكون كاتب العمود متخصصا في مواضيع معينة كأن يتخصص في كتابة العمود في القضايا الاقتصادية أو الاجتماعية.

    ويحظى كاتب العمود بحرية أكبر من غيره من كتاب الأجناس الصحفية الأخرى لأن العمود يبرز شخصية الكاتب أكثر من تلك الأجناس.

    ويعكس العمود الصحفي قدرة الصحفي وتمكنه من العمل الصحفي، وسعة اطلاعه وتمكنه من الكتابة.
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty رد: دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    مُساهمة من طرف المشرف العام الخميس أكتوبر 03, 2013 3:23 pm

    مواضيع مشالهة في المنتدى

    موقع الصحفي : دروس و محاضرات في الصحافة
    https://30dz.yoo7.com/t1081-topic?highlight=%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9

    https://30dz.yoo7.com/t80-topic?highlight=%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9

    موقع الصحفي العربي : دروس و محاضرات في الصحافة
    http://journalismwritingcourses.blogspot.com/2010/11/blog-post_2911.html
    مايسة Itfc
    مايسة Itfc


    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 283
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 31

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty رد: دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc الجمعة يوليو 11, 2014 1:13 pm

    السلام عليكم و رحمة الله
    انواع جمهور وسائل الاعلام


    http://galaxyx8.wordpress.com/2014/06/27/%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1-%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85/
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty رد: دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    مُساهمة من طرف المشرف العام الثلاثاء يوليو 15, 2014 10:38 am

    صفحتنا عبر الفايسبوك
    https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=309598442415182&id=150926815020072
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty رد: دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي.

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد سبتمبر 13, 2015 11:55 am

    الصحافة الاذاعة التلفزيون...دروس

    http://ency.kacemb.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9/


    الجامع للنظريات الاعلامية.docx
    ialiis.birzeit.edu/.../Media-Impact-Theories-(ARABIC)...
    نظريات الإعلام والاتصال (PDF) - شبكة الألوكة
    › ثقافة ومعرفة › الثقافة الإعلامية
    http://www.alukah.net/culture/0/82373/

    رلبط جامعة بيرزيت : نظريات الاتصال
    د. عبدالحافظ عواجي صلوي
    http://ialiis.birzeit.edu/userfiles/Media-Impact-Theories-(ARABIC).pdf
    رابط من مكتبة الجامعة العربية المفتوحة :الدنمارك
    http://www.ao-academy.org/wesima_articles/library-20060523-456.html
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    الصحافة - دروس شاملة في الصحافة.. مع ملحقات هامة للصحفي. Empty مدونة احمد علوي متخصصة فى الكتب والدراسات الاعلامية

    مُساهمة من طرف المشرف العام الإثنين مايو 09, 2016 1:01 pm

    مدونة احمد علوي متخصصة فى الكتب والدراسات الاعلامية :
    http://ahmedalawy.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 7:22 pm