امتحانات فصلية كل الإختصاصات
أضغط على الرابط التالي للدخول :
https://30dz.yoo7.com/f7-montada
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامةالفصل الأول
المقياس :مناهج و أبحاث الاتصال
السؤال الأول : 5ن
يمثل المدخل النظري المرجعية المعرفية التي يتم البحث العلمي في إطارها , متجليا على مستوى مجموع الإجراءات المنهجية المختلفة.
كيف يظهر هذا التجلي على مستوى الإشكالية ؟
السؤال الثاني : 5ن
تصنف البحوث العلمية اعتمادا على معيار الأهداف البحثية و مستوى المعرفة العلمية ال انواع .
اشرح ذلك؟
السؤال الثالث : 10ن
في إطار المدخل اللغوي يمكن بحث العلاقة بين المستويات التالية:
- الواقع
- الصورة الرمزية التي ترسمها وسائل الإعلام لهذا الواقع .
- الصور الذهنية التي يكونها المتلقين حول هذا الواقع من خلال وسائل الإعلام .
اشرح ذلك؟
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأولالمقياس : الثقافة و الاتصال
السؤال الأول : 6ن
تعتبر العلاقة بين المنظومة الاتصالية و المنظومة الثقافية علاقة فاعلة . متداخلة و متغيرة .
ما هي أوجه هذه العلاقة؟
السؤال الثاني : 6ن
إليك العناصر التالية : القيم , العقل , و الفعل (السلوك الاجتماعي) .
حدد العلاقة القائمة بين هذه العناصر الثلاثة . وارتباطها بالمنظومة الثقافية , و مفهومها ؟
السؤال الثالث: 8ن
".....إذا كانت الثقافة هي الجسر الذي يعبره البعض إلى الرقي و التمدن , فإنها أيضا ذلك الجسر الذي يحفظ البعض الآخر من السقوط من أعلى الجسر إلى الهاوية..."
المطلوب:
حلل وناقش العبارة آخذا بعين الاعتبار للعناصر التالية : وظائف الثقافة و علاقتها بالحضارة.
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأول
المقياس : نظريات الاتصال
1- الموضوع الأول :
ما هو النموذج الاتصالي الأمثل للظاهرة الإعلامية في الجزائر؟
2- الموضوع الثاني:
ما مدى تأثير العوامل السوسيونفسية و المهنية للقائم بالاتصال على فعالية الاتصال؟
3- الموضوع الثالث :
ماا مدى درجة اعتقادك لواقعية الرسائل الإعلامية التي تستقبلها.(النافذة السحرية)؟
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأول
المقياس : سيميولوجيا
1-حدد بدقة أوجه الاختلاف بين مفهوم السيميولوجيا و مفهوم السيميوطيقا في سياق تطورهما؟
2-تكون الانظمة السيميولوجية إما مناوبة عن اللغة أو بديلة عن اللغة أو مساعدة للغة . اشرح ذلك؟
3-أذكر بإيجاز التصنيف التقليدي للدلائل؟
4-حدد العالمان بايلون كريستيان و بول فابر في دراسة أنواع الدلائل في شكل ثنائيتين رئيسيتين . اشرح ذلك وعلل عن كل ثنائية بمثال ؟
5-حدد العالم شارل ساندرس بيرس 3 انواع من الدلائل : ما هي ؟ علل ذلك بمثال ؟
6-في أي حالة تكون الإشارة الاتصالية التي نخصها بتسمية الدليل بخلاف الإشارة الدلالية إما رمزا أو دليلا ؟
7-تتلخص الأفكار البنيوية التي جاء بها العالم فيردناند دي سوسير في قسمين رئيسيين هما: --قسم خصائص الدليل اللساني –قسم الثنائيات الثلاث : لسان/كلام و أنية / زمانية و تركيبة / استبدالية.
اشرح ذلك بإختصار؟
8- أكمل المقابل لتشكيل الثنائية الديسوسيرية التالية:
*الدال------
*الشفرة----
*الصيغة-----
*البنية-----
*التعبير----
*النمط----
*المعيار---
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأول
المقياس : تصميم الحملات الاعلامية
السؤال الأول : 3ن
حدد الفرق بين :
-الاتصال العمومي و الاتصال الاجتماعي.
-الشعار و الرمز.
السؤال الثاني : 4ن
-يعتبر بعض الباحثين الاجتماعيين أن المجتمع الجزائري لا يعاني من أمراض اجتماعية وإنما من سلوكيات لا معيارية .اشرح ذلك مستعينا بأمثلة .
السؤال الثالث : 4ن
-تشترك الحملات الإعلامية في مجموعة من الخصائص هي التي تحدد مدى نجاحها , أذكر هذه الخصائص؟
السؤال الرابع: 3ن
-استخدم قاعدة التاءات الثلاثة على سلوك تبذير المياه في الجزائر.
السؤال الخامس: 3ن
ما هي الشروط التي يخضع لها اختيار الوسيلة الإعلامية الأنسب لأي حملة إعلامية.
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأول
المقياس : تسويق
السؤال الأول:
إن أصل كلمة marketing هي كلمة أمريكية مرتبطة بالفكر الاقتصادي الكبير في الولايات المتحدة الأمريكية , أما في أوروبا فإن الأصول النظرية لهذا المصطلح تعود للظروف الاقتصادية التي عرفتها أوروبا عقب الحرب العالمية 2 . وما صاحب ذلك من مشاكل واجهت تسويق المنتجات المتراكمة الناتجة عن التطور الصناعي . حيث لم يكن التسويق ذو أهمية قبل الثورة الصناعية بسبب ان الإنتاج لم يقوى على مقابل حاجات المستهلكين فكان كل ما ينتج يباع دون الأخذ في الاعتبار حاجات و رغبات المستهلك.
- ما هي المراحل التي مر بها مفهوم التسويق؟
- ما هي المنافع التي يتيحها التسويق ؟
- ما أهمية التسويق لكل من : المؤسسة , المستهلك , المجتمع ؟
السؤال الثاني:
عرف التسويق في العشريات الأخيرة تطورا و توسعا كبيرين , حيث تعددت ميادين تطبيقه بحيث صار لا يقتصر فقط على المؤسسات الاقتصادية الهادفة للربح وإنما شمل المؤسسات ذات الطبيعة الاجتماعية و التي تهدف الى تحقيق الربح .
-ماهي مختلف التقسيمات التي عرفها التسويق
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأول
المقياس : تقنيات قياس الجمهور.
السؤال الأول: 4ن
كيف يستطيع الباحث مواجهة احتمالات التباين في استجابات المبحوثين ؟
السؤال الثاني : 4ن
يراعي الباحث في صياغته لأسئلة استمارة الاستبيان :
-البيانات المطلوب جمعها .
- خصائص الجمهور المستهدف.
اشرح ذلك؟
السؤال الثالث: 4ن
يتم بناء استمارة الاستبيان بطريقة منهجية و مقننة و موجهة ....اشرح ذلك؟
السؤال الخامس: 8ن
المقياس: منهجية
لماذا وكيف يختبر الباحث استمارة الاستبيان ؟
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأول
المقياس : تقنيات قياس الجمهور
السؤال الأول:
من المداخل الأساسية في دراسة الجمهور مدخل السمات العامة :
- عرف هذا المصطلح , مبينا أقسامه و العوامل التي أدت بالباحثين في حقل الإعلام إلى الأخذ به كمدخل أساسي من مداخل دراسة الجمهور؟
السؤال 2:
-1- عرف المصطلحات التالية مع تبيان الفرق بينهما :
-الاستبيان البريدي .
الاستبيان الهاتفي.
الاستبيان غير البريدي
-2- عدد بإيجاز خطوات تصميم استمارة الاستبيان ؟
السؤال 3:
في قياس الجمهور أهمية إعلامية و تجارية ...اشرح ذلك ؟
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الأول
المقياس : دراسة الجمهور
1- اجب باختصار على الأسئلة التالية:
-ما هو أصل كلمة جمهور "audience" , وماذا يعني ؟
-ميز بين مفهومي الحشد و الجمهور ؟
- عند الحديث عن التفاعل بين أفراد الجمهور يفضل استعمال مصطلح "المشاركة" بدلا من مصطلح "التفاعل" .لماذا؟
2- إليك المقولة التالية :
شهدت دراسات الجمهور في بداياتها الأولى انطلاقة بطيئة سببتها قلة –إن لم نقل – ندرة الأبحاث الخاصة في هذا المجال ...لكن عقد الثلاثينات من القرن 20 نستطيع القول بدرجة عالي من الثقة انه يمثل الانطلاقة الحقيقية لهذه الدراسات بفضل مجموعة من الأبحاث , كتلك التى قدمها لازار سفيلد و لاسويل و هيبل و آخرون . جعلت من دراسات الجمهور فرعا بحثيا قائما بذاته له انواع واتجاهات و نظرياته الخاصة في إطار أبحاث الاتصال الجماهيري ......".
-حلل القول مبينا (مع استبعاد الإطار ألمفاهيمي)
1- أسباب نشأة دراسات الجمهور و عوامل تطورها .
2- الدراسات المرجعية الأولى و أصحابها.
3- موقع دراسات الجمهور في نطاق أبحاث الاتصال الجماهيري .
4- مجمل النقاط و الملاحظات التي يمكن تسجيلها في هذا السياق.
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الثاني
المقياس : مناهج و أبحاث الاتصال
تؤسس الدراسات النظرية في علوم الإعلام و الاتصال لبحث الظاهرة الاتصالية في السياق الاجتماعي الذي تنتمي إليه.
حلل وناقش
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة
الفصل الثاني
المقياس : نظريات الاتصالالسؤال1:- إذا كانت وسائل الإعلام تحدد أجندة الجمهور ....فمن يحدد أجندة وسائل الإعلام...؟
السؤال2:
قد لا تنجح وسائل الاتصال معظم الوقت في تحديد ما يعتقده الجمهور ولكنها ناجحة بصفة مذهلة في تحديد ما ينبغي ان يفكر حوله الجمهور ....إلى أي مدى صحة هذه المقولة؟
السؤال 3:
إلى أي مدى يمكن اعتبار العنف الموجود في المجتمع نتاج برامج العنف في وسائل الإعلام....؟
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام