هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


2 مشترك

    ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي

    سليم19
    سليم19


    عدد المساهمات : 240
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Empty ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي

    مُساهمة من طرف سليم19 السبت ديسمبر 26, 2009 11:13 pm

    ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي
    بقلم : بتول صادق المرجع
    من المسلم به ان التغيير ليس فقط سنة ثابتة ليس لنا امامها اي اعتراض، ولكنه مطلب حضاري واجتماعي… وقبل هذا وذاك، هو مطلب شرعي دعانا الية القرآن الكريم والسنة المطهرة، اذ يقول تعالى: «ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» وهنا يرد التغيير في الاية الكريمة، على اساس انه فعل ايجابي … بل وشرط اساسي لآي تغيير للآمام… وللآفضل…. ويؤكد على السنة الكونية في التغيير والتطوير من اجل مصلحة المجتمع وحفاظه على حيويته وعطائه ومنماوالته بين المجتمعات، ويكون قويا من داخله ويعيش عصره مع الحفاظ على هويته وشخصيته، وهناك الكثير من النصوص والاحاديث تحث على هذا النهج، وكذلك مسيرة التأريخ الاسلامي في البحث والابداع والمصداقية في القول والعمل.
    ان الخوف من التغيير الاجتماعي ، امر لا مبرر له في زمن متسارع ، وفي عصر لم يعد مجديا فيه الاختباء خلف الآمس لعدم اصلاح اليوم والغد، خلف مبررات لم تعد مبررة او مقبولة، ونحن لدينا من قيمنا ومبادئنا مايساعدنا على التغيير والتقدم الى الامام بخطوات اسرع من غيرنا لاننا في منافسة على البقاء في دائرة العطاء الاجتماعي والحضاري مع سائر المجتمعات، مما يضاعف مسؤولياتنا تجاه انفسنا وتجاه مجتمعاتنا وتجاه ديننا الذي حملنا شرف رسالته عن طريق الوعي الكامل بالعصر الذي نعيشه والمجتمعات التي نقتسم معها ارضنا المعطاءة.
    من أسس التغيير الاجتماعي
    من الحقائق التي ينبغي التسليم بها ان منهج التغيير الاجتماعي، يقوم على الاسرة القوية التي قوامها الام المربية المصلحة، اذ لا يمكن ان ننشد تغييرا بدونها، وذلك للعوامل التالية:
    - اذا ما عدنا الى التغيير في القرآن الكريم، فاننا نجده يقوم على اساس تغيير مافي النفس اولا، يقول تعالى« ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» الرعد 11، ولعل من الاجحاف ان نقصر (مابقوم) على الرجال فقط ، لان ذلك تحريف لكلام الله عزوجل.
    - وتغيير مابالنفس يقوم على اساسين، تربوي وتعليمي:
    1 - اساس تربوي ايماني:
    ان سلوك طر يق الايمان والاحسان ليس محصورا في الرجال فقط بل المرأة مدعوة اليه ايضا، ولنا في السيدة مريم (عليها السلام) خير مثال، يقول الله تعالى: «اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين. يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين» آل عمران 42 - 43.
    2 - أساس تعليمي:
    ان خطاب الله عزوجل لرسوله (ص) «إقرأ باسم ربك الذي خلق» لم يكن خاصا به، وانما كان موجها الى سائر أمته بدون استثناء او فصل بين رجل وأمرأة، كما لم يكن عبثا منه تعالى ان يجعل هذا الخطاب اول كلامه الى رسوله (ص).
    هذا الآمر بالقراءة والتعلم، غاية الدلالة على الله عزوجل وشرعه العظيم ، فتحقيقا لهذه الغاية كان لابد للمرأة من تخصيص جزء من يومها لتحصيل العلم الذي يعينها على اداء وظيفتها الاستخلافية والتغييرية، وكانت النساء يحضرن مجالس المسلمين وتجمعاتهم لهذا الغرض.
    ولعل آفة المسلمين في التعليم اليوم اكبر من أية آفة اخرى ، بل قد تكون مصدر الافات، ومن اولويات مجالات التعلم بالنسبة للمرأة ، كيفية اقامة الفرائض والعبادات وتتبع فنون التربية الصالحة، فضلا عن تعلم القرآن الكريم والاحاديث الشريفة والمفاهيم الاسلامية الشاملة.
    فهذه المجالات تطرق باب المرأة بالحاح شديد ، ولا تستقيم أمة ، بل أسرة من دونها..
    ان العلم الذي تتزود به المرأة ، تستفيد منه هي في سيرها الى الله تعالى وكسب رضائه ، وفي توجيه اولادها التوجيه الاسلامي الرشيد وهذا هو الشق الثاني في منهاج التغيير، بعد تغيير النفس .
    فبعد أن تغير المرأة نفسها، تنطلق الى تربية الآجيال بعد زواجها، وهنا تبدو المهمة جليلة وخطيرة، فالولد الصالح من فعل الانسان وبالتحديد من صنع المرأة اكثر مما هو من صنع الرجل، فاعداد الولد الصالح او البنت الصالحة، ذخر للمرأة المسلمة ومساهمة منها في التغيير.
    ولكن كيف تؤدي المرأة المسلمة مهمتها كاعداد الرجال وتربيتهم؟ اول ماينبغي ان يلفت اليه الانتباه، ان الانسان يولد على الفطرة فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه.
    من هنا تبدأ المهمة وهي حفظ هذه الفطرة من كل ما قد تتعرض له من تشويه او انحراف، وما الفطرة الا الاسلام في نقائه وصفائه… هكذا نجد انفسنا امام مقصد من مقاصد الشريعة الاسلامية، الا وهو حفظ الدين وتتولاه المرأة.
    وما أكثر العوامل التي تغير الفطرة وتشوهها وتنحرف بها عن جادة الصواب، فالشارع يغيرها، بل حتى المدرسة، وهي محضن تربوي تعليمي، لا تتورع عن تشويه هذه الفطرة ودس ما يصادمها، ناهيك عن المظاهر الاباحية في وسائل الاعلام، ودعوات التحلل من الدين ، وهذا مايضاعف من واجب المرأة ومهمتها التغييرية.
    ولذا يجب على المرأة غرس الفضائل في نفوس اطفالها وتربيتهم على الصدق والسجايا النبيلة السامية.وكم تكون المرأة ناجحة في التغيير وفاعلة فيه ان هي استطاعت التغلب في محيطها على الامور العبثية وبعثت في النفوس ، العزة والهمة.

    مالك بن نبي والحركة التغييرية الاجتماعية
    واذا عدنا الى نظرية المفكر الجزائري المسلم مالك بن نبي حول التغيير الاجتماعي، ووازنا بين تحليله لسمات القائم بالتغيير الاجتماعي ومهامه الحضارية، لآدركنا أن المهمة التغييرية عند هذا المفكر ترتبط بالذي سوف يقوم بها، ولهذا حدد سمات من سوف يقوم بالعملية التغييرية، مستمدا من الواقع التاريخي امثلته، اولئك الذين قاموا بعمليات التغيير الاجتماعي من الانبياء ومن المصلحين ، وتبين نوع الفكرة التي تحرك المجموع في اتجاه التغيير المطلوب.
    يرى الاستاذ مالك ان الكلمة المقدسة تسهم الى حد بعيد في ايجاد الظاهرة الاجتماعية، وهي ذات وقع شديد في ضمير الفرد، اذ تدخل في اعماق قلبه، فتستقر معانيها فيه، لتحوله الى انسان ذي مبدأ ورسالة، فالكلمة تستطيع ان تكون عاملا من العوامل الاجتماعية وتثير عواصف في النفوس الى درجة تغيير الاوضاع العالمية.
    ويستمد مالك امثلته لهذا الدور، والمهمة التي تقوم بها الفئة التغييرية في المجتمع من تأريخ الحركات الاصلاحية التي مرت بالعالم الاسلامي، فمن بلاد الافغان وايران انبعث صوت جمال الدين الاسد آبادي المعروف بالافغاني، ينادي (حي على الفلاح) فكان صداه في كل مكان، ويرى ان هذه الكلمة شقت طريقها كالمحراث في الجموع النائمة، فاحيت امواتها، ثم القت وراءها بذور الفكرة بسيطة ، فكرة النهوض التي سرعان ما اصبحت قوية فعالة، وغيرت مافي النفوس من تقاليد، وبعثتهم الى اسلوب جديد في الحياة.
    ركز مالك ايضا على الحركة التغييرية، انطلاقا من قانون التغيير المتضمن الانطلاق من النفس الى المجتمع، وكذلك من خلال القرآن الكريم الذي يحرك الحياة، ويجعل من آياته أمرا حيا يملي على الفرد سلوكا جديدا ، ويجذبه جذبا الى حياة العمل والنشاط.
    وبهذا يبدو ان القيمة القرآنية في ذاتها، اصبحت قيما نشطة ووسيلة رائعة لتغيير الانسان .
    ولاغرو ان قادة حركة التغيير التربوي والاجتماعي من المصلحين والتربويين ، وهم ينادون بالفكرة الدينية، يحاولون الخروج من التخلف والتبعية، وتحقيق النهضة، وكان ابن نبي يستشرف، الصورة الجديدة للحياة الفاعلة المشتركة التي قد تبدأ بفرد واحد يمثل في هذه الحالة نواة المجتمع الوليد، وهو يرى ان هذا المعنى المقصود من كلمة «أمة» عندما يطلقها القرآن الكريم على ابراهيم (عليه السلام) في قوله: «ان ابراهيم كان امة قانتا لله حنيفا» النحل 120.
    في هذه الحالة نجد ان المجتمع «الامة» يتلخص في «انسان واحد» أي انه يتلخص في مجرد احتمال حدوث تغيير في المستقبل ، مازال في حيز القوة ممثلا في فكرة يحملها هذا «الانسان».

    الدور التغييري للقيادات الاصلاحية
    نستطيع ان نستنتج ان مالكا كان يعتقد ان الذين يقومون بالدور التغييري الاجتماعي هم القادة المصلحون او زعماء الاصلاح الذين يحملون الكلمة الصادقة والفكرة النظيفة، ويجسدونها، وعند ذلك يكون هؤلاء القادة سببا لتحول نطاق التغيير من نطاق القوة الى الفكرة الفعالة التي لا تعمل وحدها وانما عبر وسيط هو الانسان، وهو «المنقذ» فالشعوب يهزها الشعور بحالة الانقاذ فتسير وراء خطوات منقذ ليشخص لها الغايات ، حتى تصبح كأنها تراها وتلمسها.
    ولنسترجع مع هذا المفكر المسلم واقعة تاريخيةخاصة ببني اسرائيل عندما رأوا في النبي موسى (ع) ذلك المنقذ الذي يستطيع ان يقوم بهذه المهمات، أي (الانقاذ) ثم (التغيير) ، فارتفع صوت النبي موسى اولا في بني اسرائيل ليصور لهم حالة الانقاذ، التي لم يكونوا يشعرون بها من قبل، فأثر صوته في الجموع الساكنة المستسلمة، فحركها واشاع فيها القلق، ثم صور لهم ضرورة السير معه في الطريق الذي شقه امامهم بعصاه حيث المرحلة التغييرية الجديدة.
    ان المجتمعات عندما تغمرها موجه القلق، ويهزها الشعور بحالة انقاذ ، تتضح امامها الغايات، وتتبين لها المصاعب، وهكذا ينطلق الفرد الذي كان من قبل خاملا كسولا، فينطلق لانه يشعر بانفجار ذاتي في نفسه، انفجار يطلق طاقاته المكبوتة، فيغير وجه التأريخ.
    فالشروط لاحداث هذه الحالة، اي ظهور المنقذ الذي سيقوم بالتغيير، هي الشروط النفسية الاجتماعية التي تحرك المجتمعات، وتفرض على الافراد الانسجام مع قانون تلك الحركة، بما لديهم من المؤهلات المكتسبة التي تكون المعادلة الاجتماعية التي تحدد فعاليتهم التي تحدد امام المشاكل، وتعطيهم قيمتهم في المجتمع وفي التاريخ.
    كان مالك بن نبي يعتقد في نظريته حول التغيير الاجتماعي ان نقطة التغيير الاولى هي تغيير هذا الانسان من خلال تغيير عالمه الثقافي ومحيطه الاجتماعي.
    وكما بدأت عملية البناء في المجتمع الاسلامي الاول بتغيير نفسية الانسان، من خلال تأثير العقيدة الدينية في شبكة علاقاته الاجتماعية وتشكيل بنائه الثقافي، ليس من الزاوية النظرية فحسب. بل لابد ان يضاف اليها وجهة النظر العملية والتربوية كي تكون أداة للتغيير الاجتماعي والحضاري للمجتمع.
    دور الثقافة التغييري
    ان الثقافة في اي مجتمع، تسعى للتغيير، ولابد ان ترتبط ببناء ذاتي لها، هذا البناء الذاتي ينبغي ان يكون للافكار فيه دور البناء والتجديد ، لتمد الفرد بحالة من التوتر تحيل امكاناته الى طاقات خلاقة في جميع المستويات، فالثقافة اذن اذا ما رددنا الامور الى مستوى اجتماعي ، هي حياة المجتمع التي من دونها يصبح المجتمع ميتا.
    هكذا نجد ان الثقافة تؤثر وتتأثر بما ينتاب المجتمع من تغييرات نفسية واجتماعية تعود في الاساس الى قوة تأثير الفكرة الدينية أضعفها، والثقافة ترمي الى تغيير الانماط السلوكية والحضارية تبقى مجرد ترف فكري ، لهذا من المهم ان يكون تعريفنا لها ولا نشطتها من زاوية وظيتها التغييرية، بصفتها من آليات التغيير النفسي ثم الاجتماعي والحضاري.
    المصادر
    1 - تنوير المؤمنات - بيروت - الجلد الثاني.
    2 - (المرأة والتغيير) - احمد بوعود.
    سميرة
    سميرة


    عدد المساهمات : 241
    نقاط : 442
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي Empty رد: ما لك بن ني النظرية الاسلامية في التغيير الاجتماعي

    مُساهمة من طرف سميرة الأحد ديسمبر 27, 2009 7:55 pm

    شكرا على المعلومات القيمة الأخ سليم السطايفى ،و سلملي على سكان عين الفوارة Rolling Eyes وأبطال وفاق سطيف ،
    و هنا أريد ان ازيد معلومات لأصدقائي الطالبة عن سيرة مالك بن نبي :مفكر القرن
    مالك بن نبي 1323 – 1393)هـ، 1905 - 1973م). مفكر جزائري معروف. وأحد المفكرين الإسلاميين الذين قدَّموا رؤاهم لنهضة بلادهم على هَدْي القرآن الكريم للخروج من مأزق التخلف والتبعية. فاهتم بالوقت باعتباره ممرًا يدخل المجتمع من خلاله التاريخ أو يخرج منه، وبالفعالية على أنها فهم جوهر الإنسان، وبالتاريخ وعلاقتهما الواحد بالآخر، وبالحضارة على أنها جملة العوامل المعنوية والمادية التي تتيح لمجتمع أن يوفر لكل فرد من أعضائه الضمانات الاجتماعية اللازمة لتقدمه.
    وُلد مالك بن نبي بعاصمة الشرق الجزائري قسنطينة عام 1905م من أب موظف بسيط. انتقلت به عائلته إلى تبسَّة، حيث ارتاد المدرسة القرآنية لمدة أربع سنوات بالتوازي مع المدرسة الفرنسية. ولكن مع بداية الحرب العالمية الأولى سنة 1914م، انتقل ثانية إلى قسنطينة. ومنها إلى تبسَّة حيث التحق بالمدرسة الإعدادية.
    وكان متفوقًا على أقرانه، فأعطي منحة لمواصلة الدراسة بقسنطينة، وهناك زاوج بين تأثير الثقافتين العربية والفرنسية على الرغم من صغر سنه. سافر عام 1925م إلى مرسيليا وليون وباريس بحثًا عن عمل و لكن دون جدوى، فعاد إلى الجزائر حيث عمل في تبسة مساعد كاتب في المحكمة. وأتاح له عمله هذا الاحتكاك بمختلف الشرائح الاجتماعية أيام الاستعمار مما ساعده على تفسير ظواهر مختلفة فيما بعد. وفي عام 1928م تعرّف مالك بن نبي على الشيخ عبدالحميد بن باديس، وعرف قيمته التربوية والإصلاحية. ثم سافر مرة ثانية إلى فرنسا عام 1930م، حيث حاول الدخول إلى معهد الدراسات الشرقية ولكنه لم ينجح في الدخول لأنه جزائري، وسُمح له بدخول مدرسة اللاسلكي وتخرج فيها مهندسًا كهربائيًا سنة 1931م، وتزوج حينذاك فرنسية أسلمت واتخذت خديجة اسمًا لها. ولم تنجب له فتزوج ثانية بعد وصوله إلى مصر سنة 1956م، وخلال غربته لم ينشغل عن السياسة وشؤون البلاد حيث كان يتابع عن كثب حركات الإصلاح داخل الوطن وخارجه.
    بقي في باريس من سنة 1939م إلى 1956م، ثم عاد إلى القاهرة للمشاركة في الثورة الجزائرية من هناك. ولم يغادر مصر إلا بعد استقلال الجزائر حيث أصبح سنة 1963م مديرًا للتعليم العالي حتى 1967م، ثم استقال وانقطع للعمل الفكري وتنظيم ندوات كان يحضرها الطلبة من مختلف المشارب. وظل مالك بن نبي ينير الطريق أمام العالم الإسلامي بفكره إلى أن توفي.
    أما آثاره الفكرية، فيمكن القول إنه لم يكفّ عن العطاء منذ سنة 1946م حيث ألّف أول كتاب له وهو الظاهرة القرآنية، هذا الكتاب الذي كان سبب إسلام الكثير من الغربيين. وتلاه برواية لبيك (1947م)، وهي رواية فلسفية، ثم شروط النهضة 1948م ؛ وجهة العالم الإسلامي. وفي عام 1954م أصدر بمناسبة انعقاد مؤتمر باندونج الفكرة الأفروآسيوية 1956م ومشكلة الثقافة (1959م) والصراع الفكري في البلاد المستعمرة 1960م وهو أول كتاب كتبه مالك بالعربية مباشرة بخلاف معظم كتبه التي ألفها بالفرنسية، وترجمها إلى العربية المفكر الإسلامي المصري الدكتور عبدالصبور شاهين، حيث تعتبر هذه الترجمات الجسر الأول الذي نقل مالك بن نبي إلى عقول قرَّاء العربية. وفي عام 1960م كتب أيضًا كتابه فكرة كومنولث إسلامي؛ ميلاد مجتمع 1962 م ؛ إنتاج المستشرقين وأثره في الفكر الإسلامي 1969م ؛ مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي؛ مذكرات شاهد القرن 1970م ؛ المسلم في عالم الاقتصاد 1972م . ونشر له بعد وفاته دور المسلم ورسالته في القرن العشرين 1977م ؛ بين الرشاد والتيه 1978م .
    ولمالك بن نبي آثار فكرية لم تطبع وهي في صورة مخطوطات مثل: خطاب مفتوح لخروتشوف وأيزنهاور؛ دولة مجتمع إسلامي؛ مذكرات شاهد القرن القسم الثالث ؛ العلاقات الاجتماعية وأثر الدين فيها؛ المشكلة اليهودية؛ اليهودية أم النصرانية؛ دراسة حول النصرانية؛ مجالس دمشق مجموعة محاضرات باللغة العربية ؛ مجالس تفكير محاضرات كان يلقيها في منماواله في الجزائر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:34 pm