نظرا لاهمية الدراسة رلأينا ان ننقلها لكم كما هي
من الصفحة 309 الى ص ..320.
إدارة المعرفة المفهوم والمداخل النظرية
د. حسن العلوانى (*)
مقدمة :
يشهد العالم منذ عقدين من الزمان تقريباً بروز قوى مؤثرة تعيد تشكيل منظومة الاقتصاد والإدارة
وتستدعى تغيراً أساسيا فى الاستراتيجيات التنظيمية . وتتمثل أهم هذه القوى فى تيار العولمة، والدرجة العالية من
التعقيد، والتكنولوجيا الجديدة، وزيادة حدة المنافسة، والتغير فى مطالب العملاء والتغير فى الهياآل الاقتصادية
والسياسية. وتنعكس هذه القوى على المنظمات بكافة أشكالها وضرورة أن تكون سريعة التكيف والاستجابة وأخذ
زمام المبادرة حتى تستطيع أن تحافظ على استمراريتها. وقد واآب ذلك ظهور العديد من المداخل التى تسعى
لتطوير وتحسين الأداء الإدارى مثل : إعادة الهندسة، إعادة الاختراع، إدارة الجودة الشاملة وغيرها، آما ظهرت
والذى آان الاستراتيجية الشائعة خلال عقد الثمانينات (Downsizing) عدة استراتيجيات من بينها تقليص الحجم
تحت ضغط الرغبة فى تخفيض النفقات الثابتة وزيادة الأرباح .
وقد ترتب على استراتيجية تقليص الحجم فقدان المنظمات لمعارف وخبرات مهمة، ذلك أن العاملين ترآوا
العمل وأخذوا معهم تلك المعارف والخبرات التى تراآمت لديهم على مدار السنين، وآان من شأن ذلك أن سعت
العديد من المنظمات إلى البحث فى آيفية تخزين المعرفة الموجودة فى عقول العاملين والاحتفاظ به ا لإعادة
وساعد التطور .(Knowledge Management) استخدامها فى المستقبل وهو ما يعرف الآن باسم إدارة المعرفة
التكنولوجى على زيادة الاهتمام بإدارة المعرفة بفعل التدفق المستمر للمعلومات والنمو الهائل فى مصادر الحصول
عليها؛ الأمر الذى نتج عنه حالة من القلق مما استلزم الاهتمام بإدارة المعرفة آمحاولة للتغلب على مشكلة انفجار
المعلومات والاستفادة من المعرفة المتزايدة بشكل فعال.
وشهدت السنوات الخمس الأخيرة مناقشات مكثفة حول إدارة المعرفة وأهميته ا، وحفلت الأدبيات بجسد متنام
من الأبحاث والدراسات النظرية والتطبيقية فى حقول معرفية عديدة آالاقتصاد والاجتماع وعلوم الحاسب الآلى،
آما ساهم علماء الادارة بجهد بارز فى هذا المجال. وحفلت شبكة المعلومات الدولية بمواقع لا حصر لها تهتم بإدارة
المعرفة، آما ظهرت دوريات متخصصة فى نفس المجال وحتى أن بعضها يحمل نفس المصطلح .
وتعكس آثرة التعريفات والرؤى المختلفة للمعرفة وإدارتها حقيقة أن المهتمين بها ينتمون إلى حقول دراسية
متباينة مثل علم النفس والادارة والاجتماع والاقتصاد وغيره ا. ويعنى ذلك أن إدارة المعرفة هى حقل بينى متعدد
وتوضح مراجعة الأدبيات الحاجة الى توضيح أفضل لمفهوم ادارة المعرفة؛ فمن .(multidisciplinary) الأصول
السهل ملاحظة أن هذا المفهوم يتم تناوله تحت مسميات وعناوين مختلفة آما أن حدودها تتسم بالغموض والتشويش،
والذآاء (intellectual capital) والدليل على ذلك اختلاط المفهوم بمفاهيم أخرى مثل : رأس المال الفكرى
وعلى الرغم .(information technology) وتكنولوجيا المعلومات ،(competitive intelligence) التنافسى
من آثرة ما آتب حول إدارة المعرفة فى الأدبيات الغربية ووجود نماذج متعددة تنطلق من منظورات مختلفة، فلا
.( يوجد حتى الآن نموذجاً يحظى بقبول جمهور الباحثين يتضمن الأبعاد المتعددة للمفهوم ( 1
وتسعى هذه الورقة إلى الاقتراب من مفهوم إدارة المعرفة والمداخل المختلفة بشأنه، لنستخلص فى ضوء ذلك
إطاراً تحليلياً يمزج بين تلك المداخل ويمكن تطبيقه فى الدراسات الإمبريقية . ومن ثم ستنقسم الورقة على النحو
التالى :
1 طبيعة المعرفة التنظيمية وأشكاله ا. .
2 المداخل المختلفة لإدارة المعرفة التنظيمية . .
3 عملية إدارة المعرفة التنظيمية. .
4 محددات إدارة المعرفة التنظيمية. .
أولاً : طبيعة المعرفة التنظيمية وأشكالها
من منظورات ثلاثة، فقد يقصد به (organizational knowledge) يستخدم مصطلح المعرفة التنظيمية
بمعنى أن يكون على بينة بالحقائق ،(a state of knowing) أن يكون الشخص فى حالة من المعرفة المستمرة
من خلال الخبرة أو (know-about) والطرق والأساليب والمبادئ المرتبطة بشئ ما، أى أن يعرف عن شئ
الدراسة أو آليهما. ويرآز هذا المنظور على معاونة الفرد فى توسيع معرفته الشخصية واستخدامها طبقاً لاحتياجات
المنظمة، أى أنه يربط المعرفة بعملية التعلم فى سياق اجتماعى داخل المنظمة . آما يستخدم المصطلح أيضاً ليشير
(*) قسم الادارة العامة - آلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة
310
بمعنى فهم وإدراك الحقائق والطرق والأساليب والمبادئ العملية ،(capacity for action) إلى القدرة على الفعل
بالتزامن مع القيام بالعمل . أما المنظور (know-how) التى يمكن تطبيقها خلال القيام بعمل ما، أى أن يعرف آيف
الثالث فينطلق من آون المعرفة هى الحقائق والطرق والأساليب والمبادئ التراآمية المصنفة، أى ما نطلق عليه
والتى يمكن تنسيقها والحصول عليها فى شكل آتب وأبحاث ومعادلات (body of knowledge) جسد المعرفة
وبرمجيات وما شابه ذلك . أى أن هذا المنظور ينطلق من النظر إلى المعرفة باعتبارها شئ يمكن تخزينه وتصنيفه
.( وإعداده للتداول باستخدام تكنولوجيا المعلومات ( 2
والمعلومات ،(data) بمصطلحين آخرين هما : البيانات (knowledge) ويختلط مصطلح المعرفة
ولفهم الاختلاف بين المصطلحات الثلاثة، نفترض أن مريض اً يزور الطبيب المعالج وفى أثناء .(information)
عرض شكواه عن المرض الذى يعانى منه يحصل منه الطبيب على قدر من المعلومات، بعض من هذه المعلومات
تكون هامة بالنسبة للطبيب لتشخيص المرض، غير أن هناك معلومات أخرى ليست لها علاقة بتشخيص المرض
ويربط الطبيب بين ما حصل عليه من معلومات بقاعدة المعرفة ،data ومن ثم تصبح بالنسبة للطبيب بمثابة بيانات
لديه لعله يتمكن من تشخيص المرض ووصف العلاج المناسب. وعندما لا يجد الطبيب (knowledge base)
المعلومات الكافية التى تمكنه من تشخيص المرض، فإنه قد يطلب من المريض إجراء بعض التحاليل. وعندما يطلب
الطبيب من المريض إجراء بعض التحاليل، فإنه يسعى بذلك إلى الحصول على قدر من المعلومات قد تساعد ه على
تأآيد أو عدم تأآيد افتراضاته حول تشخيص المرض، آما قد يكتشف أن بعض البيانات الأولية التى حصل عليها
من المريض يمكن أن تكون ذات دلالة فى تشخيص المرض بعد ربطها بنتائج تحاليل المعمل، ويشير ذلك إلى أن
الطبيب ينتقل فى حرآة ديناميكية بين البيانات والمعلومات والمعرفة يوضحها الشكل رقم ( 1)، ونتبين منه أن
البيانات هى رموز مجردة يتم تحويلها عن طريق عملية التشغيل إلى معلومات، أى رموز ذات دلالة إستناداً إلى
معايير تتيحها قاعدة المعرفة . وعن طريق الدمج بين المعلومات وقاعدة المعرفة يتم خلق معرفة جديدة تضاف
بدورها إلى قاعدة المعرفة القائمة. ويقصد بالمعرفة تفسير المعلومات إستنادا إلى الخبرات والمهارات والقدرات
والقيم، بما يتيح الفهم الواضح للحقائق والطرق والأساليب والمبادئ وإمكانية تطبيقها عند ممارسة الأعمال
.( والأنشطة ذات العلاقة( 3
شكل رقم ( 1) - العلاقة بين البيانات والمعلومات والمعرفة
بيانات
من الصفحة 309 الى ص ..320.
إدارة المعرفة المفهوم والمداخل النظرية
د. حسن العلوانى (*)
مقدمة :
يشهد العالم منذ عقدين من الزمان تقريباً بروز قوى مؤثرة تعيد تشكيل منظومة الاقتصاد والإدارة
وتستدعى تغيراً أساسيا فى الاستراتيجيات التنظيمية . وتتمثل أهم هذه القوى فى تيار العولمة، والدرجة العالية من
التعقيد، والتكنولوجيا الجديدة، وزيادة حدة المنافسة، والتغير فى مطالب العملاء والتغير فى الهياآل الاقتصادية
والسياسية. وتنعكس هذه القوى على المنظمات بكافة أشكالها وضرورة أن تكون سريعة التكيف والاستجابة وأخذ
زمام المبادرة حتى تستطيع أن تحافظ على استمراريتها. وقد واآب ذلك ظهور العديد من المداخل التى تسعى
لتطوير وتحسين الأداء الإدارى مثل : إعادة الهندسة، إعادة الاختراع، إدارة الجودة الشاملة وغيرها، آما ظهرت
والذى آان الاستراتيجية الشائعة خلال عقد الثمانينات (Downsizing) عدة استراتيجيات من بينها تقليص الحجم
تحت ضغط الرغبة فى تخفيض النفقات الثابتة وزيادة الأرباح .
وقد ترتب على استراتيجية تقليص الحجم فقدان المنظمات لمعارف وخبرات مهمة، ذلك أن العاملين ترآوا
العمل وأخذوا معهم تلك المعارف والخبرات التى تراآمت لديهم على مدار السنين، وآان من شأن ذلك أن سعت
العديد من المنظمات إلى البحث فى آيفية تخزين المعرفة الموجودة فى عقول العاملين والاحتفاظ به ا لإعادة
وساعد التطور .(Knowledge Management) استخدامها فى المستقبل وهو ما يعرف الآن باسم إدارة المعرفة
التكنولوجى على زيادة الاهتمام بإدارة المعرفة بفعل التدفق المستمر للمعلومات والنمو الهائل فى مصادر الحصول
عليها؛ الأمر الذى نتج عنه حالة من القلق مما استلزم الاهتمام بإدارة المعرفة آمحاولة للتغلب على مشكلة انفجار
المعلومات والاستفادة من المعرفة المتزايدة بشكل فعال.
وشهدت السنوات الخمس الأخيرة مناقشات مكثفة حول إدارة المعرفة وأهميته ا، وحفلت الأدبيات بجسد متنام
من الأبحاث والدراسات النظرية والتطبيقية فى حقول معرفية عديدة آالاقتصاد والاجتماع وعلوم الحاسب الآلى،
آما ساهم علماء الادارة بجهد بارز فى هذا المجال. وحفلت شبكة المعلومات الدولية بمواقع لا حصر لها تهتم بإدارة
المعرفة، آما ظهرت دوريات متخصصة فى نفس المجال وحتى أن بعضها يحمل نفس المصطلح .
وتعكس آثرة التعريفات والرؤى المختلفة للمعرفة وإدارتها حقيقة أن المهتمين بها ينتمون إلى حقول دراسية
متباينة مثل علم النفس والادارة والاجتماع والاقتصاد وغيره ا. ويعنى ذلك أن إدارة المعرفة هى حقل بينى متعدد
وتوضح مراجعة الأدبيات الحاجة الى توضيح أفضل لمفهوم ادارة المعرفة؛ فمن .(multidisciplinary) الأصول
السهل ملاحظة أن هذا المفهوم يتم تناوله تحت مسميات وعناوين مختلفة آما أن حدودها تتسم بالغموض والتشويش،
والذآاء (intellectual capital) والدليل على ذلك اختلاط المفهوم بمفاهيم أخرى مثل : رأس المال الفكرى
وعلى الرغم .(information technology) وتكنولوجيا المعلومات ،(competitive intelligence) التنافسى
من آثرة ما آتب حول إدارة المعرفة فى الأدبيات الغربية ووجود نماذج متعددة تنطلق من منظورات مختلفة، فلا
.( يوجد حتى الآن نموذجاً يحظى بقبول جمهور الباحثين يتضمن الأبعاد المتعددة للمفهوم ( 1
وتسعى هذه الورقة إلى الاقتراب من مفهوم إدارة المعرفة والمداخل المختلفة بشأنه، لنستخلص فى ضوء ذلك
إطاراً تحليلياً يمزج بين تلك المداخل ويمكن تطبيقه فى الدراسات الإمبريقية . ومن ثم ستنقسم الورقة على النحو
التالى :
1 طبيعة المعرفة التنظيمية وأشكاله ا. .
2 المداخل المختلفة لإدارة المعرفة التنظيمية . .
3 عملية إدارة المعرفة التنظيمية. .
4 محددات إدارة المعرفة التنظيمية. .
أولاً : طبيعة المعرفة التنظيمية وأشكالها
من منظورات ثلاثة، فقد يقصد به (organizational knowledge) يستخدم مصطلح المعرفة التنظيمية
بمعنى أن يكون على بينة بالحقائق ،(a state of knowing) أن يكون الشخص فى حالة من المعرفة المستمرة
من خلال الخبرة أو (know-about) والطرق والأساليب والمبادئ المرتبطة بشئ ما، أى أن يعرف عن شئ
الدراسة أو آليهما. ويرآز هذا المنظور على معاونة الفرد فى توسيع معرفته الشخصية واستخدامها طبقاً لاحتياجات
المنظمة، أى أنه يربط المعرفة بعملية التعلم فى سياق اجتماعى داخل المنظمة . آما يستخدم المصطلح أيضاً ليشير
(*) قسم الادارة العامة - آلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة
310
بمعنى فهم وإدراك الحقائق والطرق والأساليب والمبادئ العملية ،(capacity for action) إلى القدرة على الفعل
بالتزامن مع القيام بالعمل . أما المنظور (know-how) التى يمكن تطبيقها خلال القيام بعمل ما، أى أن يعرف آيف
الثالث فينطلق من آون المعرفة هى الحقائق والطرق والأساليب والمبادئ التراآمية المصنفة، أى ما نطلق عليه
والتى يمكن تنسيقها والحصول عليها فى شكل آتب وأبحاث ومعادلات (body of knowledge) جسد المعرفة
وبرمجيات وما شابه ذلك . أى أن هذا المنظور ينطلق من النظر إلى المعرفة باعتبارها شئ يمكن تخزينه وتصنيفه
.( وإعداده للتداول باستخدام تكنولوجيا المعلومات ( 2
والمعلومات ،(data) بمصطلحين آخرين هما : البيانات (knowledge) ويختلط مصطلح المعرفة
ولفهم الاختلاف بين المصطلحات الثلاثة، نفترض أن مريض اً يزور الطبيب المعالج وفى أثناء .(information)
عرض شكواه عن المرض الذى يعانى منه يحصل منه الطبيب على قدر من المعلومات، بعض من هذه المعلومات
تكون هامة بالنسبة للطبيب لتشخيص المرض، غير أن هناك معلومات أخرى ليست لها علاقة بتشخيص المرض
ويربط الطبيب بين ما حصل عليه من معلومات بقاعدة المعرفة ،data ومن ثم تصبح بالنسبة للطبيب بمثابة بيانات
لديه لعله يتمكن من تشخيص المرض ووصف العلاج المناسب. وعندما لا يجد الطبيب (knowledge base)
المعلومات الكافية التى تمكنه من تشخيص المرض، فإنه قد يطلب من المريض إجراء بعض التحاليل. وعندما يطلب
الطبيب من المريض إجراء بعض التحاليل، فإنه يسعى بذلك إلى الحصول على قدر من المعلومات قد تساعد ه على
تأآيد أو عدم تأآيد افتراضاته حول تشخيص المرض، آما قد يكتشف أن بعض البيانات الأولية التى حصل عليها
من المريض يمكن أن تكون ذات دلالة فى تشخيص المرض بعد ربطها بنتائج تحاليل المعمل، ويشير ذلك إلى أن
الطبيب ينتقل فى حرآة ديناميكية بين البيانات والمعلومات والمعرفة يوضحها الشكل رقم ( 1)، ونتبين منه أن
البيانات هى رموز مجردة يتم تحويلها عن طريق عملية التشغيل إلى معلومات، أى رموز ذات دلالة إستناداً إلى
معايير تتيحها قاعدة المعرفة . وعن طريق الدمج بين المعلومات وقاعدة المعرفة يتم خلق معرفة جديدة تضاف
بدورها إلى قاعدة المعرفة القائمة. ويقصد بالمعرفة تفسير المعلومات إستنادا إلى الخبرات والمهارات والقدرات
والقيم، بما يتيح الفهم الواضح للحقائق والطرق والأساليب والمبادئ وإمكانية تطبيقها عند ممارسة الأعمال
.( والأنشطة ذات العلاقة( 3
شكل رقم ( 1) - العلاقة بين البيانات والمعلومات والمعرفة
بيانات
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام