هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
التحرير الاداري Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
التحرير الاداري Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
التحرير الاداري Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
التحرير الاداري Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
التحرير الاداري Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
التحرير الاداري Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
التحرير الاداري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
التحرير الاداري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
التحرير الاداري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
التحرير الاداري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


    التحرير الاداري

    nadia.bourabha
    nadia.bourabha


    البلد : algerie
    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 48
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011
    العمر : 33

    التحرير الاداري Empty التحرير الاداري

    مُساهمة من طرف nadia.bourabha الجمعة يناير 25, 2013 5:25 pm

    مقدمــــــــــــــــــــــــة:

    تشتمل هذه المذكرات على القواعد الأساسية الخاصة بتحرير أهم الوثائق المستعملة في الإدارة على نطاق واسع مثل وثائق السرد الإدارية كالرسالة الإدارية والتقرير وعرض حال
    والمحضر........الخ
    وبيّنا في هذا الصدد الأسلوب الإداري حيث يتميز عن باقي الأساليب الأخرى في اختياره المصطلحات والتعابير المطلوبة لتكوين الوثيقة المحددة مطابقة لقواعد القانون والعرف الإداريين وخصصنا في الأخير مجموعة من النماذج المتعلقة بهذه المحررات الإدارية مراعاة للشكل أيضا وإذ أضع هذه المذكرات المتواضعة في صرح خدمة التكوين وأرجوا أن تجد لدى القارئ الكريم القبول.
    التحـــــــــــــرير الإداري

    تعريف: يعتبر التحرير الإداري عملية الكتابة للوثائق والمراسلات والنصوص والتعليمات وفق صيغة إدارية ورسمية باستخدام أسلوب فني متميز.

    التحرير الإداري يستخدم الأسلوب الإداري الذي يتميز عن باقي الأساليب الأخرى بخصائص خاصة بالإدارة باعتبار ها مرفق عام وصاحب سلطة، يتعين اختيار المصطلحات الخاصة و التعبير المطلوب حتى تكون الوثيقة المحررة مفهومة وواضحة من أجل تحقيق هدف الإدارة.

    تعد وثائق إدارية جميع المراسلات والمحررات والمستندات التي تتعامل بها الإدارة فيما بينها وبين الجهات الأخرى كالأشخاص الاعتبارية أو الطبيعية.

    ويمكن حصر هذه المحررات فيما يلي:
    1- المراسلات: وتلجأ إليها الإدارة عندما تريد التعامل أو الاتصال أو المخاطبة (كالرسالة، والإعلان والمذكرة والبلاغ البرقية، والاستدعاء ........الخ

    2- الوثائــــــق: تتعلق بأحداث الإدارية ونشاطها وهي تُعرف بوثائق السرد الإدارية (كالتقرير وعرض حال والمحضر)

    3-النصـــــوص: وتعتبر وسيلة من وسائل تعتمد عليها الإدارة أثناء ممارسة نشاطها القانوني تجاه الأشخاص (كالمرسوم، القرار، المقرر............الخ)

    الأســـــــــــــــــــلوب الإداري


    Le style Administratif


    يعتبر الأسلوب الإداري طريقة للتعبير كتابة بلغة سهلة ودقيقة ومميزة مستندة من نصوص منظمة للإدارة باعتبارها صاحبة سلطة وتعمل لتحقيق مصالح للجمهور وعلى هذا الأساس يتميز الأسلوب الإداري بما يلي:

    1- احترام النظام التسلسلي : Le respect de la hiérarchie

    يقوم التنظيم الإداري على التسلسل في الوظائف والرتب
    (رئـيس ـــــــــــــــــــ (Supérieur
    (مرؤوس ــــــــــــــــــــ Subordonné )

    وهنا يترجم في عملية التحرير من خلال الكتابات الإدارية بحيث نستطيع القول أن هناك لغة خاصة بالرئيس ولغة المرؤوس.
    فالرئيس هو الذي :يأمر il ordonne
    يلاحظ il constate
    يطلب il demande

    بينما المرؤوس: يرجو il prie
    يقترح il propose يقدم عرض il rend compte

    2-المسؤوليةLa responsabilité

    يعتبر مبدأ المسؤولية من أهم الأسس بالنسبة للإدارة فالأعمال والمحررات الإدارية يقوم بها أشخاص لهم اختصاص في ذلك.
    فاستعمال ضمير المتكلم المفرد (أنا ــــــ (Je مطلوب كما أن السلطات تستعمل ضمير الجمع (نحن ــــ Nous) للتعظيم في حالة تحرير العقود والوثائق ذات الأهمية كالشهادات.

    3-الموضوعية: L'objectivité

    إن الإدارة في خدمة الجمهور وتعمل لفائدة الصالح العام في حياد وموضوعية وهذا يلزم المحرر الإداري اجتناب كل التعابير العاطفية والتحكمية .
    مثلا : يسرني ، يفرحني ، ""J'ai le plaisir
    يؤسفني ،""J'ai le regret
    يؤلمني ...

    4-المجاملة:Courtoisie

    باعتبار المحرر الإداري موضوعي ومسؤول يجب عليه أن يراعي شعور المواطنين وخاصة في طلباتهم اليومية، وهذا باستخدام عبارات من شأنها أن تبقى الآمال ولا تقطع صلة المواطن بالإدارة.

    مثلا:" ليس بإمكاننا حاليا..."
    " لقد أخذت علما بطلبكم وسوف لن يفوتني..."
    " عندما تسمح الظروف..."

    5-الدقة: Précision

    يجب على المحرر الإداري أن يذكر بدقة جميع الوثائق الثابتة وبذالك يكون دقيقا في المعلومات التي يعطيها وأن يكون واضحا في المعنى والعرض الذي يريد الوصول إليه الفرد، لأن الإدارة تستعمل عبارات من القانون الإداري أو المالي أوالجبائي والتي يجب على المحرر الإداري معرفتها.

    مثلا:"رسالتكم رقم..."، "..بتاريخ..." ، "...المتعلقة..."
    بدلا من: " رسالتكم التي أرسلتموها في الشهرالمنصرم..."

    6-الإيجـــــــاز:La Concision

    يجب على المحرر الإداري أن يعبر عن فكرة معينة بأقل ألفاظ ممكنة وذلك بتجنب التكرار والعبارات التي تفيد التأويل والتفسير فلا إضافة ولا حذف.


    7-الحذر: La Prudence

    يجب على الإداري أن يكون حذرا حتى لا يقع في الخطأ لأنه مجال للخطأ في الإدارة وهذا معناه الدقة في التعبير وهذا باستعمال لغة بسيطة وواضحة.

    8-استعمال الضمير المجهول لإخفاء مصدر الخطأ:

    "لوحظ لي..." "Ma été donné de constater…"
    "أخبرت بكذا..." " "J'ai été saisi par...
    "ألفت انتباهي..." "Mon attention a été attiré par…"
    9-صيغ الخاتمة: Formule de conclusion

    "في الخلاصة..." "En conclusion… "
    "أخيرا..." "En fin…"
    "في نهاية الأمر..." "En définitif (ve)…"
    "وبالتالي..." "En conséquence…"
    "وعليه..." "...َ"A cet effet
    "أرجوكم..." "Je vous prie…"
    "سأولي أهمية كبرى..." " Je donnerai la grande importance…"
    "أروكم السهر..." "Je vous prie"
    "تقبلوا..." ""Veuillez….

    المراســـــــــــــــــلة الإدايــــــــــــــــــــــــــة:


    تعتبر المراسلة طريقة للتخاطب والاتصال، وهي تحتل مكانة هامة في النشاط الإداري بحيث تمكن المصالح العمومية من الاتصال مع بعضها البعض مع الأفراد وباقي المؤسسات الأخرى وكما تساعدها على تبليغ قراراتها والإدلاء برأيها واستلام وثائقها.
    تتم المراسلة عادة بواسطة الرسالة أو البرقية إلا أن هناك أشكال مبسطة للمراسلة كالمذكرة، وجدول الإرسال والإعلان....الخ

    الرسالة الإدارية الشخصية أو ذات الطابع الشخصي:

    ويقصد بها الرسالة الصادرة عن الإدارة وهي موجهة إلى أجهزة غير حكومية (أشخاص اعتبارية خاصة ـــ الشركات، الجمعيات........).
    أو إلى أشخاص طبيعيين (الأفراد)(1).
    وهي بدورها تخضع إلى عدد من قواعد التحرير الإداري المذكورة أدناه في الأسلوب الإداري والصيغ الإدارية، إلا أنها تختلف عن الرسالة الإدارية بين المصالح في بيانين هامين هما:

    1-صيغة التسمية والنداء أو المخاطبة : Formule d'appel

    يجب ذكر اسم ولقب المخاطبة بالرسالة وعنوانه تحت صفة المرسل في أسفل الوثيقة في الجزء الذي يقابل التوقيع فالنسبة للأفراد تكون صيغة المخاطب كما يلي:
    سيدي المدير Monsieur le directeur
    سيــــدتي Madame
    سادتي Messieurs

    وبالنسبة لمسئولي المؤسسات والأجهزة غير الحكومية تكون صيغة
    المخاطبة كما يلي:
    سيدي المدير Monsieur le directeur
    سيدي الرئيس Monsieur le président

    2-صيغة المجاملة:

    ننهي الرسالة الإدارية ذات الطابع الشخصي دائما بعبارة تنفيذ التحية والاحترام والتقدير تعبيرا عن صلة الإدارة بالمواطنين لأنها في خدمتهم وتكون عبارة المجاملة مناسبة لصفة وجنس المخاطب
    ويكون ذلك كما يلي:
    أرجو أن تتقبلوا، سيدي تحياتي الخالصة
    أرجوكم، سيدي المدير، أن تتفضلوا أسمى عبارات التقدير.
    تقبلوا، سيدي تحياتنا.
    (1)-المادة 26من المرسوم -88-131بتاريخ 04/07/88المنظم لعلاقة الإدارة بالمواطن تتحد الإدارة أي إجراء من شأنه أن يساعد قدر الإمكان على استعمال سبل البريد والهاتف في علاقتها بالمواطنين.

    الرسالة الإدارية بين المصالح :

    هي الرسالة المتبادلة بين مصلحتين عموميتين، أي تلك التي يوجهها رئيس مصلحة عامة إلى رئيس مصلحة عامة أخرى ومن دائرة مركزية إلى دائرة مركزية أو من دائرة مركزية إلى مصلحة خارجية .
    ويتطلب هدا النوع من الرسائل تجسيد ما ذكرناه في الأسلوب الإداري والصيغ الإدارية مع مراعاة الشكل المطلوب للرسالة بذكر كل البيانات الواجب إظهارها في هذا الإطار كما أنها تحتوي على صيغة المجاملة لأنها بين رئيسي مصلحتين عموميتين.

    الصيغ الإداريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:


    Formules administratives


    يلجأ المحرر الإداري إلى استعمال عدد من المفردات والعبارات والمصطلحات والصيغ الإدارية التي من شأنها تسهيل مهمة المحرر والقارئ معا لكونها تستجيب للضرورات الإدارية وتتسم بفروق تعبيرية دقيقة.
    وهذا معناه أن لغة خاصة بالإدارة الأمر الذي يحتم على المحرر الإداري معرفتها والتعود على استعمالها مع مراعاة الدقة والوضوح والإيجاز حتى تكون محرراته مفهومة وواضحة وسنشير إلى بعض الأمثلة:

    صيغ التقديم :
    Formules d'introduction :

    - ردا على رسالتكم.......................بتاريخ.............. .............
    .........En réponse a votre lettre N°.......................du

    .................................................. ...........J'ai l'honneur
    - تبعا لمكالمتكم الهاتفية بتاريخ ............................................
    ......... Suite a votre communication téléphonique du

    – خلال الزيارة التي قمتم بها لمصالحي بتاريخ ........................
    Lors de la visite que vous avez effectue a mes services du…………………………………......

    - طبقا للأمر رقم 06-03 بتاريخ 15يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي للوظيف العمومي يشرفني ......................................
    Conformément a l'ordonnance n° 06-03 du 15 juillet 2006 portant statue de la fonction publique j'ai l'honneur…
    بدون التذكير بالمرجع:

    - يشرفني أن أخبركم .................................................. .
    J'ai l'honneur de vous informer…………………………..
    -يشرفني أن أحيل إليكم............................................. ...................
    J'ai l'honneur de vous transmettre………………………..
    - يشرفني أن أعرض عليكم............................................. ...........
    J'ai l'honneur de vous exposer…………………………..

    تقديم الرسائل بين المصالح :

    هناك جملة من البيانات يجب إظهارها في هذه الرسالة وتجعل منها شكلا مميزا كما تساعد هذه البيانات على فهم السريع للرسالة.

    1-الدمغة En tête

    هو ذلك البيان الذي يظهر في أعلى الصفحة بوضوح وبكامل الحروف والذي يشير إلى اسم الدولة والنظام الرسمي لها مثال:
    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

    2-الطابع: : Timbre

    وهو يحتوي عادة على :
    -اسم الوزارة

    -اسم المديرية أو الولاية

    -اسم المديرية أو القسم أو الدائرة أو البلدية

    -اسم المديرية الفرعية أو المصلحة أو المكتب.
    3-الرقم الترتيبي أو رقم التسجيل:
    Référence du document

    هو رقم التسجيل الوثيقة عند الإرسال مع إضافة اختزال بيانات التي تفيد أقرب الجهات الإدارية المصدرة للرسالة مع ذكر سنة الإصدار ويكون ذلك في سطر واحد يفيد مرجع الوثيقة .
    مثال: رقم 101/م.م/م د/م ت.ب /07

    4-المكان والتاريخ:
    : Lieu et date

    مكان وتاريخ إصدار الرسالة من الأمور الهامة في النشاط الإداري ومن أهم العناصر الأساسية التي تعطي للرسالة الصفة الرسمية وتبين تاريخ سريان مفعولها وحساب الآجال القانونية المتعلقة بالآثار القانونية التي يمكن أن تترتب عن ذالك.
    ويجب كتابة ذلك بكل وضوح وفي عبارة واحدة
    مثال: البيض في 02 نوفمبر 2008

    5- صفـــة المرسل إليـــه: E xp- Dest

    لا تشتمل الرسالة الإدارية بين المصالح عل صيغــة التسميـــة بل ذكر صفة من المرسل والمرسل إليه ( الاسم الوظيفي أو الرتبـــة).
    وفي بعض الأحيان الجهة المختصة فعلا في ذكر الموضوع كما يمكن إضافة بيان يفيد الواسطــة ( تحت إشراف s/couvert )
    مثـــال: رئيس المجلس الشعبــي البلدي
    إلى
    السيد والي الولاية
    تحت إشراف
    السيد رئيس الدائرة.

    6- الموضوع: Objet

    نشير في هذا البيان في عبارة أو جملة وجيزة ومفيدة المسألـــة المطروحة في الرسالــة على شكل عنوان يفيد المعنى العام للرسالة المحررة.

    7- المرجـــع: Référence

    يكون هذا البيان مباشرة تحت الموضوع للتذكير بالوثائق السابقـــة التي يرجع إليها في الرسالة المطروحة أي ما يستند عليه في ذلك.
    مثـــال: منشور رقم 1005 بتاريخ 20/09/2008 المتعلق بـ...

    8- الأوراق المرفقـــة: Pièces –Jointes:

    نشير في هذا البيان إلى الوثائق والمستندات التي ترفق بالرسالة مع ذكر طبيعتها وعددها.

    9- تصميم الرسالـــة: Le corps de la lettre:

    وهو عرض الموضوع في شكل نص تحتوي على فقرات منتظمة ومنسجمة أين يتم تفصيل الموضوع وتحليله مع مراعاة ما تم ذكره في الأسلوب الإداري والصيغ الإدارية وهو يحتوي على مقدمة وعرض وخاتمة في شكل نص منسجم ومتكامل بحيث يكون هناك مدخل للموضوع بصفة وجيزة مع ربطها بالعرض لفصل المسألة المطروحة مع مراعاة التوازن بين مختلف أجزاء هذا العرض وحسب الأهمية والترتيب المنطقي للأفكار مع دخول إلى الخاتمة في شكل وجيز يفيد النتائج أو الإجراءات المقترحــة.


    10- التوقيـــــع: Signature

    يفيد التوقيع عنصر السلطة والاختصاص معا، وهو الذي يضفي الصفة الرسمية على الرسالــة أو الوثيقــة الإدارية، ويحمل المسؤولية للموظف صاحب الوثيقة كما يؤكد التوقيع صحة الوثيقة المكتوبــة وصدقها.
    لا يوقع الرسالة الإدارية إلا الموظف الذي له اختصاص في ذلك أو الذي يتلقى تفويضا أو أمرا بذلك وهذا ما يجب إظهاره في بيانات التوقيع.
    ويحتوي التوقيع على بيانات خاصة حتى يكون صحيحا
    - صفــة المسؤول.
    - صيغــة التفويض، التفويض – بأمر – نيابة عن...
    - الإمضاء.
    - الاسم واللقب.
    - ختم الإدارة.


    أنواع الرسائــــل الإداريـة

    تختلف الرسائل الإدارية بين المصالح باختلاف المواضيع التي تدخل في نشاط الإدارة ويمكن ذكر أهمها كما يلي:

    - رسالة التعليمـــات Lettre D'instruction
    - رسالة الإعــــلام Lettre D'information
    - رسالــة الإجابــة Lettre de la réponse
    - رسالــة التذكيــر Lettre de Rappel
    - رسالـــة الاقتراح Lettre de proposition
    - رسالــــة الإحالة Lettre de transmission
    - رسالة الإفادة بالاستلام Lettre D'accuse de Réception
    - الرسالة الاستشاريــة Lettre de consultation

    هذه الرسائل شائعة الاستعمال لا تختلف من حيث الشكل ولا من حيث البيانات، الواجب إظهارها كما يجب أن تتبع فيها كل ما ذكرناه في الأسلوب الإداري والصيغ الإدارية.









    وثائــــق السرد الإداريــــــــة

    هناك جملة من الوثائق الإدارية تحددها الإدارة لها علاقة بنشاطها كأن تسجل كل الأحداث والوقائع التي تحدث في هذه الوثائق المسماة.

    * المحضــــر P . V : Procès Verbal
    * التقريـــــر Rapport
    * عـرض حــال Compte-rendu

    1- المحضـــر: هو وثيقة إدارية تسرد فيها الأحداث والوثائق من عون مكلف أو محلف أو مؤهل أو مختص لذكر وقائع اجتماع معين وهو يمتاز بالقوة في الثبات.

    2- التقريــــر: هو وثيقة إدارية تمكن المرؤوس من تقديم عرض للرئيس عن قضية معينة بكامل التفاصيل مع تقديم الاقتراحات بغية الحصول على الموافقة أو اتخاذ التدابير.
    3- عرض حــال: هو وثيقة إدارية ينقل فيها المرؤوس وقائع ما قصد لترك أثر مكتوب، ولا يشتمل على اقتراحات كالتقرير، الغرض منه اطلاع المسؤول عن الحادث أو الواقعــة.

    المحضــــــــــر
    تعريــف: المحضر هو سرد كتابي يقوم به المحرر، مما رآه أو سمعه، أو أحس به أثناء قيامه بواجبه بكل موضوعية.
    محرر المحضر شخص ذو صلاحيات، أو وظيفة محددة مثل: دركي أو شرطي، أو قاضي التحقيق أو مدير ذو مؤسسة ما.
    للمحضر قيمة قانونية، ولهذا لابد أن يحمل توقيعا محددا، وهذا ينطبق على جميع الأشخاص ومنهم الشهود والخصوم.

    أنــواع المحاضــر: ثمة نوعان رئيسيان من المحاضر:
    1. المحاضر المتعلقة بالشؤون الخاصة، مثل: محضر مباحثات أو مداولات مجلس الإدارة، محضر جمعية عامة للمساهمين، محضر التحكيم بين مؤسستين، ومحضر الإجراءات التأديبية ... الخ.
    2. المحاضر المتعلقة بالشؤون العمومية، مثل: ضبط مخالفة لقانون ما، محضر التحقيق والذي يشرف على تحريره قاضي التحقيق.

    شروط تحرير المحضــــر:
    على محرر المحاضر أن يحرص على تحقيق الشروط الآتية في أي محضر يحرره:
    •سرد تفاصيل الحدث كما وقعت ..../....
    •الالتزام بأقصى قدر من الموضوعية والتمحيص.
    •تحري أكبر درجة من الدقة في استعمال الألفاظ والمصطلحات وتركيب العبارات.
    •نقل الحدث بأمانة وعدل ونزاهة (توخي الموضوعيــة).

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 9:09 pm