هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


    نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية

    سميرة
    سميرة


    عدد المساهمات : 241
    نقاط : 442
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Empty نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية

    مُساهمة من طرف سميرة السبت أغسطس 11, 2012 2:07 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد
    كتابة السيرة الذاتية ليست بالأمر السهل ولقد بحثت عن طريقة كتابة السيرة الذاتية بحيث لا تتعدى صفحة واحده وتوصلت إلى إخراج النموذج المرفق .
    أتمنى أن أكون وفقت في ذلك ونتمنى للجميع الفائدة

    مقدمة
    السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .
    القسم الاول
    التفاصيل الشخصية وتشمل
    - الاسم الكامل
    - تاريخ ومحل الميلاد
    - الجنسية
    - العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
    - رقم السجل المدني
    - رقم الهاتف
    - عنوان البريد الإلكتروني
    القسم الثاني
    الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
    - الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
    - اللغات تكتب بالشكل التالي
    اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
    - خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
    - المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
    القسم الثالث
    - الخبرات العملية :
    تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
    الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …
    القسم الرابع
    ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ
    أنواع السيرة الذاتية
    أولاً-السيرة الذاتية الورقية
    وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل علي بسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .
    ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-
    1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.
    2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .
    3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.
    4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….
    5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ
    6- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….
    7- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة
    8- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .
    9- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.
    10- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .
    11- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .
    12- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة وعدم استخدام الالوان فقط اللون الأسود والورق نوع فاخر أبيض .
    13- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.
    14- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.
    15- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .
    16- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .
    17- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في مقاس 4× 6 .
    ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية
    مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد .
    ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-
    1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .
    2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .
    3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .
    4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .
    5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .
    6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .
    7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .
    8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.
    9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.
    10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصود
    11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة .
    تـعبـــــــيرات هــــــــامة
    إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :-
    فيما يتعلق بوصفك لنفسك
    - منضبط النفس
    - مقنع
    - واثق بنفسك
    - مجتهد في العمل
    - موضوعي
    - حذر ودقيق
    - تفكير منطقي
    فيما يتعلق بخبراتك
    - قدرة على مواجهة المشاكل
    - قيادة وتوجيه
    - قدرة على التخطيط قصير الأجل
    كيف تكتب خطاب تمهيدي
    الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه سيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .
    والخطاب التمهيدي شانه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .
    الهدف من الخطاب التمهيدي
    إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:
    الهدف الاول :-
    التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .
    الهدف الثاني :-
    هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .
    لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.
    ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام .
    - وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .
    - أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها
    - ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
    - يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .
    - اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة
    - دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية
    - اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها
    - اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني
    سميرة
    سميرة


    عدد المساهمات : 241
    نقاط : 442
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية Empty رد: نموذج طريقة كتابة السيرة الذاتية

    مُساهمة من طرف سميرة السبت أغسطس 11, 2012 2:09 am

    الســـــــــــــــــــــيرة الذاتــــــــية
    1- البيانات الشخصية

    الاسم /
    رقم الهاتف /
    صندوق البريد /
    البريد الالكتروني /
    الجنسيـــــــــة /
    تـــــــــــــاريخ الميلاد /

    2- المؤهلات الأكاديمية ( العلمية )

    * * تبدأ بالأحدث زمنيا .

    ------------------------------------------------------------
    اسم المؤهل
    تاريخ الحصول عليها
    أسم المؤسسة التعليمية

    3- الدورات التدريبية

    * * تبدأ بالأحدث زمنيا .
    اسم الدورة
    تاريخها
    اسم المؤسسة المنظمة لدورة
    من
    إلى


    4- الخبرات العلمية
    ** أدرج هنا أهم الأعمال التطوعية أو الصيفية التي عملت بها /
    تاريخه
    اسم العمل
    إلى

    من
    5- المهارات
    ** اذكر أهم المهارات التي اكتسبتها مثل ( اللغات ..... ) من المدرسة أو خارجها.
    1-
    2-
    3-

    6 - الانجازات
    ** اكتب هنا أهم( شهادات التقدير) التي حصلت عليها و( أسماء المسابقات) التي فزت بها أو شاركت بها .
    1-
    2-
    3-

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:44 am