هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


3 مشترك

    بحث : وسائل الاتصال الجماهيري

    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Empty بحث : وسائل الاتصال الجماهيري

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:17 pm

    السلام عليكم
    بحث وسائل الإتصال باختصار
    http://kids.veecos.net/content/view/29/1/

    أنواع أنظمة الاتصال في المجتمعات المختلفة

    § نؤكد دوما "أن الانسان لا يمكن أن يعيش بمفرده وإنما يعيش وسط جماعة من الناس
    يستمد منها قيمه ومعاييره التي يحكم بها على الاهمية النسبية لكل فعل يقوم به،
    ولكل رأي يعتنقه أو فكرة يهتم بها، لذلك كان على المرسل أن يدرك مدى تأثير الجماعات المختلفة
    على سلوك الفرد الذي يعتبر عضوا فيها ويتفاعل معها، وحيث أن لكل جماعة قيم ومعايير
    وانماط معينة من السلوك والأفكار والآراء والمعتقدات التي تتوقعها من المنتمين اليها،
    فضلا أنها تعمل على صهر قيم الانسان في صورة تتناسب قيمها ومعاييرها،
    وتحاول أن تلقنه أعمالا معينه أو تعلمه أنماطا معينة من التفكير
    والسلوك تعتبرها الجماعة مميزة لأعضائها، فإن على الفرد أن يتعلم القيام بالأدوار
    ويعتنق القيم ويؤمن بالأفكار التي تسود الجماعة التي تعيش بينها. وخبير الاتصال لا بد أن يدرك مثل هذا القصد الذي يعوق المتلقي،ويجب أن يراعي أن تكون الاستجابة التي يتطلبها مطابقة أو مماثلة مع معايير الجماعة وقيمها السائدة، لأنه إذا افتقدت هذه الاستجابة التي يتطلبها عنصر موافقة الجماعة وقيمها السائدة فإنها سوف تكون فعلا أو سلوكا غير مرغوب فيهوبالتالي يستحيل حدوثها، أما إذا كانت هناك موافقة واضحة
    بالنسبة لفعل أو سلوك أو فكرة أو مبدأ معين من قبل المجموعة فإن ذلك يعني أن على المتلقي
    أن يختار هذا الفعل من بين عدة أفعال قد تكون جميعها مرغوب فيها.
    وتكمن قدرة خبير الاتصال وكفاءته في مدى الاهتمام الذي يوليه لأنماط السلوك والتفكير والمعتقدات الجماعية والتركيز عليها حتى يضمن أكثر استجابة ممكنة لرسائله مبينةعلى أساس شروط ومؤشرات متعلقة بالجماعات.

    الاتصال الجماهيري:

     لنبدأ بالسؤال التالي .... هل تختلف عملية الاتصال الجماهيري عن الاتصال بين فردين؟
    الاختلاف الوحيد بين عملية الاتصال الجماهيري وعملية الاتصال بين فردين، هو ان الاتصال الجماهيري
    أكثر تعقيدا...
     فالمنظمة أو المؤسسة الكبيرة التي تدخل في سلسلة الاتصال مثل الجريدة أو الإذاعة أو دار النشر، التلفزيون، تتميز بأن لها مشاكل اتصال خاصة بها، ولانها في حاجة إلى إتخاذ قرارات وتنفيذ سياسات، كما أن عليها أن تقوم بعملية تنشئة أو تطبيع للأفراد الجدد الذين معينين للقيام بالأدوار
    المختلفة، حتى يعرفوا أدوارهم والأنماط التي سيسيرون على هداها.

     الاتصال الجماهيري يسعى للوصول إلى الأفراد الذين يقيمون بقراءة الصحف أو يتصفحون المجلات أو يقومون بقراءة الكتب أو يشاهدون فيلما تلفزيونيا، أو يستمعون إلى الراديو،
    التلقي في هذه الحالات يختلف عن التلقي الذي يحدث في حالة الاتصال الشخصي،والاختلاف يكمن اساسا في رجع الصدى، ففي حالة الاتصال الشخصي يكون كبيرا جدا،ولكن في حالة الاتصال الجماهيري يكون رجع الصدى أو التأثير المرتد من
    امتلقي إلى المرسل بسيطا جدا، فالمتلقي في الاتصال المباشر الشخصي قد يهز رأسه أو يكشر أو يبتسم أثناء سماعه للحديث، ثم يقوم بصياغة أفكاره في رموز ويرد مباشرة،ولكنه نادرا ما يتحدث أو يصغي لجهاز التلفزيون أو الراديو أو يكتب خطابا للمحرر،
    وهذا ما يقود العاملين في وسائل الاعلام إلى النزول للمتلقي لتسجيل آرائه أو توزيع استبيان لمعرفة مكنوناته،ولهذا نجد أن اختيار مضمون وسائل الاعلام أكثر صعوبة من اختيار المضمون
    الذي سيتم تبادله أو مشاركته بين فردين، لأن العلاقة مباشرة ورجع الصدى سريع، لذلك
    على الوسيلة الجماهيرية أن تقرر ما إذا كانت يجب أن توجه مضمونها إلىالسواد الأعظم
    أم إلى قطاعات محددة من الجمهور وعليها أن تقرركيف ستقسم طاقاتها إذا قررت توجيه مضمونها إلى قطاعات مختلفة.
     علاوة على هذا نجد أن الضغوط والمطالب الاجتماعية المفروضة على وسائل الاعلام أقوى وصوتها
    أعلى من تلك المفروضة على الأفراد، فأي مجتمع لديه عادة أفكار محددة
    عن الانباء التي يرى أن تكلف وسائل الاعلام بأدائها، أو عما يتوقع أن تحققه أو تفعله تلك

    االوساءل . ها.

     والصلة أو العلاقة بين جمهور وسائل الاتصال بسيطة، باستثناء جمهور السينما،

    على عكس الجمهور الذي يستمع إلى محاضرة أو الجماعة الصغيرة، فالفرد ا

    لذي يقرأ افتتاحية في جريدة ما، لا يشعر أنه ينتمي إلى جماعة مكونة من قراء

    تلك الجريدة، فجماهير وسائل الاتصال أفرادا وليسوا جماعات، وعملية القراءة

    أو الاستماع هي اساسا عملية فردية يشعر فيها الفرد أنه وحده، حتى وإن كان محاطا بعدد كبير من الناس،

    ولكن كل فرد يتصل بجماعة أو جماعات، مثل عائلته وأصدقائه المقربين، وجماعته المهنية.
     وبشكل عام يمكن القول أن نواحي التماثل بين عملية الاتصال الجماهيري والاتصال بين فردين،

    أكبر من نواحي الاختلاف، فعلى الفرد في كلتا الحالتين أن يواجه مشاكله متصلة بجذب انتباه الجمهور،واستخدام رموز أو اشارات تشير إلى تجارب مشترك بين المصدر والمتلقي لكي تنفذ المعاني التي يقدمها إلى ذهن المتلقي، وعليه أن يجعل الرسالة تثير احتياجات عند المتلقي، وتقترح وسائل أو طرقا لاشباع تلك الاحتياجات، وهذا يتطلب تنشيط بعض العمليات السيكيولوجية،
    وعلينا أن ندرك أن الناس حينما يعرضون انفسهم لوسائل الاعلام
    انما يفعلون ذلك بحثا عن اشياء معينة، بصرف النظر عما تريد وسائل الاعلام أن تقدمه للناس،
    فانهم يختارون ما يريدونه من المضمون الذي يقدم لهم، ونظرا لأن هناك وسائل عديدة ووحدات عديدة للاتصال، اصبح لدى الناس فرص عديدة للاختيار، وهم سيختارون في أغلب الأحوال ما يتفق مع اراءهم واتجاهاتهم القوية، لأن المسافة التي تفصل بين الناس ووسائل الاعلام كبيرة.
    فإن عملية القراءة والرؤية والاستماع التي تعتبر إلى حد ما عملية فردية أي يمارسها الفرد وهو في عماوالة،
    تجعل الناس يعتمدون بشكل اكبر على الجماعات الاجتماعية التي ينتمون
    اليها كما يعتمدون على الناس الذين لا يوجهون لهم النصحيحة، علاوة على ذلك فإن قدرا كبيرا من المعلومات
    ينتقل إلى مرحلتين أو مراحا متعددة من وسائل الاعلام إلى قادة الرأي ثم إلى التابعين،
    والأمر الهام أن قنوات الاتصال الشخصية تعمل جنبا إلى جنب مع قنوات الاتصال الجماهيرية،
    وأن لهذه القنوات الشخصية تأثير كبير على المجتمع ووسائل الاتصال الجماعيري كما ذكرنا:
    1. الصحف والمطبوعات.
    2. الراديو.
    3. التلفزيون.
    4. المحطات الفضائية.
    5. التلفون والفاكس.
    عصام طلعت
    عصام طلعت


    البلد : egypt
    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 83
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010
    العمر : 50

    بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Empty بحث وسائل الاتصال

    مُساهمة من طرف عصام طلعت السبت نوفمبر 13, 2010 8:25 am

    الأخت الكريمة : سميحة زيدي
    إن لأسلوب بحثك أثر في إقبال القارئ على الاستمتاع بالاطلاع على مكنون المعلومات التي بين ثنايا البحث
    وإنني لأثني على طريقة العرض وغزارة المعلومات.
    وارجو في أبحاثك المقبلة:
    ظهور >اتيتك كباحثة.
    وضوح رؤاك النقدية
    بيان توصياتك واستنباطاتك
    وأخير وفقك الله ونفعنا الله بما كتبت وفي ميزان حسناتك
    الكاتب : عصام طلعت
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Empty رد: بحث : وسائل الاتصال الجماهيري

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد أكتوبر 23, 2011 6:20 pm

    صحافة المواطن" : المتلقي عندما يصبح مرسلا

    السلام عليكم :

    الدكتور جمال الزرن
    معهد الصحافة وعلوم الإخبار-جامعة منوبة-تونس

    نشر هذا البحث بالعدد الأخير للمجلة التونسية لعلوم الإتصال - العدد 51-52 السنة 2009
    تجدون هذا الموضوع الشيق في نسخته الأصلية على الرابط التالي :
    http://www.google.com/search?q=jamel+zran++archive+2009+978946&channel=linkdoctor
    أمل
    أمل


    البلد : ورقلة.الجزائر
    عدد المساهمات : 249
    نقاط : 327
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 34

    بحث : وسائل الاتصال الجماهيري Empty رد: بحث : وسائل الاتصال الجماهيري

    مُساهمة من طرف أمل الجمعة أكتوبر 19, 2012 2:31 pm

    السلام عليكم و رحمة الله
    وسائل الاتصال الجماهيري

    [size=24][b][size=21]مقدمة
    يُشير مصطلح الاتصال الجماهيري بوجه عام، إلى كل الوسائل غي Mass Communication، بوجه عام، إلى كل الوسائل غير الشخصية للاتصال، التي عن طريقها تُنقل المعلومات بصورة سمعية أو بصرية، أو كلاهما معاً، إلى الجماهير. وتشمل وسائل الاتصال الجماهيري: التليفزيون والراديو والصحف والمجلات والكتب، وغير ذلك. والواقع أن هذا المصطلح يتضمن جانبين: أولهما متصل بالوسائل الفنية Media للاتصال والنقل، والثاني متصل بالجمهور Mass. وفي هذا الصدد يذهب بعض الباحثين إلى القول بأن الأعضاء، الذين يكونون الجمهور ليسوا كثيرين وغير متجانسين فقط، بل إنهم أيضاً يستجيبون لكل وسيلة من وسائل الاتصال كأفراد منفصلين.
    وإن كان الاتصال الجماهيري هو الطرّق والوسائل (كالجرائد والراديو... إلخ)، التي يمكن بها إيصال فكرة أو رأي إلى عدد كبير من الأفراد المستقبلين والمنتشرين، في أماكن بعيدة ومتفرقة، فإن لكل وسيلة من وسائله استخداماتها، كما أن لكل منها مزاياها الخاصة. وكذلك، فإن كل وسيلة تختلف عن الأخرى فيما يتعلق بالجمهور، سواء الذي تخاطبه أو تحمل إليه نوعاً خاصاً من الرسائل. فالتليفزيون ـ مثلاً ـ يلائم الجمهور المتعلم وغير المتعلم، الصغير والكبير، لأنه يجمع بين الكلمة والصورة، فضلاً عن أنه يمكن أن يستخدم أكثر من وسيلة، كالقمر الصناعي والصحف. أما الصحف فتحتاج إلى جمهور متعلم ومثقف.

    إن ثمة فرق بين مصطلحَي "الاتصال الجماهيري" و"الإعلام الجماهيري"؛ فالاتصال الجماهيري ينطوي على مغزى التفاعل وتبادل المعاني والأفكار والرسائل بين طرفين: "مرسل"، و"مستقبل"؛ بينما يشير الإعلام الجماهيري إلى إرسال معلومات، أو نقل رسائل، من طرف واحد وفي اتجاه واحد فقط، في حين يظل الطرف الآخر في حالة استقبال فقط. كما أن هناك فرقاً بين الاتصال على مستوى الأشخاص Inter Personal، والاتصال على مستوى الجمهور. فالأول يتم من خلال الكلمة المنطوقة بين أعضاء الأسرة والجيران والأصدقاء والمدرسين والزملاء، أما الثاني فهو الذي يستخدم وسائط، إضافة إلى الكلمة المنطوقة، كالكلمة المكتوبة والصور والرسوم وغيرها.
    1. خصائص الاتصال الجماهيري
    أ. انتشار الاتصال الجماهيري عبر الزّمان والمكان:
    يمضي الإنسان يومه متحدِثاً ومتحدَثاً إليه وكاتباً وقارئاً للحديث والقديم، ومستمعاً ومستجيباً للعديد من الرموز الثقافية المحلية والعالمية. لهذا، يوجد الاتصال الجماهيري في كل مكان وكل لحظة ولا غنى عنه. من هنا يعبّر الاتصال الجماهيري عن الأوضاع القائمة والبيئة المحيطة والثقافة المميزة لشعب معين، أو المناخ الثقافي، الذي يعبر عن حقيقة المجتمع وأوضاعه.
    ب. الاشتراك والمشاركة في المعنى:
    إن الاتصال، بوجه عام، والجماهيري، بوجه خاص، هو نشاط له هدف ومعنى. وهو فعل خلاّق يبادر به الإنسان ويسعى فيه نحو تمييز المنبهات وتنظيمها، بحيث يتمكن من توجيه ذاته في بيئته وإشباع حاجاته المتغيرة. فقيام الإنسان بالاتصال هو عملية تحويل للمنبه الخارجي، من حالة مادة أولية أو خام إلى معلومات ذات معنى وهدف. لذا، يمكن القول إن هذا الفعل الخلاّق، الذي يتمثل في إيجاد المعنى يقوم بوظيفة التقليل من غموض هذا العالم. وبناءً على ما سبق يمكن القول إن الاتصال الجماهيري يسهم في تقليل غموض العالم المحيط بنا.
    ج. قابلية الاتصال الجماهيري للتنبؤ به بدرجة من الاحتمال:
    أكدت الأبحاث العلمية أن الذي يحدث عندما تصل رسالة معينة من مصدر محدد، إلى جمهور معين، فإن الأمر يُعد مسألة قابلة للتنبؤ بآثارها، بدرجة مناسبة من الاحتمال.
    د. وجود جمهور كبير الحجم تصل إليه الرسالة الاتصالية.
    هـ. احتمال تأخر الاستقبال: إذ تنتقل الرسالة عبر واسطة تتأثر بعوامل متعددة.
    و. صعوبة تحقيق مراقبة متبادلة أو تفاعل متبادل، بين المُرسل والمستَقبِل.
    ز. صعوبة الحصول على معلومات عن المستقبلين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 3:58 am