هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


2 مشترك

    قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص.

    سليمان و الهدهد
    سليمان و الهدهد


    عدد المساهمات : 237
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010

    قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Empty قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص.

    مُساهمة من طرف سليمان و الهدهد الأربعاء يناير 20, 2010 9:44 pm

    قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص.rar Votre lien de téléchargement apparaîtra
    dans 1 secondes...
    للتحميل : http://www.4shared.com/get/177255168/e749180e/__-____.html
    أمل
    أمل


    البلد : ورقلة.الجزائر
    عدد المساهمات : 249
    نقاط : 327
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 34

    قراءة المرئيات - دراسات في الإعلام المتخصص. Empty الاعلام الاقتصادي

    مُساهمة من طرف أمل الخميس سبتمبر 23, 2010 11:42 pm


    سلزاوي مميز

    الصحافة المتخصصة (الصحافة الإقتصادية)
    السلام عليكم و لرحمة الله تعالى و بركاته
    أقدم لكم الجزء النظري لبحث كنت قد أجريته حول الصحافة الإقتصادي

    الفصل الثاني الصحافة الإقتصادية
    المبحث الأول : الصحافة المتخصصة
    أولاً : نشأة الصحافة المتخصصة :
    الإعلام هو أساس الحياة البشرية ، وإنما خلقت الحضارة الإنسانية يوم خلق الإعلام (1)

    ونحن نفهم الإعلام بإعتباره عملية تبادل الأنباء والمعلومات والآراء والأفكار داخل أي مجتمع إنساني ، كما شمل أيضاً سائر مضامين ومخرجات وسائل الإتصال (2)
    وتعتبر الصحافة المتخصصة من أهم مصادر الثقافة العامة والمعلومات العامة ، فالصحيفة اليوم عليها القيام بتلبية إحتياجات القاريء في المعرفة العامة والخاصة ، ومن منطلق ذلك ظهر دور الصحافة المتخصصة في المجتمع.
    ولقد سجلت الدراسات الإعلامية التاريخية أن أول مجلة متخصصة علمية ظهرت في فرنسا عام 1665م بإسم (العلماء) ، وذلك في عصر النهضة ويعني هذا ظهور الصحافة المتخصصة جاء مرادفاً لظروف كل عصر نشأت فيه ، بيد أنه يمكن إعتبار القرن التاسع عشر هو المرحلة الحقيقية الجديدة لظهور الصحافة المتخصصة بمعناها الصحيح وأنماطها وأهدافها الجديدة ، فظهور الملاحق التي تفرعت عن الصحف الكبيرة في فرنسا يمثل بداية الصحافة المتخصصة الحديثة. (3)

    ولقد عرفت مصر والوطن العربي الصحافة في أول الأمر كصحافة متخصصة ، ففي مصر كانت أول جريدة ظهرت 1828م بإسم (جورنال الخديوي) تقوم علي خدمة الحاكم وحده حتي أن إسمها إرتبط به ، وعندما إنتشرت الصحافو وتطورت بعد ذلك في مصر في عهد الإحتلال البريطاني نمت معها الصحافة المتخصصة بمفهومها الحديث. (4)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1.فرنسيس بال : وسائل الإعلام والدول النامية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – إدارة الإعلام) ص3.
    2.فاروق أبوزيد : الإعلام والسلطة – إعلام السلطة وسلطة الإعلام ، ط1 (القاهرة ، عالم الكتب للنشر والطباعة والتوزيع ، 2007 ) ص 26.
    3.حسنين شفيق : الصحافة المتخصصة المطبوعة والإلكترونية ( القاهرة ، 2006 ) ص 19.
    4.صلاح عبداللطيف : الصحافة المتخصصة (القاهرة ، دار الطباعة القومية بالفجالة ، 1997) ص40.
    ثانياً : مفهوم الصحافة المتخصصة :-
    تعتبر الصحافة المتخصصة وسيلة لمواجهة المنافسة القوية من وسائل الإعلام الحديثة وخاصة التلفزيون والإنترنت للصحافة ، فهي تحاول أن تلم بكافة جوانب التخصص الذي تصدر فيه للمحافظة علي القاريء.
    ويري بعض الباحثين أن الصحافة المتخصصة أصبحت تمثل فرعاً هاماً من فروع الصحافة وأننا نعيش في عصر المعلومات المتخصصة ، ويسند هؤلاء الباحثين في رأيهم علي أن مفهوم الصحافة المتخصصة يشمل الصحف المتخصصة والصفحات المتخصصة في الصحف العامة ، علي إعتبار أن الصفحات المتخصصة في الجرائد اليومية العامة والمجلات الأسبوعية العامة تشكل جوهر الثقافة العامة التي يحصل عليها المواطن العادي القاريء للصحف. (1)
    ومن منطلق ذلك يمكن تعريف الصحافة المتخصصة بأنها الصحيفة أو المجلة أو الدورية التي تغطي أكبر قدر من إهتماماتها لفرع واحد من فروع التخصصات التي يهتم بها نوع معين من القراء ، بحيث يكون معظم نشاطها في جميع الأخبار والتحليلات وكتابة المقالات والتحقيقات التي تدور حول هذا الفرع.(2)
    أو هي تلك الصحافة التي تكون علي شكل صفحات جرائد في صفحات مستقلة تعالج قضايا وموضوعات خاصة بمهنة معينة أو قطاع من القطاعات أو علم من العلوم أو فن من الفنون ، وهي مجموع أكثر من مجهود لنقل المعلومات أو تهيئة خبر للمناقشة ونشر الأفكار والمبتكرات وتبادل الخبرات والتجارب وسعيها إلي التأثير علي متخذي القرارات ، وتعزيز فكرة الإبداع في الكثير من المجالات الساسية والأدبية والفنون والأعمال التجارية وعلوم الطبيعة والحياة والتكنولوجيا.(3) وهذا التعريف هو الذي يتناسب مع طبيعة هذه الدراسة لأنها تقوم علي تحليل صحافة متخصصة في مجال معين ولكن تتجه إلي جمهور عام.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1.صلاح عبداللطيف – مرجع سابق ، ص 19 .
    2.حسنين شفيق – مرجع سابق ، ص 30 .
    3.محمد جمال الفار : المعجم الإعلامي ، ط 1 (عمان ، دار أسامة ودار المشرق الثقافي ، 2006) ص 207 ، 208.

    ثالثاً : عناصرالصحافة المتخصصة :-
    هناك ثلاثة عناصر أساسية للصحافة المتخصصة وهي :- (1)
    1 – المادة الصحفية المتخصصة.
    2 – جهاز تحريري أو محرر صحفي متخصص.
    3 – الجمهور المتخصص من القراء.
    ونعرض تباعاً لكل منها علي حدي بقدر من الإيضاح ولكننا في هذا البحث سوف نستثني الجمهور المتخصص من القراء لأن دراستنا تنطوي علي صحافة متخصصة في مجال أو قطاع معين تتجه نحو جمهور عام .
    1 – المادة الصحفية المتخصصة :-
    الصحافة المتخصصة تكمن أهميتها في كونها أكثر من مجرد نقل للمعلومات ، إذ تهيء منبراً للمنافسة ونقل الأفكار والمبتكرات ولتبادل الخبرات والتجارب وقد تسعي هذه الدوريات إلي التأثير علي متخذي القرارات أو لتعزيز القدرة الإبداعية.
    2 – جهاز تحريري أو محرر صحفي متخصص :-
    وفي ذلك نوضح أن الصحافة المتخصصة تتطلب خبرة وكفاءة خاصة في أعضاء جهازها التحريري ، وخاصة بالنسبة لكل نوع أو فرع من مجالات التخصص العديدة والمتنوعة ، فالصحفي المتخصص أشبه ما يكون بالباحث العلمي ، ولذا يجب أن يتجاوز دوره مجرد الأداء الصحفي المعتاد وهو تقديم جرعة من الأنباء للقراء عن الأحداث ، بل يمتد إلي دور آخر أعمق وهو التحليل وكشف الأبعاد والخلفيات الفنية الدقيقة ، علي أسس علمية ومنطقية.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1.أسما حسين حافظ : دراسات في الصحافة المتخصصة – دراسة تحليلية ميدانية بالتطبيق علي جريدة الحوادث (القاهرة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1998) ص 12 ، 16.

    رابعاً : وظائف الصحافة المتخصصة :-
    ويمكن تحديد وظائف الصحافة المتخصصة كما يلي :- (1)
    -تقديم الأخبار والمعلومات النادرة والدقيقة والتفصيلية حول موضوعات محددة تهم فئة معينة من القراء سواء كانوا متخصصين أو لهم إهتمامات حول هذه الموضوعات بما يحقق لهم الفائدة العلمية
    -المساعدة علي التربية والتثقيف وشغل الوقت بطريقة مفيدة تنمي القدرات الذهنية ، وخاصة بالنسبة لصحافة الأطفال والشباب .
    -إحاطة القراء بتطورات وظروف العصر الذي يعيشونه في مختلف أنحاء العالم بنشر أحدث الأبحاث والمبتكرات في مجال التخصص .
    -إعطاء المجال والفرصة للمتخصصين والخبراء للإقتراب من القراء ، وتقديم مالديهم من معلومات وخبرة وبما يحقق فائدة أكبر ، وعدم الإقتصار علي الصحفيين الذين يلمون إلماماً عاماً بالموضوع الذي يكتبون فيه ، وهذا لا يلغي دور المحرر بل يصنع صحفيين ومتخصصين وفقاً لنوع الصحافة وتخصصها التي يعنل فيها.
    -تجديد فنون الإخراج الصحفي وأساليبه إذ أن كل تخصص يحتاج إلي أسلوب إخراج يلائم نوع التخصص ، فإخراج مجلة نسائية يختلف عن إخراج مجلة للأطفال أو مجلة أدبية أو علمية ، كل نوع من هذه المجلات له أسلوبه وفنونه الخاصة سواء من ناحية إستخدام الألوان والصور وعدد الأعمدة ، وغير ذلك من الأساليب الخاصة بالإخراج الصحفي .
    خامساً : سمات الصحافة المتخصصة :-
    وتتكشف أهم سمات الصحافة المتخصصة وتتلخص في الآتي :- (2)
    -أنها صحافة جادة ومتعمقة وهادفه بطبيعتها وتتسم بالإهتمام بالكيف أكثر من إهتمامها بالكم.
    -أنها تعتمد بشكل أساسي علي أساليب الكتابة العلمية من إستخدام البحث والتحليل المتعمق والتفسير والوصول إلي نتائج مسببة منطقياً وعقلياً بناء علي سند علمي صحيح.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1.صلاح عبداللطيف - مرجع سابق ، ص22.
    2.أسما حسين حافظ – مرجع سابق ، ص 19.

    -أنها تقوم علي واقع الإحتياجات والمتطلبات الفعلية لمختلف الإهتمامات الخاصة بجماهير القراء علي تعدد وتنوع شرائحهم أو فئاتهم ، ومن ثم فهي صحافة متطورة ومتجددة بإستمرار سواء في مادتها ومحتواها أو في مجالات تخصصها.
    -أنها بما تحتويه من درارسات وتحليلات متعمقة تناسب أكثر الجماهير النوعية والمتخصصة وتتيح السيطرة علي ظروف التعرض ، كما يمكن الإحتفاظ بها لمراجعتها مرة أخري.
    سادساً : أنماط الصحافة المتخصصة :-
    يمكن تقسيم الصحف المتخصصة إلي نوعين :- (1)
    النوع الأول : الصحف التي تقدم مادة متخصصة لجمهور متخصص من القراء فالصحيفة النسائية أو الطبية أو الإدارية أو الرياضية تقدم مادة صحفية متخصصة لقراء متخصصين .
    النوع الثاني : الصحف التي تقدم مادة متخصصة لجمهور عام من القراء كالصحف الرياضية أو الصحيفة الفنية تقدم مادة صحفية متخصصة لجمهور عام غير متخصص .
    ويدخل هذا النوع من الصحافة غالبية الصفحات المتخصصة في الصحف العامة مثل الجرائد اليومية العامة والمجلات الأسبوعية العامة.
    ويمكن هنا رصد خمس دوائر متداخلة يمثل كل منها شكلاً أوقالباً صحفياً مجمعاَ يعالج من خلاله المضمون الصحفي المتخصص علي النحو التالي :- (1)
    الدائرة الأولي : الأكثر إتساعاً هي الملحق supplement الذي يضم مجموعة من الأقسام المتشابهة في المضمون أو المتقاربة ، أو التي لا يجمعها فقط سوي أنها مواد متخصصة .
    الدائرة الثانية : الأقل إتساعاً هي القسم section الذي يضم مجموعة من الصفحات المتخصصة التي تعالج مواد متشابهة في تخصصها أو أركان متخصصة أو أبواب متخصصة .
    الدائرة الثالثة : أقل إتساعاً من السابقة وهي الصفحات المتخصصة specialized pages وتعالج مواداً متشابهة في المضمون ، وتضم أركاناً أو أبواباً متخصصة تعالج مضمون واحد كالأدب والفن.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1.حسنين شفيق – مرجع سابق ، ص 37 .
    2.ليلي عبدالمجيد ومحمود علم الدين : فن التحرير الصحفي للوسائل المطبوعة والإلكترونية ، ط1 (القاهرة ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، 2008) ص 196 ، 197 .

    الدائرة الرابعة : وهي أضيق من الدائرة الثالثة ، وهي الركن الثابت المتخصص الذي يحتل جزءاً أقل من الصحافة ويعالج مضموناً متخصصاً واحداً مستخدماً أشكال صحفية مختلفة.
    الدائرة الخامسة : وهي أضيق الدوائر شكلاً ومضموناً ، وهي الباب الثابت المتخصص الذي يعالج مضموماً متخصصاً من خلال شكل صحفي واحد أو عدة أشكال صحفية مثل باب رسائل القراء أو عمود أخبار رياضية له عنوان ثابت.
    المبحث الثاني : الصحافة الإقتصادية
    أولاً : نشأة الصحافة الإقتصادية :
    شهدت الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية إنتعاشة كبيرة في إصدار العديد من الصحف المتخصصة ، وكان من بينها الصحافة الإقتصادية مثل مجلة الإقتصاد الزراعي 1950م ، ومجلة الإقتصاد والمحاسبة 1951م ، ومجلة الأهرام الإقتصادي مجلة شهرة وتحولت إلي أسبوعية في يونيو 1980م ، غير أن الصحافة المصرية لم تشهد ظهور أبواب وصفحات إقتصادية بشكل ثابت إلا عقب قيام ثورة يوليو 1952م حين بدأ التركيز علي المشكلة الإقتصادية خاصة عندما أنشئت حكومة الثورة المجلس الدائم للإنتاج القومي ، فبدأت الصحف العامة تهتم بالتحرير الإقتصادي ، ومنها صحف الأهرام وروزاليوسف ، أما أول باب إقتصادي في الصحافة المصرية خلال هذه الفترة فكان في مجلة التحرير ثم توالت الصفحات والأقسام الإقتصادية في الصحف المصرية.(1)
    ثانياً : مفهوم الصحافة الإقتصادية :-
    يمكننا تعريف الإعلام الإقتصادي الصحفي بأنه نشر المعلومة الإقتصادية بإستخدام الفنون الصحفية المتنوعة (خبر – تحقيق – مقال – كاريكاتير) بأسلوب بسيط يلائم جمهور الصحافة علي إختلاف مستوياتها وذلك بهدف التوضيح والتفسير والتحليل والنقد والتأثير وتكوين إتجاه معين لدي الرأي العام والدفاع عن وجهة نظر المجلة تجاه الأحداث والسياسات الإقتصادية والسياسية والداخلية والخارجية .(2)

    سمات الصحافة الإقتصادية
    :-

    الكتابة للصحافة الإقتصادية تختلف عن غيرها ، فالمقال الإقتصادي مثلاً له طبيعة تختلف عن المقالات بمعني أنه يتعامل مع أرقام وأوزان وكميات ، بمعني الكتابة فيه بشكل رومانسي أو عاطفي .... إلخ لا يفيد لأن عضم المقال يكون الحقائق والأشياء المادية.(3)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1.ماجدة عبدالمرضي محمد سليمان : الصحافة المتخصصة – إشكاليات الواقع وآفاق المستقبل ، ط1 (القاهرة ، دار االعالم العربي ، 2010) ص 25 .
    2.إبراهيم محمد عبداللطيف أحمد : مجلة الأهرام الإقتصادي – دراسة فنية وتاريخية ، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة ، كلية الإعلام : قسم الصحافة ، 1990) ص 14.
    3.محمود المراغي : الدورة التدريبية لمحرري الشئون الإقتصادية (القاهرة ، المجلس الأعلي للصحافة ، 1990) ص 76 .

    ويمكن تحديد سمات الصحافة الإقتصادية والمحرر الإقتصادي في الأتي :- (1)
    أ – سمات الصحافة الإقتصادية :
    ومن أهم سمات الصحافة المتخصصة أنها:
    1 - صحافة جادة تتعامل مع مضمون جاد
    2 - تعتمد بشكل أساسي علي المعلومات والبيانات والإحصاءات والأرقام
    3 - تتخطي تغطية الحدث ، إلي تحليله وتفسيره ، وربطه بغيره من الأحداث
    ب - مواصفات المحرر الإقتصادي:
    1.الصحفي الإقتصادي أقرب مايكون إلي الباحث العلمي ، ولذا فإن عليه أن يلتزم بالأمانة العلمية في جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها.
    2.أن يكون عالماً بنوعية قرائه ، وملماً بسياسة الصحيفة التحريرية التي يعمل بها ، وأن يكون نظيف اليد لأن إتصاله برجال المال والأعمال قد يعرضه لإغراءات مادية.
    3.أن يكون صادق مع نفسه ومع الناس أميناً في معاملاته ، دقيقاً في ذكر المعلومات والحقائق فكلمة غير دقيقة في موضوع إقتصادي في صحيفة قد تسبب إنفجاراً إستهلاكياً ، أو أزمة إقتصادية.
    4.أن يكون جريئاً شجاعاً لا يتردد في كشف المفسدين والمنحرفين في المجال الإقتصادي.
    5.أن يكون ملماً بنظم البنوك ، ونظم الإستيراد والتصدير ، ومشكلات النقد والعملة.
    6.أن يلم بالعوامل التي تؤثر في التنمية الإقتصادية للدولة ، وأن يعرف المشروعات الإقتصادية الجديدة.
    7.أن يكون علي علم بفائض الإنتاج من كل سلعة أو حجم البيع منها .
    8.القدرة علي فهم المصطلحات الإقتصادية المختلفة.
    9.أن تكون لديه خبرة جيدة عن الحسايات ومعرفة بعمليات الكمبيوتر والحاسب الآلي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 . إسماعيل إبراهيم : الصحفي المتخصص ، ط1 (القاهرة،دارالفجرللنشروالتوزيع،2001) ص ص278 ، 280

    المراجع
    :-
    -فرنسيس بال : وسائل الإعلام والدول النامية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – إدارة الإعلام).

    -فاروق أبوزيد : الإعلام والسلطة – إعلام السلطة وسلطة الإعلام ، ط1 (القاهرة ، عالم الكتب للنشر والطباعة والتوزيع ، 2007 ).

    -حسنين شفيق : الصحافة المتخصصة المطبوعة والإلكترونية ( القاهرة ، 2006 ).

    -صلاح عبداللطيف : الصحافة المتخصصة (القاهرة ، دار الطباعة القومية بالفجالة ، 1997).

    -محمد جمال الفار : المعجم الإعلامي ، ط 1 (عمان ، دار أسامة ودار المشرق الثقافي ، 2006).

    -أسما حسين حافظ : دراسات في الصحافة المتخصصة – دراسة تحليلية ميدانية بالتطبيق علي جريدة الحوادث (القاهرة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1998).

    -ليلي عبدالمجيد ومحمود علم الدين : فن التحرير الصحفي للوسائل المطبوعة والإلكترونية ، ط1 (القاهرة ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، 2008).

    -ماجدة عبدالمرضي محمد سليمان : الصحافة المتخصصة – إشكاليات الواقع وآفاق المستقبل ، ط1 (القاهرة ، دار االعالم العربي ، 2010).

    -إبراهيم محمد عبداللطيف أحمد : مجلة الأهرام الإقتصادي – دراسة فنية وتاريخية ، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة ، كلية الإعلام : قسم الصحافة ، 1990).

    -محمود المراغي : الدورة التدريبية لمحرري الشئون الإقتصادية (القاهرة ، المجلس الأعلي للصحافة ، 1990).

    -إسماعيل إبراهيم : الصحفي المتخصص ، ط1 (القاهرة،دارالفجرللنشروالتوزيع،2001).

    الموضوع الأصلي: الصحافة المتخصصة (الصحافة الإقتصادية) || الكاتب: إسلام عبدالعزيز || المصدر: منتديات سلزي
    صور الفن و الفنانين و النجوم








    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الاعلام الاقتصادي في التلفزيون الجزائري ،أطروحة ماجستير للتحميل
    أضغط على الرابط :http://www.4shared.com/document/Nhwku3CZ/_____.html

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:56 pm