هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
  الماركيسة الجديدة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


    الماركيسة الجديدة

    RAMA LIVE
    RAMA LIVE


    البلد : ALGERIA
    عدد المساهمات : 50
    نقاط : 138
    تاريخ التسجيل : 09/03/2012
    العمر : 34

      الماركيسة الجديدة Empty الماركيسة الجديدة

    مُساهمة من طرف RAMA LIVE الجمعة مارس 30, 2012 12:00 am

    مقدمة :
    لغاية الثمانينيات كانت الماركسية بمثابة البديل الأساسي للاتجاهين المهيمنين على العلاقات الدولية (الواقعية والليبرالية) وقد تجاوزت الماركسية نظرة الواقعيين والليبراليين للنظام الدولي كمعطى مسبق، إلى تقديم تفسير مختلف للنزاعات الدولية، بل وأكثر من ذلك، فقد زودتنا بمسودة تتضمن تحويلا جوهريا للنظام الدولي.
    فالنظرية الماركسية الأرثوذكسية ترى أن الرأسمالية السبب الأساس للنزاعات الدولية. فالدول الرأسمالية تحارب بعضها كنتيجة لصراعها الدائم من أجل الربح. كما أنها تحارب الدول الاشتراكية لأنها ترى فيها بذور فنائها. وبالمقابل، فإن النظرية النيوماركسية "التبعية" تركز على العلاقات بين القوى الرأسمالية الأكثر تطورا والدول الأقل تطورا، إذ ترى أن الأولى أصبحت أكثر غنى باستغلال مستعمراتها مدعومة في ذلك بتحالف غير مقدس مع الطبقات الحاكمة للدول السائرة في طريق النمو. وهكذا، فإن الحل في نظرها يكمن في الإطاحة بهذه النخب الطفيلية وتأسيس حكومات ثورية تلتزم بتنمية ذاتية.
    في الواقع، لقد تم دحض افتراضات كلتا النظرتين (الماركسية والنيوماركسية) حتى قبل نهاية الحرب الباردة. أما بالنسبة للأولى، فإن تاريخ التعاون الاقتصادي والعسكري الوثيق بين القوى الصناعية المتقدمة، أظهر أن الرأسمالية لا تحتم الانقياد نحو التنازع، وبالمقابل، فإن الانشقاقات الكبيرة التي شهدها العالم الشيوعي مع نهاية الحرب الباردة، أظهرت أن الاشتراكية لا تقوم دوما بتعزيز الانسجام. نظرية التبعية بدورها قد عانت من شواهد إمبريقية لا تسير في اتجاه افتراضاتها، مع بروز حقيقة مفادها أن المشاركة الفاعلة في الاقتصاد العالمي كانت بمثابة الطريق الأمثل للازدهار، وذلك بخلاف نهج التنمية الذاتية بالمفهوم الاشتراكي، ومن جهة أخرى، فإن العديد من الدول السائرة في طريق النمو أثبتت أنها قادرة على المفاوضة بنجاح مع الشركات المتعددة الجنسيات والمؤسسات الدولية الرأسمالية.
    ومع استسلام الماركسية لإخفاقاتها المتعددة، ظهرت الماركسية الجديدة ،ومن هنا نطرح إشكالنا ماهي هذه النظرية وماهي أهم مبادئها والانتقادات الموجهة إليها ؟
    1/ الماركسية التقليدية :
    أ) تعريف الماركسية:
    مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة. سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس، وهو فيلسوف ألماني، وعالم اقتصاد، وصحفي ثوري. أسس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الإثنين اشتراكيان بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الاشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية.
    -- *تعريف لينين * الماركسية هي منهج أفكار ماركس ومذهبه. لقد تابع ماركس وأتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر والتي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام.
    -- الماركسية : هى صيرورة تطور الشيوعية من الخيال الى علم على يد الفيلسوف العظيم كارل ماركس
    ب) الفلسفة الماركسية :
    سميت بالفلسفة الدياليكتيكية أو المادية الجدلية، وقد زعم الفلاسفة الشيوعيين ان قوانين الدياليكتيك تنطبق على كافة علوم الأرض، بينما لم ينفي ذلك الفلاسفة والاساتذة الأوروبيين بل قالوا انها لا تنطبق على العلوم الدقيقة، علما ان انفجار القنبلة الهيدروجينية مثلا يتم في وحدة صراع المتناقضات، وعند التسخين يتم التحول الكمي إلى كيفي ليتم خلق الهيليوم بعملية نفي النفي، ومن خلال تطبيق قوانين الدياليكتيك على التطور التاريخي نتج ما يسمى ب المادية التاريخية وهي ناتج دراسة التطور التاريخي بالمنطق الدياليكتيكي ويعتبر كتاب المادية التاريخية الذي كتبه ستالين من أهم كتب الدراسة التاريخية في الماركسية، وسبقه أنجلز في أهم كتاب حول علوم الاجتماع وفق المنطق الجدلي وهو كتاب أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة ومن ما يؤخذ على الفلسفة الماركسية أنها تدعي بأولوية المادة حيث ان الفكر الماركسي يعتقد ان البناء الفوقي للمجتمع هو ناتج البناء التحتي للمجتمع.
    -- من أصول فلسفة ماركس هي إنكار وجود الله فقد قال في كتاب"رأس المال" المجلد الأول:« يرى هيغل أن حركة الفكر، هذه الحركة التي يشخصها ويطلق عليها اسم الفكرة، هي الإله (الخالق، الصانع)... أما أنا فإني أرى العكس: إن حركة الفكر ليست إلا انعكاسا لحركة المادة منقولة إلى دماغ الإنسان ومتحولة فيه "
    إن كارل ماركس قد رسخ نفسه للدفاع عن ماديته فقد كان يحمل الفكر المادي بكل أبعاده ونرى ذلك من خلال فلسفته وارآءه فقد قال انجلز في كتابه "ضد دوهرنغ" :« إن وحدة العالم ليست في كيانه... بل في ماديته. وهذه المادية قد أثبتها... تطور طويل وشاق للفلسفة وعلوم الطبيعة... الحركة شكل وجود المادة. لم يوجد قط ولا يمكن أن يوجد أبدا في أي مكان مادة بدون حركة ولا
    حركة بدن مادة... ولكن إذا تساءلنا... عن ماهية الفكر والمعرفة وعن مصدرهما نجد أنهما إنتاج الدماغ الإنساني وأن الإنسان نفسه هو نتاج الطبيعة الذي نما وتطور في محيط طبيعي معين ومع هذا المحيط. وإذ ذاك يغدو من البداهة أن نتاجات دماغ الانسان التي هي أيضا عند آخر تحليل نتاجات للطبيعة ليست في تناقض بل في انسجام مع سائر الطبيعة ».
    ج)أهم نظريات كارل ماركس.
    إن الأفكار الاجتماعية الاقتصادية التي طورها ووهبها إلى حقل الاجتماع الاقتصادي تتجسد في نظريات منها :
    النظرية الاجتماعية : تعد هذه النظرية جزءا من فلسفة شاملة عن الكون بجوانبه الطبيعية و الاجتماعية القائمة على أساس الفلسفة الجدلية و إن التطور الأساسي لنظرية ماركس مأخوذة من فلسفة هيجل وهو مبدأ صراع الأضداد الذي يؤكد فيها هيجل أسفيه الفكر على الوجود فهذه الفكرة لا تمثل شيئا بالنسبة لماركس الذي ذهب إلى أن الطبيعة المادية هي الشيء الحقيقي ، وهنا حول ماركس فلسفة هيجل من فلسفة جدلية إلى جدلية مادية ، ويمكن تلخيص نظرية ماركس الاجتماعية إلى التطورات التالية :
    أولا : التطور المادي للمجتمع و التاريخ : و يعرف ذلك بالمادية التاريخية لبتي تدرس المجتمع و تفسر جوانبه المادية و غير المادية ، وتحليل طبيعة مظاهر الحياة المادية ولا سيما قضية الإنتاج الاقتصادي الذي يعتبر القضية الأساسية في الفكر الماركسي
    ثانيا :الطبقات والصراع الطبقي : تعد نظرية الصراع الطبقي وجها أخر للتطور المادي للمجتمع و التاريخ وهي النظرية التي تمت صياغتها لتفسير عوامل التغيير الاجتماعي في المجتمعات الطبقية القائمة على الاستغلال تعبر الطبقات الاجتماعية عند ماركس أساسا عن علاقات الإنتاج السائدة وتؤدي هذه العلاقات إلى وجود طبقيتين أساسيتين : الطبقة المستغلة والطبقة المستغلة
    ونتيجة للأهداف و المصالح المتناقضة بين هاتين الطبقتين يكون الصراع اجتماعي ونفسي حيث يؤدي في النهاية من خلال الثورة الاجتماعية إلى تغيير علاقات الإنتاج لا يمكن للطبقة المستغلة التناماوال عن امتيازاتها الطبقية والاجتماعية ولذلك يكون إجبارها من خلال الثورة في رأي كارل ماركس.
    ثالثا : اغتراب الإنسان استعمل ماركس مصطلح الاغتراب الاجتماعي في نظريته عندما أراد تفسير عوامل المنافسة و الصراع الطبقي و التناقض بين طبقات المجتمع ،الاغتراب بالمفهوم الماركسي هو ظاهرة اجتماعية يشعر فيها الإنسان مغتربا وبعيدا عن الشيء الذي أوجده وخدمه فالعامل يشعر بالاغتراب عن رب العمل الذي يخدمه وعن السلعة التي أنتجها طالما لا تعود إليه بل تباع وتشترى.
    د) الانتقادات الموجهة لماركس :
    1-واجهت النظرية الماركسية انتقادات جوهرية قللت من قيمتها النظرية والتطبيقية وخاصة ان انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي وكل منظومة دول أوربا الشرقية التي تطبق بشكل أواخر النظرية الماركسية كل ذالك زاد من عدم مصداقية هذه النظرية
    2-سيطرة النزعة المادية الميكانيكية على ماركس في نظريته أي انه لاينظر الى الإنسان كإنسان بل الى اَله.
    3-التغير الاجتماعي والتنمية لايمكن ان يكون ماديا واقتصاديا فقط.بل تحكمه عوامل متداخلة متشابكة من أهمها الروح القومية والروح الدينية

    2/ الماركسية الجديدة * النيو ماركسية *
    أ / أهم نظرياتها :
    1. مدرسة فرانكفورت
    وهي جزء من النظرية الماركسية الجديدة التي تدعي أن وسائل الإعلام الجماهيرية تعكس قيم ومبادئ الطبقة الحاكمة وتستخدم كأداة للتعبير عن أرائها وتخدم بشكل كبير مصالحها. وتعرض وسائل الإعلام الجماهيرية صورة ملائمة ومتناسقة مع الإيديلوجيا ومصالح الطبقة الحاكمة وتعمل بالتنسيق مع مؤسسات الدولة الأخرى التي تقع تحت سيطرة وتأثير الطبقة الحاكمة. وتهدف هذه النظرية إلى تجذير العلاقة القائمة بين الطبقة الحاكمة وبين الجمهور الواسع والحفاظ على الوضع القائم. لذلك فإن وسائل الإعلام الجماهيرية تعمل على إحباط كل محاولة للاحتجاج من قبل المعارضة وكل محاولة لتشويه صورتها ورفض الاعتراف بها.
    2. توجه الهيمنة
    توصل الماركسيون رغم الاختلافات الموجودة بينهم لذات النتيجة: تكتظ وسائل الإعلام الجماهيرية بتحيز فكري / عقائدي. يرى المفهوم الماركسي وسائل الإعلام الجماهيرية كجزء من السلطة: منظومة تمكن من استمرارية سيطرة الطبقات الحاكمة وعكس مبادئها.
    وفق "نظرية الهيمنة"، تعرض وسائل الإعلام الجماهيرية صورة عالمية تلائم مصالح الطبقات الحاكمة وأيدلوجيتها، وهذا بالتنسيق مع مؤسسات اجتماعية أخرى، والتي تقع هي أيضا تحت تأثير الطبقات الحاكمة. هدفهم المشترك هو ضمان وتخليد تقسيمات القوى القائمة بين الطبقات الحاكمة والطبقات المحكومة والعمل على الحفاظ على الاتفاق العام حول هذه التقسيمات.
    تكمل نظرية الهيمنة مركبات في عملية النقد الماركسية-الحديثة. تسيطر ذات الايدولوجيا في المجتمع والإعلام الجماهيري، ليس فقط بفضل العلاقات الاقتصادية المتبادلة، بل بسبب التأثيرات الثقافية للطبقات الحاكمة. في كل الأحوال، تزود الايدولوجيا المسيطرة على الإعلام الجماهيري صورة مشوهة عن الواقع، صورة مريحة للطبقات الحاكمة ومصالحها. تعرض العادات والقيم السائدة "كالحقيقة الطبيعية" – الطريقة الجلية لحياة جيدة.
    تستخلص التيارات الثورية ذات الأمر: تظهر دورة سحرية. تعلق وسائل الإعلام الجماهيرية بالسلطة تضمن دعمهم للوضع القائم (الثبات الاجتماعي). يولد هذا التعلق اتجاها عقائديا/مبدئيا في وسائل الإعلام الجماهيرية، والتي تؤثر على بناء الواقع للأفراد وبطريقة غير مباشرة على الحفاظ على الوضع القائم في المجتمع.
    "تبيع" وسائل الإعلام الوضع القائم للجماهير. الطريقة التي يعرض بها التلفزيون العنف مثلا تعلم لمن الحق بضرب الآخر دون أن يعاقب. يتعلم الأفراد من التلفزيون ما يتوقعه المجتمع منهم: بتأثيره يذوت ويتبنى الأفراد العادات المحبذة ويتعلمون كبت العادات الشاذة التي من المحتمل أن تمس بالنظام السائد.
    نظرية الهيمنة مستقاة من الماركسية الجديدة, وهي تركز على أيديولوجية الطبقة الحاكمة, بطرق تعبيرها ونشرها. البرجوازية هي الطبقة الحاكمة والقائدة. وهي تحافظ على قوتها, ليس فقط من أجل أساسها الاقتصادي, إنما أيضا بسبب حقيقة أنها ناجحة, بواسطة تحكمها بمواقف (المفتاح) الثقافية. أن تزرع أسس القيم والأفكار التي تريدها في الطبقات المنخفضة في المجتمع. الطبقات المنخفضة في المجتمع تقلد الرموز, طرق التفكير وطريقة الحياة الرأسمالية, يشجعونه على الانتقال من التركيز على العوامل الاقتصادية إلى العوامل الأيديولوجية تظهر وظيفة وسائل الإعلام الجماهيرية, التي تبث بكثرة الرسائل التي تتبع للطبقة الحاكمة. مسلسلات التلفاز تنشر مضامين ثقافية تخدم المؤسسة الحاكمة الحالية, الأبطال الذين نشجعهم يدعمون القيم الرأسمالية, مثل, منافسة , قوة, ملك, نجاح ومال. المشاهدون يريدون أن يشبهوا الشخصيات الموجودة في المسلسل, وهم يشجعون طرق تصرفاتهم. كذلك, البرامج التلفزيونية تشجع القيم والتقاليد التي تخص العائلة ووظائف الأجناس, وهؤلاء يكملون النظام الاجتماعي القائم.
    3. النظرية السياسية الاقتصادية
    تفترض النظرية السياسية الاقتصادية أن الايدولوجيا التي تتوسط وسائل الإعلام الجماهيرية مرتبطة بالأساس الاقتصادي الخاص بها. وأن وجهات النظر والدوافع التي تحرك القرارات هي التي تشرح القرارات وتفسرها وهي التي تقرر ما يجوز نشره. وأن دوافع النشر والتوزيع (كلما كانت أكبر كانت نسبة الأرباح أكبر) هي التي تؤثر على المضامين التي يتم تناقلها من خلال وسائل الإعلام.
    كذلك هناك سبب أخر يؤثر على اتخاذ القرارات من قبل رجال الإعلام وهو ثبات واستقرار الجهاز السياسي والاقتصادي. ويعود السبب إلى ذلك بأن هذا الثبات يضمن جني الأرباح والمدخولات لأصحاب وسائل الإعلام وللمعلنين. ولذا فإن مصالح أصحاب وسائل الإعلام تتضمن وتتوازى مع الحفاظ على الوضع والنظام الاجتماعي والاقتصادي القائمين.
    وبحسب هذه النظرية فإن وسائل الإعلام تطلب الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي. وأن وسائل الإعلام هي عبارة عن مصالح اقتصادية ومن مصلحتها الحفاظ على نفسها من خلال المضامين التي تقوم بنشرها. ولذلك فإن وسائل الإعلام لا تنتقد نظام الحكم الرأسمالي. وحتى لو كشفت عن أخطاء سياسي معين فإنها لا تقوم بالكشف عن الخلل في النظام السياسي. وبذلك فإن وسائل الإعلام تتعاون بشكل عام مع السلطة في الدولة.
    النظرية السياسية الاقتصادية تدعي أن الأيديولوجية التي تتحكم في وسائل الإعلام الجماهيرية (ماذا نبث ومتى) هي تتبع الأساس الاقتصادي لهم. الاعتبارات الاقتصادية هي التي تتحكم في القرارات, هي أيضا التي تفسر القرارات وهي التي تقرر ماذا يبث. هنالك نوعان من الاعتبارات الاقتصادية
    1. اعتبارات النشر: كلما كان النشر أكبر, هكذا يكون الربح المادي أكثر. لذلك اعتبارات النشر تقرر ما هي المضامين التي تمرر في وسائل الإعلام.
    2. ثبات الجهاز السياسي- الاقتصادي: ثبات هذا الجهاز من الممكن أن يضمن دخل امن لأصحاب وسائل الإعلام من المعلنين. لذلك هدف أصحاب وسائل الإعلام هو الحفاظ على الوضع الاجتماعي القائم.










      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 2:40 pm