هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


3 مشترك

    خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات

    عمار
    عمار


    البلد : الجزائر
    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010
    العمر : 39

    خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Empty خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات

    مُساهمة من طرف عمار الأحد فبراير 28, 2010 12:39 am

    المعوقات السياسية لاكتساب المعرفة أشد وطأة من معوقات البنية الاجتماعية والاقتصادية، فالسلطة السياسية في الوطن العربي تعمل على تدعيم النمط المعرفي الذي ينسجم مع توجهاتها وأهدافها، وتحارب الأنماط المعرفية المعارضة، ويشكل عدم الاستقرار السياسي واحتدام الصراع والتنافس على المناصب عائقا أساسيا أمام نمو المعرفة وتوطنها النهائي وترسخها في التربية العربية .
    يقية الموضوع في نسخته الأصلية :
    أ.د.مي العبدالله ،باحثة لبنانية : الموقع : العربي لادارة الموارد البشرية http://hrdiscussion.com/sitemap/t-2575.html

    تعريف المفهوم:
    يرجى الدخوا الى الموضوع في نسخته الأصلية موسوعة ويكيبيديا "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA"
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Empty رد: خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد فبراير 28, 2010 12:46 am

    خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات
    تحدثت الدراسة بدايةً عن التغيرات التي أحدثتها ثورة المعلومات في حياة الإنسان، وكيف أصبحت هذه المعلومات مورداً إستراتيجياً حيوياً لايقل أهميةً عن الموارد الأخرى حتى بات قطاع المعلومات يشكل مصدراً رئيساً للدخل القومي والعمل والتحول البنائي، وتناولت الدراسة ملامح التغيير التي أحدثتها ثورة المعلومات التي أفرزت خصائص اتسم بها المجتمع المعلوماتي
    .............

    http://yomgedid.kenanaonline.com/topics/computer/posts/94889


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA"
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Empty رد: خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات

    مُساهمة من طرف المشرف العام الأحد يونيو 12, 2011 6:32 pm

    شكرا لك على الموضوع ، لكن فقط يرجى وضع المصدر و التهميش عند نقل أي موضوع .
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Empty رد: خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد سبتمبر 28, 2014 1:03 pm

    عرض مقدم في مقياس مؤشرات مجتمع المعلومات، سنة أولى ماجستير، تخصص: مجتمع المعلومات

    الخطة:
    - مقدمة
    - الفصل الأول : واقع التكنولوجيات الحديثة
    - واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة )الحواسيب - الهاتف – النقال و الثابت – الانترنت( في العالم
    - واقع استخدام التكنولوجيات في العالم العربي
    - الفصل الثاني : واقع التكنولوجيات الحديثة في الجزائر
    - واقع استخدام التكنولوجيات في الجزائر
    - تقييم و مقارنة
    - خاتمة

    مقدمة:
    في عالم أصبحت قوة الدول و تطورها تقاس بقوة هياكلها القاعدية المتعلقة بالتكنولوجيات الحديثة، و تطور مجتمعها يقاس بتطور الشبكات الرابطة بين أجزائه و مستوى و كمية اتصال أفراده، وكذا تمتع مواطنيه بهذه التقنيات.
    ومن المؤشرات التي يمكن رصدها لقياس إمكانية النفاذ و الاستعمال توجد المؤشرات التالية ) نسبة تمتع المواطنين بالحاسب الآلي و نسبة الاشتراك في الهاتف الثابت و النقال و كذا نسبة الاشتراك في خدمة الانترنت و نسبة الاستعمال لهذه الأخيرة ( و يمكن لهذه المؤشرات كذلك أن تخبرنا بأداء الدولة و مؤسساتها في هذا المجال.
    في البداية سنتطرق إلى واقع استخدام هذه التكنولوجيات في بلدان العالم المختلفة التي توف بالتقدم و ذلك لمعرفة نسب الاستخدام في هذه الدول و لتمكين القارئ من معرفة أين تصنف البلدان و خاصة معرفة البلدان التي تسمى ببلدان الغاية أي البلدان الرائدة التي تعتبر نموذجا في مجال ما .
    ومنه نطرح التساؤلات التالية :
    - ماهو واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في العالم ؟
    - ماهو واقع هذا الاستخدام في الوطن العربي و الجزائر ؟
    - هل الجزائر لها إمكانية الدخول إلى المجتمعات التي تصنف بأنها مجتمعات معلومات في مجال الاستخدام ؟

    - الفصل الاول : واقع التكنولوجيات الحديثة
    واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة )الحواسيب- الهاتف – النقال و الثابت – الانترنت( في العالم:
    كانت التطورات في مختلف التقنيات وخاصة التطورات في قطاع الاتصالات المتنقلة قد تمكنت من تغيير المشهد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات . بحلول نهاية عام 2007، ما يقرب من واحد من شخصين له هاتف محمول. في أوروبا ، والنمو تجاوز 100 ٪ علامة. و أكثر من واحد من أصل 4 أفارقة واحد من أصل 3 آسيويين لديها هاتف محمول. مستوى عال من المنافسة وتراجع في الأسعار قد تمكنت من تقليص الفجوة الرقمية في الهاتف النقال، وبدرجة كبيرة. ولا سيما في إفريقيا ، حيث من الواضح أن تهيمن على المحمول ، وبخصوص خطوط الهاتف الثابتة تظل استثناء ، والنمو ب 3 لكل 100 نسمة ،وإلى حد أدنى المعدلات في العالم.
    قلة توافر الخطوط الثابتة أيضا عائقا أمام استيعاب العريضة الثابتة، ومن الأرجح أن أفريقيا ذات النطاق العريض في السوق سوف تهيمن عليها المتنقلة ذات النطاق العريض. وبدأ الاتحاد الدولي للاتصالات لجمع البيانات عن المشتركين في النطاق العريض المتنقلة في عام 2005، وتشير البيانات إلى أن امتصاص بينما آخذ في الارتفاع، و البدء بخدمات نقالة عريضة النطاق ويتركز في العالم المتقدم. انخفاض الأسعار وزيادة منح التراخيص وتوفر 3G من المتوقع أن يغير هذا في السنوات القادمة
    - الفجوة الرقمية لا يزال يمثل مشكلة رئيسية في مجال الإنترنت والنطاق العريض وبخاصة امتصاص. في حين النمو النطاق العريض الثابتة ينمو بسرعة وصلت إلى نحو 15 في المائة و 10 في أوروبا، والأمريكتين، يبلغ أقل من نصف في المائة في إفريقيا.
    - أما استخدام الانترنت بشكل عام ، ما زالت منخفضة وخاصة في إفريقيا حيث لا تتعدى 5 في المائة من السكان على الإنترنت ، مقارنة مع ما يزيد على 40 في المائة في أوروبا، والأمريكتين ، و أوقيانوسا ا(1)
    • يقدر عدد مستخدمي الانترنت في العالم بـ 1.08 مليار. كان الرقم سنة 2000، 400 مليون مستخدم فقط ، في حين كان عشرين مليون سنة 1995.
    .
    - وضعت في مقابل الاقتصاديات النامية :
    كما تم التأكيد عليه في الرسم البياني 2 :
    الخط الثابت في القطاع ما زالت أقل دينامكية القطاع ، وبينما زاد عدد الخطوط الثابتة التي تقع فعلا في البلدان المتقدمة ، وتنمو إلا ببطء شديد في العالم النامي ، حيث أنها لا تزال عند مستوى منخفض. (16 ٪) فقط
    ولا يزال النمو أقوى للنقالة في العالم النامي. بحلول نهاية عام 2007 ، 45 من أصل 100 من السكان في العالم النامي أن يكون للهاتف المحمول(1)
    على عكس ما يحدث في قطاع الهاتف المحمول، واستخدام الإنترنت لا ينمو بسرعة في العالم النامي، كما هو الحال في العالم المتقدم. بحلول نهاية عام 2007، أي أقل من واحد من أصل خمسة أشخاص يستخدمون الإنترنت في العالم النامي، مقارنة مع أكثر من 60 في المائة من الناس في العالم المتقدم.
    وتشير البيانات الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن عدد 'غير' (أوائل 2008) هو جوهري :
    - نحو نصف سكان العالم (أكثر من ثلاثة مليارات) لا يملك هاتفا محمولا و ما يقدر بنحو 5.2 مليار نسمة لا يستخدمون الإنترنت.
    - بحلول نهاية عام 2007 ، ويقدر الاتحاد الدولي للاتصالات أن نحو 20 في المائة من سكان العالم لا تغطيها الشبكة الخلوية جوال، ودون الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأساسية.
    الجدول التالي لاحصائيات برنامج الامم المتحدة لسنة 2004:
    خطوط الهاتف المتوفرة للسكان عدد خطوط الهاتف لكل 1000 نسمة (2002 61% برنامج الأمم المتحدة الإنمائي -تقرير التنمية البشرية 2004
    خطوط الهاتف النقال المتوفرة للسكان عدد خطوط الهاتف المحمول لكل 1000 نسمة (2002 13% برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - تقرير التنمية البشرية 2004
    عدد مستخدمي الإنترنت عدد المستخدمين لكل 1000 نسمة (2002 16.0% برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - تقرير التنمية البشرية 2004 .
    توفر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القرى:
    كما تساعد الاتحاد الدولي للاتصالات لقياس نتائج مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات هدف "لربط القرى المعلومات وتكنولوجيات الاتصالات وإقامة نقاط نفاذ مجتمعية." حسب تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات في العالم وتضم نحو ثلاثة ملايين من القرى، والتي هي 92 في المائة في العالم النامي. (1)
    أما المتوسطات القطرية مع المجتمعات المحلية لخدمات الهاتف وصول ما يقرب من 50 في المائة في الأمريكتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، و 60 في المائة في أوروبا ورابطة الدول المستقلة.
    في أفريقيا، ما يزيد قليلا عن عشرة في المائة من المجتمعات المحلية لديها خدمة الهاتف الثابت، مقارنة مع ما يقرب من 30 في المائة في الدول العربية.
    - باستثناء أوروبا ورابطة الدول المستقلة ، ويبلغ متوسط البلاد للدخول إلى شبكة الإنترنت منخفضة جدا. في الأمريكتين ، وحول واحد من كل ستة المجتمعات الوصول إلى الإنترنت ، بالمقارنة مع واحد من كل عشرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. في مكان آخر، فإن البلد في المتوسط أقل من خمسة في المائة. إفريقيا تقف مع مستويات منخفضة جدا من الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    - بالنسبة للعالم النامي ككل، وحسب تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات 30 في المائة من المجتمعات المحلية عبر الهاتف الثابت والوصول إلى ثمانية في المائة منهم الوصول إلى الإنترنت(2)
    .
    في عام 2006 افريقيا
    - وتمثل 14 ٪ من سكان العالم ، ولكن فقط 5.6 ٪ من مجموع المشتركين الثابتة والمتنقلة في جميع أنحاء العالم.
    - وكان إلى حد أقل في العالم واختراق خط ثابت، مع القاري في المتوسط حوالي 3 خطوط رئيسية لكل 100 شخص.
    - وكان أكثر من 20 دولة وطنية والذي بلغ المتوسط أقل من 1 في خدمة الخط الرئيسي لكل 100 شخص.
    - وكان ما مجموعه 221 مليون مشترك بالهاتف ، 198 مليون منها مشتركين في الهواتف الخلوية. القارة الإفريقية لديها أعلى نسبة من الهاتف النقال إلى إجمالي عدد المشتركين في أي منطقة في العالم ، وكان يطلق عليها اسم "أقل السلكية منطقة في العالم"
    - وكانت المنطقة التي يوجد فيها أعلى معدل نمو الهاتف النقال على مدى السنوات إل 5 سنوات في المتوسط حوالي 50 ٪ على أساس سنوي. مجموع عدد المشتركين في الهواتف النقال المتنقلة على مستوى القارة في نهاية عام 2006 كان 198 مليون دولار.
    - وأضاف أن نحو 61 مليون مشترك في الهاتف المحمول، وهو رقم يعادل تقريبا مجموع عدد المشتركين في الهاتف (الثابتة والمتحركة (في إفريقيا في عام 2002.
    - وكان نحو 22 مليون مستخدم للانترنت ، بنمو 5 ٪ فقط. وانتشار الإنترنت في أوروبا هي 7مرات(1).
    في عام 2006 ، ومنطقة الأمريكتين
    - وأظهرت استمرار النمو في قطاع الاتصالات المتنقلة ، ومعظم دول أميركا الجنوبية والوسطى والتي تبين معدلات انتشار الهواتف المتحركة أكثر من 50 في المائة. كوستاريكا وهندوراس ونيكاراغوا وبوليفيا وبيرو وكان حوالي 30 في المائة مشترك في الهاتف النقال. الأرجنتين وشيلي، من ناحية أخرى، كانت معدلات انتشار الهواتف المتحركة 80 و 76 في المائة على التوالي.
    -ما يخصها من الانقسام بين الشمال والجنوب من حيث عدد مستخدمي الانترنت : الولايات المتحدة وكندا ، وكان ما يقرب من أربعة أضعاف معدل انتشار الإنترنت في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي ، حيث بلغت حوالي 15 ٪. في أمريكا الجنوبية ، نحو 20 في المائة من السكان، وتستخدم شبكة الإنترنت
    - أكبر ثلاث شبكات الهاتف الثابت -- في الولايات المتحدة ، وكندا ، والبرازيل -- لأكثر من 80 ٪ من جميع البنود الثابتة على القارتين.
    نمو الهاتف النقال و الثابت في قارة إفريقيا من سنة 1996 و 2006
    و ذلك لكل 100 شخص مواطن
    - وأظهرت استمرار النمو في تغلغل النطاق العريض. في أمريكا الجنوبية ، وشيلي (6 ٪) على أكبر عدد من المشتركين في النطاق العريض لكل 100 نسمة ، تليها الأرجنتين (4 ٪) واليابان (3.1 ٪). في 24 ٪ ، وكندا ، وكانت الرائدة في منطقة الأمريكتين(1).
    - وكان أعلى نسبة من إجمالي المشتركين في النطاق العريض لمشتركي الانترنت. أما في القارة الأمريكية 81 ٪ من جميع المشتركين في شبكة الانترنت عريضة النطاق الصدد لها ، وهذه النسبة أقل من ذلك بكثير في مناطق أخرى : 74. 4 ٪ في أوروبا و 57.5 ٪ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، وفقط 10 ٪ في إفريقيا
    في عام 2006 في آسيا والمحيط الهادئ
    - وانتشار الإنترنت يتراوح بين أقل من 1 ٪ في اقتصاديات مثل تيمور الشرقية وميانمار وبنجلاديش وكمبوديا وجمهورية لا و الديمقراطية الشعبية ونيبال ، إلى أكثر من 65 ٪ في اليابان ، وجمهورية كوريا واستراليا ونيوزيلندا.
    - انتشار الهواتف المتحركة يتراوح بين أقل من 1 ٪ في اقتصاديات مثل ميانمار وكيري باتي ، وإلى 90 ٪ أو أكثر في أستراليا ، وتايوان ، وسنغافورة ، وهونغ كونغ (الصين) و الصين
    - وخلال عام 2006، وكانت الهند أول دولة إضافة إلى ما متوسطه 6.3 مليون مشترك في الهاتف النقال جديدة كل شهر. بيد أن الصين تمثل ما يقرب من 43 ٪ من كامل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في سوق الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين. الاختراق الداخلي في الصين لا تزال تحوم حول 35 ٪.
    الهند
    - لقد تجاوزت الصين من حيث معدلات النمو المتنقلة. الهند قد معدلات نمو 91 ٪ سنويا منذ عام 2001. فقط من إجمالي معدلات انتشار الهواتف المتحركة أكثر من 14 ٪ ، وإمكانات هائلة للنمو.
    - وجمهورية كوريا ويقود تغلغل النطاق العريض في المنطقة ، مع خطوط عالية السرعة التي تخدم أكثر من 29 ٪ من سكانها
    أوروبا ورابطة الدول المستقلة في عام 2004
    - أوروبا تقود العالم من حيث انتشار الهواتف النقال ، مع أكثر من 570 مليون مشترك، وانتشار الهاتف النقال لأكثر من 70 ٪. هذا بالمقارنة مع 9 ٪ انتشار الهاتف النقال في أفريقيا، و 42 ٪ في الأمريكتين ، و 19 ٪ في آسيا والمحيط الهادئ.
    نسبة نمو مستخدمي الانترنت في مختلف القارات سنة 2006
    - أوروبا : وكان أكثر من مشتركي الهواتف النقالة وخطوط الهاتف الثابت في جميع البلدان تقريبا.
    - وأظهرت نموا قويا المتنقلة ، ولا سيما في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية ، حيث مستويات انتشار الهواتف النقال 2004 ينافسه في ذلك الغرب. بعض الأمثلة : بلغاريا (60 ٪) ، كرواتيا (58 ٪) ، وجمهورية التشيك (105 ٪) والمجر (89 ٪) ، وبولندا (60 ٪) ، وجمهورية سلوفاكيا (79 ٪) ، وسلوفينيا (87 ٪). في حين أن أوروبا الوسطى والشرقية مستويات انتشار الهواتف النقال قد اللحاق لتلك الموجودة في أوروبا الغربية ، وانتشار الإنترنت لا تزال متخلفة عن المستوى ، في حوالي 20 ٪ (مقارنة مع ما يقرب من 50 ٪ في أوروبا الغربية.(1)
    - في المنطقة الأسرع نموا في سوق الهاتف المحمول، وروسيا، وتضاعف عدد المشتركين في الهواتف الخلوية خلال عام 2004 ، من 36.5 مليون إلى 74.4 مليون دولار. وخلال عام 2004 ، تجاوزت روسيا وألمانيا وفرنسا وأسبانيا والمملكة المتحدة لتصبح اكبر سوق الهاتف المحمول في أوروبا. في روسيا على الرغم من إعجاب عدد المشتركين ، فقد الرقمية الخاصة بها ، مع الغالبية العظمى من المشتركين وتقع في المراكز الحضرية الكبيرة.
    ... ودول البلطيق استونيا ولاتفيا وليتوانيا قد نجحت في تجاوز المراحل السريع لتكنولوجيات جديدة ، وشبكة الإنترنت ، ومعدلات انتشار الهواتف المتحركة بالفعل تقترب من 71 ٪ و 95 ٪ على التوالي من متوسط التغلغل في أوروبا الغربية.
    ... وهولندا واحتل المركز الثالث على الصعيد العالمي من حيث تغلغل النطاق العريض ، وراء وجمهورية كوريا وهونغ كونغ (الصين). أكبر 20 اقتصاديات العالم من حيث النطاق العريض تغلغل الآن تشمل اثني عشر اقتصاديات أوروبا، فإن خمسة بلدان آسيوية، وكذلك إسرائيل، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.(1)

    و هنا بعض الإحصائيات التي أصدرتها الملتقى الدولي للاتصالات السلكية و لا سلكية وهي مقارنة بين سنتي 2002 و 20071(

    نسبة
    الأسر
    الإنترنت
    نسبة
    الأسر
    مع الكمبيوتر
    الدولية
    الإنترنت
    باندوتز
    في الإنترنت
    مستخدم (بت / ث)
    الهواتف النقالة
    الاشتراكات
    لكل 100
    ساكن أو مواطن
    ثابت
    خطوط الهاتف
    لكل 100 ساكن أو مواطن
    Proportion of
    households
    with Internet Proportion of
    households
    with computer International
    Internet
    bandwidth
    per Internet
    user(bit/s)
    Mobile cellular
    su--SS--ions
    per 100 inhab. Fixed
    telephone lines
    per 100 inhab.
    2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002
    64.0 46.0 73.0 61.0 8’035 928 102.5 64.9 47.1 53.3 Australia
    94.0 70.2 80.0 78.6 1’353 613 90.2 68.4 46.4 54.5 Korea (Rep.)
    49.0 23.0 62.0 36.6 46’086 11’076 89.8 64.6 56.5 57.1 France
    416. 5.0 39.1 10.2 1’735 159 41.2 16.0 27.5 16.6 China
    69.0 44.0 74.0 54.5 21’847 5’140 115.2 86.8 33.0 52.4 Finland
    71.0 46.0 79.0 61.0 35’487 6’448 117.6 71.7 65.1 65.1 Germany
    79.0 66.0 83.0 75.0 62’484 14’962 113.7 89.0 60.4 62.5 Sweden
    61.7
    52.0 70.2 59.0 15’341 2’208 83.5 48.9 53.4 65.3 United States
    84.0 77.0 89.0 83.0 8’121 301 108.9 90.9 62.0 65.6 Iceland
    واقع استخدام التكنولوجيات في العالم العربي :
    مصر :
    وتقول أحدث الإحصائيات المتوافرة في هذا المجال أن عدد السكان في مصر يبلغ حاليا 74 مليون نسمة، وعدد المشتركين في خدمات الهاتف الثابت وصل إلى 10.2 مليون مشترك عام 2005 مقارنة بـ 6.4 مليون مشترك عام 1999، وزيادات إجمالي سعة السنترالات إلى نحو 12.5 مليون خط فى العام نفسه(2)
    وهذه الخدمة تحتكرها حتى الآن شركة "المصرية للاتصالات" وهى شركة حكومية، وبلغ عدد المشتركين فى خدمات التليفون المحمول 14 مليون مشترك حتى بداية عام 2006 وهى الخدمة التي تقدمها شركتين من القطاع الخاص (موبينيل وفودافون)، وقد منح "الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات" رخصة ثالثة لشركة "اتصالات" الإماراتية لتقديم الخدمة فى 4 يوليو بقيمة 16.7 مليار جنيه مصري ما يعادل 2.9 مليار دولار، ولكن الشركة لم تبدأ في تقديم خدماتها حتى الآن، وقد وصل عدد نوادى تكنولوجيا المعلومات العامة إلى 1293 ناديا، وبلغ عدد الشركات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى السوق المصري 1979 شركة (1)
    أما فيما يتعلق بخدمة الانترنت فتذكر الإحصائيات أن عدد المستخدمين يبلغ حاليا 5 ملايين و 300 ألف مستخدم، يحصلون على خدماتهم من خلال 211 شركة تقدم خدمات الوصول إلى الانترنت فى مصر (2)
    تونس :
    في عام 1991 كانت تونس أول بلد عربي و إفريقي يرتبط بشبكة الانترنت العالمية، ولكن دخول الشبكة على المستوى الواسع بدأ منذ عام 1996 مع إنشاء "الوكالة التونسية للانترنت" التي أوكلت إليها مهمة التصرف في خدمات الانترنت وتكنولوجيا الشبكات وحسن استغلالها وتسويقها (3)
    أيضا قدمت الحكومة التونسية بعض المبادرات الهامة لنشر الثقافة الرقمية كان من أبرزها انطلاق المشروع الرئاسي للحاسب العائلي في ابريل 2001 وهو المشروع الذي أتاح لعديد من الأسر ذات الدخل المحدود امتلاك جهاز كمبيوتر بتسهيلات ميسرة، وهذا البرنامج أسفر عن بيع أكثر من 42 ألف جهاز كمبيوتر حتى عام 2004 (4)، بالإضافة إلى ذلك تفخر الحكومة حاليا أن نسبة الارتباط بشبكة الانترنت فى الجامعات، ومختبرات البحث العلمى، والمدارس الثانوية، والمدارس الابتدائية (فى نهاية 2006) قد بلغت 100%5)
    وفى مجال الاتصالات ترصد إحصائيات وزارة تكنولوجيات الاتصال أن عدد المشتركين فى خدمة الهاتف الثابت التى تحتكرها "التونسية للاتصالات" بلغ مليون و 262 خط فى يوليو 2006، وأن عدد المشتركين فى شبكة الهاتف الجوال (الذى تقدم خدماته شركتين هما "التونسية للاتصالات، و "تونيسيانا") بلغ 6 مليون و 477 خط، أما عدد أجهزة الكمبيوتر فى تونس فقد بلغت 568 ألف جهاز وفقا لإحصائيات عام 2005 (6)
    وترصد إحصائيات "الوكالة التونسية للانترنات" وهى الهيئة الرسمية المسئولة عن تزويد خدمات الانترنت فى تونس فى أحدث أرقامها المنشورة أن عدد المشتركين فى خدمات الانترنت تجاوز 109 ألف مشترك، وأن عدد المستخدمين بلغ مليون و 148 ألف مستخدم، وأن عدد عناوين البريد الالكترونى المسجلة تزيد قليلا عن 164 ألف عنوان بينما بلغ عدد المواقع التونسية على شبكة الانترنت 4566 موقعا (7)، وذلك مع الأخذ فى الاعتبار أن عدد سكان تونس يبلغ حوالى 10 ملايين مواطن.
    الإمارات
    وتقول الأرقام المتوافرة أن الإمارات يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة أقل من 20% منهم من الإماراتيين (19% إماراتيين، 23% عرب وإيرانيين، 50% جنوب آسيا، 8% أجانب آخرين) (1)، ويبلغ متوسط الدخل السنوي للفرد أكثر من 17 ألف دولار، وفى مجال الاتصالات فإن عدد الهواتف الثابتة يصل إلى مليون و 136 ألف خط، وعدد الهواتف المحمولة 2 مليون و 972 خط وهو ما يزيد عن إجمالي عدد السكان، بينما وصل عدد مستخدمي شبكة الانترنت وفق هذه الإحصاءات التي صدرت نهاية 2004 فقد بلغ مليون و 373 ألف مستخدم (2) و 76% من مستخدمي الشبكة من الذكور، وأن متوسط عمر مستخدم الشبكة في الإمارات هو 27 عاما
    المغرب
    إذا أردنا الحديث عن قطاع الهاتف الثابت إن عدد المشتركين في هذا القطاع لا يتجاوز 1.1 مليون مشترك. و يمكن رصد خطورة تراجع أو انحسار قطاع الهاتف الثابت الذي ينعكس سلبيا على توسيع خدمات آنترنيت الذي يبلغ عدد ربناء الشركة حاليا 34 ألف مشترك فيما يقدر عدد المستخدمين ( بمن فيهم مستخدمو المحلات العام الانترنت ) بحوالي مليون شخص، وهو قطاع يواصل نموه الإيجابي وتعمل الشركة من جهتها على تطوير نوعية خدماتها وخصوصا للشرائح المتخصصة والشركات إضافة للمستخدمين العاديين (2 )
    ويبلغ عدد الهواتف الثابتة مليون و 300 ألف خط، بينما تزيد عدد الهواتف المحمولة حتى تصل إلى أكثر من 9 ملايين و 300 ألف خط وفقا لآخر الإحصاءات (4)، وقد حققت هذه الخدمة طفرة ضخمة خلال السنوات القليلة الماضية حيث كانت أعداد المشتركين في هذه الخدمة تقل عن خمسة ملايين مشترك منذ ثلاثة أعوام فقط(5)

    يضم الجدول عدد المستخدمين حسب الدولة (إحصاءات يوليو 2007) . (1
    الدولة العدد التقريبي نسبة عدد المستخدمين للسكان
    سعر الربط بالساعة العملة المرجعية ر س
    الجزائر
    1.92 مليون 5.7% 60 د ج / الساعة 3.16 ر س / الساعة
    السودان
    3.9 مليون 7.6% / /
    السعودية
    8.78 مليون 35.2% 1.5 ر س /الساعة 1.5 ر س /الساعة
    الإمارات
    1.39 مليون 35.1% / /
    تونس
    953 ألف 9.2% / /
    الكويت
    700 ألف 25.6% / /
    الأردن
    629 ألف 11.7% / /
    لبنان
    600 ألف 15.4% / /
    اليمن
    330 ألف 1% / /
    فلسطين
    243 ألف 7.9% / /
    قطر
    219 ألف 26.6% / /
    ليبيا
    850 آلاف 13.8% / /
    البحرين
    155 ألف 20.7%، / /
    مصر [4]
    11.48 ملايين 15.6% / /
    المغرب
    4.6 مليون 15.1%، / /

    - الجدير ذكره أنّ ما نسبته حوالي 60% من مستخدمي الإنترنت في العالم العربي موجودون في منطقة الخليج العربي، والتي تمثل حوالي 11% من تعداد سكان العالم العربيّ. أمّا بالنسبة لعدد المستخدمين في كلّ دولة عربية (مارس 2007) فإنّ الأعداد هي: مصر 5.5 مليون، المغرب 4.6 مليون، السودان 2.8 مليون، المملكة العربية السعودية 2.54 مليون، الجزائر 1.92 مليون ، الإمارات العربية المتحدة 1.397.200، سوريا 1.1 مليون، تونس 953 ألفا، الكويت 700 ألف، الأردن 629.500 ألف، لبنان 600 ألف، اليمن 330 ألفا، عّمان 285 ألفا، فلسطين 243 ألفا، قطر 219 ألفا، ليبيا 205 آلاف، البحرين 155 ألفا، الصومال 90 ألفا، العراق 36 ألفا. موريتانيا 20 ألفا، جيبوتي 10 آلاف. أمّا نسبة السكان الذين يستخدمون الإنترنت بشتى أنواعها (العادية وعالية، اي عريضة، النطاق) لتعداد السكان في الدولة، فهي كالتالي: الإمارات العربية المتحدة 35.1%، قطر 26.6%، الكويت 25.6%، البحرين 20.7 %، لبنان 15.4%، المغرب 15.1%، الأردن 11.7%، المملكة العربية السعودية 10.6%، عُمان 10%، تونس 9.2%، فلسطين 7.9%، السودان 7.6%، مصر 6.9%، الجزائر 5.7%، سوريا 5.6%، ليبيا 3.3%، جيبوتي 1.1%، اليمن 1%، الصومال 0.7%، موريتانيا 0.5%، العراق 0.1%.
    - و الجدول التالي لأهم الدول التي تتصدر العالم العربي في مؤشرات مجتمع المعلومات مقارنة بين سنتي 2002 و 2007 1 :

    نسبة
    الأسر
    الإنترنت
    نسبة
    الأسر
    مع الكمبيوتر
    الدولية
    الإنترنت
    باندوتز
    في الإنترنت
    مستخدم (بت / ث)
    الهواتف النقالة
    الاشتراكات
    لكل 100
    ساكن أو مواطن
    ثابت
    خطوط الهاتف
    لكل 100 ساكن أو مواطن
    Proportion of
    households
    with Internet Proportion of
    households
    with computer International
    Internet
    bandwidth
    per Internet
    user(bit/s)
    Mobile cellular
    su--SS--ions
    per 100 inhab. Fixed
    telephone lines
    per 100 inhab.
    2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002
    2.9 1.4 9.6 4.5 1’800 301 75.9 5.9 12.3 11.7 Tunisia
    9.1
    1.4 16.1 3.0 1’023 339 39.8 6.4 14.9 11.1 Egypt
    7.0
    0.4 17.2 8.9 3’808 443 64.2 20.6 7.7 3.7 Morocco
    40.4
    30.0 43.3 33.0 5’380 1’067 176.5 64.6
    31.6 29.1 U- A -E



    - الفصل الثاني : واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في الجزائر
    - واقع استخدام التكنولوجيات في الجزائر :
    الجدول التالي يسمح لنا بمقارنة الجزائر مع الدول الرائدة و المجاورة التي سبق ذكرها في مجال المؤشرات الواعدة بمجتمع المعلومات مقارنة بين سنتي 2002 و 2007 ) (1

    نسبة
    الأسر
    الإنترنت
    نسبة
    الأسر
    مع الكمبيوتر
    الدولية
    الإنترنت
    باندوتز
    في الإنترنت
    مستخدم (بت / ث)
    الهواتف النقالة
    الاشتراكات
    لكل 100
    ساكن أو مواطن
    ثابت
    خطوط الهاتف
    لكل 100 ساكن أو مواطن
    Proportion of
    households
    with Internet Proportion of
    households
    with computer International
    Internet
    bandwidth
    per Internet
    user(bit/s)
    Mobile cellular
    su--SS--ions
    per 100 inhab. Fixed
    telephone lines
    per 100 inhab.
    2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002
    6.8 0.3 8.3 2.1 857 313 81.4 1.4 9.1 6.2 Algeria
    الهاتف الثابت:
    يبلغ عدد المشتركين في الهاتف الثابت عام 2007 3.5 مليون مشترك بنسبة تتراوح في حدود 9.9 بالمائة من جملة الشعب الجزائري أي 6خطوط لكل 100 نسمة أما في الولايات المتحدة الأمريكية ف 90 خط لكل 100 مواطن2
    و قد تطورت الوتيرة الآتية من 1.7 مليون في سنة 200 و 1.8 مليون سنة 2001 أما بعدها بسنة أي سنة 2002 فوصلت إلى 1.9 و قد شهدت سنة 2003 تطور محسوس في مجال الهاتف الثابت فقد قفزت إلي 2.1 مليون مشترك و 2.5 سنة 2005.
    و هذا ما لا يكفي مقرنة بالهاتف النقال فإن كل مشترك في الهاتف الثابت يقابله 5 مشتركين في الهاتف النقال
    لكن الجزائر تخطط إلى تجاوز حواجز 9.9 بالمائة التي تكلمنا عليها إلى قربة 10 أو 11 بالمائة سنة 2008 بينما كانت 5.02 سنة 2000
    و تطمح الجزائر إلى استثمار عشرة مليارات دينار بين سنتي 2009 و 2013 لتنمية شبكاتها للألياف البصرية لمضاعفة مشتركيها في الهاتف الثابت ليبلغ عددهم 6 ملايين بحلول سنة 2013.
    و قد أعلن الرئيس السابق للمديرية العامة للاتصال أن الجزائر 2013 الجزائر الالكترونية سيقوم على عدة مشاريع منها جعل الاتصالات المحلية مجانية في غضون الأربعة سنوات القادمة و هذا يعتبر مشروعا واعدا في عالم يقال أن ثلث سكانه لم يقوموا باتصال هاتفي في حياتهم على الإطلاق.1
    و رغم دخول شركة )لكوم( السوق الجزائرية إلا أنها لقيت عراقيل كبيرة متعلقة بشروط المنافسة التجارية سنة 2006/2007 حالة دون تقدم هذا المشروع.
    الهاتف النقال:
    - في إحصائيات لسنة 2006 بلغت عدد المشتركين في خدمة الهاتف النقال في هذه الفترة 18.6 مليون شخص..
    - أما في إحصائيات 2007 فبلغ عدد المشتركين 27.5 مليون مشترك و هذه قفزة مهولة صنفت فيها الجزائر في مقدمة الدول العربية في مجال نمو نسبة المشتركين الهاتف النقال.
    - و لإثبات هذه الزيادة ففي جانفي 2006 بلغت الكثافة 43.9 بالمائة و بعد شهر أصبحت 45.6 بالمائة أي بنمو فاق 3.85 بالمائة و هذا ما يعد رقما هاما ، و نموا ب 5.5 بالمائة بين شهري نوفمبر و ديسمبر 2005
    - مع ملاحظة أن المشتركين يتوجهون نحو الدفع المسبق بنسبة 97.5 بالمائة من سوق الهاتف النقال في الجزائر .
    - تقسم السوق الجزائرية إلى ثلاث شركات – موبليس – نجمة – جيزي – (2)
    المتعامل 2004 2005
    موبليس 70 بالمائة 53 بالمائة
    نجمة 06 بالمائة 11 بالمائة
    جيزي 24 بالمائة 36 بالمائة
    الانترنت:
    - حسب الوزير السابق بوجمعة هيشور وزير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال فان نسبة المستخدمين سنة 2004 قد تعدو 2.4 بالمائة من مجموع المواطنين الجزائريين أما المشتركين في خدمة الانترنت في الجزائر فلا يتجاوز 900 ألف أما في أخر إحصائية لسنة 2009 فان الأرقام الرسمية تقول أن المستخدمين فقد تجاوزوا 4 ملاين مستخدم .
    - و تتوفر الجزائر على 48 ألف نادي انترنت عام 2006 بعد ما كان 10 ألاف نادي عام 2004 2 في حين تقول الإحصائيات أن 4 بالمائة فقط من الأفارقة ينفذون إلى الشبكة.
    - لكن الجزائر حققت مستوى نمو قدر ب 62 بالمائة سنة 2007 و الذي يجعلها في المرتبة الأولى عربيا في هذا المجال ويقول و الوزير السابق بوجمعة هيشور إن الجزائر تطمح إلى بلوغ المستوى العالمي و بلوغ نسبة 40 بالمائة من المواطنين الجزائريين النافذين إلى الشبكة أو ما يعادل 6 ملايين جزائري في أفاق 2010. (1)
    - تقييم و مقارنة:
    - إن التطور المسجل خلال السنوات الأخيرة في قطاع الهاتف النقال يرجع إلى فتح هذا السوق للإستثمارات وهذا مالم يعرفه الهاتف الثابت إلا في تجربة "لكم الفاشلة" و هذا ما يجعل الجزائر متأخرة جدا و هذا مع معرفتنا إن الهاتف الثابت يعد من المفاتيح الأهم لدخول الانترنت إلى البيوت الجزائرية و مع ذلك مازالت تسعيرة (الهاتف والأنترنت ) باهضة
    - بالنسبة للأنترنت تعمل الجزائر على التنمية البشرية في مجال التكنولوجيات الحديثة من حيث أن مستوى التأهيل لدى السكان :
    1- عدد الذين يملكون مستوى تعليمي مقبول هم 17،5مليون
    2- لا يفوق عدد المؤهلين لأستعمال الأنترنت 13مليون جزائري وهذا نفسه أقل من40% التي وعد بها الوزير بالسابق وجمعة هيشور
    - تعتبر المشاريع التي تعد الجزائر لها في مجال الجزائر الالكترونية 2013 من أهمها تلك التي تخدم النفاذ إلى الانترنت و الهاتف الثابت و هذا ما يجعل هذه المشاريع طموحة و تجعل من الجزائري مشروع إنسان رقمي .
    الخاتمة:
    من خلال ملاحظة المقاييس و المؤشرات الدالة على مجتمع المعلومات في الدول المختلفة في العالم و الجزائر نستنتج أن الجزائر و إن كانت في مجال المؤشر الخاص بالهاتف النقال متقدمة نوعا ما إلا أنها لا ترقى بالنوعية إلى مصاف الدول التي تحتل المراتب الأولى و خاصة الجيل الثالث و الجيل الثالث فاصل خاصة الذي تتحدث عنه بعض الدول .
    ماهو موقع الجزائر من مجتمع المعلومات على ضوء المؤشرات التي تم عرضها ؟. يمكن أن تكون هذه المعلومات و مقابلتها مع الدول التي يمكن تسميتها بالدول الغاية يكن لهذه المقابلة أن تعطينا صورة عن واقع استخدام التكنولوجيات و موقع الجزائر من هذا المجتمع.



    المراجع:
    * -والاتحاد الدولي للاتصالات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم للاتصالات السلكية واللاسلكية / تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقاعدة بيانات المؤشرات ، نهاية العام 2006
    *- رنامج الأمم المتحدة الإنمائي -تقرير التنمية البشرية 2004
    *- الهيئة العامة للاستعلامات، الكتاب السنوى 2005، http://www.sis.gov.eg/Ar/Pub/yearboo...0000000015.htm (زيارة 8/4/2006).
    *-وزارة تكنولوجيات الاتصال، الانجازات، http://www.infocom.tn/index.php?id=206 (زيارة 12/10/2006).
    - 2 -الوكالة التونسية للانترنات، أرقام مهمة، http://www.ati.tn/Defaultar.htm (زيارة 23/10/2006).
    -*- اقتصاد الانترنت يزدهر فى تونس والمعارضة تعزز مواقعها، http://www.masrawy.com/News/2005/MidEast/AFP/N ovember/14/0511140930011991137.aspx (زيارة 6/5/2006).
    -* - الوكالة التونسية للانترنت،إحصائيات يوليو 2006،http://www.ati.nat.tn/stats/index.htm (زيارة 16/10/2006).
    *- كتاب الحقائق، منشورات CIA ، https://www.cia.gov/cia/publications...k/geos/ae.html (زيارة 22/9/2006).
    * - الاتحاد الدولى للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، الامارات: بيانات أساسية،
    http://www.ituarabic.org/arab_countr...country_code=2 (زيارة 18/6/2006).
    *- المغرب، بيانات أساسية، الاتحاد الدولى للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، http://www.ituarabic.org/arab_countr...ountry_code=20 (زيارة 28/6/2006)..
    *- طلحة جبريل، اتصالات المغرب تعتزم إطلاق خدمات جديدة، نقلا عن جريدة الشرق الأوسط، http://doc.abhatoo.net.ma/article.php3?id_article=288 (زيارة 15/8/2006).
    -* - الموسوعة ويكيبيديا http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%...B1%D9%86%D8%AA
    *- الاتحاد الدولى للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، الجزائر، http://www.ituarabic.org/arab_countr...country_code=5
    *- كامل الشيرازى، انعكاسات سلبية لمرسوم أويحى....، جريدة البلاد، http://www.el-bilad.com/article.php?codear=7103 (زيارة 14/9/2006).
    *- arpt info algerie عدد 3 سيبتمبر 2005، الصفحة 07
    *- ثلاثة ملايين مستخدم لشبكة الانترنت فى الجزائر، موقع ميدل ايست أون لاين، http://www.middle-east-online.com/?id=42007 (زيارة 24/10/2006).
    * - مقابلة مع الوزير السابق بوجمعة هيشور ، الصحفية بوزيفي وهيبة ، سنة 2007 لم تنشر
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات Empty بحث كامل حول مجتمع المعلومات

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد سبتمبر 28, 2014 1:09 pm

    B10 بحث كامل حول مجتمع المعلومات
    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله،
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،اليكم اخوتي و أخواتي هذا البحث المتواضع حول مجتمع المعلومات أتمنى أن يخدمكم
    خطة البحث:

    مقدمة
    1- مفاهيم عامة
    1-1 تعريف البيانات
    1-2 تعريف المعلومات
    1-3 تعريف المعرفة
    1-4 الفرق بين المعلومات المعرفة
    2- ماهية مجتمع المعلومات
    2-1تعريف مجتمع المعلومات
    2-2 أصل تسمية مجتمع المعلومات
    2-3 الأسباب التي أدت إلى ظهور مجتمع المعلومات
    2-4 خصائص مجتمع المعلومات
    2-5 قطاعات مجتمع المعلومات
    3- منظورات مجتمع المعلومات و توجهاته
    3-1 منظورات مجتمع المعلومات
    3-2 قياسات مجتمع المعلومات
    3-3 مؤشر مجتمع المعلومات
    3-4 توجهات مجتمع المعلومات
    3-5 دور المكتبات في مجتمع المعلومات
    الخاتمة
    قائمة المراجع

    مقدمة:

    شهد العالم عبر تاريخه الطويل تطورات متلاحقة وتحولات كبيرة فيطرق وأساليب الحياة والمعيشة،وقد استجدت لديه احتياجات عديدة بعد أن كان يعتمد على الزراعة لمدة من الزمن حتى حدثت الثورة الصناعية لتلبي له احتياجاته المستجدة وتغير بشكل جوهري أنماط حياته، ثم ما لبثت المجتمعات وخاصة المتطورة اقتصادياً أن تطوى صفحة العصر الصناعي لتفتح صفحة جديدة لعصر المعلومات الذي تعيشه اليوم، وقد أحدثت هذه الثورة نقلة هائلة في حياة الإنسان وغيرت الكثير من مفاهيمه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ومازالت هذه الثورة منتشرة وقوية بعد أن أخذ المجتمع الصناعي يتخلى عن مكانه لمجتمع جديد يعمل غالبية أفراده في المعلومات وليس في إنتاج السلع والبضائع ، ألا و هو مجتمع المعلومات .فما المقصود بمجتمع المعلومات؟وما هي خصائصه؟




    1-1 مفاهيم عامة:

    لقد اختلط مصطلح المعلومات بمفاهيم وكلمات أخرى كالبيانات والمعرفة، وهذا لا يعنى عدم وجود علاقة بين هذه المصطلحات، إنما توجد علاقة وعلاقة وثيقة وطيدة، لان هذه المصطلحات كلاً منها يكمل الآخر فالبيانات تنتج لنا المعلومات، والمعلومات بدورها تنتج لنا المعرفة.

    1-1 تعريف البياناتData:
    *البيانات هي مجموعة الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب الآلي بعبارة أخرى البيانات هي المادة الخام التي تستقى منها المعلومات.
    تعريف آخر:
    *هى الحقائق أو المشاهدات أو القياسات التي قد تكون على صورة أرقام أو حروف أو رموز أو أي أشكال خاصة وتصف فكرة أو موضوع أو حدث أو هدف أو أية حقائق أخرى ـ كمواد خام غير مرتبة أو مقومة أو مفسرة أو غير معدة للاستخدام إذا ما قومت وفسرت ونظمت ورتبت (أي عولجت وتم تشغيلها أو تناولها أو معالجتها)
    أصبح لها مضمون ذا معنى يؤثر في الاتجاه ورد الفعل والسلوك .. أي أنها في هذه الحالة تصبح معلومات.
    1-2 تعريف المعلومات:Information
    *جملة البيانات والدلالات والمعارف والمضامين التي تتصل بالشيء أو الموضوع، وتساعد المهتمين بالتعرف عليه والعلم به. فالمعلومات إذن توضح مفهوم الشيء وتعطيه قدره ، وتوضح سماته وخصائصه وتبين استخداماته ووظائفه) اليافي،شادن2001.،ص.20(
    *تعريف دكتور / حشمت قاسم:
    هو ذلك الشيء الذي يغير من الحالة المعرفية للمتلقي (القارئ أو المشاهد أو المستمع، أو أياً كانت الحاسة التي يتم بها التلقي) في موضوع ما.
    *تعريف المعلومات وفقا للمعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات :
    ـ هي البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق هدف معين أو لاستعمال محدد، لأغراض اتخاذ
    القرارات، أي البيانات التي أصبح لها قيمة بعد تحليلها، أو تفسيرها، أو تجميعها في شكل ذي معنى والتي يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها في صورة رسمية أو غير رسمية وفى أي شكل.
    1-3 المعرفة:KNOWLEDGE
    *هى أساساً مجموعة المعاني والمعتقدات والأحكام والمفاهيم والتصورات الفكرية التي تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولات متكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به ، تمثل حصيلة أو رصيد خبرة ومعلومات ودراسة طويلة يملكها شخص ما في وقت معين.
    (http://madarat.com /)
    *تعريف الدكتور / حشمت قاسم:
    المعرفة هى حصيلة مفردات المعلومات التي تجمعت وتكاملت فيما بينها لتشكل بنية متماسكة منظمة.و من هذا نستنتج أنه بعد جمع البيانات نصل إلى المعلومات و بعد جمع المعلومات نرتقي إلى المعرفة.
    1-4 الفرق بين المعلومات و المعرفة:
    يرى أكسفورد أن المعرفة هي عملية تمثيل للحقائق فالمعرفة أمر شخصي بالنسبة للإنسان فهي تتجسد في شخصيته يستعملها فهي مسألة شخصية خصوصية أما المعلومات فهي على العكس من ذلك عامة و يمكن الحصول عليها. )هيل،مايكل .2004،ص.57(
    المعلومة أكثر أساسية من المعرفة لكنها ليست أكثر منها أهمية، أي بلا معلومة يستحيل تصور معرفة لكن العكس بلا معرفة يمكن تصور معلومة. المعرفة = المعلومات+المحاكمة العقلية.
    2-ماهية مجتمع المعلومات:

    2- 1 تعريف مجتمع المعلومات:
    مصطلح جديد ظهر في النصف الثاني من القرن العشرين وواقع بدأت كثير من الدول تعيشه و أمل تسعى إليه كثير من الدول للانتفاع به ولتتحول له ومفهوم مجتمع المعلومات لا يزال غير واضح المعالم بشكل تام.لذا فهناك العديد من التعريفات لمجتمع المعلومات نذكر منها:
    * هو ذلك المجتمع الذي أعتمد أساسا على المعلومات وتقنيات المعلومات والتكنولوجيا الحديثة وأصبحت المعلومات فيه لازمة لكل فرد وتعاظم دورها في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والعلمية والاجتماعية.
    * هو المجتمع الذي يعتمد أساسا على المعلومات الوفيرة كمورد استثماري وكسلعة إستراتيجية وكخدمة كما أنها أيضا مصدر للدخل القومي ومجال للقوة العاملة. )قاسم،حشمت. د ت.ص.75 (
    *تعريف ورد ذكره في الموسوعة العربية للمجتمع المعلوماتي: »هو مجتمع تتاح فيه الاتصالات العالمية،وتنتج فيه المعلومات بكميات ضخمة، كما توزع توزيعا واسعا ، والتي تصبح فيه المعلومات لها تأثير على الاقتصاد «
    *و تعرفه د. ناريمان متولي: أنه المجتمع الذي يعتمد في تطوره بصفة رئيسية على المعلومات و الحاسبات الآلية و شبكات الاتصال أي أنه يعتمد على التكنولوجيا الفكرية ،تلك الذي تظم سلعا و خدمات جديدة مع التزايد المستمر للقوة العاملة للمعلوماتية التي تقوم بإنجاز و تجهيز و معالجة و نشر و توزيع و تسويق هذه السلع و الخدمات . ومما سبق يتضح لنا انه يوجد أكثر من تعريف لمجتمع المعلومات وجميعها تدور حول أن المعلومات هي أساس لهذا المجتمع و لابد من تواجدها في المجتمع ووجود من يستطيع التعامل معها سواء كان منتجا لها أو مستهلكا.

    2-2 أصل تسمية مجتمع المعلومات:
    *رأى بعض الباحثين أن مجتمع المعلومات information society قد جاء كنتيجة للصفة التي على العصر الذي نعيشه و هو عصر المعلومات.
    *و من ناحية أخرى رخص بعض الباحثين إطلاق مصطلح -مجتمع المعلومات- على الحقبة الحالية من منطلق أن صناعة المعلومات هي ما يميز هذه الحقبة أي أننا ما نزال نعيش مرحلة المجتمع الصناعي.
    * أما عالم الاجتماع فرانك ويبستر لاحظ أنه بالرغم من أهمية المعلومات في الحياة المعاصرة فهي ليست أكثر من أي ظاهرة مثل السيارات.
    * و يرى أحد الكتاب السياسيين أن مصطلح مجتمع المعلومات أرقى من مصطلح مجتمع المعلومات الذي بدأ في السبعينيات فهو مصطلح غامض أما المعرفة فهي ذات دلالة.
    *و في الأخير رأى مجموعة من الباحثين أن مصطلح المعلومات هو أكثر المصطلحات قولا في المرحلة التي نعيشها كما أن القمة العالمية للمعلومات المنعقدة بجنيف في ديسمبر2004استخدمت مصطلح مجتمع المعلومات كتسمية نهائية.)عبد الهادي،محمد فتحي.ص.105 (

    2-3الأسباب التي أدت إلى ظهور مجتمع المعلومات:
    ترجع أصول مجتمع المعلومات إلى تطوريين مرتبطين ببعضهما البعض هما:
    *التطور الاقتصادي طويل الأجل.
    *التغيير التكنولوجي.(www.alyaseer.net)
    التطور الأول: اعتمد كل مجتمع على مقومات ثابتة و أساسية مثال:اعتمد المجتمع الزراعي على الأرض والحيوانات والماء...الخ واعتمد المجتمع الصناعي على رأس المال والمواد الخام والطاقة جاء بعد ذلك دور المعلومات وشبكات الحاسبات ونقل البيانات ونظم الاتصالات والبرمجيات...الخ لتكون أول أسباب أو دعائم مجتمع المعلومات.
    التطور الثاني: فقد ساهم في عملية التنمية الاقتصادية بشكل واضح، فإن تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لها تأثيرها الواضح في النمو الاقتصادي.و يلاحظ أنه يمكن تطبيقها على نطاق واسع في ظروف مختلفة، كما أن إمكانياتها في تزايد مستمر، وفضلا عن هذا فإن تكاليفها تتجه نحو الانخفاض بصورة واضحة و قد دعا هذا بعض الاقتصاديين مثل كريس فريمان على القول بأن التكنولوجيا واضحة المعلومات و الاتصالات سوف تحدث موجة طويلة جديدة من النمو الاقتصادي لنشأة و تطور مجتمع المعلومات.

    2-4 خصائص مجتمع المعلومات:
    هناك ثلاث خصائص رئيسة أساسية تتحكَم في مجتمع المعلومات:
    الخاصية الأولى : استخدام المعلومات كمورد اقتصادي حيث تعمل المؤسسات والشركات على استغلال
    المعلومات والانتفاع بها في زيادة كفاءتها وهناك اتجاه متزايد نحو شركات المعلومات لتعمل على تحسين
    الاقتصاد الكلي للدولة .( www.alyaseer.net)
    الخاصية الثانية : هي الاستخدام المتنامي للمعلومات بين الجمهور العام. يستخدم الناس المعلومات بشكل مكثّف في أنشطتهم كمستهلكين وهم يستخدمون المعلومات أيضًا كمواطنين لممارسة حقوقهم ومسؤولياتهم ،فضلاً عن إنشاء نظم المعلومات التي توسع من إتاحة التعليم والثقافة لأفراد المجتمع كافة،وبهذا فإن المعلومات عنصر لا غنى عنه في الحياة اليومية لأي فرد. .) عبد الهادي،محمد فتحي.ص. (116
    الخاصية الثالثة : هي ظهور قطاع المعلومات، كقطاع مهم من قطاعات الاقتصاد. إذ كان الاقتصاديون يقسمون النشاط الاقتصادي تقليديًا إلى ثلاثة قطاعات هي:الزراعة، الصناعة، الخدمات.
    وعلماء الاقتصاد والمعلومات يُضيفون إليها منذ الستينيات من القرن الماضي قطاعًا رابعًا وهو قطاع
    المعلومات, حيث أصبح إنتاج المعلومات, وتجهيزها وتوزيعها (معالجتها) نشاطًا اقتصاديًا رئيسيًا في العديد من الدول.

    2-5 قطاعات مجتمع المعلومات:
    يمكن تقسيم قطاع المعلومات إلى ثلاث قطاعات رئيسية على النحو التالي:
    *القسم الأول:صناعة المحتوىالمعلوماتي information –*******:
    تتم هذه الصناعة عن طريق المؤسسات في القطاعين العام والخاص التي تنتج الملكية الفكرية عن طريق الكتاب والملحنين، والفنانين والمصورين بمساعدة المحررين والمخرجين.و هؤلاء يبيعون عملهم للناشرين والإذاعات و الموزعين وشركات الإنتاج التي تأخذ الملكية الفكرية الخام وتجهزها بطرق مختلفة ثم توزعها وتبيعها لمستهلكي المعلومات.
    وبالإضافة إلى عملية إبداع المعلومات هناك جزءا كبيرا من هذا القسم لا يركز على أبدع المعلومات وإنما يهتم بجمع المعلومات مثل جمع الأعمال المرجعية وقواعد البيانات والسلاسل الإحصائية.
    *القسم الثاني صناعة و تسليم أو بث المعلومات information-delivery:
    إن القسم الثاني من صناعة المعلومات هو المعني بالتسليم ،أي إنشاء وإدارة شركات الاتصال والبث التي يتم من خلالها توصيل المعلومات ،وهي تشمل شركات الاتصال بعيدة المدى ،والشركات التي تدير شبكات التلفزيون الكابلي وشركات البث بالأقمار الصناعية ومحطات الراديو والتلفزيون .وهناك مجموعة أخرى من المؤسسات التي تتولى استخدام هذه القنوات وغيرها لتوزيع المحتوى ،وهذا مثل بائعي الكتب والمكتبات وشركات الإذاعة. (www.alyaseer.net)
    *القسم الثالث:صناعة و معالجة المعلومات information-processing:
    تقوم هذه الصناعة على منتجي الأجهزة ومنتجي البرمجيات .ويتولى منتجي الأجهزة تصميم وصناعة وتسويق الحواسيب وتجهيزات الاتصالات بعيدة المدى والالكترونيات.وهم يتمركزون في الولايات المتحدة وشرق أسيا.أما فئة منتجي البرمجيات فهي تقدم لنا نظام التشغيل Unix .Dos. Windows كما تقدم لنا نظم حزم التطبيقات مثل معالجة الكلمات وألعاب الحاسوب.
    3- منظورات مجتمع المعلومات و مؤشراته:
    3-1 منظورات مجتمع المعلومات:
    * المنظور الاقتصادي:إن جوهر هذا النموذج هو أن المعلومات ينظر إليها على أنها سلعة فهي مادة
    للتجارة و ذلك من خلال الشكل المادي الذي تتاح فيه المعلومات مثال الكتاب أو المجلة .
    رأي خاص بالعالم ما كلوب Machlup يرى أن قطاع المعلومات هو قطاع صناعات المعرفة والتي
    تضم الأقسام التالية
    التعليم البحوث والتنمية الاتصالات آلات العمل خدمات المعلومات.
    * المنظور التكنولوجي: لقد ارتبط نمو بعض المجالات المهمة في قطاع المعلومات بفضل أجهزة
    التخزين و التحليل و التوصيل التكنولوجية للمعلومات فظهور الحاسبات الالكترونية التي أدت أعمالها
    بسرعة و أهمها الحاسب الشخصي ثم انتشار الإنترنيت التي أصبحت في متناول الجميع، فالتغير
    التكنولوجي لا يمكن إنكاره في تطور مجتمع المعلومات و ذلك من خلال حاجة هذا الأخير إلى
    تكنولوجيا حديثة للمعلومات.
    يرى الكاتب الياباني مسودا: أن التطور التكنولوجي هو القائد الأساسي للتغير الاجتماعي و يرى أن
    مجتمع المعلومات مرتبط أساسا بتكنولوجيا المعلومات.
    * المنظور السوسيولوجي:يرى أن المجتمع يتغير بصفة أساسية تحت تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات حيث أشار عالم الاجتماع بيل الى نشأة نظام اجتماعي و قسمها الى:
    - القوى العاملة في المعلومات في المجتمع ما بعد الصناعي.
    - تدفق المعلومات.
    - الحاسبات و ثورة المعلومات.
    * المنظور متعدد الأبعاد:يشير هذا النموذج إلى أنه لا يوجد تفسير واحد متفق عليه فقربنا الشديد من الظاهرة هو مسألة صعبة نحاول فهمها فإذا كان المجتمع متعدد الأوجه فالمعلومات أيضا فالظاهرة يجب أن تدرس بنظرية متعددة الأبعاد فلا يمكن اعتبار التكنولوجيا القائد الوحيد للتغير فالمجتمع المعلوماتي ظاهرة اجتماعية أيضا. ) عبد الهادي،محمد فتحي.ص ص.130،(132

    3-2 قياسات مجتمع المعلومات:
    * الجاهزية: وهي تمثل مجموعة المتطلبات الأساسية لدعم بناء مجتمع المعلومات
    تقيس مدى جاهزية المجتمع نفسه لمثل هذا الانتقال والاستفادة من تقنية المعلومات
    والاتصالات) عبد الهادي،محمد فتحي.ص.136(
    *الكثافة: تصف المدى والهدف الذي تستخدم فيه هذه التقنية في قطاعات مختلفة مثل
    الأعمال أو التعليم وغيرها. وهذه المؤشرات أساسية في مجتمع المعلومات وتقدم الأساس
    لقياس أداء مجتمع ما في بناء مجتمع المعلومات.
    *الأثر:يتعلق أساسا بالتغيرات التنظيمية(للأعمال الحكومية مثلا) التي تصف:
    -الطرق الجديدة في تنظيم العمل فيما يتعلق بالعلاقة بين الأفراد والمؤسسات.
    -الطرق الجديدة للإنتاج فيما يتعلق بالعلاقات داخل منشآت الإنتاج وفيما بينها.
    -الاستثمارات البشرية ورأس المال البشري باعتباره قاعدة معرفية.
    -القدرة على الحركة بين المجتمعات والتنافس.
    -الابتكار والبحث والتطوير باعتبار أساس المستقبل.(www.alyaseer.net)
    *النتيجة:هي النتيجة الختامية لما حدث على مستوى منشآت الإنتاج فيما يخص الإنتاجية
    والأثر الاجتماعي.ومؤشرات المحصلة ترتبط أساسا بالمستوى الاجتماعي وتصف:
    -الإنتاجية والتنافس.
    -التوظيف وسوق العمل.
    -التجانس عدم الاستبعاد الاجتماعي )social inclusionقاسم،حشمت. د ت.. (120
    3-3 مؤشر مجتمع المعلومات:

    يمكن النظر إلى تكوين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومدى نضوج هذه البنية كمؤشر على كون المجتمع مجتمع معلومات. ومن أساليب القياس التي يمكن استخدامها: عدد الحواسيب، وعدد الخادمات للإنترنت، وعدد المشتركين، وأمية الحاسوب، ونسبة مساهمة المعلومات في إجمالي الدخل القومي، ونسبة العمالة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وغيرها .
    قام بإعداد هذا المؤشر الخبرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
    ) عبد الهادي،محمد فتحي.ص.136(
    Information-I-
    Society -S-
    Index- I-
    و هو مؤشر مركب انقسم إلى 4 مجموعات
    : يهتم بالبنية التحتية الحاسوبية و يتكون من 7 مقاييس. (1) المجموعة
    - عدد الحواسيب لكل 1000000 نسمة.
    - عدد الحواسيب لكل100000 أسرة.
    - عدد الحواسيب في قطاعي الحكومة و التجارة لكل 100000 من اليد العاملة غير الزراعية.
    - عدد الحواسيب لكل 1000 أستاذ.
    - عدد الحواسيب لكل 10000 طالب.
    - نسبة الحواسيب المرتبطة بالشبكات داخل المجتمع خارج المحيط الأسري.
    - نسبة النفقات الخاصة بالبرمجيات بالمقارنة للنفقات الخاصة بالعتاد.
    : تتشكل من 8 مقاييس تعتني كلها بالبنية المعلوماتية. (2) المجموعة
    - عدد مشتركي الكوابل لكل 1000 نسمة.
    - عدد مشتركي التليفون المحمول لكل 1000 نسمة.
    - متوسط تكلفة دقيقة واحدة من المكالمات الهاتفية.
    - عدد مشتركي الفاكس لكل 1000 نسمة.
    - عدد مالكي جهاز الراديو لكل 1000 نسمة.
    - نسبة الخلل لكل خط هاتفي.
    - متوسط عدد الخطوط الهاتفية لكل أسرة.
    - عدد مالكي جهاز تلفزيون لكل 1000 نسمة.
    : تهتم بالبنية التحتية لشبكة الانترنيت.(3) المجموعة
    - عدد مستعملي الانترنيت ضمن اليد العاملة غير الزراعية.
    - عدد مستعملي الانترنيت لكل أسرة.
    - عدد مستعملي الانترنيت لكل 10000 طالب.
    - عدد مستعملي الانترنيت لكل 1000 أستاذ.
    - جملة نفقات تطبيقات التجارة الالكترونية على العدد الإجمالي لمستهلكي الانترنيت.
    المجموعة(4) :يهتم بالجانب الاجتماعي وقد وقع تطبيق هذا المؤشر على 55 دولة سنة 2001
    - الحريات الفردية.
    - عدد قراء الصحف لكل 100000 نسمة.
    - حرية الصحافة.
    - نسبة الطلبة الداخلين إلى المرحلة الثانوية.
    - نسبة الطلبة على مستوى التعليم العالي.
    3-4 توجهات مجتمع المعلومات:
    * في الولايات المتحدة الأمريكية:تعتبر في مقدمة الدول المتجهة نحو مجتمع المعلومات و ذلك من خلال البيئة الملائمة للإبداع و الجهود التنافسية لدعم ازدهار قطاع تكنولوجيا المعلومات حيث تميزت بانتشار الانترنيت بشكل كبيرو أصبحت توفر المعلومات و الخدمات للمواطنين من خلال التراخيص و الشراء.
    *الاتحاد الأوروبي: إن إستراتيجيته هو الاهتمام بنمو و قدرة المنافسة في مجال المعلومات حيث وافق المجلس الأوربي على خطة العمل لمجتمع المعلومات و قد نصت على:
    تحسين بيئة العمل و الاهتمام بالتجارة الالكترونية
    الاستثمار في المستقبل من العمل الدراسي
    وضع قواعد عالمية كعنصر أساسي لمجتمع المعلومات
    كما تبنى الاتحاد الأوربي بأن الانترنيت هي محور النمو الاقتصادي.
    *في آسيا: إن اليابان أول دولة في العالم اهتمت بوضع خطة وطنية للمعلومات و ذلك عام 1972 و كانت تحت عنوان خطة مجتمع المعلومات و اتخذت ماليزيا جدول أعمال رؤية 2020 حيت تصبح دولة غنية بالمعلومات.
    كما وضعت الحكومة الهندية مقولة بناء الهند بأيدي الهنود و ذلك من خلال عبارة تكنولوجيا المعلومات للجميع.
    *في إفريقيا: أصدرت منظمة الوحدة الإفريقية في 3/5/1993 بإثيوبيا إعلانها بدعم تأسيس و إنشاء البنيات الأساسية للمعلومات تحت عنوان بناء طريق المعلومات الإفريقي كما اقترحت مجموعة من البرامج و الحصص التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.
    *في العالم العربي: لقد وضعت إستراتيجية عربية للمعلومات و التي تشير إلى توجه العرب للدخول مجتمع المعلومات حيث حددت عدة أهداف من بينها:
    - الحفاظ على تدفق المعلومات من خلال بعض المبادرات.
    - ربط المجتمع العربي بشبكات اتصال و معلومات.
    - نشر الثقافة العربية عبر شبكات المعلومات الدولية )عبد الهادي،محمد فتحي.ص ص146،148(
    - خلق جيل جديد يستخدم و ينتج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.
    3-5 دور المكتبات في مجتمع المعلومات:
    تؤدي المكتبات دورا مهما في بناء مجتمع المعلومات و دعمه و يظهر ذلك من خلال أنها تمثل نقطة الربط بين الباحث عن المعلومات و من هنا تأتي أهمية المكتبات و كمثال على ذلك المكتبة العامة التي تظم الأهداف التالية:
    - قدرة الجميع إلى النفاذ إلى المعلومات و المعرفة باعتبارها مفتوحة للجميع بصرف النظر عن الجنس أو المستوى.) اليافي،شادن2001.،ص.40(
    - تؤدي دورا أساسيا في التعلم و التعليم بجميع مستوياته و ذلك من أجل اكتساب المهارات و المعارف اللازمة لفهم المجتمع.
    - هي المركز التعليمي الذاتي لجميع الأفراد مدى الحياة باعتبارها مفتوحة للجميع.
    - تلعب دور في أمن المعلومات و حماية الملكية الفكرية و هي لا تسمح بانتهاك الحقوق الشخصية الخاصة بأفراد المجتمع.
    - تشجع على الحوار بين الثقافات و تأكد على تنوعه من خلال فهم و إدراك مختلف المعتقدات.
    - تعمل على إتاحة المعلومات بجميع أشكالها لجميع المواطنين.
    - مركز وصول عام يحتوي على منافذ وصول عامة للمواطنين.
    الخاتمة:

    انطلاقا مما تقدم ولكي يكون وطننا العربي ضمن أسرة مجتمع المعلومات ولغرض مواكبة التقدم في مجال المعلومات واللحاق بركب الدول التي حققت قفزات كبرى في هذا المجال ينبغي إعطاء أهمية أكبر للوعي بقيمة المعلومات والاهتمام بإدخال تقنيات المعلومات في مؤسساتنا ومراكزنا العلمية والبحثية . على اعتبارها بأنها تمثل أهم عناصر الإنتاج في الوقت الحاضر،ولا بد من إدراك الفوائد التي يترتب عليها استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات .إذ يتمثل الاستخدام الأمثل للمعلومات عبر شبكة ونظم المعلومات الحديثة والمتطورة إلى تخفيضات كبيرة في كلفة العديد من الخدمات التي تقدمها إليهم في مختلف المجالات التعليمية و الصحية والثقافية والرعاية الاجتماعية وغيرها.
    قائمة المراجع:

    1*قاسم،حشمت:علم المعلومات بين النظرية و التطبيق ،دار غربي للطباعة.القاهرة،د ت.
    2*هيل،مايكل:أثر المعلومات في المجتمع :دراسة لطبيعتها وقيمتها و استعمالها ،مركز الإمارات للدراسات و البحوث.أبو ظبي ،2004.
    3*عبد الهادي،محمد فتحي: مجتمع المعلومات بين النظرية و التطبيق ،الدار المصرية اللبنانية.القاهرة، 2007
    4*اليافي،شادن:الإنسان و المعرفة في عصر المعلومات ،دارالعبيكان.الرياض،2001
    5*http://www.alyaseer.net تاريخ الزيارة 11/01/2010 على الساعة 22:15
    تاريخ الزيارة 12/01/2010 على الساعةhttp://etudiantdz.com/6* 19:55
    تاريخ الزيارة 10/01/2010 على http://madarat.Com/*7
    الساعة 17:45




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 6:28 pm