المقدمة :
تعتبر البرامج الإعلانية جزء أساسي من الجهود التسويقية المبذولة من مختلف الشركات , فكان الإعلان هو العامل الاتصالي الذي يعبر عن مختلف الجهود المبذولة في الاستراتيجيات التسويقية , حتى تظهر الشركة و منتجاتها في أحسن صورة لدى جماهيرها , فيمكنها من تحقيق أهدافها الإعلانية و التسويقية سواء.
فالجهود المبذولة في تخطيط و تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية لا يمكن أن تترجم أو تصل إلى المستهلكين و لا يتم إدراكها إلا بواسطة النشاط الإعلاني المخطط على أساس علمي سليم .
و من ثم فان تخطيط البرامج و الحملات الإعلانية من المتطلبات الأساسية ليس فقط لنجاح النشاط الإعلاني , و لكن للمساهمة في نجاح النشاط التسويقي ككل .
الخاتمة :
يعتبر التخطيط الإعلاني و تخطيط الاستراتجيات التسويقية كلا متكاملا , يسعى إلى تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة عن طريق تحقيق الأهداف الإعلانية المختلفة , في إطار يراعي الاستراتيجيات التسويقية و يعبر عنها و يمثلها .
و هذا ما استدعى ضرورة اعتماد تخطيط علمي سليم إثناء الإعداد للحملات الإعلانية , و التعامل معها بصفة جدية تضمن مراعاة كل الخطوات و المراحل . للوصول إلى إستراتيجية إعلانية متكاملة تحقق الأهداف الإعلانية المسطرة أولا و تخدم الأهداف العامة للشركة ثانيا.
و لهذه الاعتبارات و كذالك التداخل الحاصل بين هذه العناصر اعتبرت الحملة الإعلانية بمثابة الحلقة الذهبية في هذه السلسلة .
........................................
المبحث الثالث : الإطار التطبيقي
دراسة حملة إعلانية
سنقوم بدراسة الحملة الإعلانية التي قامت بها شركة (NISSAN)
لبيع السيارات سنة 2008 , محاولين استخراج المراحل و الخطوات التي اتبعتها في حملتها الإعلانية .
تحليل السوق و جمع المعلومات :
عكفت الجهات المختصة في الشركة على جمع المعلومات الخاصة بالسوق الجزائرية من عدة نقاط مثل الظروف التسويقية المحيطة بها ,و المنتجات المعروضة بهذه السوق ,إضافة إلى استقاء معلومات حول جوانب متعددة للمستهلكين الفعليين و المرتقبين , و من ثم تناولت الوسائل الإعلانية المتاحة بالدراسة و التحليل .
تحديد الأهداف الإعلانية :
بناءا على المعلومات السابقة و التي أظهرت إمكانية توسع السوق الفعلي للشركة من خلال الفراغ الموجود في السوق الإجمالي , و كذالك الاستفادة من نسبة نمو السوق . فكانت أهداف الحملة الإعلانية إشباع النقص في السوق عن طريق الوصول إلى هذه الفئات بالبرامج الإعلانية
تحديد المخصصات الإعلانية:
اعتمد مخططو الحملة على أسلوب الهدف و الوظيفة لتحديد مخصصات هذه الحملة الإعلانية , فقاموا بتقدير الإنفاق الإعلاني الذي يلبي تأدية المهام المترتبة عن الأهداف المسطرة .
تنمية الاستراتيجيات الإعلانية :
بدية باختيار الوسائل الإعلانية (تلفزيون,الإذاعة,الصحف), و بعدها قامت بتصميم الرسائل الإعلانية و تحديد شكلها , و في النهاية جدولتها بوضع أوقات و طرق تنفيذها.
تنفيذ الحملة الإعلانية :
قبل البداية في تنفيذ الحملة الإعلانية بجدولتها المخططة , كانت هناك إعلانات قصيرة لجس النبض, ثم تتطور جذريا لتحقق الهدف المنشود
مع مراعاة التوقيت السابق تحديده.
المتابعة و التقييم :
غالبا ما تعتمد التقييم القبلي و المرحلي ثم البعدي, لتقييم حملاتها الإعلانية .
النتائج إضافة إلى الجهود التسويقية فقد أدت الحملة الإعلانية إلى العديد من النتائج منها :
باعت نيسان أكثر من 10134 وحدة خلال سنة 2008.
اعلى نسبة مبيعات كانت عند انطلاق الحملة الإعلانية من جانفي إلى افريل حيث سوقت 3054 وحدة ما يقارب 40بالمائة من المبيعات الإجمالية .
كانت الحصة الأكبر للسيارات النفعية التي ركزت عليها في الحملة الإعلانية بما يقارب 3491 وحدة (البيكاب44)
تناقص المبيعات في النصف الثاني من السنة مع تناقص كثافة الحملة الإعلانية .
المرجع :بحث قدمه الطلبة جامعة فرحات عباس -سطيف- كلية الآداب و العلوم الاجتماعية قسم الإعلام و الاتصال
السنة الثالثة
شني محمد أمين
سلطان جمال
دايخ خالد
السنة الجامعية : 2008/2009
تعتبر البرامج الإعلانية جزء أساسي من الجهود التسويقية المبذولة من مختلف الشركات , فكان الإعلان هو العامل الاتصالي الذي يعبر عن مختلف الجهود المبذولة في الاستراتيجيات التسويقية , حتى تظهر الشركة و منتجاتها في أحسن صورة لدى جماهيرها , فيمكنها من تحقيق أهدافها الإعلانية و التسويقية سواء.
فالجهود المبذولة في تخطيط و تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية لا يمكن أن تترجم أو تصل إلى المستهلكين و لا يتم إدراكها إلا بواسطة النشاط الإعلاني المخطط على أساس علمي سليم .
و من ثم فان تخطيط البرامج و الحملات الإعلانية من المتطلبات الأساسية ليس فقط لنجاح النشاط الإعلاني , و لكن للمساهمة في نجاح النشاط التسويقي ككل .
الخاتمة :
يعتبر التخطيط الإعلاني و تخطيط الاستراتجيات التسويقية كلا متكاملا , يسعى إلى تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة عن طريق تحقيق الأهداف الإعلانية المختلفة , في إطار يراعي الاستراتيجيات التسويقية و يعبر عنها و يمثلها .
و هذا ما استدعى ضرورة اعتماد تخطيط علمي سليم إثناء الإعداد للحملات الإعلانية , و التعامل معها بصفة جدية تضمن مراعاة كل الخطوات و المراحل . للوصول إلى إستراتيجية إعلانية متكاملة تحقق الأهداف الإعلانية المسطرة أولا و تخدم الأهداف العامة للشركة ثانيا.
و لهذه الاعتبارات و كذالك التداخل الحاصل بين هذه العناصر اعتبرت الحملة الإعلانية بمثابة الحلقة الذهبية في هذه السلسلة .
........................................
المبحث الثالث : الإطار التطبيقي
دراسة حملة إعلانية
سنقوم بدراسة الحملة الإعلانية التي قامت بها شركة (NISSAN)
لبيع السيارات سنة 2008 , محاولين استخراج المراحل و الخطوات التي اتبعتها في حملتها الإعلانية .
تحليل السوق و جمع المعلومات :
عكفت الجهات المختصة في الشركة على جمع المعلومات الخاصة بالسوق الجزائرية من عدة نقاط مثل الظروف التسويقية المحيطة بها ,و المنتجات المعروضة بهذه السوق ,إضافة إلى استقاء معلومات حول جوانب متعددة للمستهلكين الفعليين و المرتقبين , و من ثم تناولت الوسائل الإعلانية المتاحة بالدراسة و التحليل .
تحديد الأهداف الإعلانية :
بناءا على المعلومات السابقة و التي أظهرت إمكانية توسع السوق الفعلي للشركة من خلال الفراغ الموجود في السوق الإجمالي , و كذالك الاستفادة من نسبة نمو السوق . فكانت أهداف الحملة الإعلانية إشباع النقص في السوق عن طريق الوصول إلى هذه الفئات بالبرامج الإعلانية
تحديد المخصصات الإعلانية:
اعتمد مخططو الحملة على أسلوب الهدف و الوظيفة لتحديد مخصصات هذه الحملة الإعلانية , فقاموا بتقدير الإنفاق الإعلاني الذي يلبي تأدية المهام المترتبة عن الأهداف المسطرة .
تنمية الاستراتيجيات الإعلانية :
بدية باختيار الوسائل الإعلانية (تلفزيون,الإذاعة,الصحف), و بعدها قامت بتصميم الرسائل الإعلانية و تحديد شكلها , و في النهاية جدولتها بوضع أوقات و طرق تنفيذها.
تنفيذ الحملة الإعلانية :
قبل البداية في تنفيذ الحملة الإعلانية بجدولتها المخططة , كانت هناك إعلانات قصيرة لجس النبض, ثم تتطور جذريا لتحقق الهدف المنشود
مع مراعاة التوقيت السابق تحديده.
المتابعة و التقييم :
غالبا ما تعتمد التقييم القبلي و المرحلي ثم البعدي, لتقييم حملاتها الإعلانية .
النتائج إضافة إلى الجهود التسويقية فقد أدت الحملة الإعلانية إلى العديد من النتائج منها :
باعت نيسان أكثر من 10134 وحدة خلال سنة 2008.
اعلى نسبة مبيعات كانت عند انطلاق الحملة الإعلانية من جانفي إلى افريل حيث سوقت 3054 وحدة ما يقارب 40بالمائة من المبيعات الإجمالية .
كانت الحصة الأكبر للسيارات النفعية التي ركزت عليها في الحملة الإعلانية بما يقارب 3491 وحدة (البيكاب44)
تناقص المبيعات في النصف الثاني من السنة مع تناقص كثافة الحملة الإعلانية .
المرجع :بحث قدمه الطلبة جامعة فرحات عباس -سطيف- كلية الآداب و العلوم الاجتماعية قسم الإعلام و الاتصال
السنة الثالثة
شني محمد أمين
سلطان جمال
دايخ خالد
السنة الجامعية : 2008/2009
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام