هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
 الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


    الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية

    أحمد زين العابدين
    أحمد زين العابدين


    البلد : الجزائر
    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 28/01/2012
    العمر : 33

     الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Empty الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية

    مُساهمة من طرف أحمد زين العابدين الأربعاء فبراير 08, 2012 1:43 pm

    خطة البحث :
    مقدمة
    المبحث الأول: الالهة والعبادة عند الفنيقين
    المطلب الأول: الالهة
    المطلب الثاني: العبادة
    المبحث الثاني: القرابين والاضاحي والموت عند الفنيقين
    المطلب الأول: تقديم القرابين و الاضاحي
    المطلب الثاني: الموت
    الخاتمة

    المبحث الأول: الالهة والعبادة عند الفنيقين
    المطلب الأول: الالهة

    قامت الدّيانة الفينيقيّة على عبادة قوى الطّبيعة كالشّمس والقمر والأرض والسّماء والبحر والمطر والبرق والرّعد والعواصف، وجعل الفينيقيّون لكلٍّ من الحرب والزّراعة والملاحة والصّيد إلهًا.
    فبعداكتشاف الواح فخارية مكتوبة باللغة الاوغارتية * تعود الى الالف الثاني قبل الميلاد تبين انه كان للفنيقيين الهة عديدة نذكر منها:
    ايل: وهو كبير الالهة والاعظم قدرة ومكانة
    البعل: معناه الرب والسيد يعمل للحياة ويكره الموت
    عليان بعل:اله الحياة
    البعلات ومفردها بعل وهي زوجة البعل
    موت:اله الموت و الجفاف
    الاصح:اله البرق
    عشتروت :الهة الحب والجمال وهي الالهة العظيمة
    "ايل" : الاله الاكبر."بعل":الاله السيد."بعلة":عشتروت.بالاضافة الى اله شاب هو مبدأ الحياة سمي في اوغاريت "عليان" وكانت له تسميات اخرى في المدن الاخرى فسمي في صور "ملقارت" وفي صيدا سمي "اشمون" و"اودنيس"في جبيل؛ وكان يرمز ل"اشمون" و"ملقارت" بانهما شخص محارب منتصر او بحار عظيم
    واعتبر "ملقارت"هو الاله المسير المكلف بالرحلات البحرية والرئيس الروحي للشركات التى كانت تتوسع بحكم تجارتهم على سوال المتوسط والاطلسي
    وقد كان الاله الثالث اي الابن يختلف عند كل مدينة من مدن الفنيقين فهو يكون حسب تطلعات وطموحات سكان المدينة
    وكانت كل الالهة تمثل الشمس والقمر والعقيدة او المبدا الالهي
    -------------------------------
    جان مازيل.ترجمةرياالخش.تاريخ الحضارة الفنيقية(الكنعانية).الطبعةالاولى. 1998.دارالحوار للنشر والتوزيع.سوريا الصفحة33
    *اللغة الاوغارتية نسبة لمدينة اوغاريت وهي مدينة اثرية سورية قديمة بالقرب من محافظة اللاذقية


    المطلب الثاني: العبادة

    كان جوهر العبادة عند الفنيقين يتمثل في الاهتمامات الزراعية حيث كاموا يتوسلون للالهة بان تمدهم بالمطروالقمح والشعير...الخ
    فكان من الضروري وجود اعياد ومناسبات تتفق مع مواسم الزرع والحصاد وقطف الثمار وكانت تعبد الالهة اما في الهواء الطلق او داخل المعابد فقد وجدت عندهم مذابح بسيطة في مواقع مختارة في اماكن مرتفعة واماكن اخرى جميلة طبيعبا
    وكانت هذه المذابح تخصص لذبح القرابين والاضاحي للالهة
    ومن اهم المعابد التي وجدت معبد المسلات بمدينة جبيل ومبعد صور الشهير في مدينة صور ومبعد اخر وجد في مدينة اوغاريت وكان المعبد يتالف من :
    القسم الدّاخلي موضع الإله وعبادته
    القسم الخارجي وهو المعبر إلى الدّاخل.
    السّاحة العامّة، وكانت مساكن الكهنة والموظّفين إلى جانبها
    وكان يخدم المعبد كهنة تحت امرة كاهن اكبر وكانوا يسمون "قديشيم" بمعنى القديسين









    _________________________________
    المرجع نفسه.الصفحة34




    المبحث الثاني: القرابين والاضاحي والموت عند الفنيقين


    المطلب الأول: تقديم القرابين و الاضاحي


    كان الفينيقيّون يقدّمون إلى الآلهة الاطفال في الأوقات العصيبة، وبعدها استبدلت بالحيوانات كاكباش الغنم والطيور بداية مع القرنين السادس والخامس ،و كانت دماؤها تصبّ على الأنصاب ولحومها تحرق على المذابح، اعتقادًا منهم أنّ دخانها يشبع الآلهة ويرضيها، وكانت الصّلوات والدّعوات والرّقص والتّرانيم تقام على يد الكهنة .وكانت هناك علاقة بين اشكال المعتقدات وتقديم القرابين بحيث يعتقد المضحي انه تخلص من الذنوب والنقائص التي تذهب مع الدم ولحم القربان وان الدم يصل بالقداسة
    وكان هناك تقليد بالنسبة للمضحي اذ يتقدم مع الحيوان المضحى به واضعا يديه على فوق رأسه للتعببير عن طلب البركة
    كان لدى الفينيقيّين موسمان رئيسان هما:
    موسم الفرح والبهجة والسّرور الذي كان يقام في فصل الرّبيع رمزًا لولادة الإله أدونيس من جديد.
    موسم الحزن والكآبة الذي يقام في الخريف رمزًا لموت الإله،




    ______________________________
    المرجع نفسه.الصفحة35و36

    المطلب الثاني: الموت



    كان في اعتقاد الفنيقين ان الجسد لاتسكنه الروح فحسب وانما هناك نفس وروح والميت لايفقد سوى الروح والنفس تبقى مع الجسد ولذا كانت مقابر الفنيقين في اماكن عظيمة توحي بالمهابة وكانت غالبا على الشوطئ الصخرية المطلة على البحر وكان الفينيقيّون يدفنون ملوكهم والنّبلاء في نواويس حجريّة، بينما كانوا يدفنون العامّة في توابيت خشبيّة، وقد وضعت هذه النّواويس والتّوابيت في أماكن آمنة لا تنالها أيدي اللصوص، حيث كان يوضع مع الميّت ما يحتاج إليه من مؤن وأواني
    خزفيّة وحلى. وكان اسم الميّت يوشم على قبره، وكان ذوو الفقيد وأقاربه يزورونه من حينٍ إلى آخر، ويضعون على قبره الورود والطّعام والشّراب ظنًّا منهم بأنّ روحه تسرّ بذلك.








    ________________________

    د.يولي بروكوفيتش تسيركين.ترجمة د. يوسف ابي فاضل.الحضارةالفنيقيةفي اسبانية.الطبعة الاولى.سنةالطبع1977.دارالنشر جروس برس.بيروت لبنان.الصفحة129و130

    قــائـمة المصـــادر والمـــراجع :

    1. جان مازيل.ترجمة رياالخش.تاريخ الحضارة الفنيقية(الكنعانية).الطبعةالاولى. 1998.دارالحوار للنشر والتوزيع.سوريا
    2. د.يولي بروكوفيتش تسيركين.ترجمة د. يوسف ابي فاضل.الحضارةالفنيقية في اسبانية.الطبعة الاولى.سنةالطبع1977.دارالنشر جروس برس.بيروت لبنان
    3. موسوعة ويكيبيديا
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D9%81%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9
    .4 موسوعة المعرفة
    [center]
    أحمد زين العابدين
    أحمد زين العابدين


    البلد : الجزائر
    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 28/01/2012
    العمر : 33

     الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية Empty رد: الحياة الدينية في الحضارة الفنيقية

    مُساهمة من طرف أحمد زين العابدين الأربعاء فبراير 08, 2012 1:45 pm

    ـــــــــــتمنيـــــــــــــــــــــــاتـــــــــــــــــــي لكـــــــــم بالفــــــــــــــــــائـــــــــــــــــدة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 11:43 pm