رسالة ماجستير بجامعة مستغانم حول المسرح الجزائري للطالب :"قوبة سيدأحمد"
موجودة في مكتبة الجامعة يرجى من طلبة مستغانم تقديم لنا ملخص عنها و شكرا
"عنوان :"المسرح الجزائري قوبة سيدأحمد
رسالة ماجيستيرالمدخل: "علاقة المسرح بالتراث و الأسطورة."
النشأة التراثية الأسطورية للمسرح ص1، 2.
المسرح الشعبي:ص2، 4.
خصائص المسرح الشعبي ص4،5.
الأشكال المسرحية الشعبية:ص5،6
خيال الظل في المسرح الشعبي العربي:6،7
أصول المسرح الشعبي العربي:7،8
مصادر المسرح الشعبي العربي ص8.
أنواع الحكايات الشعبية: ص9،13.
السمات الخاصة للمسرح الشعبي العربي: ص14،ص16.
الفصل الأول: "توظيف التراث الأسطوري في المسرح".
المبحث الأول: "التراث و الأسطورة ،المدلول اللغوي و المصطلح."
تعريف بالتراث:
أ-المدلول اللغوي: ص17
ب-المصطلح ص17 ص18
- مفهوم التراث في الفكر العربي المعاصر: ص19 ص 20
أ- مفهوم التراث عند السلفيين: ص20
ب- مفهوم التراث عند أصحاب الحداثة: ص21
ج- الموقف الجدلي: ص21 ص22
الأسطورة لغة: ص23 ص 24
الأسطورة اصطلاحا: ص25
الأسطورة والإبداع الإنساني: ص26 ص27
أ- الأسطورة والأجناس الأدبية: 27 ص29
علاقة الأسطورة بالملحمة: ص29 ص 30
ب- الأسطورة والأجناس الشفاهية الجمعية: ص30
الأسطورة في التراث العربي: ص31
اختلاف الأسطورة عن الحكاية الشعبية: ص31 ص32
حكايات الجن بين الخرافة و الأسطورة. ص32 ص34
الأسطورة الشعبية: ص35 ص 38 .
توظيف الأسطورة في الشعر: ص38 ص40 .
الرموز الأسطورية: ص41 ص42.
الأسطورة و الدين. ص43 ص44
الأسطورة في نظر " تيليارد" ص45 ص46
- نظرية الكتب المقدسة: ص46
- النظرية التاريخية ص46
- النظرية المجازية: ص46
- النظرية الطبيعية: ص46
- المنهج العقلي: ص47
-
المبحث الثاني: "التراث الشعبي الأسطوري في المسرح العربي".-تأصيل المسرح العربي بالعودة إلى التراث: ص48
- أسباب و دوافع التأصيل ص48 ص51
العودة إلى التراث: ص51 ص54
- العوامل الثقافية لتأصيل المسرح العربي ص55 ص56
- مصادر تأثر المسرح العربي بالمسرح الغربي ص56
- المدرسة الكلاسيكية ص57
- المدرسة الثانية ص57 ص59
- المدرسة الثالثة" مدرسة اللامعقول" ص59 ص61
- المبحث الثالث:" البداية التراثية للمسرح الجزائري".
التجربة المسرحية في الجزائر" النشأة و الرواد." ص62 ص65
اللغة المستعملة : ص66
أول عمل مسرحي هاوي : ص66
اللغة الفصحى : ص66
الانطلاقة الحقيقية ص66 ص67
مسرحية جحا لعلالو سنة 1926 ص67 ص68
علالو والتراث الشعبي الجزائري ص68
المسرح الجزائري أثناء الحرب العالمية ص68 ص 69
تجربة الأديب محمد العيد آل خليفة :ص69
رشيد قسنطيني : ص 70
محمد توري ص70 ص71
ولد عبد الرحمان كاكي ص 71 ص72
كاتب ياسين: ص72
توظيف القوال في المسرح الجزائري: ص72 ص75
التجريب في المسرح الجزائري بالعودة إلى التراث الشعبي ص77 ص87
تجربة ولد عبد الرحمن كاكي: ص87 ص92
البداية الفعلية للمسرح الجزائري : ص93 ص95
بعد الاستقلال ص95 ص97
أسباب ظهور المسرح العامي في الجزائر: ص98
المشاكل التي واجهت المسرح الجزائري:ص 99 ص101
الجانب المادي :
الجانب الثقافي
المبحث الرابع " تأصيل المسرح الجزائري بتوظيف التراث الشعبي والأسطوري".
الترجمة والاقتباس من المسرح الغربي :ص102
تحديد هوية لغة المسرح الجزائري من خلال الأشكال الماقبلية: ص102 ص104
توظيف لغة التراث الشعبي في مسرح ولد عبد الرحمان كاكي: ص104
مسرحة لغة المأثرة الشعبية: ص105
لغة المداح في مسرحيات كاكي ص106
المرجعية اللغوية في مسرح الحلقة عند كاكي: ص107 ص109
المبدأ الجمالي في لغة الخطاب الشعبي التقليدي: ص109 ص110
لغة الاحتفال المسرحي: ص110 ص111
دواعي استلهام التراث الشعبي عند ولد عبد الرحمن كاكي: ص112
الأشكال الاحتفالية التراثية في المسرح الجزائري. ص113
أولا: الإطار الثقافي العام لمنطقة الغرب الجزائري: ص113 ص114
ثانيا : مفهوم الأشكال الاحتفالية التراثية ص114 ص115
الإحتفال وعلاقته بالظاهرة المسرحية:ص 115 116
الأشكال الاحتفالية التراثية أوالمسرح التقليدي: ص117
ثالثا: مظاهر الأشكال الاحتفالية التراثية بالغرب الجزائري. ص118
رابعا : وظائف الأشكال الاحتفالية بالأمس. ص 119 ص120
خامسا : الأشكال الاحتفالية وإكراهات الحاضر وتحولاته. ص121 ص122
الفصل الثاني" دراسة أنتروبولوجية في مسرحية كل واحد و حكمه"المبحث الأول:" دراسة تطبيقية على المسرحية. "
التعريف بكاتب المسرحية123 ،127 .
دراسة فنية للمسرحية.
الفكرة العامة للمسرحية 128
دراسة الشخصيات 129 133.
دراسة اللغة 134 135
دراسة الحوار ص136.
الحبكة: 138،139.
دراسة الصراع140،142.
المبحث الثاني " توظيف الأسطورة عند ولد عبد الرحمن كاكي".
أثر التوظيف الأسطوري في مسرح كاكي.144
الدواعي السياسية.
الدواعي الثقافية.
الدواعي الاجتماعية.
وظيفة التراث في مسرح كاكي.144.
تجلي الأسطورة في "كل واحد و حكمه "147.
دوافع و دواعي توظيف المشهد الأسطوري في المسرحية.150
المظا هر التراثية في الكتابات المسرحية لكاكي.ص 154 .
المبحث الثالث: تحليل نموذجي للمسرحية.
ملخص المسرحية:161
الصبغة التراثية الأسطورية في المسرحية:162
المشهد العاطفي في المسرحية:174
محكمة الجن وتجلي المشهد الأسطوري:179
المبحث الرابع: " العناصر الأنتروبولوجية في المسرحية " .
الحكم و الأقوال الشعبية المأثورة في المسرحية.183
الأمثال الشعبية في المسرحية.185
تعريف المثل الشعبي.186
تجلي البيئة المحلية الشعبية لمنطقة مستغانم.188
المعتقدات الشعبية في المسرحية 198.
الاعتقاد في البخور . 199
ممارسة الشعوذة .201
الإعتقاد في عين الحسود202 .
خاتمة:
ملاحق:
-ملحق نص المسرحية المدروسة.
-ملحق لبعض رواد المسرح الشعبي الجزائري.
-أول نص مسرحي عربي هو جزائري.
صفحة الفن المسرحي في الجزائر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام