هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
تاريخ الأمازيغ Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


2 مشترك

    تاريخ الأمازيغ

    حميدو رايس
    حميدو رايس


    البلد : ورقلة. الجزائر العميقة
    عدد المساهمات : 182
    نقاط : 298
    تاريخ التسجيل : 03/09/2010
    العمر : 37

    تاريخ الأمازيغ Empty تاريخ الأمازيغ

    مُساهمة من طرف حميدو رايس الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:12 am

    تبتدئ السنة الأمازيغية بانتصار الأمازيغ على الفراعنة واعتلاء الأمازيغ لعرش الفراعنة من 945 ق م حتى 715 ق م. والبقايا الفرعونية لا تزال شاهدة.

    إقرء تاريخ "شيشونق الاول" الذي حكم مصر منذ 929ق.م ولاكثر من قرنين من الزمن ، و يعتقد كثيرون أنه من الفراعنة المصريين لكنه أمازيغي ، و هناك الكثير من سكان المحافظات الغربية لمصر من أصول أمازيغية.

    تعرف على تاريخ الامازيغ
    الامازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا أوما يصطلح عليه ب"تامازغا"أي بلاد الامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل . و بسبب استقلال لغتهم أو اختلافها عن لغة الرومان فقد سموهم ب"البربر" التي تعني العجمة ، و في مصادر أخرى تعني الغريب .
    عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا فالأمازيغ هم السكان الذين سكنوا شمال افريقيا في فترة تتراوح ما بين 1000-6000قبل الميلاد. ثم بسطو لغتهم على السكان الذين سبقوهم ليشمل الأمازيغ اعراقا متنوعة..... الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض
    المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخوا العرب الفاتحين استعربت الكثير من القبائل الأمازيغية و بعضها حافظ على على اللغة الامازيغية واللهجة العربية المغاربية . أما أمازيغ جزر الخالدات المقابالة لساحل الاطلسي فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم
    أمازيغ و الامر ذاته في الكثير من مناطق شمال إفريقيا.
    ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو عائلية بالبوادي وأيضا بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر،طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط ...)

    الجزائر هي الدولة الوحيدة من الدول المغاربية التي تعترف دستوريا و قانونيا باللغة الامازيغية في الجزائر الأمازيغية هي لغة وطنية بعد العربية بموجب الدستور، و تعتبر الهوية الجزائرية ذات بعد عربي إسلامي أمازيغي إفريقي.
    اللغة الأمازيغية :
    بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، الأمازيغ ينقسمون إلى برانس وبتر. وإبان الفتح الإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب، فهي التي حاربت في البداية مع زعيمها كسيلة المسلمين، ثم لما تعرفت على الإسلام و مبادئه السمحة أسلمت طواعية و في المغرب الأقصى هي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وكان ملكها من ملك الأدارسة. هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينة تازة. كما أنها تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانس وقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة بعضهم يتكلمون العربية و البعض الآخر يتكلم الأمازيغية. وهذا لا يخفى على أحد. لذلك، عندما يتكلم أحد على الأمازيغ عليه أن لاينسى أنهم أصحاب فضل على المسلمين و لعبوا دورا رئيسيا في الحفاظ على الهوية الأسلامية و لغة القرآن .
    يتحدث البتر اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطويرالأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع فيه من طرف الدولة الجزائرية عبر إنشائها للمحافظة السامية للغة و الثقافة الأمازيغية.
    ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات)الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها (نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق.
    تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتهاالمختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقيةأهمها:
    - المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 39.9% من السكان البالغ مجموعهم 35.3 مليون نسمة.
    - الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 45.35% من السكان البالغ 35 مليون نسمة.
    - ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 0,5% من السكان البالغ مجموعهم 5.9 مليون نسمة.
    وفي ليبيا يشكلون اقلية بالغة الصغر أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% : تونس، موريتانيا، مالي،النيجر و بوركينافاسو ومصر.

    في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. منهم أكثر من واحد مليون ذو أصول جزائرية و جزء لا بأس به من أصول أمازيغية ،وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها الأم.

    امازيغ الجزائر
    هم سكان الجزائر الأولون الذين دخلوا إلى الجزائر و أستقرو فيها و يسمون بالبربر و هو إسم الذي أطلقه عليهم الرومان بعد ما عُرِفوا بشدة مقاومتهم للرومان على مدى أربعة قرون و بعد دخول الإسلام أسلموا طواعية بدون مقاومة و أحسنوا إسلامهم و خرج منهم كثير من أبطال الإسلام من مثل طارق بن زياد الذي فتح الأندلس و هو من منطقة البويرة الجزائرية و يوسف بن تاشفين وغيرهم كثيرون و كانو من اكثر إهتماما بالإسلام و العروبة
    و ينقسم الأمازيغ في الجزائر إلى (القبائلية ) و (الشاوية ) و (لمزابيَّة) و (التوارق )
    الامازيغ هم الأولون الذين دافعوا على الوطن و اولمقاومة للإستعمار الفرنسي كانت في منطقة القبائل الكبرى (بجاية )
    و خرج منهم كثير من رجال الإصلاح و المقاومة من مثل الشيخ العلامة ابن باديس رحمه الله والعربي تبسي و علماء بجاية و روح الجزائريين و المقراني و لا لا فاطمة نسومر
    و البطل شهيد العقيد عميروش و عبان رمضان و كريم بلقاسم و ...و...و كثيرون

    و كانت فرنسا منذ دخولها إلى الجزائر و هي تحاول تفرقة بين القبائل الكبرى و نشر الفتن من اجل المقولة (فرق تسد ) حتى يسن للفرنسا أن تستحوذ على الجزائر كليا و تحكيم سيطرتها على الجزائر ،فقامت فرنسا بمحاربة اللغة العربية و الإسلام في الجزائر كل و منطقة القبائل خاصة و فتح مدارس من اجل تعليم الفرنسية و الدين المسيحي على سكان منطقة ،
    لكن هيهات و هيهات أن تحقق و لو شبر من أهدافها بل وقف سكان منطقة وقفة رجل الواحد في وجه إستعمار
    شعب الجزائر: عربي أمازيغي مسلم و ليس فرنسيا

    - اللهم يارب أجمع الشعب الجزائري و اجمع شمله ، و اجعل كيدهم في نحورهم .
    و المجد و الخلود للشهداء الأبرار .
    حميدو رايس
    حميدو رايس


    البلد : ورقلة. الجزائر العميقة
    عدد المساهمات : 182
    نقاط : 298
    تاريخ التسجيل : 03/09/2010
    العمر : 37

    تاريخ الأمازيغ Empty : شيشناق الأول الأمازيغي أعتلى عرش الفراعنة بداية حكمه لمصر بداية التقويم الأمازيغي الإثنين ديسمبر 14, 2009 1:50 am

    مُساهمة من طرف حميدو رايس الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:27 am

    بداية حكمه لمصر بداية التقويم الأمازيغي
    شيشانغ أو شيشنق هذه الشخصية الفذة والعبقرية لو صح التعبير التي كما يذكر المؤرخون عاصرت النبي سليمان عليه السلام وكانا على وفاق كبير ... تعالوا نتعرف عليها أكثر
    تعود حقبة التأريخ بالسنة الأمازيغية لأزمنة موغلة في القدم، زمن كانت فيه بلاد تمازغا تمتد على رقعة جغرافية شاسعة، من المحيط الأطلسي غربا، إلى
    واحة بأرض الكنانة شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا، إلى تخوم الأدغال جنوبا...

    ويرجع المؤرخون بداية هذا التأريخ إلى حدث استيلاء" الأكليد" الأمازيغي شيشانغ cicnnaq على مقاليد السلطة في مصر، حيث تربع على كرسي الفرعونية بعد وفاة الملك الفرعوني بزوسينيس الثاني PsossenesII، والذي كان ينتمي إلى الأسرة 21. فأسس بذلك الملك الأمازيغي شيشانغ للأسرة 22 في سنة 950 ق.م ( وهي السنة الأولى بالتأريخ الأمازيغي) ووطد دعائم حكمه بتزويج بنت الفرعون الهالك من ابنه، وجعله لآخر على رأس أكبر المعابد
    الفرعونية آنذاك(آمون). كما قام بتأسيس حاضرة ملكه وهي المعروفة في البرديات باسم بوباستيس، واقتطع أغلب أراضيها لرجال من قبيلته.

    شيشناق

    وابنة شيشانغ هي التي تزعم التوراة
    اليهودية أنها زوجة النبي سليمان الذي تملك اليهود بعد وفاة أبيه النبي
    داود، لكن هذه المصاهرة لم تدم طويلا حيث قام "في أحداث يقصر المجال
    لذكرها" شيشانغ باحتلال أورشليم وإسقاط ملك خلفاء سليمان، واستولى على
    كنوز ذكرت كذلك في التوراة سمحت لأسرة شيشانغ بالعيش في رفاهية قرنين
    من الزمن.
    وتعود أصول شيشانغ إلى قبيلة أمازيغية ليبية تدعى المشوش، سكنوا شمال ليبيا إلى حدود تونس الحالية. تلك لمحة من شريط التاريخ الأمازيغي

    ومنطقة شمال إفريقيا الضاربة في عمق التاريخ، نسردها لتعريف القراء بتاريخهم على لمحة ولو وجيزة "أومن باب مرور الكرام" على سيرة لهذا الملك الفذ، الفذ بإنجازه غير المسبوق تاريخيا، بل حتى المصريين لا يعلمون إلا ثلة من المتخصصين منهم، عن كون الأسرة 22 و26 الفرعونية
    كانت أمازيغية، ناهيك عن كون ساكنة واحة سيوا المصرية "الأمازيغ" من أحفاد هؤلاء العظماء... فهذه اللمحة الوجيزة هي ضرب لأي افتراء أو بهتان يرمي إلى استعمال مقص الرقيب على ما تعود ملكيته لجميع الأمازيغ و حتى العرب و المسلمين .لأن التاريخ هو التاريخ.
    حميدو رايس
    حميدو رايس


    البلد : ورقلة. الجزائر العميقة
    عدد المساهمات : 182
    نقاط : 298
    تاريخ التسجيل : 03/09/2010
    العمر : 37

    تاريخ الأمازيغ Empty رد: تاريخ الأمازيغ

    مُساهمة من طرف حميدو رايس الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:28 am

    التيفيناغ التيفيناغ أبجدية قديمة كانت تستخدم في شمال إفريقيا بين الأمازيغ والطوارق ، يختلف دارسو أصول الكتابات في أصلها، فيعتبر البعض أنها أصيلة بمعنى أن موجدوها لم يعتمدو على كتابة سابقة لإنتاجه ، بينما يرى آخرون أنها ترجع إلى الفينيقية للاعتقاد السائد بكون الفينيقية أم الكتابات التي انتشرت من بعدهم في العالم.
    و سنحاول قدر الإمكان الوقوف على التعريف بشخصيات أمازيغية حفرت اسمها على عتبة التاريخ
    مثل : حنبعل قاهر الرومان..ماسينيسا..يوغرطة..طارق بن زياد..يحيى بن يحيى بن كثير.. مالك بن نبي..الأمير عبد القادر الجزائري..عباس بن فرناس..الرحالة بن بطوطة و غيرهم بالاضافة إلى الكثير من القبائل البربرية التي ساهمت في نشر الإسلام
    حميدو رايس
    حميدو رايس


    البلد : ورقلة. الجزائر العميقة
    عدد المساهمات : 182
    نقاط : 298
    تاريخ التسجيل : 03/09/2010
    العمر : 37

    تاريخ الأمازيغ Empty الدور التاريخي لقبيلة كتامة

    مُساهمة من طرف حميدو رايس الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:35 am

    حسب بن خلدون قبيلة كتامة
    واحدة من أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفون تاريخيـا بالمغرب العربي، وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام (كتم) بن برنس.

    أما عند النسابة العرب
    فيقولون بأنها واحدة من فروع قبيلة حمير القادمة مـن جنوب شبه الجزيرة العربية، وقد ذكر ذلك المؤرخان العربيان الكلبي والطبري، وأول ملوك هذه القبيلة، حسب هذه الرواية هو افريقش بن صيفي الذي سميت بلادهم باسمـه، والذي صار يطلق اليـوم على سائر إفريقيا، وهو من ملوك التبابعة باليمن، وهو أول من فتح إفريقية وقتل ملكها جرجير.

    وحسب الرواية الأولى تكون

    قبيلة كتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين هما : "غرسن ويسودة، ومنهما تناسلت كل بطون كتامة المعروفة عند المؤرخين، وعلى هذا ا لرأي فهم عناصر محلية أصيلة، وقد ارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على أديمها منذ فجر التاريخ. ولم تأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحـا لهـا بواسطـة عـدة مراكـز في العالم القديم، وإن لم يسلموا فيما بعد مثل غيرهم مـن سكان بلاد المغرب، من عناصـر طارئـة اختلطـت بهـم واندمجـت معهـم بحكـم المصاهرة أو الحلـف، أو طـول الجـوار".
    وأيا كانت الاعتبارات والحجج
    التي بنيت عليهـا هذه الروايات فقد اتفـق النسابـة العرب والبربر على أن البرانس هم أبناء برنس بن بر بن مازيغ بن كنعان بن حام، ومن ثم، وحسب بن خلدون فإنهم يلتقون مع الفلسطينيين في النسب والأصل. وأيا كانت حقيقة نسب هذه
    القبيلة فإن ما يجب التنويه به هو أن هذه القبيلة أهم القبائل البربرية في المغرب
    في القرون الوسطى عددا وشأن
    :إقليم كتامة وأهم حواضرها
    لقد سكن بنو كتامـة شمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع قبيلة البتر، شقيقة البرانس)، في التاريخ
    القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة، وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف، ويمتد
    إقليم كتامة على كامل المنطقـة الواقعة شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا وعنابة شرقا، إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحيـة
    الجنـوب والجنوب الشرقي، وقالمة وسوق أهراس شرقا، ولهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة، سوق أهراس، القالة، عنابة، سكيكدة، القل، الميلية، جيجل، قسنطينـة، ميلـة، سطيف، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، ولهم مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة سطيف، وهي مركز الدعوة الفاطمية، وبلزمة، وباغايا وغيرها..

    الدور التاريخي لقبيلة كتامة
    يذكر المؤرخون أن قبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.

    لقد كان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرن الخامـس (5) الميلادي أثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة، من سيطرة الرومان، وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان
    أسوأ من سابقـه بسبب الاذلال والخـراب والدمـار الذي أتى على الإنسان والعمران، وقد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرن الثامن (الميـلادي (710) وقد كانت لهـم ممالك مستقلـة وقادة عظمـاء في تلك الفترة.

    اعتنق الكتاميون الإسلام
    رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن الإسلام التي أدت إلى نشوب معارك بينهم وبين الفاتحين
    إلا أن الأمور استقرت في نهاية الأمر بعدمـا تفهم الأمازيـغ أهـداف الفاتحين الجدد غير المادية ومبادئهم غير المعقدة عكس من سبقوهم، فتعاونـوا جميعـا على طـرد البيزنطيين والرومـان وتحرير البلاد نهائيا، وأدى اندمـاج العنصرين إلى تكويـن مجتمع جديـد على
    أسـس ونهج جديـد وأدى ذلك إلى قيام ممالك بربريـة معروفة وقد خضعت أقاليـم كتامـة لسيطـرة الأغالبـة ثم الزيريين ثم الحماديين ثم الموحدين.
    و في بداية القرن العاشر (913)الميـلادي كانت قبيلـة كتامـة من أقـوى القبائل البربريـة في المغرب آنذاك، فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافة العباسية تعاطفـا مع دعـاة الإسماعيليـة المنشيعين لأهل البيت وذلك لاحتضانها هذه الدعوة ونصرتها واستطاعوا الإطاحة والقضاء على دولة الأغالبة في القيروان بتونس، وقد كان دورهم حاسما في تأسيس الدولة الفاطمية فكانوا حماتها وجنودها المخلصين وقد رحـل عـدد كبـير منهم ضمن جيش "جوهر الصقلي" قائـد الحملـة الفاطميـة علـى مصر، لكنهم تمكنـوا من دخـول الفسطـاط بعـد
    محـاولات عديدة، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358 هـ. 969 م، وأسسوا مدينـة القاهرة، وقد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـا يتمركزون فيه وظلوا قوة عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية وقد قادوا حملات ضد العباسيين حتى بلغوا دمشق، ولا تزال كل من القاهـرة ودمشـق على التـوالي تحتفـظ لهـم بحـواري تسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة وحارة المغاربة بدمشق، وبسبب موقف هذه القبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـرات ومواطـن عديدة إلى الاضطهـاد والانتقام على أيدي العباسيين والأمويين وأنصارهم

    المميزات والصفات الاجتماعية لقبيلة كتامة وإسهاماتهم العلمية والثقافية
    من العـادات والصفـات
    التي تتصف وتتميـز بهـا هذه القبيلـة "نلاحـظ أن الشجاعـة وحمـايـة الملاجـئ وتوقـير أهـل
    العلـم واكـرام الضيف والثبات على المبدأ من أظهر صفات سكـان كتامـة منـذ القديـم".

    و من المؤكد أن هذه الصفات والعادات الحميدة لا تستقيم مع مـا ذكرته بعض الروايـات من عادات قبيحـة ومستهجنـة
    لذلك تكـون مكذوبـة وملفقـة. و قد تعلم بنو كتامة الذين وتفقهوا فيه وهذا وحده كفيل بأن يجعلهم يبتعدون عن كل خلق سئ ممـا ذكره بعض المؤرخين، وقـد أسهموا في نشر الإسلام وترقية العلوم وشتى مناحي المعرفة ولمع منهم علماء عظام لا يتسع المقام لذكرهم.
    و علـى المستـوى اللغوي فـإن جميـع فـروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.
    :فروع قبيلة كتامة وانتشارها
    كتامة في الجزائر
    يعتقـد المؤرخون أن جميـع فروع كتامة ترجـع للفرعـين المذكوريـن آنفـا : غرسن بن كتام، ويسودة بن كتام.
    و من غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشـر اليـوم على إقليم ولايـة جيجـل وبعض الولايات المجاورة، وتنحدر من فرع بني يناوة، وبني ينطاسن تحديدا، ومن أهم فروع :بني يناوة نجد:
    (أ) فرع جيملة الكبرى وتوجد بمنطقـة
    جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلمة بولاية سطيف.
    (ب) فرع مسالته (تالا إيفاسن) بين
    سطيف وآقبوا ومواضع أخرى ضمن إقليم كتامة.
    * ومن
    فرع بني ينطاسن نجد قبيلة إجانة التي تنتشر بين مدينتي الطاهير والميلية، وكذلك قبيلة معاذ
    التي لا تزال تعرف بهذا الاسم بناحية الميلية "بني معاذ".
    * ومن
    فرع يسودة توجد قبيلة متوسة التي يوجد فرع منها ضمـن قبيلـة جيملة " متوسين
    " وقرية متوسة بولاية بجاية. * ومن
    فرع يسودة توجد قبيلة فلاسة الموزعة بين الميلية (أولاد عيدون وأولاد علي..) وبين
    جبال "سباو" ناحية تيزي وزو باسم إفلاسن البحر.
    * ومن
    فرع يسودة توجد قبيلة دنهاجة الموطنون اليوم بالمغرب الأقصى، وبقي منهم قبيلة
    بني بلعيد شمال شرق ولاية جيجل.
    كتامة المغرب
    كتامة منطقة قروية تقع شمال المغرب، المنطقة تنتمي لإقليم الحسيمة.تضم مجموعة من الفروع - الممتزجة أصلا - والتي يدين كل سكانها بالدين الإسلامي: - مزاز بني سدات، السواحل،عبد الغاية،تمساوت بني بوتميم إغماض إثنيا تنتمي إلى ما يعرف بصنهاجة الشمال ..
    دواويرها: اصطاح، تمادا،...

    أطلق اسم " كتامة" فيما سبق على مركز " إساكن" ولا زالت الخرائط القديمة وحتى الحديثة منها تشير إلى مركز إساكن باعتباره مركز كتامة، باستثناء بعض الخرائط الحديثة جدا.. ويستطيع المسافر القادم من شفشاون باتجاه الحسيمة، والمسافر من تاونات باتجاه الحسيمة أيضا أن يلاحظ هذا الاختلاف، فالإشارات الطرقية في طريق الوحدة مبثوث عليها اسم " كتامة" اما الإشارات الطرقية للطريق القادمة من شفشاون فمبثوث عليها اسم " إساكن"

    إذن فكتامة ليست مدينة وإنما منطقة تقع في أعلى المناطق ارتفاعا بجبال الريف، وبها يقع جبل تيدغين الذي يطل مباشرة على الجماعات التالية: بني بونصار، عبد الغاية والسواحل، إساكن، كتامة, مولاي أحمد الشريف، تاغزوت... وتقع قمته بجماعة بني بونصار، أما الجبل فتقتسمه جماعتي بني بونصار وعبد الغاية والسواحل.. وتمتد غابات الأرز بهذا الجبل - والتي تعد إرثا طبيعيا وإيكولوجيا غنيا - لتغطي كل الجماعات السالف ذكرها..

    يمتزج سكان منطقة كتامة في المكون العربي والأمازيغي.. وينتشر العنصر الأمازيغي المسلم بجل تراب جماعتي مولاي أحمد الشريف وإساكن - وتجمعهم قبيلة " بني سدات " - وفي جزء من تراب جماعة عبد الغاية والسواحل - وتجمعهم قبيلة " القبيلة " - وهناك امتراج وتداخل شديدين بين أمازيغ وعرب المنطقة، فأمازيغية سكان "القبيلة" مثلا، بها مفردات عربية كثيرة، بالإضافة إلى السوسية.. بل إن هناك أسماء عائلية يحملها بعض سكان قبيلة بني سدات هي نفسها تلك التي يحملها بعض سكان جماعة كتامة..

    ورغم ما أثخنته زراعة القنب الهندي من جراحات، فإن أغلب سكان المنطقة لا زالوا متشبثين بتقاليد أصيلة، وخصال حميدة، كالغيرة والتكافل وخلق الحياء..
    كتامة مصر
    كتامة هي أهل الدولة الفاطمية مدة خلافة المهدي عبيد الله وخلافة ابنه القاسم القائم بأمر الله وخلافة المنصور بنصر الله إسماعيل بن القاسم وخلافة معد المعز لدين الله ابن المنصور، وبهم أخذ ديار مصر لما سيرهم إليها مع القائد جوهر في سنة 358 هجرية، وهم أيضا كانوا أكابر من قدم معه من الغرب في سنة 362 هجرية. فلما كان في أيام ولده العزيز بالله نزار اصطنع الديلم والأتراك، وقدمهم وجعلهم خاصته، فتناسوا وصار بينهم وبين كتامة تحاسد إلى أن مات العزيز بالله، وقام من بعده أبو علي المنصور الملقب بالحاكم بأمر الله، فقدم ابن عمار الكتامي وولاه الوساطة وهي في معنى رتبة الوزارة، فاستبد بأمور الدولة وقدم كتامة وأعطاهم، وحط من الغلمان الأتراك والديلم الذين اصطنعهم العزيز، فاجتمعوا إلى برجوان وكان صقلبيا وقد تاقت نفسه إلى الولاية فأغرى المصطنعة بابن عمار حتى وضعوا منه، واعتماوال عن الأمر، وتقلد برجوان الوساطة، فاستخدم الغلمان المصطنعين في القصر، وزاد في مملاهم وقواهم، ثم قتل الحاكم ابن عمار وكثيرا من رجال دولة أبيه وجده، فضعفت كتامة وقويت الغلمان. فلما مات الحاكم وقام من بعده ابنه الظاهر لإعزاز دين الله علي، أكثر من اللهو ومال إلى الأتراك والمشارقة، فانحط جانب كتامة، وما زال ينقص قدرهم ويتلاشى أمرهم حتى ملك المستنصر بعد أبيه، فاستكثرت أمه من العبيد حتى يقال إنهم بلغوا نحوا من خمسين ألف أسود، واستكثر هو من الأتراك، وتنافس كل منهما مع الآخر فكانت الحرب التي آلت إلى خراب مصر وزوال بهجتها إلى أن قدم أمير الجيوش بدر الجمالي من عكا وقتل رجال الدولة وأقام له جندا وعسكرا من الأرمن، فصار من حينئذ معظم الجيش الأرمن، وذهبت كتامة وصاروا من جملة الرعية بعدما كانوا وجوه الدولة وأكابر أهلها.


    المصدر
    http://www.leblover.com/vb/forum91/thread208079.html :
    علالي
    علالي


    البلد : ورقلة.الجزائر العميقة
    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 111
    تاريخ التسجيل : 17/02/2011
    العمر : 37

    تاريخ الأمازيغ Empty رد: تاريخ الأمازيغ

    مُساهمة من طرف علالي السبت مارس 12, 2011 5:51 pm

    شكرا الأخ حميدو على هذه المعلومات القيمة
    و فعلا الإستعمار هو الذي يحاول ان يغرس الطائفية و القبلية في صفوف المسلمين
    و الحمد لله الوعي الكبير الذي هو اليوم عند شبابنا غلق الباب على هؤلاء المغامرين و أنا أصولي عربية لكنني اعتز بالهوية الأمازيغية لإخواننا في المغرب العربي الكبير و شمال افريقي على مناطق شرق المصر التي يقال ان أصولها أمازيغية
    و امتزج الدم العربي بالامازيغي
    عاشت الجزائر حرة موحدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 1:45 am