هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


2 مشترك

    مفاهيم :الاعلام،الاعلان....

    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Empty مفاهيم :الاعلام،الاعلان....

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد ديسمبر 13, 2009 10:48 pm

    ب-تعــريف مفهوم الإعلام:
    كلمة إعلام قاموسيا هي فعل الإخبار لكن تعريفه العلمي تطور عبر عدة مراحل ومفهوم الإعلام لم يستقر على مفهوم واحد فمثلا بدأ بمفهوم الذي قدمه الباحث فولي "بأنه تبادل للمعلومات والأفكار والآراء بين الأفراد " لكنه حصر مفهوم الإعلام في عملية تبادل المعلومات وأهمل الوسيلة.
    وكذا الباحث فرانسيس بال عرف الإعلام بأنه تبادل للمعلومات بين الأفراد وأضاف له عامل الوسيلة والتجهيزات التي تجعل هذا التبادل ممكنا لكنه لم يحدد طبيعة هذه الوسائل إذ تركها عامة إذ أصبحت هذه الوسائل التي تدخل في الإعلام معنية بهذا التعريف غير الدقيق ما جعل المدرسة الأنجلوساكسونية تتدخل لتصحيح التعريف السابق إذ نقول أن هذه الوسائل التي أشار إليها فرانسيس بال media mass وسائل الاتصال الجماهيري وبذلك فإن وسائل الإعلام هي وسائل الاتصال على النطاق الجماهيري.
    المدرسة الفرنسية في تعريفها لوسائل الإعلام استخدمت ما يسمى ب entreprise de diffusion أي مؤسسات النشر وهو تحديد أكثر دقة من التعريف السابق.
    عندما نقول mass media نحصر وسائل الإعلام في presse. Radio. Tv أما مؤسسات النشر المعلوماتي فهو وسيلة إعلامية.
    وبالرغم من كل هذه التعاريف يبقى المفهوم غامضا غير دقيق لذا نجد الباحث المصري إبراهيم إمام قدم مفهوم دقيق للإعلام من خلال ما يلي:
    الإعلام هو النقل الموضوعي للمعلومات من مرسل إلى مستقبل وضد التأثير الواعي على عقل الفرد حتى تتيح له إمكانية تكوين رأي على أساس الحقائق المقدمة بمعنى الإعلام دائما ينقل الحقائق وهذا خدمة لصاحبها ووهذا في إطار التفاهم بين المرسل والمستقبل وبالتالي فالإعلام يختلف عن الإشهار
    لأن الإشهار هو أيضا نقل المعلومات في اتجاه واحد لكن بغرض يختلف عن الإعلام لأن الإشهار معلوماته عبارة عن سلع وخدمات ولكن قصد الترويج لها ودفع طرف المستقبل إلى الإقبال عليها أي حث المستهلك إلى تقبل هذه السلعة من خلال توظيف العوامل النفسية والإجتماعية كغريزتي الأكل والجنس وبذلك فإن الإعلان لا يخاطب فقط عقل الفرد مثل الإعلام بل أيضا يثير غرائزه بأسلوب مبالغ فيه ولكن دائما بدرجة لا نصل إلى التزييف لأن القانون يعاقب المزيف وأيضا يفقد ثقة الربون.

    الفـرق بيـن الإعــلان والدعـايـة:

    الدعاية هي عملية نقل المعلومات في اتجاه واحد لكنها تتناول أغلب الحالات موضوعات سياسية بطرق غير موضوعية بمعنى نقل المعلومات يكون مزيف بصورة جزئية أو كلية وهي كما نعلم مجهولة المصدر لماذا؟ لاعتماد الدعاية على عامل الغموض والدعاية تركز أساسا على مخاطبة غرائز وعواطف الفرد خاصة غريزة الخوف عبر أسلوبي الترهيب والتهديد باستقلال الأحداث الغامضة مثلا في الأزمات السياسية حيث تسود الفوضى وينتشر الغموض ويسيطر الخوف في جو عدم الإستقرار الذي يستغله رجل الدعاية فالدعاية كما نعلم لا يخاطب العقل لماذا؟ لأن رجل الدعاية أول ما يقوم به هو شل عمل العقل من خلال إرباك الفرد بتوظيف الخرافة والإشاعة والأكاذيب المكررة فمثلا هتلر استعمل خرافة تفوق الجنس الألماني وهذا لتثبيط العزائم والحيلولة دون القيام بعمل واعي يمكن من السيطرة على المواقف.
    الفـرق بين النشـر والإعــلام:
    النشر يختلف عن الإعلام لأن النشر يفيد معنى انتشار الأخبار بين الناس أي ذيوعهاأي إعطاء هذا الخبر انتشار واسع وسط الناس فالنشر هو عملية توزيع الأخبار والصور والتعليقات والكتب وغيرها من المطبوعات على نطاق واسع وبالتالي فإن الإعلام يختلف عن النشر كون هذا الأخير هو عملية ذات تأثير فعلي في عقول الأفراد.

    ج-تعريف مفهوم الاتصــال:
    الاتصال لغة هو علاقة شيئ بشيئ وفي اللغة الفرنسية كلمة communication المشتقة من كلمة commun مشترك معناها إقامة رسالة مشتركة مع شخص آخر أو جماعة أخرى إذا الاتصال حسب المفهوم السابق هو جعل المرسل والمستقبل يشتركان في رسالة واحدة أما دائرة المعارف البريطانية فعرفت الاتصال بأنه أسلوب تبادل المعاني بين الأشخاص من خلال نظام متعارف عليه من الإشهارات بمعنى أن المجتمع يتفق عليها اجتماعيا طبعا هذه الإشارات التي تستخدمها في نقل المعاني حددها بعض الباحثين في طريقة الكلام في كتابة معينة أو يكون في إشارات خاصة هذه الإشارة سواء تكون في شكل إيماءات أو ذبذبات سمعية أو سمعية بصرية سلكية أو لاسلكية مهما تعددت التعاريف لكلمة الاتصال فإن مفهومه يكمن دائما في العلاقة التبادلية بين الطرفين أو أكثر وهي العلاقة القائمة بين مرسل ومستقبل يشتركان في عملية تبادل المعاني باستخدام نظام معين للإشارات مفهومة من جانب الطرفين حتى يعي كل طرف ما يقول الطرف الآخر من معاني تحقيقا للإستجابة المطلوبة بينهما.
    يقول بعض الباحثين أن الإتصال أوسع وأشمل من عملية تبادل المعلومات في الإتجاهين المتقابلين يتعدى الوسيلة التي تستخدمها في هذا الاتصال يتعدى الجمهور المستهدف بهذا الاتصال
    يتعدى المضمون التبادلي في حد ذاته إلى عناصر أخرى تتعلق بالإنسان والطبيعة وبالإنسان وذاته وبالإنسان ومجموعته البشرية فيقولون أن الاتصال هو الإنسان الواعي بحركته اتجاه ذاته وهو هنا يحقق الاتصال الداخلي ووعي الإنسان بغيره من الأشخاص وهو هنا يقوم بالاتصال الشخصي وبالاتصال مع جمهور واسع فهنا يحقق الاتصال الجماهيري.
    الاتصال الجماهيري هو الذي يكون مصدره المؤسسة الإعلامية والمؤسسة الإعلامية هي التي لها القدرة على نشر المعلومة على نطاق واسع ومن بين أحدث وسيلة اتصال جماهيرية هي الشبكة العالمية للمعلومات الأنترنت.
    يميز بين الاتصال والمعلوماتية الإعلامية وظهر مفهوم l'informatique عام 1939 على يد الباحث Claude Shanonوهو يفيد خلية وتقنية المعالجة الآلية الإحصائية للمعطيات الخاصة بشكل معين.
    يجب علينا أن نميز بين الاتصال وبين la cybernétique عام 1948 على يد الباحث Norbert Wiener وهو يفيد نظرية الأنظمة المعقدة الذاتية الرقابة والاتصال في المكنة والحيوان.وفيها يتم تطوير أنظمة التحكم الآلي والآلية من خلال إرسال برنامج من الخارج في شكل إشارات أو عن الآلة نفسها.
    بالرغم من أن cybernétique يهتم بالاتصال إلا أنه لا يدخل ضمن دراستنا بظواهر الإعلام والاتصال لأنه يتجاهل الجانب الإنساني في هذه العملية فهو يهتم بالجوانب الآلية لا تتوفر فيه جوانب الاستماع والفهم والحوار في التعرف على الآخر.
    فاتح
    فاتح


    البلد : الجزائر:بلد المعجزات
    عدد المساهمات : 327
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 37

    مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Empty رد: مفاهيم :الاعلام،الاعلان....

    مُساهمة من طرف فاتح الأربعاء يناير 20, 2010 6:51 pm

    مقدمة
    يعتبر الاتصال ضرورة إنسانية تمليها متطلبات الإنسان الاجتماعية و المادية ، ومن ثم تحقيق التماسك بين الأفراد و الجماعات و القدرة على مشاركة الآخرين خبراتهم وأفكارهم و معرفة حاجاتهم والعمل على تحقيقها وتبادلها لذلك كان الاتصال الإنساني عبارة عن عملية التفاعل الاجتماعي القائمة على أساس العلاقات بين أفراد الجماعة سواء كانت منظمة ومبنية على أسس أطر تضبط حركاتها و تحدد اهد أفها أو كانت تلقائية نابعة من طبيعة حياة الإنسان الاجتماعية

    ولما كان الاتصال عملية اجتماعية مركبة فإنه يفرض علينا الوقوف عند هذا المفهوم و تحديد مدلولاته و معرفة عناصر العملية الاتصالية و فك رموزها و بالتالي التعرف على دورها و وظيفتها في تنظيم الجماعة و أطيرها و معرفة أولى المدارس و الاتجاهات التي أسست لعلم الإعلام و الاتصال .

    من المعلوم أن المعنى القديم الذي تحمله كلمة الاتصال هو الوصول و البلوغ ، أما في وقتنا العصري فالاتصال مأخوذ من الإنجليزية و الفرنسية التي تعني « communication »أما باللغة العربية تؤدي معاني كثيرة و يعبر عليها بكلمات مختلفة نذكر منها ( المواصلات ، البلوغ ، الاتصال،….)
    وقد استعملها علماء النفس و الاجتماع بكثرة واثروا معناها،فهم يرون بصفة إجمالية أن الاتصال عملية تبادل للمعاني بين الطرفين:
    - مرسل و مستقبل
    - فالتبادل يقع بين شخصين أو أكثر. فالتبادل الذي يقع بين شخصين يسمى بالاتصال الفردي ، أما الاتصال الجماعي أو الجماهيري « communication de masse " »"
    - فعلماء الاجتماع يد ليلون أن الإنسان اجتماعي بالطبع وهذا ما أثبتته بعض الدراسات في علم النفس و الاجتماع ، سواء عن طريق التحليل النفسي الذي يقول أن الطفل مدفوع إلى الاتصال بغيره انطلاقا من غريزتين أساسيتين :

    1. غريزة الشهوة « le désire » : في مظاهره العامة كالحب و التعلق بالأم و الأب ….
    2. غريزة التقليد أو التشبه بالغير: الأب أو الآم ….
    و ما كان الغريزتان تختلفان ، علاقات مختلفة في الآسر و سواء بالاعتماد على النظريات الاجتماعية – وولو شيتز- التي تقول " الإنسان يولد وفيه احتياج لغيره"
    الطفل يجهل نفسه لا لفات النظر إليه ويبحث عن الحنان و العطف أو يبدي استبداده و سيطرته.
    و يعبر علماء الاجتماع عن هذه الطبيعة يكون الإنسان يريد دائما أن يكون مع غيره و أن يعمل مع غيره آو أن يعيش في المجتمع و هذه الضرورة هي التي تخلق توازن بين الطموح الشخصي و الضغط الجماعي .
    فالشخص في الجماعة لا يشعر با لعماوالة ، أنه لا يتضرر من الجباية التي تسلطها عليه الجماعة و قد يرى البعض أن هذه الوضعية هي التي خلقت الصراع في المجتمع و أن العلاقات الأولى بين أفراد المجتمع هي الصراع حيث يرى كل شخص من جماعة معينة في شخص آخر منافسا له و يحاول كلا من جهته السيطرة على غيره و التغلب عليه .
    1 – مفهوم الاتصال :
    يعرف " فرنان تيرو" الاتصال هو إيصال الخبر بين مرسل له و مستقبل له سواء كان شخص أو جهاز آليا.
    إذن يظهر هذا التعريف ان المهم هو نقل الخبر بغض النظر عن الوسيلة المستعملة
    2 - مفهوم الإعلام :
    الإعلام مفهوم عصري ينطبق خاصة على عملية الاتصال التي تستعمل الوسائل العصرية من صحافة و إذاعة و تلفزيون .
    و لم يطلق قديما على هذه العملية كلمة الإعلام بل عرف مثلا الدين الإسلامي نوعا من الاتصالات سميت بالتبليغ أو الدعوة و هو اقرب إلى المفهوم العصري للإعلام
    فالإعلام : هو تزويد الناس بالأخبار الصحفية و المعلومات السليمة و الحقائق الثابتة.
    ســـروا : الإعلام هو تزويد الناس بالأخبار الصحفية و نشر الوقائع و الاداء في صيغة مناسبة بواسطة ألفاظ و أصوات أو صور و بصفة عامة بواسطة جمع العلاقات التي يفهمها الجمهور .
    اوجه الاختلاف و التشابه بين الإعلام ولاتصال:1- الاختلاف:
    - الإعلام مرتبط بالوسائل الحديثة ، أما الاتصال ليس مرتبط بالوسائل الحديثة.
    - الإعلام له مدلول إعلامي محض ، أما الاتصال اه مدلول إجتماعي و خدماتي.
    - الإعلام يشع فيه الخبر، أما الاتصال عدم شيوع الخبر .

    2 – التشابه:
    - الصيغـــــــــــــة
    - نقل الخبـــــــــــر
    - التأثيــــــــــــــــر
    خصائص الإعلام : يتصف الإعلام ب 03 خصائص:
    1- يأخذ اتجاه واحد من فوق إلى التحت و خلافا للاتصال الشخصي فالإعلام يفرق بين الخبر و المستقبل له.
    2- إن الإعلام يصف الواقع فلا يمكن أن يكون هناك إعلام بدون وقائع أو حوادث سواء كانت مادية ملموسة أو أفكار معنوية ، و هنا تثار مشكلة الموضوعية .
    3- إن كلفة الخبر ضئيلة جدا ، الإعلام له وسائل متعددة و هذا بالنسبة للمجتمع إلا أن الإعلام يلاحظ معناه و الخبر سيكون مكلف مقارنة بالخبر العلمي .
    - وبما أن للإعلام صبغة إقتصادية و هو صناعة لها إنتاج يروج في السوق فغن الخبر يصبح ذا قيمة ، وقيمة الخبر تقدر ب 03 أشياء: 1 – أن يكون - الخبر محتمل الوقوع وان يؤدي معنى.
    - أن يكون له تأثير و هذا ما نعبر عليه بالاحتمالية و التي تعني ان يكون الخبر يصنف حدثا أو ينقل فكرة يحتمل ان تقع مثل التحالف بين الاشتراكية و الراسمالية من الاحتمالات التي لم يكون يتقبلها الناس .

    العملية الاتصالية
    قنات الاتصال
    الرسالـة(Transmission)

    رجـــــــــــــــــع الصدى(Feed-Back )

    1-1:عناصر العملية الإعلامية :
    إذا كانت عناصر العملية الإعلامية هي نفسها في كل العمليات الإعلامية المتكررة فإن علماء الإعلام والاتصال يختلفون في التطرق لها و التركيز على أهمية عنصر دون الآخر ، بمعنى آخر يختلفون في النظر إلى تفاوت أهمية هذه العناصر . و يمكن أن نتطرق هنا إلى نموذج " لازويل " الذي يفك العملية الإعلامية إلى خمسة عناصر أساسية .
    2-1 :أسئلة الإعلام الخمسة :
    من ؟ قال ماذا ؟ لمن ؟ بأي قناة ؟ لمن ؟ بأي تأثير ؟
    إذن : من ؟ هــــــــــــــــــو المـــــــــرســـــــــــــــــــــــل .
    قال ماذا ؟ هــــــــــــو مضــــــمــــــون الرسالـــــــــــة .
    بأي قناة ؟ و هي الوسيلة التي ترسل بواسطتها الرسالة .
    لمن ؟ الطــرف الـــذي توجـــــه إليــه الرسالــــــة .
    بأي تأثير ؟ رد الفعـــــــل الــــذي تحــــدثه الرسالــــــة .
    مثال :
    وجه رئيس الجمهورية خطابا إلى الشعب الجزائري أعلن من خلاله عن إجراء استفتاء شعبي حول الدستور .
    من ؟ رئــيس الجمهـــــــــــــورية .
    قال ماذا ؟ الإعــلان عن إجراء استفتاء .
    بأي قناة ؟ وسائـــــــــــل الإعــــــــــلام .
    لمن ؟ الشعـــــــب الجــــــــــزائري .
    بأي تأثير ؟ رد الفعل بعد تلقي هذا الخبر .

    2-1 : عناصر العملية الاتصالية :

    لقد اعتبرت الدراسات التي قدمت في ميدان الإعلام و الاتصال عناصر العملية الإعلامية نفسها عناصر العملية الاتصالية لكن بإضافة عناصر أخرى ، لذلك حددت عناصر العملية الاتصالية بتسع عناصر أساسية :
    ( مرسل ، رموز ، رسالة ، وسيلة ، فك الرموز ، مستقبل ، إجابة ، رجع الصدى ، التشويش) .
    لنفهم هذه العملية نعود إلى المثال السابق و المتعلق بإعلان رئيس الجمهورية عن إجراء استفتاء حول التعديل الدستوري و التي يمكن استخراج عناصرها على النحو التالي :
    المرسل : رئيس الجمهورية .
    الرموز : وهي الكلمات والعبارات التي صيغ بها الخطاب .
    الرسالة : و هو محتوى الخطاب .
    الوسيلة : و هي التلفزيون أو الإذاعة .
    فك الرموز : تحليل عبارات الخطاب .
    المستقبل : و هو الشعب الجزائري .
    الإجابة و رجع الصدى : وهو ما يفهمه المرسل من المستقبل بعد تلقي الرسالة .
    التشويش : و نعني به الإطار المرجعي والمعطيات الثقافية و الفكرية للمستقبل والتي تؤثر عليه في فهم الرسالة .
    الإيصال :
    تعرف العملية الإيصالية على أنها نفس العملية الاتصالية ولكن بوصول معنى الرسالة نفسه من المرسل إلى المستقبل بعد التخلص من التشويشات ؛ معنى هذا هو أن نوصل الرسالة من المرسل إلى المستقبل بعد التخلص من الإطار المرجعي و الفكري الذاتي ، وبالتالي فإنه عند التخلص من التشويشات تصبح العملية الاتصالية فعالة .
    إذن : الإيصــــــــــــــــــــــــــــــــــال يعني فعالية الاتصــــــــــــــــــــــال
    و من أجل الوصول إلى هذه الفعالية ينصح بما يلي :
    - المعرفة الجيدة للمستقبل و الإجابة المرتقبة منه .
    - ترميز الرسالة حسب فهم المستقبل لها .
    - إرسال الرسالة حسب فهم المستقبل لها .
    - إرسال الرسالة حسب قنوات مناسبة .
    أي تسجل الرسالة في مجال خبرات كل من المرسل و المستقبل .

    عناصر الاتصال الفعال :
    إن العملية الاتصالية تتحدد وفق ثلاثة عناصر أساسية و هي المرسل و المستقبل و الرسالة التي تمر بينهما ، بالإضافة إلى الإطار المرجعي و هو مجال خبرة المرسل الذي يساعده في ترميز الرسالة و مجال خبرة المستقبل الذي يساعده على فك ترميز الرسالة التي تلقاها و فهمها .
    المرجع:قاسمي قليل من موقع
    https://www.facebook.com/topic.php?uid=96291270316&topic=8112
    للدخول الى الموقع :https://www.facebook.com/group.php?gid=96291270316
    فاتح
    فاتح


    البلد : الجزائر:بلد المعجزات
    عدد المساهمات : 327
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 37

    مفاهيم :الاعلام،الاعلان.... Empty رد: مفاهيم :الاعلام،الاعلان....

    مُساهمة من طرف فاتح الأربعاء يناير 20, 2010 6:54 pm

    أما أهمية الإتصال فى الخدمة الاٌجتماعية فأبرزها :
    تابع الموضوع : على الرابط الاصلي

    http://essak.maktoobblog.com/1618452/media-9/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 1:53 pm