مدخل في إدارة الأفراد
تعتبر إدارة الأفراد وظيفة مهمة من وظائف الإدارة حيث ترآز على العنصر البشري
والذي يعتبر أثمن عناصر الإدارة وأآثرها تأثيرًا في الإنتاجية، ويومًا بعد يوم يزداد دور
الأفراد تأثيرًا في آفاءة المنظمات الإدارية، مثلما تزداد أعداد العاملين بهذه
المنظمات، وتزداد مشكلاتهم عمقًا وتشعبًا، مما أدى إلى اعتبار إدارة الأفراد
وظيفة مستقلة من وظائف الإدارة تختص بالعنصر البشري، والذي على مقدار
آفاءته، وقدراته، وخبراته، وحماسه للعمل تتوقف آفاءة الإدارة ونجاحها في الوصول
إلى الأهداف.
تعريف إدارة الأفراد:
ويمكن تعريف إدارة الأفراد بأنها تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة العنصر البشري في
المنظمة، بما يضمن اجتذاب أآفأ العناصر وتنمية قدراتهم وتهيئة الظروف الملائمة
لاستخراج أفضل طاقاتهم بما يحقق أهداف المنظمة وأهداف العاملين فيها.
ويحتوي هذا التعريف على بعض المبادئ والأسس وهي:
١ إن إدارة الأفراد مؤسسة على عدد من المبادئ والقواعد والأساليب الخاصة
بالتعامل مع العاملين، وهي بذلك بالإضافة إلى المهارة الأسس والقواعد العلمية.
٢ أن إدارة الأفراد الحسنة تساعد العاملين على استخدام قدراتهم بأعلى قدر
ممكن من الكفاءة، ليس فقط للحصول على الرضاء الشخصي أو الفردية، وإنما أيضًا
للحصول على رضاء الجماعة وتحقيق أهداف المنظمة.
٣ أن الأفراد إذا عوملوا معاملة إنسانية، فسوف يتجاوبون ويعملون بحماس وآفاءة.
وإذا آانت الإدارة هي الوصول إلى الأهداف والنتائج من خلال عمل الآخرين، فإن
إدارة الأفراد تصبح إحدى مسؤوليات الإدارة المهمة، بل تصبح واحدة من أهم
وظائف المنظمة الإدارية.
وظائف إدارة الأفراد:
تتجه إدارة الأفراد الحديثة إلى تنويع نشاطاتها بالقيام بثلاث وظائف رئيسة وهي:
١] الحصول على الموارد البشرية: ]
ويعتبر الحصول على الموارد البشرية الكفؤة اللازمة للهيئات والمنظمات، أولى
الوظائف الأساسية وهو ما يمكن أن يتم طريق مجموعة من الوظائف الفرعية
الأخرى والتي تتعلق بما يلي:
أ تصنيف الوظائف.
ب تخطيط الموارد البشرية.
ج الاستقطاب والاختيار والتعيين.
٢] تنمية الموارد البشرية: ]
ويقصد بها عملية تنمية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على
العمل في جميع المجالات، وتشمل:
أ مفاهيم أساسية في التدريب.
ب تحديد الاحتياطات التدريبية.
ج تصميم وتقويم البرامج التدريبية.
٣] حسن استخدام الموارد البشرية: ]
وذلك ضمانًا لاستخراج أفضل ما في العاملين من طاقات، وحسن معاملتهم وتدبير
شؤونهم، وتشمل دراستها على عدد من الأنظمة منها:
أ الرواتب.
ب الحوافز.
ج تقويم الأداء.
تعتبر إدارة الأفراد وظيفة مهمة من وظائف الإدارة حيث ترآز على العنصر البشري
والذي يعتبر أثمن عناصر الإدارة وأآثرها تأثيرًا في الإنتاجية، ويومًا بعد يوم يزداد دور
الأفراد تأثيرًا في آفاءة المنظمات الإدارية، مثلما تزداد أعداد العاملين بهذه
المنظمات، وتزداد مشكلاتهم عمقًا وتشعبًا، مما أدى إلى اعتبار إدارة الأفراد
وظيفة مستقلة من وظائف الإدارة تختص بالعنصر البشري، والذي على مقدار
آفاءته، وقدراته، وخبراته، وحماسه للعمل تتوقف آفاءة الإدارة ونجاحها في الوصول
إلى الأهداف.
تعريف إدارة الأفراد:
ويمكن تعريف إدارة الأفراد بأنها تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة العنصر البشري في
المنظمة، بما يضمن اجتذاب أآفأ العناصر وتنمية قدراتهم وتهيئة الظروف الملائمة
لاستخراج أفضل طاقاتهم بما يحقق أهداف المنظمة وأهداف العاملين فيها.
ويحتوي هذا التعريف على بعض المبادئ والأسس وهي:
١ إن إدارة الأفراد مؤسسة على عدد من المبادئ والقواعد والأساليب الخاصة
بالتعامل مع العاملين، وهي بذلك بالإضافة إلى المهارة الأسس والقواعد العلمية.
٢ أن إدارة الأفراد الحسنة تساعد العاملين على استخدام قدراتهم بأعلى قدر
ممكن من الكفاءة، ليس فقط للحصول على الرضاء الشخصي أو الفردية، وإنما أيضًا
للحصول على رضاء الجماعة وتحقيق أهداف المنظمة.
٣ أن الأفراد إذا عوملوا معاملة إنسانية، فسوف يتجاوبون ويعملون بحماس وآفاءة.
وإذا آانت الإدارة هي الوصول إلى الأهداف والنتائج من خلال عمل الآخرين، فإن
إدارة الأفراد تصبح إحدى مسؤوليات الإدارة المهمة، بل تصبح واحدة من أهم
وظائف المنظمة الإدارية.
وظائف إدارة الأفراد:
تتجه إدارة الأفراد الحديثة إلى تنويع نشاطاتها بالقيام بثلاث وظائف رئيسة وهي:
١] الحصول على الموارد البشرية: ]
ويعتبر الحصول على الموارد البشرية الكفؤة اللازمة للهيئات والمنظمات، أولى
الوظائف الأساسية وهو ما يمكن أن يتم طريق مجموعة من الوظائف الفرعية
الأخرى والتي تتعلق بما يلي:
أ تصنيف الوظائف.
ب تخطيط الموارد البشرية.
ج الاستقطاب والاختيار والتعيين.
٢] تنمية الموارد البشرية: ]
ويقصد بها عملية تنمية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على
العمل في جميع المجالات، وتشمل:
أ مفاهيم أساسية في التدريب.
ب تحديد الاحتياطات التدريبية.
ج تصميم وتقويم البرامج التدريبية.
٣] حسن استخدام الموارد البشرية: ]
وذلك ضمانًا لاستخراج أفضل ما في العاملين من طاقات، وحسن معاملتهم وتدبير
شؤونهم، وتشمل دراستها على عدد من الأنظمة منها:
أ الرواتب.
ب الحوافز.
ج تقويم الأداء.
الأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo
» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
الأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت
» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام
» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
الثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام
» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
الجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام
» ترحيب و تعارف
السبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي
» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
السبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام
» الادارة وتعريفها
السبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام
» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
السبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام