هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


3 مشترك

    كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة

    سميرة
    سميرة


    عدد المساهمات : 241
    نقاط : 442
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Empty كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة

    مُساهمة من طرف سميرة الجمعة ديسمبر 25, 2009 4:12 pm

    كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة
    ابحاث والأعداد للمحاضرات
    كتاب في المنهجية في نسخة الكترونية للتحميل:
    http://www.4shared.com/get/98983727/d18d837a/D9__.html
    avatar
    الهام


    البلد : الجزائر
    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 11/11/2010
    العمر : 33

    كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Empty رد: كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة

    مُساهمة من طرف الهام الخميس نوفمبر 11, 2010 10:46 pm

    السلام عليكم
    مشكورة اخت سميرة على هذا الموضوع
    وفقك الله...
    أمل
    أمل


    البلد : ورقلة.الجزائر
    عدد المساهمات : 249
    نقاط : 327
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 34

    كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Empty كيفية كتابة المصادر او المراجع في التهميش

    مُساهمة من طرف أمل الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:08 pm

    السلام عليكم ورحمة الله ، وكل التوفيق في المجال الدراسي و العملي
    هذه بعض الارشادات والمعلومات لمساعدة كل من لديه بحوث او مذكرات تخرج
    تخص بشكل خاص كيفية الكتابة والمنهجية في التهميش
    ساتحدث اولا عن :
    مكونات البحث او المذكرة
    الاجزاء المعروفة الظاهرة والمتبعة لاعداد بحث هي:

    1/الواجهة
    2/صفحة الشكر والتقدير (خاصة بالمذكرة)
    3/ خطة البحث(اختيارية بينها وبين الفهرس الذي يكون في الاخير)
    4/المقــــدمة: وتحتوي على العناصر التالية:
    * تمهيد عام حول الموضوع.
    *طرح الاشكالية في شكل تساؤل.
    *وضع الاسئلة الفرعية التي يتم الاجباة عنها نظريا.
    *أهمية البحث
    *أهداف ودواعي اختيار الموضوع.
    *المنهج المتبع في البحث.
    *هيكل البحث او محتوياته
    *هيكل البحث او محتويات البحث.
    *صعوبات الدراسة والمشاكل التي واجهتها.
    4/ مضمون البحث(المذكرة) اي فصولها و اجزائها
    5/الخاتمة.
    6/ الملاحق(مع وضع رقم الملحق وعنوانه).
    7/قائمة الجداول والاشكال( في شكل جدول به الرقم ثم العنوان ثم الصفحة)
    8/المراجع
    *الكتب باللغة العربية
    *الكتب باللغة الفرنسية
    *المقالات العلمية والملتقيات
    *المذكرات
    *الجرائد والمجلات
    *مواقع الانترنت.
    9/ فهرس المحتويات(ان لم توضع الخطة في البدايه)
    كيفية كتابة المصادر او المراجع في التهميش
    هناك عدة طرق لكتابة وتثبيت المصادر ولكن المعمول بها ان يثبت المرجع او المصدر في اسفل الصفحة برقم يطابق الرقم الموجود في النص، وهي طريقة عملية تساعد الطالب على تغيير أرقام المصادر في حالة حذف فكرة ما او اضافة فكرة اخرى من مصدر آخر.فيما يلي شرح كيفية كتابة المصادر في حواشي الصفحات
    1/الكــــــتب: وتوثق بالطريقة التالية:
    *اسم الكاتب ولقبه توضع فاصلة بعد.
    *عنوان الكتاب: اما ان يكتب باحرف مضغوظة(خط غليظ) او مسطر وبعده نقطة.
    *اسم الناشر او دار النشر اذا كانت موجودة بعدها فاصلة.
    *رقم الطبعة متبوع بفاصلة.
    *مكان النشر متبوع بفاصلة.
    *سنة النشر اذا كانت موجود ه بعدها فاصلة.
    *الصفحة التي تم الاقتباس منها وتكتب ص ثم نقطة ثم رقم الصفحة ثم نقطة وفي حالة أخذ الفكرة من صفحتين او اكثر تكتب ص- ص ثم رقم الصفحة متبوع بنقطة.
    ونفس الشيء بالنسبة للمراجع الفرنسية والانجليزية
    مثال:
    (1)احمد محمد احمد، تسويق الخدمات المصرفية(مدخل نظري تطبيقي). دار البركة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية،الاردن، 2001،ص.187.

    1Claude Demeure,Markiting. Edition Dalloz, 2eme edition, Paris,1999,p.p. 67-68.
    مع ملاحظة عدم اهمال كتابة الاحرف الاولى من الاسم واللقب للكاتب وعنوان الكتاب وكذا البلد ودار النشر باحرف ممزة وكبيرة majuscule
    يتبع لاحقا ان شاء الله...

    نكمل فيما يلي التهميش الخاص بالكتب بمختلف الحالات التي قد نقف عندها في التهميش:
    2-اذا كان الكتاب له مؤلفين او ثلاثة: يكتب اسم ولقب كل مؤلف، حيث توضع بين المؤلف والآخر فاصلة وبعد ذلك تطبق القاعدة السابقة الذكر في باقي المعلومات.مثال:
    (1)ناجي الملا، رائف توفيق، أصول التسويق(مدخل تحليلي). دار وائل للنشر والتوزيع،الطبعة الاولى،عمان، الاردن، 2002، ص.119.
    3- اذا كان الكتاب له أكثر من ثلاثة مؤلفين، يكتب اسم ولقب المؤلف الاول ثم يتبع وآخرون، ونفس الشيء بالنسبة للكتب الأجنبية يكتب اسم المؤلف يتبع بــ et autres مثال:
    (1)دافيد ريتشمان وآخرون، الإدارة المعاصرة. ترجمة: رفاعي محمد رفاعي ومحمد سيد أحمد عبد المتعال،دار المريخ للنشر، المملكة العربية السعودية، 2001، ص.360.
    4-اذا كان للمؤلفين اسم عائلي واحد فيجب كتابة الأسماء كاملة لكل واحد منهم فيجب كتابة الاسم الكامل لكل واحد منهم مثل:
    موسى اللوزي، احمد اللوزي،....ثم إكمال باقي المعلومات.

    5-اذا كان الكتاب على عدة أجزاء او طبعات فيجب ذكر رقم الجزء أو الطبعة.
    6- اذا استعمل الطالب المصدر مرتين متتاليتين او أكثر فتدوينه يكون على النحو التالي: عند ذكر المرجع لأول مره يجب على الطالب كتابة كل المعلومات التي اشرنا إليها سابقا وعند ذكره للمرة الثانية او الثالثة...على التوالي ،أي بدون وجود فاصل بينه وبين ما يلحقه من مرجع آخر فيكتفي الطالب بكتابة نفس المرجع السابق ثم فاصلة ثم رقم صفحة الاقتباس، مثال
    (1)عبد السلام ابو قحف، كيف تسيطر على الاسواق؟ تعلم من التجربة اليابانية. الدار الجامعية، الاسكندرية،2003، ص.254.(2)نفس المرجع، ص.257(3)نفس المرجع، ص.262.
    *أما المرجع باللغة الاجنبية يستعمل الطالب كلمة Ibid او Idem التي تعني نفس المرجع أما Ibidem فهي تعني نفس المرجع ونفس الصفحة. مثال:

    1M Seghir Djitli, Markiting.Edition Berti,Alger, 1998,p 123.
    2 Idem,p.132.
    3 Ibidem

    يلاحظ هنا اننا كتبنا Ibidem بدون ذكر الصفحة لانه يفهم من ذلك أننا اقتبسنا الفكرة من نفس المرجع ونفس الصفحة أي ص 132.

    7-يدون الكتاب الذي يستعمله الطالب مرتين متتاليتين او اكثر كما يلي:
    (1)عمار بوحوش، دليل الباحث في المنهجية وكتابة الرسائل الجامعية. المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1985،ص.47
    (2)ناصر دادي عدون، اقتصاد المؤسسة. دار المحمدية العامة، ط 2، 1998، الجزائر، ص.90.
    (3)عمار بوحوش، مرجع سابق، ص.53.
    أما بالنسبة للغة الاجنبية فيكتب الطالب أو الباحث نفس المعلومات الواردة بالعربية ماعدا كلمة مرجع سابق تقابلها كلمة Op.Cit أي مرجع سابق.
    8- اذا استعان الطالب مرتين او أكثر متتاليتين او غير متتاليتين بكتابين او أكثر لمؤلف واحد فعليه ذكر اسم الكاتب وعنوان الكتاب الذي يقصده في كل مرة يقتبس منها.
    9- اذا كان الكتاب بدون مؤلف أي صادر عن مؤسسة ما : ففي هذه الحالة يكتب اسم المؤسسة(سواء كانت وطنية او دولية) في مكان المؤلف ثم باقي المعلومات، مثال:
    (1)مكتب العمل الدولي، ادارة وانتاجية: المرشد العام في المؤسسات ومصادر الإعلام. دراسة عمل رقم 13 في سلسلة ادرة التنمية، جنيف، سويسرا، 1980، ص.10.
    **المجــلات**تدون بالطريقة التالية:
    ·اسم المؤلف ولقبه ثم فاصلة.
    ·عنوان المقال بين قوسين متبوع بنقطة.·اسم المجلة أو الجريدة بخط مضغوط او سطر ثم فاصلة.
    ·عدد المجلة أو تاريخ الجريدة ثم فاصلة.
    ·ذكر بلد النشر اذا كانت تصدر بنفس الاسم في بلدان مختلفة.
    ·ثم تاريخ الصدور: اليوم فاصلة، الشهر فاصلة، السنة.
    ·صفحة الاقتباس.
    مثال:
    حسان خبابه،(بورصة الجزائر بين النظرية والتطبيق).مجلة العلوم الانسانيةوالاجتماعية، مجلة سداسية، العدد 8، جامعة باتنة، جوان 2003، ص.83.
    *الجرائد الأسبوعية واليومية:
    مثال:أحمد حديبي،(هل الجزائر دولة بلا رجال؟). الحرية، من 25 الى 31 جويلية 1995، ص.23.
    هذا ما يخص تهميش الكتب "واعذروني في بعض الاخطاء المطبعية الي سهوت عنها"

    DigitalGirl19-03-2010, 05:04 PM
    *القوانين والمواثيق
    مثال
    -الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،مرسوم رقم81-17 فبراير 1981، ص.154. يتضمن تحديد شروط التكوين والتحسين في الخارج، الجريدة الرسمية.عدد7، 17 فبراير 1981.ص.154.
    -الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جبهة التحرير الوطني، الميثاق الوطني. الجزائر، 1976،ص.116

    *اذا استعان الطالب بمصدر غير منشور يمكن لنا هنا ان نحدد ثلاثة انواع هي:
    أ/ الوسائل السمعية البصرية:
    -يكتب اسم الوسيلة مثلا التلفاز) متبوع بفاصلة
    -عنوان الحصة بين قوسين ثم فاصلة
    -الاشارة الى نوع الحصة )محاضرة، استجواب،...) والشخص المستجوب ثم الفاصلة.
    -الاشارة في الاخير الى التاريخ ثم نقطة.
    مثــال:
    - الاذاعة، القناة الاولى، "في رحاب الشباب"، مائدة مستديرة حول الانتحار،(الهاشمي مقراني وآخرون، افريل 1989).

    ب/ المذكرات أو المطبوعات:
    -اسم ولقب المحاضر او الكاتب ثم فاصلة.
    -عنوان المحاضرة أو المذكرة بين قوسين او بخط مسطر ثم فاصلة.
    -مكان القائها ان كانت محاضرة او مكان مناقشتها ان كانت مذكرة متبوع بفاصلة، ثم التاريخ ورقم صفحة الاقتباس متبوع بنقطة.
    مثال:
    عيسى حيرش،(تسيير معارف) محاضرات في تسيير المؤسسة، السنة الاولى ماجستير، تخصص تسيير مؤسسات صناعية، قسم التسيير، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، جامعة محمد خيضر بسكرة،2002/2003

    جـ/ رسائل الماجستير او الدكتوراه
    اسم ولقب الباحث او المؤلف ثم فاصلة.
    -عنوان الرسالة بين وقوسين او تحته خط ثم فاصلة.
    -تحديد عنوان الدراسة(ماجستير او دكتوراه) ثم فاصلة
    -يكتب غير منشورة اذا كانت كذلك
    -يشار الى المعهد او التاريخ الذي قدمت فيه للمناقشة(السنة).
    -رقم صفحة الاقتباس.
    مثــال
    -بوروبة فهيمة، دور المهارات في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة الصناعية(دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل بسكرة)، رسالة ماجستير، غير مشورة، قسم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضرة بسكرة،2005-2006،ص.170.
    د/ اذا استعان الطالب في بحثه بمقابلات شخصية فيكون تدوينها كما يلي:
    -الاشارة الى كلمة مقابلة مع فلان في اول سطر: هذا يعني كتابة اسم ولقب الشخص الذي اجرينا معه المقابلة ثم الفاصلة.
    -ذكر مكان المقابلة ثم فاصلة.
    -تاريخ المقابلة ثم نقطة.
    مثــال
    -مقابلة مع السيد جمال سالمي،نائب مدير صيانة اجهزة الانتاج بالشركة الوطنية للسكك الحديدية، الجزائر،10 نوفمبر 1994.
    *****

    اطروحة الدليل المنهجي في اعداد البحوث العلمية للدكتور ابراهيم بختي (http://www.4shared.com/file/244802253/2bb69908/Guide_de_methodologie.html)

    بالتوفيق للجميع



    أمل
    أمل


    البلد : ورقلة.الجزائر
    عدد المساهمات : 249
    نقاط : 327
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 34

    كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة Empty رد: كيفيية كتابة بحث أوإعداد مذكرة أو أطروحة

    مُساهمة من طرف أمل الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:12 pm


    البحث منقول للفائدة
    موضوع البحث :البحث العلمي و كيفية إعداده
    مقدمة
    المبحث الأول : البحث العلمي مفهومه وخصائصه وأهدافه
    المطلب الأول : مفهوم البحث العلمي
    المطلب الثاني:خصائص البحث العلمي
    المطلب الثالث : أهداف البحث العلمي
    المبحث الثاني : انواع البحث العلمي
    المطلب الأول : من حيث النوع
    المطلب الثاني : من حيث المستوى
    المبحث الثالث : مراحل إعداد البحث العلمي
    المطلب الأول : مرحلة إختيار الموضوع
    المطلب الثاني : مرحلة البحث على الوثائق وجمعها
    المطلب الثالث : مرحلة القراءة والتفكي
    ر المطلب الرابع : مرحلة جمع وتخزين المعلومات
    المطلب الخامس :مرحلة تقسيم وتبويب الموضوع
    المطلب السادس :مرحلة الكتابة

    مقدمة:
    تخضع عملية إنجاز وإعداد البحث العلمي إلى إجراءآت وطرق وأساليب عملية وفنية ومنطقية صارمة ودقيقة يجب الإلتزام بإتباعما بعناية وودقت حتى يمكن إعداد البحث العلمي وإنجازه بصورة سلمية ورشيدة وفعالة فناهي هذه الطرق ؟ وما أهميتها ومامدى الإلتوام بها بين طرف الباحثين ؟

    المبحث الأول : البحث العلمي مفهومه وخصائصه وأهدافه
    المطلب الأول : مفهوم البحث العلمي
    لتحديد مفهوم البحث العلمي وتحديد معناه ووجدت عدة تعريفات تتمحور حول مفهوم البحث العلمي وخصائصه وشروطه ووظائفه ومنها:
    البحث لغة : التفتيش – طلب – إكتشاف .
    إصطلاحا : الحث العلمي هو مجموعةالطرق الموصولة إلى معرفة الحقيقة .
    المطلب الثاني : خصائص البحث العلمي
    للبحث العلمي جملة من الخصائص وأهمها:
    01 البحث العلمي بحث منظم ومظبوط : أي أن البحث العلمي نشاط عقلي منظم ومضبوط ودقيق ومخطط .
    02 البحث العلمي بحث نظري : لآنه يستخدم النظرة لإقامة وصياغة الغرض الذي هو بيان صريح يخضع للتجريب والإختيار .
    03 البحث العلمي بحث تجريبي : لأنه يقوم على الأساس إجراء الإختبارات والتجارب على الفرضيات فهو يقترن بالتجريب
    04 البحث اعلمي حركي وتجديدي : لأنه ينطوي دائما على يجديد وإضافات المعرفة
    05 البحث العلمي تفسيري : لأنه يستخدم المعرفة العلمية لتفسير الظواهر ةالأمور بواسطة مجموعات من المفاهيم المترابطة تسمى بالنظريات :
    06 البحث العلمي بحث عام ومعمم : بحوث معممة وتناول أي شخص .

    المطلب الثالث : أهداف البحث العلمي :
    أهداف البحث العلمي متعددة وكثيرة أهمها :
    1 – وسيلة للإستخدام والإستقصاء المنظم
    2- يهدف البحص العلمي إلى إكتشاف معلمومات أو علاقات جديدة
    3- يهدف إلى تطوير وتصحيح نظريات
    4- تطويع الأشياء والمفاهيم .
    المبحث الثاني : أنواع البحوث العلمية
    تنقسم وتتنوع البحوث العلمية إلى عدة أنواع حسب نوع البحث في حد ذانه أو حسب المستوى الذي يقدم فيه هنا البحث ومنها :
    المطلب الأول : من حيث النوع :
    البحث الذي يهدف إلىإكتشاف الحقيقة بتقص وجمع الحقائق والمعلومات
    1- البحث التفسيري النقدي : تعتمد على الإسناد والتبرير والتدليل المنطقي والعقلي والرأي الراجح من أجل الوصول إلى معالجة وحل المشاكل .
    2- البحث الكامل : يشمل النوعين السابقين فهو يخطو خطوات ومراحل أبعد وأعمق وأشمل من أجل الوصول إلى نتائج وقوانين عامة وشاملة لحل مشكلة عملية معينة .
    المطلب الثاني : من حيث المستوى
    والمقصود بها مستويات البحوث الجامعية :
    1 مذكرة نهاية الدراسة
    2 بحث ماجستر ( رسالة )
    3 بحث دكتوراه ( أطروحة )

    المبحث الثالث : مراحل البحث العلمي
    المطلب الأول :مرحلة إختيار الموضوع
    إختيار الموضوع هو تحديد المشكلة العلمية التي تتطلب حلا عمليا بواسطة الدراسة والتحليل والإكتشاف ومن أجل ترشيد عملية البحث العلمي يجب التطرق للعوامل الذاتية والموضوعية التي تتحكم فيه
    الفرع الأول : العوامل والمعايير الذاتية لإختيار موضوع البحث العلمي
    هناك عدة عوامل ومعايير تتعلق بذات الباحث منها :
    أ الرغبة النفشية الذاتية في إختيار البحث العلمي
    ب مدى الإستعدادات والقرارات الذاتية :
    * ومن بين هذه الإستعدادت :
    1 القدرات العقلية
    2 الصفات والأخلاقيات
    3 القرارات الإقتصادية
    4 الإستعدادت والقدرات اللغوية
    5 الوقت المتاح
    ب التخصص العلمي للباحث
    د العمل والتخصص المهني
    الفرع الثاني : العوامل والمعايير الموضوعية لإختيار موضوع البحث العلمي
    أ القيمة العلمية للموضوع
    ب أسس وأهداف سياسة البحث العلمي المتعددة
    ج مكانة البحث العلمي بين أنواع البحوث العلمية الأخرى
    د مدى توفر الوثائق العلمية وجمعها
    المطلب الثاني : مرحلة البحث عن الوثائق العلمية وجمعها
    يقوم الباحث بجمع الوثائق المتعلقة بموضوع بحثه ويحاول تنظيمها على أسس منهجية مدروسة من أجل حص وإستخلاص جميع المعلمومات التي تتكون منها موضوع البحث وسيتم توضيح ذلك من خلالل مايلي :
    الفرع الأول : معنى الوثائق العلمية وأنواعها :الوثائق العلمية هي جميع المصادر ةالمراجع الأولية والثانوية والتي يشكل في مجموعها طاقة للإنتاج الفكري والإعلامي في ميدان البحث العلمي وهي أنواع ك
    أ‌- الوثائق الأولية والأصلية والمباشرة
    ب‌- الوثائق الثانوية والغير أصلية وغير مباشرة
    القرع الثاني : أماكن وجود الوثائق العلمية وسائل الحصول عليها يمكن للباحث أن يجد الوثائق العلمية في أماكن مختلفة فقد يجد بعضها في الدوائر الحكومية والدولية أو في المكتبات العلمة والخاصة والشاملة والمتخصصة وتتحصل عليها بوسائل الشراء والتصوير والإعارة العامة أو بوسائل النقل والتخليص .
    المطلب الثالث : مرحلة القراءة والتفكير
    وهي عملية الإضطلاع على كافة المعلومات التي تتعلق بالموضوع وتأملها وتحليلها حتى يتولد في ذهن الباحث نظام التحليل للموضوع ةتجعله قادرا على إستنتاج الأفكار والفرضيات والنظريات ومن هنا يجب التطرق لأهدافها وشروطها وأنواعها .
    الفرع الأول:
    اهداف مرحلة القراءة والتفكير : تستهدف عملية القراءة الواسعة والشاملة والمتعمقة والواعيةلكل الوثائق العلمية المتعلقة بالموضوع وإستعاب و وفهم كافة المعلومات والحقائق والأفكار الموجودة في الوثائق العلمية المتصلة بالموضوع .
    الفرع الثاني : شروط وقواعد القراءة :
    تتطلب عملية القراءة السلمية والناجحة لشروط القواعد يجب إحترامها حتى تتحقق الأهداف السابقة ومن أهم هذه الشروط :
    1 سعة وشمول وتعدد القراءات وعمق الفهم والإطلاع
    2 عملية القراءة مرتبة ومنظمة
    3 من إختيار الأوقات المناسبة للقراءة
    4 ترك فترات للتأمل والتغكير خلال أو مابين القراءات المختلفة
    الفرع الثالث : أنواع القراءة ك
    تنظم القراءة على أساس مدى عملها ودقتها وتركيزها إلى ثلاثة أنواع من القراءات لكل نوع وظائفه وأهدافه .

    أ- القراءة السريعة الكاشفة :
    وهي القراءة الخاطفة التي تتعلق بالإضطلاع على فهارس وعناوين الوثائق المختلفة كما تشمل الإضطلاع على المقدمات وبعض فصول المصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع
    ب- القراءة العادية : تتركز حول المووضوعات التي تم إكتشافها بواسطة القراءة السريعة ويقوم الباحث فيها بإستخراج الأفكار والحقائق والمعلومات وتدوينها .
    ج- القراءة العميقة والمركزة : وهي التي تنصب وتتركز حول بعض المعلومات ذات القيمة العلمية والمنهجية الممتازة وذات الإرتباط الشديد بجوهر الموضوع محل الذاتية.
    وبمجرد الإنتهاء من عملية القراءة يستوجب التفرع لعملية التأمل والتفكير في ما تمت قرائته وتحصيله خلال فترة زمنية معقولة وذلك حتى تتحقق عملية تخمر المعلومات والحقائق والأفكار والأساليب والصيغ المكتسبة بفعل القراءات وتتفاءل وتتقولب في عقل وذهنية الباحث للتحرك وتنطلق عملية الإستنتاجات والتصورات لعناصر وأجزاء هيكلة موضوع البحث وإقامة الفرضيات التي تستند إليها .

    المطلب الرابع : مرحلة جمع وتخزين المعلومات
    هي عملية إستنباط وإنتقاء المعلومات والحقائق والأفكار من شتى أنواعها الوثائق ومن أساليبها :
    1 أسلوب البطاقات : يترتب فيها المعلومات وتصنيف وفقا لأجزاء البحث وعناوين خطة التقسيم ويجب أن تتوفر البطاقات على مايلي :
    1 – متساوية الحجم وكتوبة على وجه واحد
    2 الترتيب وفق خطة البحث
    3 كل جزء منها بلون خاص ومرقم
    4 كتابة كافة المعلومات على البطاقة ووضعها في صندوق خاص
    2) – أسلوب الملفات

    المطلب الخامس : مرحلة التقسيم والتبويب
    تعني تحديد أبعاد المشكلة والفكرة الأساسية للموضوع تم تحديد المدخل للموضوع والقيام بتفتيت الموضوع أي تقسيمه إلى مشكلات رئيسية وجزئية على أسس ومعايير منطقية ووفق شروط وقواعد منها :
    أ – شروط وقواعد التقسيم :
    1 التعمق وشمول القراءة وتأمل كافة جوانب وأجزاء الموضع
    2 الإعتماد على المنطق والموضوعية
    3 يجب أن يكون التقسيم تحليليا وليس تجميعيا
    ب معايير التقسيم :
    1 المفهوم ةالأحكام
    2 النظري والتطبيقي
    3 المقارنة
    4 المراحل التاريخية
    5- مراعاة الكل والجزء والأصل والفرع العام والخاص والسابق والاحق .

    المطلب السادس : مرحلة الكتابة
    تتجسد عملية كتابة البحث العلمي في صياغة وتحرير نتائج الدراسة والبحث وإخراجه وإعلامه بصور وأساليب واضحة وجيدة للقارئ بهدف إقناعه بمضمون البحث العلمي المعفد فعملية البحث العلمي تتضمن أهداف محددة وتتكون من مجموعة من المقدمات والدعائم التي يجب على الباحث إحترامها والإلتزام بها أثناء مرحلة الكتابة .

    الفرع الأول : أهداف كتابة البحث العلمي :
    تستهدف عملية كتابة وصياغة البحث العلمي عدة أهداف علمية ومنهجية أهمها الأهداف التالية :
    أ)- إعلان وإعلام نتائج البحث العلمي :
    إن الهدف الأساسي من عملية صياغة وكتابة البحث العلمي هو إعلام القارئ عن المجهودات وكيفيات إعداد البحث وعن النتائج العلمية التي توصل إليها الباحث .
    ب) – عرض وإعلان أفكار الباحث الشخصية :
    كما تستهدف عملية تحرير البحث العلمي إعلام إحتهادات وآراء الباحث الشخصية مدعمة بالإنسانية المنطقية والعلمية وذلك لإبراز شخصية الباحث العلمي وخلقه وإبداعه العلمي الجديد في الموضوع محل الدراسة .
    ج)- إستنباط وإكتشاف النظريات والقوانين العلمية :
    وذلك عن طريق الملاحظة العلمية ووضع الفرضيات العلمية المختلفة ودراستها وتحليلهاوتقييمها ، بهدف إستخراج نظريات قانونية أو قوانين علمية حول الموضوع محل الدراسة وإعلانها .

    الفرع لثاني : مقومات كتابة البحث العلمي :
    لكتابة وصياغة البحث العلميكتابة وصياغة علمية ومنطقية ناجمة وبطريقة علمية مسلية وأسلوب علمي ممتاز لابد من توفر مقومات كتابة وصياغة البحث العلمي الجيد وإجترامها والإلتزام بها من طرف الباحث العلمي ومن أهمها .
    أ- تحديد وتطبيق منهج البحث العلمي المعتمد في الدراسة والبحث :
    من المقومات الجوهرية والأساسية لكتابة وصياغة البحث العلمي بصورة جيدة وعلمية تطبيق منهج أو أكثر من مناهج البحث العلمي والإلتزام بمبادئها ومراحلها وألوانها بدقة وصلابة حتى يبحثه إلى النتائج العلمية البحتة .
    ب) الأسلوب في كتابة البحث العلمي : فأسلوب الكتابة وصياغة البحوث العلمية بطريقة موضوعية ومنطقية جيدة وسليمة ويشتمل على العناصر التالية :
    1- اللغة الفنية المتخصصة السليمة والقوية في دلالتها ومعانيها وتركيبها .
    2- الإتجاه والتركيز المباشر حول حقائق وأفكار وفرضيات
    والأمانة العلمية توجد بعض القواعد يجب على الباحث إحترامها .
    1* الدقة في فهم مايراد إقتباسه .
    2* عدم التسليم بأن القواعد والأحكام والفرضيات والآراء هي حجج ومسلمات مطلقة ونهائية بخصوص الموضوع .
    3* الدقة والجدية في إختيار مايقتبس وما يقتبس منه .
    4*الدقة والعناية أثناء عملية الإقتباس وتجنب الأخطاء والهفوات في عملية النقل .
    5* تحاشي عموامل التنافر وعدم الإنسجام بين العينات المقتبسة وسياق الموضوع المتصل به .
    6* عدم التطويل والمبالغة في الإقتباس أي أقل من ستة أسطر .
    7* إتباع كيفيات وضوابط عملية الإقتباس الذي هو نوعان :
    - إقتباس حرفي مباشر
    - إقتباس حرفي غير مباشر
    د)- قواعد الإسناد وتوثيق الوثائق في الهوامش :
    1) – الإسناد وتوثيق الهوامش في حالة الإقتباس من المؤلفات والكتب العامة
    2) – الإسناد وتوثيق الهوامش في حالة الإقتباس من مقال منشور في مجلة دورية
    3)- الإسناد وتوثيق الهوامش في حالة الإقتباس من أبحاث ورسائل ماجستار مثلا
    4)- الإسناد وتوثيق الهوامش في حالة الإقتباس من الوثائق الرسمية مث النصوص القانونية واالأحكام القضائية والتوصيات والقرارات الصادرة عن السلطة العامة الرسمية .
    5)- الإسناد وتوثيق الهوامش في حالة الإقتباس من مطبوعات .
    ه)- الأمانة العلمية :
    هناك عدة عوامل ووسائل تساعد الباحث العلمي على إحترام اخلاقيات وقواعد الأمانة العلمية وإكتساب مزايا النزاهة والأمانة العلمية والموضوعية منها مايليل :
    - الدقة في فهم آراء وأفكار الآخرين
    - الدقة أثناء القيام بالإقتباس
    - الإعتماد بالدرجة الأولى على الوثائق الأصلية في الإقتباس ..
    - الإحترام التام لقواعد الإقتباس والإسناد وتوثيق الهوامش .
    - التدقيق والحرص على التفريق بين مصادر وآراء الباحث وأفكاره الشخصية وأفكار وآراء الآخرين حول الموضوع .
    و- الإبداع والخلق والتجديد العلمي :
    من المطلوب دائما من البحوث العلمية إنتاج وتقديم الجديد المبني على أسس علمية حقيقية ويتحقق ذلك عن طريق العوامل التالية :
    1/ إكتشاف معلومات جديدة متعلقة بموضوع البحث وتحليلها وتركيبها وتفسيرها وإعلامها في صورة فرضيات أونظريات أو قوانين علمية .
    2/ إكتشاف معلومات جديدة إضافية عن الموضوع تضاف إلى تلك المتعلقة بالموضوع .
    3/ إعادة ترتيب وتنظيم وصياغة الموضوع صياغة جديدة بصورة تعطي للموضوع قوة وتوضيحا وعصرنة أكثر مما كان عليه من قبل .
    4/ تركيب موضوع جديد من مجموع معلومات وحقائق علمية مكتشفة ومعلومة ولكنها كانت مشتتة ومتناثرة هنا وهناك .

    لخاتمة :
    كل مراحل البحث العلمي الستة يجب عبى الباحث العلمي التقيد بها والإلتزام في بحثه وأن يتأكد من مراحله جيدا مع الأخذ بعين الإعتبار الترتيب والأمانة العلمية والدقة وكذا الوضوح .

    مدخلات متعلقة:
    ـــــــــــــــ
    المزيد :
    http://xn----ymcab4a8iealetazg.educdz.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A/?wscr=1024x768

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 10:03 pm