هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


4 مشترك

    دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية

    علالي
    علالي


    البلد : ورقلة.الجزائر العميقة
    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 111
    تاريخ التسجيل : 17/02/2011
    العمر : 37

    دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Empty دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية

    مُساهمة من طرف علالي الأحد أكتوبر 28, 2012 9:00 pm

    السلام عليكم و رحمة الله
    منهجية البحث في العلوم الانسانية،
    أ. نبيح أمينة - جامعة الجزائر
    أضغط على الرابط التالي:

    http://kenanaonline.com/users/mavie/posts/90299

    http://kenanaonline.com/users/mavie/posts/90299
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Empty رد: دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد أكتوبر 28, 2012 9:12 pm

    السلام عليكم و رحمة الله
    المستوى : السنة الأولى مقياس : المنهجية
    مهارات البحث العلمي "
    • مراحل التفكير الإنساني
    • تعريف المنهج العلمي في البحث وأهدافه
    • خصائص التفكير العلمي
    • صفات الباحث العلمي
    • أنواع البحوث العلمية


    أولا: مراحل التفكير الإنساني :.
    التفكير الإنساني: هو ذلك النشاط العقلي الذي يواجه به الإنسان مشكلة ما تصادفه في حياته

    • وقد تطورت أساليب التفكير عبر العصور التاريخية المختلفة للإنسان لتتناسب مع قدراته ومستويات تفكيره والوسائل المتاحة له
    ونستطيع أن نقسم مراحل التفكير من التطور الفكري والحضاري للإنسانية إلى 3 مراحل أساسية:
    1. مرحلة حسية: في هذه المرحلة استخدم الإنسان حواسه المجردة والمعروفة في فهمه ومعرفته للأشياء وتفسيره للمواقف التي واجهته
    2. المرحلة الفلسفية التأملية: يحاول الإنسان التفكير والتأمل في الظواهر والأساليب الأخرى التي لا يستطيع فهمها أو معرفتها عن طريق حواسه المجردة المعروفة (الموت-الحياة-الخلق-الخالق)
    3. المرحلة العلمية التجريبية: حيث استطاع الإنسان وفي مرحلة متقدمة لاحقة من ربط الظواهر والمسببات بعضها بالبعض الآخر ربطا موضوعيا وتحليل المعلومات المتوفرة عليها بغرض الوصول إلى قوانين ونظريات وتعميمات تفيده في مسيرة حياته
    ثانيا:تعريف المنهج العلمي في البحث وأهدافه :.
    العلم: هو المعرفة المنظمة التي تنشأ عن الملاحظة والدراسة والتجريب
    بغرض وضع أسس وقواعد لها يتم دراسته0

    العلم له جانبان :
    أ‌- معرفة وإدراك منظم ومعمق القائم على الدراسة والتجربة وليس معرفة وإدراك سطحي بديهي
    ب‌- ينشأ العلم عن طريق الدراسة أو التجارب أو الملاحظة ويحقق العلم أهدافا ضرورية تتمثل في الوصف والتفسير والتنبؤ.

    المنهج: هو الطريق المؤدي للكشف عن الحقيقة في العلوم المختلفة وذلك عن طريق جملة من القواعد العامة التي تسيطر على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة مقبولة.

    البحث العلمي :
    • إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية والمعارف البشرية وتسهم إسهاما حيا وشاملا
    • هو استعلام دراسي جدوى أو اختيار عن طريق التحري والتنقيب والتجريب بغرض اكتشاف حقائق جديدة أو تفسيرها أو مراجعة للنظريات والقوانين المتداولة والمقبولة في المجتمع في ضوء حقائق جديدة أو تطبيقات عملية لنظريات وقوانين مستحدثة أو معدلة.

    ثالثا: خصائص التفكير( البحث العلمي ):.
    • الاعتماد على الحقائق والشواهد والابتعاد عن التأملات والمعلومات التي لا تستند على أسس وبراهين.
    • الموضوعية في الوصول إلى المعرفة والابتعاد عن العواطف .
    • الاعتماد على استخدام الفرضيات ( الحقائق المفترضة) والتي تحتاج إلى تأكيدها واستعاضتها بفرضيات أخرى تنسجم مع المعلومات المستجدة التي توفرت للباحث.


    رابعا: البحث الجيد والباحث الناجح :.
    أ‌) مستلزمات البحث الجيد:
    1. العنوان الواضح والشامل للبحث :
    ينبغي أن يتوفر 3 سمات أساسية في العنوان هي:
    • الشمولية: أي أن يشمل عنوان البحث المجال المحدد والموضوع الدقيق الذي يخوض فيه الباحث والفترة الزمنية التي يغطيها البحث.
    • الوضوح: أي أن يكون عنوان الباحث واضحا في مصطلحا ته وعباراته واستخدامه لبعض الإشارات والرموز.
    • الدلالة: أن يعطي عنوان البحث دلالات موضوعية محددة وواضحة للموضوع الذي يبحث ومعالجته والابتعاد عن العموميات.
    2. تحديد خطوات البحث وأهدافه وحدوده المطلوبة البدء بتحديد واضح كمشكلة البحث ثم وضع الفرضيات المرتبطة بها ثم تحديد أسلوب جمع البيانات والمعلومات المطلوبة لبحثه وتحليلها وتحديد هدف أو أهدافا للبحث الذي يسعى إلى تحقيقها بصورة واضحة ووضع إطار البحث في حدود موضوعية وزمنية ومكانية واضحة المعالم .
    3. الإلمام الكافي بموضوع البحث:
    يجب أن يتناسب البحث وموضوعه مع إمكانات الباحث ويكون لديه الإلمام الكافي بمجال وموضوع البحث .
    4. توفر الوقت الكافي لدى الباحث:
    أي أن هناك وقت محدد لإنجاز البحث وتنفيذ خطواته وإجراءاته المطلوبة وأن يتناسب الوقت المتاح مع حجم البحث وطبيعته .


    5. الإسناد:
    ينبغي أن يعتمد الباحث في كتابة بحثه على الدراسات والآراء الأصيلة والمسندة وعليه أن يكون دقيقا في جمع معلوماته وتعد الأمانة العلمية في الاقتباس والاستفادة من المعلومات ونقلها أمر في غاية الأهمية في كتابة البحوث وتتركز الأمانة العلمية في البحث على جانبين أساسيين :
    • الإشارة إلى المصادر التي استقى منها الباحث معلوماته وأفكاره منها.
    • التأكد من عدم تشويه الأفكار والآراء التي نقل الباحث عنها معلوماته.

    6. وضع أسلوب تقرير البحث :
    إن البحث الجيد يكون مكتوب بأسلوب واضح ومقروء ومشوق بطريقة تجذب القارئ لقراءته ومتابعة صفحاته ومعلوماته.
    7. الترابط بين أجزاء البحث :
    أن تكون أمام البحث وأجزاءه المختلفة مترابطة ومنسجمة سواء كان ذلك على مستوى الفصول أو المباحث والأجزاء الأخرى.
    8. مدى الإسهام والإضافة إلى المعرفة في مجال تخصص الباحث :
    أن تضيف البحوث العلمية أشياء جديدة ومفيدة والتأكيد على الابتكار عند كتابة البحوث والرسائل .
    9. الموضوعية والابتعاد عن التحيز في ذكر النتائج التي توصل الباحث إليها .
    10.توفر المعلومات والمصادر من موضوع البحث :
    توفر مصادر المعلومات المكتوبة أو المطبوعة أو الالكترونية المتوفرة في المكتبات ومراكز المعلومات التي يستطيع الباحث الوصول إليها.
    ب‌) صفات الباحث الناجح :
    تتمثل أهم صفات الباحث الناجح فيما يلي :
    1. توفر الرغبة الشخصية في موضوع البحث لأن الرغبة الشخصية في الخوض في موضوع ما هي دائما عامل مساعد ومحرك للنجاح.
    2. قدرة الباحث على الصبر والتحمل عند البحث عن مصادر المعلومات المطلوبة والمناسبة .
    3. تواضع الباحث العلمي وعدم ترفعه على الباحثين الآخرين الذين سبقوه في مجال بحثه وموضوعه الذي يتناوله.
    4. التركيز وقوة الملاحظة عند جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها وتجنب الاجتهادات الخاطئة في شرح مدلولات المعلومات التي يستخدمها ومعانيها .
    5. قدرة الباحث على انجاز البحث أي أن يكون قادرا على البحث والتحليل والعرض بشكل ناجح ومطلوب .
    6. أن يكون البحث منظما في مختلف مراحل البحث .
    7. تجرد الباحث علميا ( أن يكون موضوعيا في كتابته وبحثه )

    خامسا : أنواع البحوث العلمية :
    يختلف الكتاب في مجال طرق البحث العلمي ومناهجه في تصنيف البحوث وتقسيمها فمنهم من يقسمها
    حسب مناهجها ( البحوث الوثائقية) وهناك قسم ثالث حسب جهات تنفيذها كالبحوث الجامعية الأكاديمية
    والبحوث غير الأكاديمية .

    مما سبق نستطيع أن نصنف البحوث إلى:
    أ‌- أنواع البحوث من حيث طبيعتها:
    • البحوث الأساسية:
    هي بحوث تجرى من أجل الحصول على المعرفة بحد ذاتها وتسمى أحيانا البحوث النظرية وهي تشتق من
    المشاكل الفكرية والمبدئية إلا أن ذلك لا يمنع من تطبيق نتائجها فيما بعد على مشاكل قائمة بالفعل.
    • البحوث التطبيقية:
    هي بحوث علمية تكون أهدافها محددة بشكل أدق من البحوث الأساسية النظرية وتكون عادة موجهة
    لحل مشكلة من المشاكل العلمية أو لاكتشاف معارف جديدة يمكن تسخيرها والاستفادة منها وفي واقع
    فعلي موجود في مؤسسة أو منطقة لدى الأفراد.

    ب‌- أنواع البحوث من حيث مناهجها:
    • البحوث الوثائقية:
    هي البحوث التي تكون أدوات جمع المعلومات فيها معتمدة على المصادر والوثائق المطبوعة وغير
    المطبوعة كالكتب والدوريات والنشرات.
    ومن أهم المناهج المتبعة في هذا النوع :
    البحوث التي تتبع المنهج الإحصائي .
     البحوث التي يتبع فيها الباحث المنهج التاريخي.
    البحوث التي تتبع منهج تحليل المضمون والمحتوى .
    • البحوث الميدانية:
    هي البحوث التي تنفذ عن طريق جمع المعلومات من مواقع المؤسسات والوحدات الإدارية
    والتجمعات البشرية المعنية بالدراسة ويكون جمع المعلومات بشكل مباشر من هذه الجهات وعن طريق
    الاستبيان أو المقابلة وهناك عدد من المناهج المتبعة لهذا النوع:
    البحوث التي تتبع المنهج المسحي .
    البحوث التي تتبع منهج دراسة الحالة .
    البحوث الوصفية الأخرى .
    • البحوث التجريبية:
    هي البحوث التي تجرى في المختبرات العملية المختلفة المهارات والأنواع سواء كان على مستوى العلوم
    التطبيقية وبعض العلوم الإنسانية .

    ج) من حيث جهات تنفيذها :
    • البحوث الأكاديمية :
    هي البحوث التي تجرى في الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية المختلفة وتصنف إلى مستويات عدة هي:
    البحوث الجامعية الأولية : أقرب ما تكون للتقارير منها للبحوث .
    بحوث الدراسات العليا : رسائل الماجستير و الدكتوراه .
    بحوث التدريسيين : تطلب من أساتذة الجامعات .
    والبحوث الأكاديمية هي أقرب ما تكون للبحوث الأساسية النظرية منها للتطبيقية ولكن ذلك لا يمنع من
    الاستفادة من نتائجها وتطبيقها فيما بعد .
    • البحوث الغير أكاديمية :
    هي بحوث متخصصة تنفذ في المؤسسات المختلفة بغرض تطوير أعمالها ومعالجة المشاكل فهي أقرب ما يكون للبحوث التطبيقية .
    الجزء الثاني:
    خطوات إعداد البحث:.

    1- اختيار المشكلة البحثية.
    2- القراءات الإستطلاعية.
    3- صياغة الفرضية.
    4- تصميم خطة البحث.
    5- جمع المعلومات وتصميمها.
    6- كتابة تقرير البحث بشكل مسودة.

    أولآ: إختيار المشكلة البحثية:.
    1) ماهي المشكلة في البحث العلمي؟
    مشكلة البحث: هي عبارة عن تساؤل أي بعض التساؤلات الغامضة التي قد تدور في ذهن الباحث حول موضوع الدراسة التي اختارها وهي تساؤلات تحتاج إلى تفسير يسعى الباحث إلى إيجاد إجابات شافية ووافية لها. مثال: ماهي العلاقة بين استخدام الحاسب الألي وتقدم أفضل الخدمات للمستفيدين في المكتبات ومراكز المعلومات؟
    وقد تكون المشكلة البحثية عبارة عن موقف غامض يحتاج إلى تفسير وإيضاح.
    مثال: على ذلك اختفاء سلعة معينة من السوق رغم وفرة إنتاجها واستيرادها.
    2) مصادر الحصول على المشكلة.
    أ. محيط العمل والعبرة العلمية:
    بعض المشكلات البحثية تبرز الباحث من خلال خبرته العلمية اليومية فالخبرات والتجارب تثير لدى
    الباحث
    تساؤلات عن بعض الأمور التي لا يجدلها تفسير أو التي تعكس مشكلات للبحث والدراسة.
    مثال: موظف في الإذاعة والتلفزيون يستطيع أن يبحث في مشكلة الأخطاء اللغوية أو الفنية وأثرها على
    جمهور المستمعين والمشاهدين.
    ب. القراءات الواسعة الناقدة لما تحويه الكتب والدوريات والصحف من أراء وأفكار قد تثير لدى الفرد مجموعة من التساؤلات التي يستطيع أن يدرسها ويبحث فيها عندما تسنح له الفرصة.
    ج. البحوث السابقة:
    عادة مايقدم الباحثون في نهاية أبحاثهم توصيات محددة لمعالجة مشكلة ما أو مجموعة من المشكلات ظهرت لهم أثناء إجراء الأبحاث الأمر الذي يدفع زملائهم من الباحثين إلى التفكير فيها ومحاولة دراستها.
    د. تكلفة من جهة ما:
    أحيانا يكون مصدر المشاكل البحثية تكليف من جهة رسمية أو غير رسمية لمعالجتها وإيجاد حلول لها بعد
    التشخيص الدقيق والعلمي لأسبابها وكذلك قد تكلف الجامعة والمؤسسات العلمية في الدراسات العليا والأولية بإجراء بحوث ورسائل جامعية من موضوع تحدد لها المشكلة السابقة.
    3) معيار اختيار المشكلة:
    أ. استحواذ المشكلة على اهتمام الباحث لأن رغبة الباحث واهتمامه بموضوع بحث ما ومشكلة بحثه محددة
    يعتبر عاملا هاما في نجاح عمله وانجاز بحثه بشكل أفضل.
    ب. تناسب إمكانيات الباحث ومؤهلاته مع معالجة المشكلة خاصة إذا كانت المشكلة معقدة الجوانب
    وصعبة المعالجة والدراسة.
    ج. توافر المعلومات والبيانات اللازمة لدراسة المشكلة.
    د. توافر المساعدات الإدارية المتمثلة في التحملات التي يحتاجها الباحث في حصوله على المعلومات خاصة
    في الجوانب الميدانية.
    مثال: إتاحة المجال أمام الباحث لمقابلة الموظفين والعاملين في مجال البحث وحصوله على الإجابات المناسبة للاستبيانات وما شابه ذلك من التسهيلات.
    هـ. القيمة العلمية للمشكلة بمعنى أن تكون المشكلة ذات الدلالة تدور حول موضوع مهم وأن تكون لها
    فائدة علمية واجتماعية إذا تمت دراستها.
    و. أن تكون مشكلة البحث جديدة تضيف إلى المعرفة في مجال تخصص البحث دراسته مشكلة جديدة لم
    تبحث من قبل غير(مكررة) بقدر الإمكان أو مشكلة تمثل موضوعا يكمل موضوعات أخرى سبق بحثها
    وتوجد إمكانيات صياغتها فروض حولها قابلة للاختبار العلمي وأن تكون هناك إمكانيات لتعميم النتائج التي
    سيحصل عليها الباحث من معالجته لمشكلة على مشكلة أخرى.


    ثانيآ: القراءات الإستطلاعية ومراجعة الدروس السابقة:.
    أن القراءات الأولية الإستطلاعية يمكن أن تساعد الباحث في النواحي التالية:
    1) توسيع قاعدة معرفته عن الموضوع الذي يبحث فيه وتقدم خلفية عامة دقيقة عنه وعن كيفية تناوله
    (وضع إطار عام لموضوع البحث).
    2) التأكد من أهمية موضوعه بين الموضوعات الأخرى وتميزه عنها.
    3) بلورة مشكلة البحث ووضعها في إيطار الصحيح وتحديد أبعادها لمشكلة أكثر وضوحا ، فالقراة
    الإستطلاعية تقود الباحث إلى اختيار سليم للمشكلة والتأكد من عدم تناولها من الباحثين آخرين.
    4) إتمام مشكلة البحث حيث يوفر الإطلاع على الدراسات السابقة الفرصة للرجوع إلى الأطر (الإطار)
    النظرية والفروض التي اعتمدتها والمسلمات التي تبنتها مما يجعل الباحث أكثر جراءة في التقدم في بحثه.
    5) تجنب الثغرات الأخطاء والصعوبات التي وقع فيها الباحثون الآخرون وتعريفه بالوسائل التي اتبعتها في
    معالجتها.
    6) تزويد الباحث بكثير من المراجع والمصادر الهامة التي لم يستطيع الوصول إليها بنفسه.
    7) استكمال الجوانب التي وقفت عندها الدراسات السابقة الأمر الذي يؤدي إلى تكامل الدراسات
    والأبحاث العلمية.
    تحديد وبلورة عنوان البحث بعد التأكد من شمولية العنوان لكافة الجوانب الموضوعية والجغرافية
    والزمنية للبحث.

    ثالثأ: صياغة الفروض البحثية:.
    1) تعريف الفرضية أو الفرض:
    الفرض هو تخمين أو استنتاج ذي يصوغه ويتبناه الباحث في بداية الدراسة مؤقت.
    أو يمكن تعرفيه بأنه تفسير مؤقت يوضح مشكلة ما أ ظاهرة ما
    أو هو عبارة عن مبدأ لحل مشكلة يحاول أن يتحقق منه الباحث بإستخدام المادة المتوفرة لديه.



    2) مكونات الفرضية:
    الفرضية عادة ما تكون من المتغير الأول المتغير المستقل والتالي المتغير التابع ، والمتغير المستقل لفرضية
    في بحث معين قد تكون متغير تابع في بحث أخر حسب طبيعة البحث والغرض منه.
    مثال: على الفرضيات التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية يتأثر بشكل كبير بالتدريس الخصوصي خارج
    المدرسة ، والتغير المستغل هو التدريس الخصوصي والتابع هو التحصيل الدراسي المتأثر بالتدريس
    الخصوصي.
    3) أنواع الفرضيات:
    الفرض المباشر الذي يحدد علاقة إيجابية بين متغيرين
    مثال: توجد علاقة قوية بين التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية والتدريس الخصوصي خارج المدارس
    الفرض الصفري الذي يعني العلاقة السلبية بين المتغير المستقل والمتغير التابع
    مثال: لا توجد علاقة بين التدريس الخصوصي والتحصيل الدراسي.
    4) شروط صياغة الفرضية:
    معقولية الفرضية وانسجامها مع الحقائق العلمية المعروفة أي لا تكون خيالية أو متناقضة معها.
    ـ صياغة الفرضية بشكل دقيق ومحدد قابل للاختبار وللتحقق من صحتها.
    ـ قدرة الفرضية على تفسير الظاهرة وتقديم حل للمشكلة.
    ـ أن تتسم الفرضية بالإيجاز والوضوح في الصياغة والبساطة والإبتعاد عن العمومية أو التعقيدات
    وإيستخدام ألفاظ سهلة حتى يسهل فهمها.
    ـ أن تكون بعيدة عن احتمالات التحيز الشخصي للباحث.
    ـ قد تكون هناك فرضية رئيسية للبحث أو قد يعتمد الباحث على مبدأ الفروض المتعددة (عدد محدود)
    على أن تكون غير متناقضة أو مكملة لبعضها.
    رابعا: تصميم خطة البحث:.
    في بداية الإعداد للبحث العلمي لابد للباحث من تقديم خطة واضحة مركزة ومكتوبة لبحثه تشتمل
    على ما يلي....
    1) [b]عنوان البحث
    :
    يجب على الباحث التأكد من إختيار العبارات المناسبة لعنوان بحثه فضلا عن شموليته وارتباطه بالموضوع بشكل جيد، بحيث يتناول العنوان الموضوع الخاص بالبحث والمكان والمؤسسة المعنية بالبحث والفترة الزمنية للبحث.
    مثال:علاقة التلفزيون بقراءة الكتب والمطبوعات المطلوبة عن طلبة الجامعة في مدينة الرياض لعام الدراسي /1999 2000م

    2) مشكلة البحث:
    خطة البحث يجب أن تحتوي على تحديد واضح لمشكلة البحث وكيفية صياغتها كما سبق ذكره.
    مثال: ماهو تأثير برامج التلفزيون على قراءة الكتب والمطلوبة عند طلبة الجامعة في مدينة الرياض لعام الدراسي /1999 2000م
    3) الفرضيات:
    يجب أن يحدد الباحث- في الخطة – فرضيات بحثه، هل هي فرضية واحدة شاملة لكل الموضوع أم أكثر
    من فرضية (كما سبق التوضيح)
    مثال: لتلفزيون أثر سلبي وكبير على إقدام طالبة الجامعة على قراءة الكتب المطلوبة منهم.
    4) يجب على الباحث أن يوضح في خطته أهمية موضوع البحث مقارنة بالموضوعات الأخرى والهدف من
    دراسته.
    5) يجب أن تشتمل خطة البحث أيضا على المنهج البحثي الذي وقع إختيار الباحث عليه والأدوات التي قرر الباحث إستخدامها في جمع المعلومات والبيانات (سوف يتم تفصيل مناهج البحث وأدوات جمع المعلومات لاحقا)
    6) إختيار العينة:
    على الباحث أن يحدد في خطته نوع العينة التي اختارها وهي لبحثه وما هو حجم العينة ومميزاتها وعيوبه والإمكانيات المتوفرة له عنها.
    7) حدود البحث:
    المقصود بها: تحديد الباحث للحدود الموضوعية والجغرافية والزمنية لمشكلة البحث.
    خطة البحث يجب أن تحتوي على البحوث والدراسات العلمية السابقة التي اطلع عليها الباحث في مجال موضوعة أو الموضوعات المشابهة فعلى الباحث أن يقدم حصر لأكبر كم منها في خطة البحث.
    9) في نهاية خطة البحث يقدم الباحث قائمة بالمصادر التي ينوي الاعتماد عليها في كتابة البحث.
    خامسا: جمع المعلومات وتحليلها:.
    عملية جمع المعلومات تعتمد على جانبين أساسين هما:
    1) جمع المعلومات وتنظيمها وتسجيلها:
    تسير عملية جمع المعلومات في اتجاهين :
    أ‌. جمع المعلومات المتعلقة بالجانب النظري في البحث إذا كانت الدراسة ميدانية تحتاج إلى فصل نظري يكون دليل عمل الباحث.
    ب‌. جمع المعلومات المتعلقة بالجانب الميداني أو التدريبي في حالة اعتماد الباحث على مناهج البحوث الميدانية والتجريبية فيكون جمع المعلومات فن معتمدا على الاستبيان أو المقابلة أو الملاحظة.
    وفيما يتعلق بعملية جمع المعلومات تجدر الإشارة إلى نقطتين رئيسيتين:
    جمع المعلومات من المصادر الوثائقية المختلفة يرتبط بضرورة معرفة كيفية استخدام المكتبات ومراكز المعلومات وكذلك أنواع مصادر المعلومات التي يحتاجها الباحث وطريقة إستخدامها.
    وغالبا مايتوقف خطوات جمع المعلومات على منهج البحث الذي يستخدمه الباحث في الدراسة فاستخدام المنهج التاريخي في دراسة موضوع ما على سبيل المثال يتطلب التركيز على مصادر الأولية لجمع المعلومات مثل الكتب الدورية النشرات.... وغير ذلك.
    أما استخدام المنهج المسحي في الدراسة يتطلب التركيز على المصادر الأولية المذكورة أعلاه بالإضافة إلى أدوات أخرى الاستبيان أو المقابلة مثلا.
    2) تحليل المعلومات واستنباط النتائج:
    خطوات تحليل المعلومات خطوة مهمة لان البحث العلمي يختلف عن الكتابة العادية لأنه يقوم على تفسير وتحليل دقيق للمعلومات المجمعة لدى الباحث ويكون التحليل عادة بإحدى الطرق التالية:
    أ‌. تحليل نقدي يتمثل في إن برود الباحث رأيا مستبطا من المصادر المجمعة لديه مدعوما بالأدلة والشواهد.
    ب‌. تحليل إحصائي رقمي عن طريق النسب المؤوية وتستخدم هذه الطريقة مع المعلومات المجمعة من الأشخاص المعنيين بالإستبيان ونسبة ردودهم وما شابه ذلك.
    ـ كتابة تقرير البحث كمرحلة أخيرة من خطوات البحث العلمي:
    يحتاج الباحث في النهاية إلى كتابة وتنظيم بحثه في شكل يعكس كل جوانبه ولأقسامه هذه الكتابة تشمل على جانبين رئيسيين:

    A ) مسودة البحث:
    لها أهميتها على النحو التالي:
    إعطاء صورة تقريبية للبحث في شكله النهائي.
    أن يدرك الباحث ماهو ناقص و ماهو فائض ويعمل على إعادة التوازن إلى البحث.
    أن يرى الباحث ما يجب أن يستفيض فيه وما يجب عليه إيجازه.
    أن يدرك الباحث ما يمكن اقتباسه من نصوص ومواد مأخوذة من مصادر أخرى وما يجب أن يصغه بأسلوبه.
    تحديد الترتيب أو التقسيم الأولى للبحث.
    B ) الكتابة النهائية للبحث:
    سوف يتم تفصيلها

    الجزء الثالث: مناهج البحث العلمي
    يختلف الكتاب بشأن تصنيف مناهج البحث العلمي فيضيف البعض مناهج ويحذف أخرين مناهج أو يختلفون
    حول أسماءها فيما يلي سنعرض أهم المناهج التي يتفق عليها الكثير من الباحثين.
    أولآ: المنهج التاريخي:.
    1- نظرية عامة:
    يستخدم المنهج البحثي في دراسة كثير من المضوعات والمعارف البشرية , حيث يعد التاريخ عنصر لاغنى عنه في إنجاز الكثير من العلوم الإنسانية وغير الإنسانية فكثر من الدراسات للظواهر الإجتماعية للملاحظة والدراسة الميدانية الأتية لفهمها ويحتاج الأمر لدراسة تطور تلك الظواهر وتاريخها ليكتمل فهمها.
    ويعتمد المنهج التاريخي على وصف وتسجيل الوقائع وانشطة الماضي ولكن لا يقف عند حد الوصف والتسجيل ولكن يتعداه إلى دراسة وتحليل للوثائق والأحداث المختلفة وإيجاد التفسيرات الملائمة والمنطقية لها على أسس علمية دقيقة بغض الوصول إلى نتائج تمثل حقائق منطقية وتعميمات تساعد في فهم ذلك الماضي والإستناد على ذلك الفهم في بناء حقائق للحاضر وكذلك الوصول إلى القواعد للتنبؤ بالمستقبل.
     فالمنهج التاريخي له وظائف رئيسية تتمثل في التفسير والتنبؤ وهو أمر مهم للمنه العلمي.
    2- أنواع مصادر المعلومات:
    هناك نوعين من مصادر المعلومات المنشورة والمكتوبة , مصادر أولية ومصادر ثانوية:
    المصادر الأولية: وهي التي تحتوي على بيانات ومعلومات أصيلة وأقرب من تكون للواقع وهي غالبآ ما تعكس الحقيق ويندر أن يشوهها التحريف فالشحص الذي يكتسب كشاهد عيان لحادثة أو واقعة معينة غالبا ما يكون مصيبا وأقرب للحقيقة من الشخص الذي يرويها عنه أو الذي يقرأها منقولة عن شخص أو أشخاص اخرين.
    كذلك يمكن القول إن المصادر الأولية هي التي تصل إلينا دون المرور بمراحل تفسير والتغير والحذف والإضافة . ومن أمثلتها نتائج البحوث العلمية والتجارب وبراءة الإختراع والمخطوطات والتقارير الثانوية والإحصاءات الصادرة عن المؤسسات الرسمية والوثائق التاريخية والمذكرات ........إلخ.
    المصادر الثانوية: فهي ثل الكتب المؤلفة ومقالات الدورية وغيرها من مصادر المنقولة عن المصادر الأخرى الأولية منها وغير الأولية.
    ويعتمد البحث التاريخي أساسا على المصادر الأولية بعتبارها اقرب للحدث المطلوب دراسته وان لا يمنع ذلك من الإستعانة بالمصادر الثانوية إذا ما تعذر الحصول على مصادر أولية أو اذا.
    رغب الباحث الأفادة مثلآ من الأخطاء التي وقع فيها الأخرون ممن سبقوا الباحث الذي يقوم به يسبق إليه الأخرون
    3- ملاحظات أساسية على المنهج التاريخي:
    أ) يهدف هذا المنهج إلى فهم الحاضر على ضوء الأحداث التاريخية الموثقة , لأن جميع الإتجاهات المعاصرة سياسية أو اقتصادية أو إجتماعية أو عملة لا يمكن أن تفهم بشكل واضح دون التعرف على اصولها وجذورها وطلق على هذا المنهج التاريخي المهج الوثائقي لأن الباحث يعتمد على يعتمد على استخدامه على الوثائق.
    ب) استخدامآ رغم ظهور مناهج اخرى عديدة.
    ج) لايقل هذا المنهج عن المناهج الأخرى بل قد يفوقها إذا ماتوفر له شرطان:
    توفر المصادر لأولية وتوفر المهارات الكافية عن البحث.
    د) يحتاج المنهج التاريخي مثله مثل باقي الناهج الى فرضيات لوضع اطار للبحث تحديد مسار جمع وتحليل المعلومات فيه.

    ثانيآ: المنهج الوصفي (المسحي):.
    الإجتماعي وتسهم في تحليل ظواهر هو يرتبط بالمنهج الوصفي عدد من المناهج الأخرى المتعرفة عن أهمها المنهج المسحي ومنهج دراسة الحالة.
    1- تعريف المنهج المسحي أو المسح:
    o يعرف بأنه عبارة عن تجيع منظم للبيانات المتعلقة بمؤسساتإدارية او علمية أو ثقافية أو إجتماعية كالمكتبات والمدرس والمستشفيات مثلآ وانشطتها المختلفة وموظفيها خلال فترة زمنية معينة.
    o والوظيفة الأساسية للدراسات المسحية هي جميع المعلومات التي يمكن فيها بعد تحليها وتفسيرها ومن ثم الخروج باستنتاجات
    2- أهداف المنهج البحثي:وصف مايجري والحصول على حقائق ذات علاقة بشيء ما (كمؤسسات أو مجتمع معين أو منظمة جغرفية ما)
    تحديد وتشخيص المجلات التي تعاني من مشكلات معينة والتي تحتاج إلى تحسن.
    توضيح التحويلات والتغيرات الممكنة والتنبؤ بالمتغيرات المستقبلية.
     وعن طريق المنهج المسحي أو الدراسة المسحية يستطع الباحث تجميع المعلومات عن هيكل معين لتوضيح ولدراسة الأوضاع والممارسات الموجودة بهدف الوصول الى خطط أفضل لتحسين تلك الأوضاع القائمة بالهيكل الممسوح من خلال مقارنتها بمستويات ومعيار تم اختيارها مسبقاز
    ومجال هذه الدراسات امسحية قد يكون واسعا يمتد الى اقليم جغرافية يشمل عدد من الدول وقد يكون المؤسسة اوشريحة اجتماعية في مدينة او منطقة وقد تجمع البيانات من كل فرد من افراد المجتمع المممسوح خاصة إذا كان صغيرآ او قد يختار الباحث نموذج أو عينة لكي تمثل هذا المجتمع بشكل علمي دقيق .
    ومن الأساليب المستخدمة في جمع البيانات في الدراسات المسحية الستبيان او المقابلة.
    وقد اثبتت الدراسات المسحية عدد من الموضوعات التي يمكن ان يناقشها الباحث ويطرح أسئلته بشأنها ومن أهمها:
    أ) الحكومة والقوانين: والتي في إطارها يمكن دراسة طبيعة الخدمات التي تقدمها الهيئات الحكومية ونوعها
    والتنظيمات السياسية الموجودة والجماعات أو الشخصيات المسيطرة عليها, والقوانين المتعلقة بغرض
    الضرائب.....الخ.
    ب) الأوضاع الاقتصادية والجغرافية: وفي إطارها يمكن بحث الأحوال الاقتصادية السائدة في مجتمع ما,
    ويتأثر جغرافية منطقة ما على النقل والمواصلات بها ......الخ.
    ج) الخصائص الاجتماعية والثقافية: وهنا يمكن بحث عدد من القضايا مثل الأمراض الاجتماعية المنتشرة
    في مجتمع ما, الأنشطة والخدمات الثقافية الموجودة......الخ.
    د) السكان: وهنا يمكن التساؤل حول تكوين السكان من حيث السن والجنس والدين, وحركة السكان
    ومعدلات نموهم وكذلك معدلات الوفيات والمواليد......الخ.

    ثالثا: المنهج الوصفي (دراسة الحالة):
     مقدمة :
    يقوم على أساس إختيار حالة معينة يقوم الباحث بدراستها قد تكون وحدة إدارية وإجتماعية واحدة (مدرسة مكتبة.....إلخ) أو فرد واحد ( فرد مدمن مثلآ ) أو جماعة واحدة من الأشخاص (عائلة أو طلابي .....إلخ)وتكون دراسة هذه الحالة بشكل مستفيض يتناول كافة المغيرات المرتبطة بها وتتناولها بالوصف الكامل والتحليل ويمكن أن تستخدم ودراسة الحالة كوسيلة لجمع البيانات والمعلومات في دراسة وصفية , وكذلك يمكن تعميم نتائجها على الحالات المشابهة بشرط أن تكون الحالة ممثلة للمجتمع الذي يراد الحكم عليه.
     ومن ثم يمكن التأكد على الأتي:
    أن دراسة الحالة هي إحدى المناهج الوصفية.
     يمكن أن تستخدم دراسة الحالة لإختبار فرضية أو مجموعة فروض.
    عند استخدام للتعميم ينبغي التأكد من أن الحالة ممثلة للمجتمع الذي يراد التعميم عليه.
    من الضروري مراعاة الموضوع و الإبتعاد عن الذاتيه في إختيار الحالة وجمع المعلومات عنها ثم في عملية التحليل ولتفسير.
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Empty رد: دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد أكتوبر 28, 2012 9:19 pm

    بقية البجث ،أضغط على الرابط التالي :
    * المصدر لمن أراد الرجوع إليه
    منتدى الجامعات السعودية ،

    www.kantakji.com/fiqh/files/research/985.doc -
    سميحة زيدي
    سميحة زيدي


    عدد المساهمات : 369
    نقاط : 670
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Empty رد: دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي الأحد أكتوبر 28, 2012 9:20 pm

    لتحميل كتاب :

    منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية....
    http://www.4shared.com/office/5IDxJO9a/_____.html
    مايسة Itfc
    مايسة Itfc


    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 283
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 30

    دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Empty رد: دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc السبت يونيو 20, 2015 6:26 pm

    شكرا على المعلومات ، بارك الله فيكم
    فاتح
    فاتح


    البلد : الجزائر:بلد المعجزات
    عدد المساهمات : 327
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 37

    دروس :منهجية البحث في العلوم الانسانية Empty منهجية البحث و طرق النشر في المقالات العلمية

    مُساهمة من طرف فاتح الخميس أغسطس 13, 2015 2:14 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اليكم اخواني و اخواتي طلبة الدكتوراه الباحثين و الاساتذة اهم ما يحتاجه طالب الدكتوراه في إطار تحضيره لمذكرة الدكتوراه و كذلك في كيفية نشر المقالات العلمية في المجلات المحكمة.
    كتب و مراجع مهمة و مفيدة جدا و كذلك اهم المواقع البحثية التي يستعين فيها في بحثه و ايضا قائمة المجلات العلمية المحكمة لكل التخصصات العلمية سواء التقنية او الانسانية
    مراجغ هامة للتحميل في المنهجية :
    البحث العلمي
    http://www.gulfup.com/?SdW5Pf
    -.دليل كتابة الأطروحة والدفاع عنها في المناقشة
    http://www.gulfup.com/?V446uL
    -.دليل منهجي لكيفية تحرير مذكرة التخرج وفق طريقة imrad
    http://www.gulfup.com/?XKIXAS
    -.كيف تكتب مقالا علميا ؟
    http://www.gulfup.com/?Ygfdbn
    -.كل_مواقع_البحث_العلمى-libre
    https://www.mediafire.com/folder/589...ع_البحث_العلمي
    -.مناهج البحث العلمي
    http://www.gulfup.com/?ln6SQO
    -.قائمة المجلات العلمية المحكمة المعتمدة لكل التخصصات العلمية التقنية منها و الانسانية
    أhttp://www.gulfup.com/?sQxpfp
    رجوا الابلاغ في حال عدم فعالية اي رابط و لا تنسونا اخواني و اخواتي من صالح دعائكم
    بالغة و الانجليزية الفرنسية :
    1.Charte-de-thèse-V-ARميثاق الأطروحة (1)
    http://www.gulfup.com/?ksvgre
    2.Charte-de-thèse-V-FRميثاق الأطروحة (2)
    http://www.gulfup.com/?FK17D0
    3.Comment rédiger un rapport_ un mémoire_ un projet de recherche_ une activité de recherche en cours
    http://www.gulfup.com/?1zUcD9
    4.Dictionnaire Scientifique
    http://www.gulfup.com/?aRNIAf
    5.English for Research Usage Style and Grammar
    http://www.gulfup.com/?c9DlWM
    6.Guide de rédaction scientifique
    http://www.gulfup.com/?zD9uYh
    7.how to write better thesis
    http://www.gulfup.com/?X14rhf
    8.L_ART DE LA THESE
    http://www.gulfup.com/?PnjzXU
    9.réaliser son mémoire ou sa thèse (2)
    http://www.gulfup.com/?WrZbKw
    10.Réaliser son mémoire ou sa thèse
    http://www.gulfup.com/?QWum1Y
    11.Rédaction d'un mémoire
    http://www.gulfup.com/?GpkbGM
    12.REDIGER POUR ETRE PUBLIE
    http://www.gulfup.com/?hboFdU
    13.Rédiger pour être publié
    http://www.gulfup.com/?9db3hR
    14.Reussir_ses_comptes-rendus_-_(Nouvellebiblio.com)
    http://www.gulfup.com/?1uXTWy
    15.Writing and Publishing Science Research Papers in English A Global Perspective
    http://www.gulfup.com/?iP2sxm
    منقول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:35 pm