هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مشاركة بحث
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 9:16 pm من طرف Faizafazo

» برنامج احترافي في تنقيط التلاميذ تربية بدنية ورياضية وكل ما يحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية في المتوسط
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2021 7:33 pm من طرف تمرت

» مفاهيم عامة .الاعلام و الاتصال
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:51 am من طرف المشرف العام

» نظريات الاعلام وحرية الصحافة و علاقة الصحافة بالسلطة
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 10:50 am من طرف المشرف العام

» نشأة وتطور الصحافة في العالم و الوطن العربي
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2021 11:48 am من طرف المشرف العام

» ترحيب و تعارف
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 10:39 pm من طرف صقر السردي

» كتب تاريخ الجزائر في القديم والحديث
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

» الثورة الجزائرية ،"ثورة المليون و نصف المليون شهيد"
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:30 pm من طرف المشرف العام

»  الادارة وتعريفها
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 3:28 pm من طرف المشرف العام

» مقياس :تاريخ وسائل الاعلام
شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 2:57 pm من طرف المشرف العام


+7
المشرف العام
فاتح
عبدالكريم
سليم19
ayad
صبرينة
سليمان و الهدهد
11 مشترك

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    سليمان و الهدهد
    سليمان و الهدهد


    عدد المساهمات : 237
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف سليمان و الهدهد السبت أبريل 02, 2011 7:51 pm

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    في إطار التشاؤلات الكبيرة التي يطرحها الطلبة ، و إثراءا للنقاش الوطني في الموضوع
    طرحت هذا الموضوع ، و إن كنت قد قصرت في بعض الجوانب فيرجى إثراء الموضوع
    - تنظيم الدراسات
    - الوحدة الدراسية
    Qu’est ce qu’un crédit ? ما معنى القرض
    L'évaluation التقييم
    Passage de la 1ere au 2eme année. الإنتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية
    Passage de la 2emeau 3eme année. الإنتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة
    Obtention du diplôme الحصول على الشهادة
    Domaines de formation ميادين التكوين

    يهدف إصلاح النظام الجامعي الجديد المدرج من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى جعل الشهادات وطلبات التكوين والتخصّصات أكثر وضوحا.
    إنّه يرمي من جهة أخرى إلى إحداث انسجام محكم في المسارات الجامعية، مع التسهيل في مقارنة الإجراءات ومحتويات التكوين على المستوى الوطني والدولي.
    إنّ هذا الإصلاح، المبني أساسا على نظام ل.م.د. (ليسنس – ماستر – دكتوراه) سيساهم في ضبط المبادئ الكبرى للتكوين والمتمثّل في

    النقاط التالية :
    ۩تحسين نوعية التكوين الجامعي
    ۩تلاؤم نظام التكوين العالي مع باقي الأنظمة التكوينية في العالم
    ۩اقتراح مسارات تكوينية متنوّعة وتكييفها مع الحاجيات الاقتصادية.
    ۩تسهيل حركية الطّلبة وتوجيههم.
    ۩تثمين العمل الذاتي للطّلبة
    ۩تنصيب إجراءات لمرافقة الطّلبة في أعمالهم
    ۩تثمين المكتسبات وتسهيل تحويلها
    ۩تنمية التكوين عبر مختلف مراحل الحياة، إلى جانب التكوين الأوّلي.
    ۩ فتح الجامعة والتكوين على الخارج

    تنظيم الدراسات
    يقوم نظام ل.م.د. على هيكلة جديدة مؤسّسة حول ثلاثة شهادات هي الليسانس، الماستر والدّكتوراه.
    الليسانس: بعد حصوله على البكالوريا، يسجّل الطّالبنفسه في مسار تكويني يؤثّله إلى الليسانس (بكالوريا + 03 سنوات). وسواء كانت الليسانس أكاديمية أم مهنية، فإنّها تجرى في ستّة (06)سداسيات وتتطلّب الحصول على 180 قرض (أي 30 قرضا في السداسي الواحد).
    الماستر: وهي شهادة من المستوى الثاني للتعليم العالي وتعدل (البكالوريا + 05 سنوات). تكون إمّا من نوع الأكاديمي أو المهني، وتتطلّب الحصول على 120 قرض بعد الحصول على الليسانس.
    الدّكتوراه: شهادة من المستوى الثالث وتعادل (البكالوريا + 08 سنوات). ويتمّ الحصول عليها بتقديم عمل بحثي يدوم ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على الماستر.

    الليسنس والماستر يكونان إمّا من النوع : الأكاديمي : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في دراسات أكثر طولا وأكثر تخصّصا، أي في مستوى الماستر أو الدّكتوراه.
    وإمّا من النوع :
    المهني : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في عالم الشغل، أي على مستوى الليسانس أو الماستر.

    إنّ العناصر الجديدة التي تظهر في مجال التسيير البيداغوجي هي:
    الوحدة الدراسية، القروض ومبدأ السداسيات.
    ما معنى الوحدة الدّراسية ؟

    إنّ الدّروس في نظام ل.م.د منظّمة في شكل وحدات دراسية. ووحدة الدّراسة هي عبارة عن مجموع المواد المختارة بناء على انسجامها. ويمكن ذكر الوحدات التالية :
    ۩الوحدات الأساسية: التي تجمع المواد الأساسية لتخصّص معيّن.
    ۩ الوحدات الاستكشافية: التي تساعد الطّالب على اكتشاف موادّ تعليمية في تخصّصات أخرى، وتساهم في توسيع ثقافته الجامعية.
    ۩الوحدات الاستعراضية التي تجمع موادّ في اللغات الحيّة والإعلام الآلي والتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتّصال...) وتساعد الطّالب على اكتساب ثقافة عامّة وتقنيات منهجية.
    ما معنى القرض ؟ :
    إنّ القرض وحدة تقاس بواسطتها الدّروس (من حيث الأهمّية والحجم السّاعي). كلّ وحدة دراسية ترافقها قيمة تسمّى قرضا يعادل حجم العمل المنجز وحجم العمل الشخصي الذي يقوم به كلّ طالب.
    إنّ القرض يمثّل مرجعية مشتركة لجميع المؤسّسات، أي أنّ كلّ وحدة دراسية هي قابلة للتثمين
    والتحويل.
    ما معنى التثمين ؟
    معناه أنّ كافّة الوحدات الدراسية التي تحصّل عليها الطّالب محسوبة له. ولا ينبغي له أن يعيدها مهما غيّر مسار تكوينه أو تحوّل إلى مؤسّسة أخرى، فهي معترف بها.
    إنّ عدد القروض المجموعة لكافّة الوحدات التعليمية طوال السداسي الواحد تقدّر بـ 30.
    التقييم والتدرّج:

    تتمثّل المبادئ الخاصّة بالتقييم والتدرّج فيما يلي :

    التقييم :

    نظام تقييمي سداسي وتدرّج سنوي:

    ۩ اختبار في نهاية كلّ سداسيّ: يخصّص امتحاننهائي لكلّ وحدة تعليمية، إضافة إلى المراقبةالمستمرّة، والمراقبة في الأعمالالتطبيقية، وكذلك تقييم العملالشخصي للطّالب. وتدرج هذه النقاط جميعها ضمن النقطة النهائية حسب التوازن.
    ۩ إنّ حساب المعدّل يخضع لمبدأ التكامل.
    ۩ تمنح نقاط المواد المختلفة داخل الوحدةالتعليمية نفسها بالتوازن مع المعاملاتوتتكامل فيما بينها.
    ۩ يحصّل على المعدّلالعام انطلاقا من المعدّلاتالمحصّل عليها في كلّ وحدةتعليمية مع معاملاتها.
    ۩ يكلّل نجاح الطّالب إذا تحصّل على نقطةتكاملية تساوي أو تفوق 10/20.
    ۩ كلّ طالب راسب في دورة جوان، له كامل الحقّ أن يسجّل نفسه في دورة الامتحان الاستدراكي بالنسبة لمواد الوحدات التعليمية غير المحصّل عليها، أي تلك التي تحصّل فيها على نقطة أقلّ من 10/20.
    ۩ إنّ النقطة المحصّل عليها في الامتحان الاستدراكي تعوّض النقطة النظرية للوحدة التعليمية المحصّل عليها في الدّورة السّابقة، ويحتفظ بنقطة الأعمال التطبيقية.
    ۩ احترام مدّة شهرين على الأقلّ بين الدّورة العادية للإمتحانات ودورة الامتحان الاستدراكي.
    ۩ كلّ طالب لم يحصّل على معدّل تكاملي يساوي أو يفوق 10/20 بعد دورة الامتحان الاستدراكي، يحتفظ بالوحدات التعليمية التي تحصّل فيها على معدّل يساوي أو يفوق 10/20.

    b]الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية[/b]
    ۩يسمح للطّالب بمتابعة الدراسة في السنة الثانية إذا تحصّل على الأقلّ، على 50% من قروض السنة الأولى، وذلك بعد موافقة اللجنة البيداغوجي.
    ۩ لا تثمّن ولا تخضع للتحويل في حالة تغيير مسار التكوين من طرف الطّالب إلاّ الوحدات التعليمية التي تحصّل فيها هذا الطّالب على نقطة تساوي أو تفوق10/20.
    ۩ إنّ قروض الوحدات التعليمية التي خضعت للتكامل تحسب لصالح الطّالب عند حصوله على شهادته، ولكنها غير محوّلة.

    الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة
    - يمنح الانتقال إلى السنة الثالثة لكلّ طالب تحصّل على معدّل عام تكامليّ يساوي أو يفوق 10/20 بالنسبة للسنتين الأوليين.
    - يمكن للجنة البيداغوجية أن توافق على انتقال الطّالب إلى السنة الثالثة إذا تحصّل على : 80 % على الأقلّ من القروض الخاصّة بالسنتين الأوليين المكتسبتين و جميع الوحدات الأساسية للمسار المختار.
    الحصول على الشهادة
    إنّ الحصول على شهادة الليسانس يخضع للتصديق على 180 قرضا من مسار الليسانس
    صبرينة
    صبرينة


    البلد : ورقلة.الجزائر
    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 152
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 37
    الموقع : طالبة ،جامعة قاصدي مرباح.ورقلة

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف صبرينة الخميس أبريل 07, 2011 10:47 am

    شكرا يا صديقي على التوضيحات،
    و أريد للمساهمة في الموضوع تقديم النص التشريعي الذي ينظم نظام الدراسة في ل.م.د حسب الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية
    http://www.mesrs.dz/document_pub/A20080485a.pdf
    ayad
    ayad


    البلد : حاسي مسعود.الجزائر
    عدد المساهمات : 238
    نقاط : 358
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    العمر : 38

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف ayad الأربعاء أبريل 27, 2011 11:02 am

    شكرا ، نريد أن نعرف الجديد من التعديلات التي تمت على نظام ل.م.د
    ayad
    ayad


    البلد : حاسي مسعود.الجزائر
    عدد المساهمات : 238
    نقاط : 358
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    العمر : 38

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف ayad الجمعة أبريل 29, 2011 11:23 am

    لقد سمعنا بإجراء جديد يمكن الطالب من جمع معدل السداسي الأول مع الثاني ، ما مدى صحة هذه المعلومة أفيدونا من فضلكم ، من له جديد في الأمر

    سليم19
    سليم19


    عدد المساهمات : 240
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف سليم19 الجمعة أبريل 29, 2011 12:25 pm

    السلام أخي عياد أنا لم أفهم سؤالك جيدا
    لكن رغم ذلك أقدم ما لدي حول هذا النظام لعلي أساهم في الشرح ليس إلا
    شرح نظام ل.م.د
    شرح نظام (ل م د)(l m d)

    هو نظام تعمل به الدول المتطورة مثل فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية و غير ذلك من الدول
    ونظام ل م د يعتمد اساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات
    السنة الاولى

    سداسيين الاول و الثاني

    السداسي الاول

    يعتمد على مقاييس وفي هذا السداسي يجب ان يتحصل الطالب على المعدل10/20 على الاقل ويكون متحصل على 30 رصيد

    السداسي الثاني
    يعتمد على مقاييس وفي هذا السداسي يجب ان يتحصل الطالب على المعدل10/20 على الاقل ويكون متحصل على 30 رصيد

    وهنا يكون الطالب قد تحصل على العام الدراسي ويتم الانتقال الى السنة الثانية.


    و في حالة عدم الحصول على 60رصيد يجب على الطالب الحصول على الوحدات الاساسية و45 رصيد في السداسيين معا



    السنة الثانية:


    سداسيين الاول و الثاني


    السداسي الاول


    يعتمد على مقاييس وفي هذا السداسي يجب ان يتحصل الطالب على المعدل10/20 على الاقل ويكون متحصل عللى 30 رصيد



    السداسي الثاني


    يعتمد على مقاييس وفي هذا السداسي يجب ان يتحصل الطالب على المعدل10/20 على الاقل ويكون متحصل عللى 30 رصيد


    *وفي هذه الحالة ينتقل الطالب الى السنة الثالثة اذا تحصل على 120رصيد.


    *و ان لم يحصل الطالب على 120رصيد يجب على الطالب ان يتحصل على 80% من الرصيد و ان يكون مجموع الوحدات الاساسية في السداسيات الأربعة تساوي على الاقل 10/20.


    السنة الثالثة:


    و هنا يكون الطالب في المرحلة الاخيرة
    ويجب ان يتحصل الطالب على معدل 10/20 على الاقل
    في السداسي الاول و الثاني


    الطالب الذي نجح بالرصيد لا يتحصل على شهادة النجاح
    الا اذا قام بتحصيل جميع السنوات
    عبدالكريم
    عبدالكريم


    البلد : الجزائر في القلب
    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 74
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 36

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف عبدالكريم الإثنين يوليو 04, 2011 7:02 pm

    قراءة متأنية في نظام ل.م.د قبل الحكم عليه
    تضع الهيكلة الجديدة المقترحة نظام التعليم العالي في مستوى تنظيم أنظمة التعليم العالي المعمول بها منذ مدة في البلدان الأنجلوسكسونية والذي وافقت عليه مؤخرا بلدان الفضاء الأوروبي وسيسهل تبني هذا النمط من تنظيم التعليم العالي، الذي بدأ يأخذ طابعا عالميا، والمبادلات التي باتت ضرورية في المستوى الجامعي، كما سيسهل الحركية والتعاون والاعتراف المتبادل بالشهادات.
    ستسمح الهيكلة الجديدة للتعليم العالي بتحيين برامج الجامعة الجزائرية لتندمج في محيطها الاجتماعي والاقتصادي، كما ستحسن من مردودها الداخلي والخارجي وتمد تنظيم التعليم العالي بالمرونة اللازمة وقدرة أكبر على التكيف. ‏ وتتسم هذه الهيكلة الجديدة بتوفير حرية أكبر للطالب، طالما أن المبدأ يتمثل في جعل الطالب يصل إلى أعلى مستوى تتيحه له مهاراته وقدراته الذاتية، وذلك من خلال تنويع مدروس للمسارات التعليمية.
    يفرز هذا النظام مخططا عاما يسمح بتوجيه تدريجي ومضبوط من خلال تنظيم محكم للتعليم وملامح التكوين، في كل مرحلة من هذه المراحل تنظم المسارات الدراسية في شكل وحدات تعليم تجمع في سداسيات لكل مرحلة، وتتسم وحدة التعليم بكونها قابلة للاحتفاظ والتحويل، وهذا يعني أن الحصول عليها يكون نهائيا ويمكن استعماله في مسار تكويني آخر ؛ هذا الاحتفاظ وهذا التحويل يمكن من فتح معابر بين مختلف المسارات التكوينية ويخلق حركية لدى الطلبة الذين بإمكانهم متابعة الدراسة في مسار تكويني جامعي ناتج عن إختيارهم.
    إن تقليص مدة التكوين العالي ستجعل منه تكوينا مستمرا ومرنا، ولذلك ينبغي تعزيز وتقوية استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في مجال التعليم العالي. ‏
    تقديم الهيكلة الجديدة:
    ترتكز هذه الهيكلة الجديدة على تنظيم التعليم في ثلاثة أطوار تتوج بثلاث شهادات :
    - طور أول مدته 3 سنوات بعد البكالوريا يتوج بشهادة الليسانس. ‏

    - طور ثان مدته 5 سنوات بعد البكالوريا (أي سنتين بعد شهادة الليسانس) يتوج بشهادة الماستر. ‏

    - طور ثالث مدته 8 سنوات بعد البكالوريا (أي ثلاثة سنوات بعد شهادة الماستر) يتوج بشهادة الدكتوراه. ‏

    أ- الطور الأول: شهادة الليسانس

    تتم هذه المرحلة التكوينية في طورين، وتشمل تكوين قاعدي (أولي) متعدد التخصصات مدته من سداسي واحد إلى أربعة سداسيات (تعليم مشترك يمتد على سنتين)، تخصص للحصول على المبادئ الأولية للتخصصات المعنية بالشهادة وكذا معرفة مبادئ منهجية الحياة الجامعية واكتشافها، ويتبع هذا التعليم المشترك الذي يمتد على سنتين، بسنة للتخصص، يتفرع التكوين فيها إلى :

    * فرع أكاديمي : يتوج بشهادة ليسانس أكاديمي، تسمح لصاحبها بمواصلة دراسات جامعية مباشرة أكثر طولا وأكثر إختصاصا (الانتقال إلى الطور الثاني : الماستر)، ويسمح بهذه الإمكانية بحسب المؤهلات المكتسبة والنتائج المحصل عليها وشروط الالتحاق.

    * فرع مهني : تتوج بشهادة الليسانس مهني، التي تسمح لصحابها بالاندماج المهني المباشر في عالم الشغل وتحدد برامجها بالتشاور الوطيد مع القطاعات المشغلة (التربية الوطنية، الصحة، العدالة، الفلاحة، الصناعة، السكن والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة…إلخ).

    ب- الطور الثاني: شهادة الماستر ‏

    تدوم هذه المرحلة التكوينية سنتين، ويسمح لكل طالب حاصل على شهادة ليسانس "فرع أكاديمي" تتوفر فيه شروط الإلتحاق، كما أنه يمكن مشاركة الحائزين على شهادة ليسانس "فرع مهني"، بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل ؛ يسمح الطور الثاني بمتابعة التكوين الأساسي والحصول على تخصص، يمكّن الطالب من متابعة التكوين في الدكتوراه‏ أو التوجه نحو نشاط مهني ؛ وينقسم إلى :

    1. فرع أكاديمي : يمتاز بتحضير الطالب المعني إلى البحث العلمي ويؤهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الإقتصادي (ماستر باحث).

    2. فرع مهني : يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال محدد، يؤهل صاحبه إلى مستويات أعلى من الأداء والتنافسية، ويبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا (ماستر مهني).

    ج- الطور الثالث: شهادة الدكتوراه ‏

    أمام تعدد الاختصاصات، والتطور المذهل للمعارف والطابع التطبيقي للبحث، فإن التكوين في مستوى الدكتوراه الذي يدوم لمدة ثلاثة سنوات، ينبغي أن يضمن : ‏

    - تعميق المعارف في الاختصاص.

    - التكوين عن طريق البحث ولصالحه (تطوير قدرات البحث، التكيف على العمل الجماعي…).

    إن ما يبرر إعادة توجيه التكوين في مستوى الدكتوراه أيضا هو ظهور حرف جديدة تكون مدتها محددة أحيانا كنتيجة للتطوير التكنولوجي، وتطور الطلب يزداد شيئا فشيئا إلى التخصص النوعي والتكويني في مستوى الدكتوراه الذي ينبغي أن يبقى أولوية لدى كل مؤسسة جامعية، ويجب أن يحقق الأهداف التي وضع من أجلها ؛ ويتوج هذا التكوين بشهادة دكتوراه بعد تحضير رسالة بحث في التخصص.
    معالم ومميزات الهيكلة الجديدة لتنظيم التعليم العالي :

    التوجيه : يتم توجيه الحاصلين على شهادة البكالوريا الجدد إلى أحد الفروع الكبرى لتمكينهم من التعرف على الوسط الجامعي والتكيف معه (بعد أربع سداسيات)، كما أن الالتحاق بتكوين ما يجب أن يتم على أساس توجيه ملائم بعد سنتين من التعليم المشترك.
    الفروع الكبرى : ‏ يضم الطور الأول مرحلتين : ‏ •مرحلة أولى مدتها سنتان، ‏ •مرحلة ثانية مدتها سنة، وتدرس في المرحلة الأولى محتويات تعليمية لفروع متقاربة يتم تجميعها في فروع كبرى بإمكانها تشكيل قاعدة مشتركة لتخصصات متعددة في السنة الثالثة، نذكر منها على سبيل المثال :
    ‏ •العلوم والتكنولوجيات، ‏ •الآداب واللغات، ‏ •العلوم الإنسانية والاجتماعية، ‏ •علوم الصحة، ‏ •الحقوق، الاقتصاد والعلوم السياسية الخ… ‏
    ترتب كل المحتويات البيداغوجية التي تعني كل فرع من الفروع الكبرى وتنظيمها الزمني بكيفية تسمح في نفس الوقت بوضع : ‏
    • جذوع مشتركة تكون أطول ما يمكن سواء في مجال مضامينها أو في مجال تناغمها البيداغوجي. ‏
    • إتاحة أقصى ما يمكن من المعابر بين مختلف الفروع والتخصصات. ‏
    إن إعادة هيكلة التكوين بهذا الشكل تساعد على إعداد نظام توجيه تدريجي أكثر دقة، ويتيح للطلبة أيضا الاستفادة من مسارات متنوعة. ‏
    تنظيم التعليم : ‏تكون الدراسة سداسية (أو سنوية حسب الحالات) وتحتوي على مواد مشتركة ومواد اختيارية في نفس الوقت،‏ إن مثل هذا التنظيم معمول به في معظم البلدان، نظرا لمرونته التنظيمية والبيداغوجية. ‏
    التقييم والانتقال: ‏ إنّ نمط التقويم والانتقال البيداغوجيين الذي تبين أنهما أكثر مردودية ووظيفية، هو نظام الوحدات التعليمية القابلة للاحتفاظ والتحويل. ‏
    إن هذا التنظيم يسمح أيضا باحتساب الخبرات المهنية كما يسمح بحركية كبيرة جدا للطلبة (امكانية تعدد المعابر) وستمكننا هذه الهيكلة والتنظيم للتعليم عند تطبيقها، من تجاوز الصعوبات الناجمة عن تعريف المسارات المتوجة بشهادة وضبطها، وعلى سبيل المثال، نذكر: ‏
    • تثمين التكوين القصير المدى الذي يصبح شهادة ليسانس ومدتها ثلاث سنوات وفق مخطط مشترك مهما كانت الفروع والتخصصات ‏؛ إن تثمين مثل هذا التكوين يتطلب إعادة النظر في ترتيب هذه الشهادة في سلم الوظائف والمهن. ‏
    استبدال شهادة الدراسات العليا (DES) بشهادة تكون أكثر تحديدا وأكثر مقروئية، شهادة الليسانس أو الماستر حسب مدّة الدراسة، ويجب إعادة النظر في ترتيب شهادة الماستر في سلم المهن والوظائف. ‏
    • تسمح الهيكلة الجديدة بمواجهة الأعداد المتزايدة للطلبة وتنظيم أحسن للدراسات وتقليص الحجم الساعي الأسبوعي. ومن جهة أخرى ستسمح هذه الهيكلة نظرا لمرونتها ووظيفتها بالإنتقال هكذا من منطق "مسارات حتمية" إلى منطق " مسارات فردية " أكثر " سيولة " مع مراعاة انسجامها التكويني والتأهيلي. ‏

    إن إعادة التنظيم في شكل " سداسيات " سيسمح أيضا بـ : ‏
    • أخذ وتائر التعليم في الحسبان بكيفية أكثر دقة وتجاوز القيود الناجمة عن امتداد المقررات الدراسية على مدى سنة. ‏
    • تطوير مسعى إدماجي للتكوين الأولي والتكوين "المستمر"(استئناف الدراسة بعد التوقف عنها)، ‏
    • تشجيع التجديد البيداغوجي، ‏
    • تسهيل التوجيه وإعادة التوجيه، ‏
    • تشجيع المشاريع التكوينية المتعددة الفروع، ‏
    • التمكين من التحكم في الأدوات الضرورية بواسطة اعتماد مقررات مشتركة (الإعلام الآلي، اللغات، العلوم الاجتماعية والإنسانية…)، ‏
    مضاعفة إمكانيات اعتماد المكتسبات بيداغوجية كانت أو مهنية. ‏

    شعب الامتياز : ‏ إن تكوين النخب مسألة أساسية في مصير كل أمّة فهي تكتسي طابعا استراتيجيا في عالم يبرز فيه أكثر فأكثر بأن العبقريات الفكرية هي العامل الحاسم في التنمية المستدامة لهذا البلد أو ذاك. وفي هذا السياق تجد شعب الامتياز مكانها الطبيعي في الهيكلة الجديدة ؛ إن الالتحاق بهذه الشعب يتم بصفة انتقائية عن طريق المسابقة بعد انتهاء المرحلة الأولى من الطور الأول وتضم شعب الامتياز : ‏ – شعب المهندسين، ‏ – الدراسات التجارية، ‏ – الشعب التي يتم تعليمها في المدارس الكبرى أو في أقطاب الامتياز، ‏ – العلوم الإدارية. ‏

    مجالات (ميادين) التكوين :
    الرمز ميادين ومسارات التكوين
    ------------------------------------
    D01 علوم وتقنيات : إلكترونيك، هندسة كهربائية وإلكترونيك، هندسة الطرائق، هندسة ميكانيكية، هندسة البيئة، هندسة صناعية، هندسة الصيانة، هندسة مدنية، هندسة معمارية، طاقوية، ري، الكتروتقني، كيمياء صناعية، محروقات وكمياء، هندسة المواد، هندسة الطرائق الصناعية، صناعة غذائية، معالجة المياه والإفرازات الصناعية، علم الطيران، تكيف وتبريد، آلية، تعدين، هندسة ريفية، أشغال عمومية، إليكتروميكانيك، نظافة وأمن، هندسة منجمية، بصريات وميكانيك الضبط، هندسة بحرية.
    ---------------------------------------
    D02 علوم المادّة : كيمياء، فيزياء.
    --------------------------------------
    D03 رياضيات و إعلام آلي : رياضيات، إعلام آلي.
    -------------------------------------------
    D04 علوم الطبيعة و الحياة : بيولوجيا، علوم فلاحية، علوم البحر، إيكولوجيا وبيئة، بيولوجيا خلوية وذرية، بيولوجيا وفيزيولوجيا عضوية، صناعة غذائية.
    ----------------------------------------------------------
    D05 علوم الأرض و الكون : علوم الأرض، هيدروجيولوجيا، جيوفيزياء، مناجم، تهيئة.
    ------------------------------------------------------------
    D06 علوم اقتصادية و علوم التسيير و علوم تجارية : علوم إقتصادية، علوم التسيير، علوم تجارية، أعلام آلي للتسيير، محاسبة وضرائب، تجارة دولية، علوم مالية.
    ------------------------------------------------------------
    D07 حقوق : علوم قانونية.
    ------------------------------------------------------------
    D08 آداب و لغات أجنبية : فرنسية، إنجليزية، ألمانية، إسبانية، روسية، إيطالية، ترجمة.
    ------------------------------------------------------------D09 علوم إنسانية و اجتماعية : علوم إسلامية، علوم الإعلام والإتصال، علم المكتبات، علم الآثار، التاريخ، علم النفس، علم الإجتماع، فلسفة.
    ------------------------------------------------------------
    D10 علوم و تقنيات النشاطات البد نية و الرياضية : رياضة، علوم وتقنيات النشاطات البدنية الرياضية.
    --------------------------------------------------------------D11 فنون : فنون العرض المسرحي، فنون بلاستيكية.
    ------------------------------------------------------------
    D12 لغة و أدب عربي : لغة وأدب عربي، نقد أدبي ومسرحي.
    -----------------------------------------------------
    تحيين البرامج : ‏ إن إعادة تنظيم التعليم العالي يتماشى والتوجهات العالمية المتمثلة في تنويع ملامح التكوين وتكييفها مع الحقائق التي تمليها عولمة الاقتصاد والتطور التكنولوجي والعلمي، فهكذا تترجم عولمة التعليم العالي بفضل برامج بيداغوجية يتعين مراجعتها كل عشر سنوات على الأقل، وبتكوينات تكون مدتها أقصر ما يمكن (مثل "الليسانس") وبتكوينات ذات "طابع مهني" مسهلة لحركية الأشخاص من خلال تناغم الشهادات، أضف إلى ذلك أنّ كل مسارات التكوين ستتضمن مقررات مشتركة أفقية، بات وجودها ضروريا ولا نقاش فيه مثل الإعلام الآلي واللغات الأجنبية والعلوم الاجتماعيةر؛ زيادة على ذلك، إن مسارات التكوين تمنح خاصة في السنتين الأولى والثانية مواد تعليمية "أساسية، ومواد تعليمية "للاكتشاف" وكذا مواد تعليمية في "المنهجية". ‏

    من أهم مميزات هذا النظام :
    - نظام تعليم سداسي يضم وحدات تعليم أساسية و وحدات تعليم اكتشافية ووحدات التعليم مشتركة ووحدات تعليم للتخصص.
    - تزود كل وحدة تعليم بقيمة في شكل وحدات قياسية.
    - وحدات التعليم قابلة للاكتساب وقابلة للتحويل.
    - يعتمد الترجيح على طبيعة الاختبارات وعلى أنماط المراقبة المعتمدة.
    - نظام الانتقال سنوي.

    - تنظم مجالات التكوين مجموعة من الفروع والتخصصات والشعب في شكل مسالك تكوين نموذجي مع إمكانية العبور بين المسالك.
    زيادة على هذه الفوائد التي توفرها هيكلة التكوينات، كونها بسيطة وواضحة القراءة، وتقتصر على ثلاث شهادات، فإن النظام الجديد (ل.م.د) يرتكز على رؤية أكثر انسجاما بخصوص توفير التكوينات، تكون هذه العروض على شكل "مجالات" وتنظم في شكل مسارات نموذجية.

    سليمان و الهدهد
    سليمان و الهدهد


    عدد المساهمات : 237
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty المحاضرات إجبارية على الطلبة في‮ ‬الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف سليمان و الهدهد الجمعة سبتمبر 23, 2011 8:01 pm

    لا يسمح لأكثر من 3 غيابات ، في السداسي
    من طرف هواري

    حسب جريدة النهار الجديد ، الجزائر
    المحاضرات إجبارية على الطلبة في‮ ‬الجامعات الجزائرية
    قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلزام طلبة الجامعات لنيل شهادتي الليسانس والماستر، بحضور كافة الدروس التي تقدم على مستوى المعاهد، حيث تترك تقديرها للفرقة البيداغوجية، كما شددت على ضرورة الحضور الإجباري أيضا في الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية إجباريا طوال السداسي.
    وحسب القرار الوزاري رقم 711 الصادر خلال الشهر الجاري، والذي تحوز ''النهار'' نسخة منه، فإن الحضور في كافة الدروس المقدمة من قبل الجامعة يعد ضروريا، ويجب على الأستاذ المكلف مراقبة الحضور في كل حصة، قصد حساب الغيابات التي تؤخذ بعين الاعتبار أثناء عملية التقييم، حيث تؤدي ثلاث غيابات غير مبررة أو خمس غيابات حتى ولو كانت مبررة في حصص الأعمال الموجهة للمادة إلى إقصاء الطالب من المادة بعنوان السداسي الجاري.
    جاء القرار الوزاري الحامل للرقم 711 على شكل مواد، أنّه في حالة الغياب المبرر للطالب في حصة العمل التطبيقي، يحق له الاستفادة من حصة تعويضية إذا توفرت الشروط لذلك خلال السداسي، وفي حالة الغياب غير المبرر للطالب، فإنه تمنح له علامة صفر من عشرين عن تقرير الحصة، وفي هذه الحالة لا يمكن للطالب الاستفادة من الحصة التعويضية، كما يؤدي أكثر من ثلث الغيابات غير المبررة في حصة الأعمال التطبيقية إلى الإقصاء من المادة بعنوان السداسي الجاري.
    كما أشارت التعليمة أنه لابد من بلوغ مبرر الغياب إلى مصالح الدائرة خلال ثلاثة أيام الموالية لتاريخ الغياب في حصة الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية، وإذا تعدى الأجل يعتبر المبرر غير مقبول، بينما يسمح المبرر للغياب في الامتحان النهائي للطالب بالمشاركة في امتحان يعوض الامتحان المعني، ويؤدي الغياب المبرر في الامتحان النهائي، إلى منح علامة صفر من عشرين في ذلك الامتحان، وحددت في القرار كافة حالات الغيابات المبررة المقبولة وفق ما يتم تداوله في كافة مؤسسات الدولة وفقا لقانون العمل.
    وفيما يخص التخلي عن الدراسة وإعادة الإدماج، فأوضحت التعليمة الوزارية، أن الطالب المسجل يعتبر متخليا عن دراسته، بعنوان السنة الجامعية من طرف رئيس القسم، إذا لم يحضر لأي شكل من أشكال التعليم المنظمة في دروس وأعمال موجهة وتطبيقية أو تربص خلال السداسي من السنة الجامعية، وتبلغ مؤسسة التعليم العالي الديوان الوطني للخدمات الجامعية وجوبا، قائمة الطلبة المتخلين عن دراستهم.
    وعليه فإنه في حالة التخلي عن الدراسة أو الإقصاء، لا يرخص للطالب بإعادة الإدماج إلا مرة واحدة خلال مساره الدراسي، وذلك خلال مساره الدراسي، وذلك بعد دراسة ملفه من قبل الهيئات المعنية وحسب توفر الأماكن البيداغوجية.
    بعد متابعة تكوين تكميلي للتدريب على البحث حجمه الساعي الأدنى 200 ساعة
    المتخرجون من المدارس الوطنية بإمكانهم الحصول على الماستر
    قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تسليم شهادة الماستر للطلبة المتخرجين من المدارس خارج الجامعات زيادة على شهادة مهندس الدولة أو دبلوم المهندس المعماري; حسب الحالة وفقا للشروط الواردة في التنظيم المعمول به، من خلال متابعة تكوين تكميلي للتدريب على البحث يقدر حجمه الساعي الأدنى 200 ساعة. وحسب القرار الوزاري رقم 715؛ فإن القرار يهدف إلى تحديد شروط الحصول على شهادة الماستر للطلبة المسجلين لنيل شهادة مهندس دولة ودبلوم المهندس المعماري في المدارس خارج الجامعات، والتي منها المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات، المدرسة الوطنية للإعلام الآلي، المدرسة الوطنية للأشغال العمومية، وكذا المدرسة الوطنية للري والمدرسة الوطنية العليا للمناجم والمعادن، بالإضافة إلى المراسلة الوطنية لعلوم البحر وتهيئة الساحل والمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات للهندسة المعمارية والتعمير، المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي والمدرسة العليا للفلاحة. وجاء في التعليمة ذاتها، أنّه يجب فقط على الطلبة المسجلين في المدارس المذكورة سلفا، الراغبين في الحصول على شهادة الماستر، متابعة تكوين تكميلي للتدريب على البحث، يقدر حجمه الساعي الأدنى بمائتي ساعة، بحيث يحدد التنظيم البيداغوجي والعلمي للتكوين التكميلي من قبل الهيئات البداغوجية والعلمية للمؤسسة مع مراعاة خصوصية التكوين، في حين يكلف مدير التكوين العالي في مرحلة التدرج ومديرو المدارس المعنية، كل فيما يخصه بتطبيق القرار.
    * المصدر
    http://www.ennaharonline.com/ar/specialpages/dernieres_nouvelles_algerie/86615-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D9%81%D9%8A%E2%80%AE-%E2%80%AC%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA.html



    شهادة الماستر لم نستطع التحصل على القائمة الجديدة لحد الآن ، و إليكم مقرر السنة الماضية

    عبر هذا الرابط ستجدون كل مايخص شهادة الماستر 2010 -2011 من حيث ماهيتها وكيفية التسجيل والدراسة فيه ومختلف التخصصات المفتوحة عبر التراب الوطني
    http://www.mesrs.dz/document_pub/DFS...bilites_ar.pdf
    فاتح
    فاتح


    البلد : الجزائر:بلد المعجزات
    عدد المساهمات : 327
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 37

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف فاتح الأربعاء نوفمبر 09, 2011 12:10 pm

    شكرا لكم جميعا على هذه المعلومات القيمة
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف المشرف العام السبت ديسمبر 03, 2011 1:21 pm

    .صفحة المنتدى على الفايسبوك
    منتدى الطلبة الجامعيين الجزائرين / نادي علمي

    https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9/150594801719847?sk=wall


    عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 08, 2012 10:34 am عدل 1 مرات
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف المشرف العام الأحد يناير 22, 2012 11:11 pm

    .
    هواري
    هواري


    البلد : حاسي مسعود- الجزائر
    عدد المساهمات : 102
    نقاط : 154
    تاريخ التسجيل : 18/02/2011
    العمر : 39

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف هواري الإثنين سبتمبر 17, 2012 11:52 am

    السلام عليكم و رحمة الله
    من بين الأمور التي أضيفت لنظام lmd أ ن السداسي الأول و الثاني يجمعان في نهاية السنة و يقسمان على اثنين ، و ان تحصل الطالب على 10/20 ينتقل
    أي أن هناك تعويض بين السداسيان.
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف المشرف العام الإثنين يوليو 29, 2013 6:51 pm

    ;
    المشرف العام
    المشرف العام
    Admin


    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 987
    نقاط : 11948
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 46
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty معادلة الشهادات حسب الوظيف العمومي

    مُساهمة من طرف المشرف العام الإثنين أغسطس 05, 2013 5:28 pm

    السلام عليكم و رحمة الله

    الشهادات و ما يعادلها في التوظيف بالجزائر
    http://arabtravail.blogspot.com/2011/08/blog-post_31.html
    avatar
    sarita42


    البلد : algerie
    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 06/09/2013
    العمر : 33

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty سؤال

    مُساهمة من طرف sarita42 الجمعة سبتمبر 06, 2013 10:14 pm

    السلام عليكم هل عدم اجتياز امتحان في وحدة غير اساسية من السنة الاولى و الحصول على 0 يجعل الطالب يعيد السنة الثانية رغم حصوله على 80 بالمئة من الرصيد اي ينقص رصيد هده المادة فقة
    مايسة Itfc
    مايسة Itfc


    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 283
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 30

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc الأحد سبتمبر 08, 2013 10:18 am

    نعم آنستي الانتقال مرهون بحصولك على المعدل ' أي 10 فما فوق " في الوحدة الاساسية هذا ما هو معمول به ، و بالدخول الى الدورة الاستراكية و الحصول على 10
    سليمان و الهدهد
    سليمان و الهدهد


    عدد المساهمات : 237
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف سليمان و الهدهد الخميس أكتوبر 03, 2013 8:38 am

    السلام عليكم و رحمة الله

    لقد تم مؤخرا توحيد الجذع المشترك عبر كل التخصصات اي السنة الاولى ، و في كل الجامعات الجزائرية
    aicharacha
    aicharacha


    البلد : أحبك يا جزائر
    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 225
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    العمر : 35

    شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية  Empty رد: شرح نظام ل.م.د lmd في الجامعات الجزائرية

    مُساهمة من طرف aicharacha الجمعة يونيو 26, 2015 1:39 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 6:11 pm